- توزيع الطلاب على القاعات الامتحانية
- الاعتراض على نتائج القسم العملي للفصل الدراسي الأوّل
- برنامج الامتحان النظري – الفصل الأول في كلية التربية الثانية
- المطلوب في كل مادة لامتحان القسم النظري – الفصل الأوّل
- ما يتعلق بامتحانات القسم العملي
- تسجيل طلاب السنة الثالثة في قسم تربية الطفل (معلم صف)
- تقديم الطلبات وفق المرسوم 125 أو 225 أو دورات خارج الجامعة
- برنامج الامتحان العملي للفصل الأول
- أساسيات التربية الإيجابية: من أجل حياة أفضل
- نتائج استبيان ورشة عمل ( تطوير مهارات الانضباط الذاتي لدى طلاب المدارس)
- تطوير مهارات الانضباط الذاتي لدى طلاب المدارس
- إعلان ورشة عمل بعنوان: تطوير مهارات الانضباط الذاتي لدى طلاب المدارس
- توزيع درجات القسم العملي لمواد الفصل الأوّل
- ورشة عمل (التربية بالقيم , نحو بناء جيل واعٍ ومسؤول)
- وثائق تخرج دبلوم التأهيل التربوي – الفصل الثاني والتكميلية
- نمط أسئلة امتحانات المواد التي تدرس في الفصل الأول
- الدليل الإرشادي لطلاب دبلوم التأهيل التربوي
- تقديم طلبات إعادة القسم العملي لمواد الفصل الأوّل
- الاعتراض على نتائج الامتحانات النظريّة
- برنامج الدوام الأسبوعي للفصل الدراسي الأوّل
- تقديم طلب تدريس ساعات في كلية التربية الثانية
- برنامج الدورة التكميلية للخريجين 2024 م
- الندوة التربوية الثانية
- طلاب الدورة التكميلية 2024 – معلم صف
- طلاب الدورة التكميلية 2024 – دبلوم التأهيل التربوي
- خريجو قسم تربية الطفل (معلم صف) 2023 – 2024 م
- وثائق تخرج دبلوم التأهيل التربوي عن دورة الفصل الأول
- خريجو دبلوم التأهيل التربوي 2023 – 2024 م
- سلالم تصحيح المواد المقالية
- تحديد مواعيد مناقشات مشاريع التخرج لطلبة السنة الرابعة قسم تربية الطفل (معلم صف)
- الاعتراض على نتائج الامتحانات النظريّة
- نتائع الاعتراض على درجات القسم العملي
- وثائق التخرج لطلاب قسم تربية الطفل عن دورة الفصل الأول
- وثائق التخرج لطلاب استضافة جامعة حماه
- توزيع الطلاب على القاعات الامتحانية
- برنامج امتحانات الفصل الدراسي الثاني 2023 – 2024 م
- عادات العقل الرقمية
- نتائج امتحانات القسم العملي الفصل الثاني
- (مهارة الإلقاء الواثق عند مناقشة اللجان العلميّة)
- محاضرة علمية: الأسرة المولدة للمرض
- إعلان الندوة التربوية الثانية
- محاضرة علمية: أساسيات العنف القائم على النوع الاجتماعي
- من أجل عناوين حلقات البحث
- برنامج الدوام الأسبوعي للفصل الدراسي الثاني
- تقديم طلبات إعادة العملي
- بطاقات برنامج التربية العملية
- توزيع درجات القسم العملي لمواد الفصل الثاني
- قرار مجلس كلية التربية الثانية حول نمط الأسئلة
- توزيع طلاب التربية العملية على السادة مشرفي الزمر
- تقديم طلبات الاعتراض على نتائج امتحانات الفصل الأوّل
- خريجو الفصل الأوّل في كلية التربية الثانية
- تقديم طلب تدريس ساعات في كلية التربية الثانية
- موعد السيمينار الثاني لطلاب مشاريع التخرج
- توزيع درجات مشاريع التخرج لطلاب السنة الرابعة في قسم تربية الطفل
- نتائج الاعتراض على درجات القسم العملي
- توزيع الطلاب على القاعات الامتحانية
- صدور وثائق التخرج لدبلوم التأهيل التربوي
- برنامج الامتحانات النظرية للفصل الدراسي الأوّل
- بانوراما 2023 م
- صدور وثائق التخرج
- نحو نقلة نوعية في تعليم وتعلم الرياضيات
- توثيق APA وتقليل نسب الاقتباس
- ” كتابة خطّة البحث “
- ” الأخطاء اللغويّة في البحوث الأكاديمية “
- الأخطاء العلمية في البحوث الأكاديمية
- السيمينارات المرحلية لمشاريع التخرج
- ” عسر القراءة “
- بطاقات التربية العملية – دبلوم التأهيل التربوي
- المنهاج الدراسي المعزّز للتفكير
