- توزيع الطلاب على القاعات الامتحانية
- الاعتراض على نتائج القسم العملي للفصل الدراسي الأوّل
- برنامج الامتحان النظري – الفصل الأول في كلية التربية الثانية
- المطلوب في كل مادة لامتحان القسم النظري – الفصل الأوّل
- ما يتعلق بامتحانات القسم العملي
- تسجيل طلاب السنة الثالثة في قسم تربية الطفل (معلم صف)
- تقديم الطلبات وفق المرسوم 125 أو 225 أو دورات خارج الجامعة
- برنامج الامتحان العملي للفصل الأول
- أساسيات التربية الإيجابية: من أجل حياة أفضل
- نتائج استبيان ورشة عمل ( تطوير مهارات الانضباط الذاتي لدى طلاب المدارس)
- تطوير مهارات الانضباط الذاتي لدى طلاب المدارس
- إعلان ورشة عمل بعنوان: تطوير مهارات الانضباط الذاتي لدى طلاب المدارس
- توزيع درجات القسم العملي لمواد الفصل الأوّل
- ورشة عمل (التربية بالقيم , نحو بناء جيل واعٍ ومسؤول)
- وثائق تخرج دبلوم التأهيل التربوي – الفصل الثاني والتكميلية
- نمط أسئلة امتحانات المواد التي تدرس في الفصل الأول
- الدليل الإرشادي لطلاب دبلوم التأهيل التربوي
- تقديم طلبات إعادة القسم العملي لمواد الفصل الأوّل
- الاعتراض على نتائج الامتحانات النظريّة
- برنامج الدوام الأسبوعي للفصل الدراسي الأوّل
- تقديم طلب تدريس ساعات في كلية التربية الثانية
- برنامج الدورة التكميلية للخريجين 2024 م
- الندوة التربوية الثانية
- طلاب الدورة التكميلية 2024 – معلم صف
- طلاب الدورة التكميلية 2024 – دبلوم التأهيل التربوي
- خريجو قسم تربية الطفل (معلم صف) 2023 – 2024 م
- وثائق تخرج دبلوم التأهيل التربوي عن دورة الفصل الأول
- خريجو دبلوم التأهيل التربوي 2023 – 2024 م
- سلالم تصحيح المواد المقالية
- تحديد مواعيد مناقشات مشاريع التخرج لطلبة السنة الرابعة قسم تربية الطفل (معلم صف)
- الاعتراض على نتائج الامتحانات النظريّة
- نتائع الاعتراض على درجات القسم العملي
- وثائق التخرج لطلاب قسم تربية الطفل عن دورة الفصل الأول
- وثائق التخرج لطلاب استضافة جامعة حماه
- توزيع الطلاب على القاعات الامتحانية
- برنامج امتحانات الفصل الدراسي الثاني 2023 – 2024 م
- عادات العقل الرقمية
- نتائج امتحانات القسم العملي الفصل الثاني
- (مهارة الإلقاء الواثق عند مناقشة اللجان العلميّة)
- محاضرة علمية: الأسرة المولدة للمرض
- إعلان الندوة التربوية الثانية
- محاضرة علمية: أساسيات العنف القائم على النوع الاجتماعي
- من أجل عناوين حلقات البحث
- برنامج الدوام الأسبوعي للفصل الدراسي الثاني
- تقديم طلبات إعادة العملي
- بطاقات برنامج التربية العملية
- توزيع درجات القسم العملي لمواد الفصل الثاني
- قرار مجلس كلية التربية الثانية حول نمط الأسئلة
- توزيع طلاب التربية العملية على السادة مشرفي الزمر
- تقديم طلبات الاعتراض على نتائج امتحانات الفصل الأوّل
- خريجو الفصل الأوّل في كلية التربية الثانية
- تقديم طلب تدريس ساعات في كلية التربية الثانية
- موعد السيمينار الثاني لطلاب مشاريع التخرج
- توزيع درجات مشاريع التخرج لطلاب السنة الرابعة في قسم تربية الطفل
- نتائج الاعتراض على درجات القسم العملي
- توزيع الطلاب على القاعات الامتحانية
- صدور وثائق التخرج لدبلوم التأهيل التربوي
- برنامج الامتحانات النظرية للفصل الدراسي الأوّل
- بانوراما 2023 م
- صدور وثائق التخرج
- نحو نقلة نوعية في تعليم وتعلم الرياضيات
- توثيق APA وتقليل نسب الاقتباس
- ” كتابة خطّة البحث “
- ” الأخطاء اللغويّة في البحوث الأكاديمية “
- الأخطاء العلمية في البحوث الأكاديمية
- السيمينارات المرحلية لمشاريع التخرج
- ” عسر القراءة “
- بطاقات التربية العملية – دبلوم التأهيل التربوي
- المنهاج الدراسي المعزّز للتفكير
- دليل مشروع التخرج
- نمط الامتحانات للمواد التي ستدرس خلال الفصل الأوّل
- توزيع درجات القسم العملي لقسم تربية الطفل
- توزيع الدرجات والمطلوب في التربية العملية 2 لطلاب السنة الرابعة تربية طفل
- (استراتيجيات تنمية التفكير البصري عند التلاميذ)
- نتائج الدورة التكميلية للعام الدراسي 2022 – 2023 م
- توزيع مشاريع التخرج في قسم تربية الطفل (معلم صف)
- بطاقات التربية العملية 2 للسنة الرابعة تربية الطفل / معلم صف /
- ( دافع الإنجاز )
- (استخدام التكنولوجيا الحديثة في الإدارة المدرسية وأتمتة المدارس SIMIS )
- اعلان فتح الحسابات المصرفية للطلاب
- إعلان تقديم طلبات التدريس في كلية التربية الثانية
- برنامج امتحان دورة الخريجين 2022 – 2023م
- من يحق لهم التقدم لدورة الخريجين – قسم تربية الطفل
- معدلات خريجي الدورة الفصلية الثانية – تربية الطفل
- أفضل مشروع تخرج – تربية الطفل
- درجات مشاريع التخرج -قسم تربية الطفل
- “توظيف التقانة المعلوماتية في خدمة التخصص العلمي وايجاد فرص عمل”
- التقدم لدورة الخريجين للعام الدراسي
- ” التدريس المصغّر “
- مناقشة مشاريع التخرج
- ” التربية على ثقافة القانون “
- ” المستحدثات التكنلوجيّة في التعليم “
- التميّز والإبداع
- ” المشورة النفسيّة “
- نتائج الاعتراض على نتائج الامتحان العملي
- التعليمات الامتحانية
- توزيع الطلاب على القاعات الامتحانية
- الأيّام العلميّة في كلية التربية الثّانية
- الندوة التربوية الأولى بعنوان: « التدريب الميداني للطلبة المعلّمين بين الواقع والمأمول »
- ” التعامل مع القلق الامتحاني “
- قوائم نتائج القسم العملي
- الاعتراض على نتائج القسم العملي
- ” مهارات القرن الحادي والعشرين “
- تحديد موعد مناقشة مشاريع التخرج
- إعادة امتحان القسم العملي للمتغيّبين عنه
- تقديم شكوى في كلية التربية الثانية
- وثائق التخرج للفصل الدراسي الأول 2022 – 2023 م
- برنامج الامتحانات النظرية للفصل الدراسي الثاني 2022 – 2023 م
- ” مهارات إدارة الوقت “
- 《دورة نظام الأركان والتعلم الذاتي لطفل الروضة》
- 《الحقيقة والأخلاق》
- 《البدائل التربوية للعقاب》
- 《مهارات التواصل الفعال》
- اعلان سلسلة من المحاضرات التربوية
- تسديد اقساط الموازي
- المقررات الدراسية للفصل الدراسي الثاني للعام 2022/2023م
- تقديم طلبات تنزيل المواد للطلاب المنتقلين فصليّاً
- تقديم طلبات الاعتراض على نتائج امتحانات الفصل الأول من العام 2022-2023 م
- طريقة الاستعلام عن النتائج الامتحانية بحسب الرقم الجامعي
- نتائج امتحانات النظري للفصل الدراسي الاول من العام 2022/2023
- برنامج امتحانات الفصل الدراسي الاول للعام 2022/2023
- نتائج امتحانات العملي للفصل الدراسي الاول من العام 2022/2023
- الاعتراض على درجات القسم العملي لمواد الفصل الدراسي الأول 2022-2023 م
- برنامج الدوام في كلية التربية الثانية للفصل الاول من العام الدراسي 2022/2023

اليوم العلمي الخامس والعشرون
الأربعاء 29 أيار 2024م
برعاية الأستاذ الدكتور عبد الباسط الخطيب رئيس جامعة البعث, أقامت كلية التربية الثانية فعالية
اليوم العلمي الخامس والعشرون بإلقاء محاضرة ألقتها الدكتورة نوار خضّور (دكتوراه في تربية الطفل)
بعنوان:
(عادات العقل الرقمية)
ركزت المحاضرة على المحاور الآتية:
١. أهمية العادات في السلوك (التعلم)
العادات تلعب دورًا حاسمًا في تشكيل سلوك الأفراد وتعلمهم. عندما يتعلق الأمر بالتعلم، فإن العادات الجيدة تسهل اكتساب المعرفة والمهارات الجديدة. هذه العادات قد تشمل الالتزام بمواعيد الدراسة، التفكير النقدي، والمثابرة. في العصر الرقمي، يمكن أن تتوسع هذه العادات لتشمل استخدام الأدوات الرقمية بطريقة فعّالة، مثل تنظيم الموارد التعليمية على الإنترنت واستخدام التطبيقات التي تعزز التعلم.
٢. عادات العقل (الأداء الذكي المكتسب)
هذا المحور يركز على كيفية تطوير العادات الذهنية التي تؤدي إلى أداء ذكي ومكتسب. العادات العقلية تشمل القدرة على التفكير المنطقي، الإبداع، وحل المشكلات. في سياق العصر الرقمي، هذا يعني القدرة على التكيف مع التكنولوجيا الجديدة واستخدامها لتحسين الأداء الشخصي والمهني. تطوير هذه العادات يساعد الأفراد على البقاء مرنين وقادرين على مواكبة التغييرات السريعة في العالم الرقمي.
٣. عادات العقل الرقمية (المحتوى الرقمي والذكاء الاصطناعي)
مع الانتشار الواسع للمحتوى الرقمي والذكاء الاصطناعي، تصبح عادات العقل الرقمية ضرورية. هذه العادات تشمل القدرة على تقييم صحة المعلومات على الإنترنت، التعامل مع كميات كبيرة من البيانات، واستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي بفعالية. الأفراد الذين يطورون هذه العادات سيكونون قادرين على التفاعل بشكل أكثر فاعلية مع التقنيات الحديثة واستخدامها لتعزيز حياتهم الشخصية والمهنية.
وقد بينت الدكتورة نوّار خضّور أن المحاضرة “عادات العقل الرقمية” هدفت للإضاءة على النسخة الرقمية المحدّثة لعادات العقل المنتج، وبدأت المحاضرة بالحديث عن العادات وأهميتها التنظيمية للسلوك، ثم الحديث عن حجم المعرفة الرقمية المتنامي أُسياً والذي يتطلب العمل على محو الأمية الرقمية عبر تشكيل السلوك الرقمي الذكي بما يمكّن المتعلم من التوظيف الفعال لهذه المعرفة ليتناسب مع احتياجاته عبر تكوين روتين تصفح هادف ومرن، حيث طٌرحت في هذه المحاضرة بعض عادات العقل الرقمية الأولية بانتظار أن تأخذ فرصتها في السياق البحثي والتجريبي مع تصاعد الحديث عن المحتوى الرقمي المنشئ بالذكاء الاصطناعي.
من جهتها بيّنت الدكتورة هبه الشاويش رئيس قسم تربية الطفل: إن محاضرة ‘عادات العقل الرقمية’ تعتبر إضافة قيمة لبرامجنا التعليمية، حيث تسلط الضوء على كيفية تأثير العادات الذهنية في التعلم والسلوك لدى الأطفال. في هذا العصر الرقمي، من الضروري أن نوجه اهتمامنا نحو تطوير العادات العقلية والرقمية الصحيحة منذ الصغر، لضمان إعداد جيل قادر على مواجهة تحديات المستقبل بذكاء ومرونة.
أضافت الدكتورة رنا حسن نائب عميد كلية التربية الثانية بأن عمادة الكلية فخورة باستضافة محاضرة ‘عادات العقل الرقمية’، التي تتماشى مع رؤية الكلية لتعزيز الابتكار والتعلم المستمر. التكنولوجيا الرقمية والذكاء الاصطناعي أصبحا جزءاً لا يتجزأ من حياتنا اليومية والمهنية، ومن الضروري أن نطور عادات ذهنية رقمية تمكننا من الاستفادة القصوى من هذه التقنيات. وأضافت أن المحاضرة كانت مصدر إلهام لجميع الحاضرين، وشجعتهم على تبني ممارسات تفكير رقمية مبتكرة.
حضر الورشة أعضاء الهيئة التعليمية في كلية التربية الثانية وعدد غفير من طلاب الكليّة والمهتمون.
وفي نهاية المحاضرة تقدمت الدكتورة رنا حسن نائب عميد كلية التربية الثانية بجزيل الشكر للدكتورة نوار خضور, و لكل من أغنى المحاضرة بمداخلاته.