- دليل مشروع التخرج
- نمط الامتحانات للمواد التي ستدرس خلال الفصل الأوّل
- توزيع درجات القسم العملي لقسم تربية الطفل
- توزيع الدرجات والمطلوب في التربية العملية 2 لطلاب السنة الرابعة تربية طفل
- (استراتيجيات تنمية التفكير البصري عند التلاميذ)
- نتائج الدورة التكميلية للعام الدراسي 2022 – 2023 م
- توزيع مشاريع التخرج في قسم تربية الطفل (معلم صف)
- بطاقات التربية العملية 2 للسنة الرابعة تربية الطفل / معلم صف /
- ( دافع الإنجاز )
- (استخدام التكنولوجيا الحديثة في الإدارة المدرسية وأتمتة المدارس SIMIS )
- اعلان فتح الحسابات المصرفية للطلاب
- إعلان تقديم طلبات التدريس في كلية التربية الثانية
- برنامج امتحان دورة الخريجين 2022 – 2023م
- من يحق لهم التقدم لدورة الخريجين – قسم تربية الطفل
- معدلات خريجي الدورة الفصلية الثانية – تربية الطفل
- أفضل مشروع تخرج – تربية الطفل
- درجات مشاريع التخرج -قسم تربية الطفل
- “توظيف التقانة المعلوماتية في خدمة التخصص العلمي وايجاد فرص عمل”
- التقدم لدورة الخريجين للعام الدراسي
- ” التدريس المصغّر “
- مناقشة مشاريع التخرج
- ” التربية على ثقافة القانون “
- ” المستحدثات التكنلوجيّة في التعليم “
- التميّز والإبداع
- ” المشورة النفسيّة “
- نتائج الاعتراض على نتائج الامتحان العملي
- التعليمات الامتحانية
- توزيع الطلاب على القاعات الامتحانية
- الأيّام العلميّة في كلية التربية الثّانية
- الندوة التربوية الأولى بعنوان: « التدريب الميداني للطلبة المعلّمين بين الواقع والمأمول »
- ” التعامل مع القلق الامتحاني “
- قوائم نتائج القسم العملي
- الاعتراض على نتائج القسم العملي
- ” مهارات القرن الحادي والعشرين “
- تحديد موعد مناقشة مشاريع التخرج
- إعادة امتحان القسم العملي للمتغيّبين عنه
- تقديم شكوى في كلية التربية الثانية
- وثائق التخرج للفصل الدراسي الأول 2022 – 2023 م
- برنامج الامتحانات النظرية للفصل الدراسي الثاني 2022 – 2023 م
- ” مهارات إدارة الوقت “
- 《دورة نظام الأركان والتعلم الذاتي لطفل الروضة》
- 《الحقيقة والأخلاق》
- 《البدائل التربوية للعقاب》
- 《مهارات التواصل الفعال》
- اعلان سلسلة من المحاضرات التربوية
- تسديد اقساط الموازي
- المقررات الدراسية للفصل الدراسي الثاني للعام 2022/2023م
- تقديم طلبات تنزيل المواد للطلاب المنتقلين فصليّاً
- تقديم طلبات الاعتراض على نتائج امتحانات الفصل الأول من العام 2022-2023 م
- طريقة الاستعلام عن النتائج الامتحانية بحسب الرقم الجامعي
- نتائج امتحانات النظري للفصل الدراسي الاول من العام 2022/2023
- برنامج امتحانات الفصل الدراسي الاول للعام 2022/2023
- نتائج امتحانات العملي للفصل الدراسي الاول من العام 2022/2023
- الاعتراض على درجات القسم العملي لمواد الفصل الدراسي الأول 2022-2023 م
- برنامج الدوام في كلية التربية الثانية للفصل الاول من العام الدراسي 2022/2023

اليوم العلمي السادس عشر
الاثنين 16 تشرين الأوّل ٢٠٢٣م
تحت رعاية الأستاذ الدكتور عبد الباسط الخطيب رئيس جامعة البعث أقامت كلية التربية الثانية فعالية #اليوم_العلمي_السادس_عشر بإلقاء محاضرة تربوية ألقاها #الدكتور_عبد_الغفور_الأسود ,عضو الهيئة التدريسية في كلية التربية الثانية بجامعة البعث, بعنوان:
» المنهاج الدراسي المعزّز للتفكير »
تميّز القرن الحادي والعشرين بأنه عصر انفجار المعرفة، وكثافة المعلومات ومصادرها، وتسارع التقنية، وتطور التكنولوجيا، مما أدى إلى ضرورة مواكبة التربية بعامة، والمناهج التربوية بخاصة لمتطلبات هذا العصر، إذ على المناهج أن تعد متعلمين قادرين على الانخراط في الحياة والتفاعل مع المشكلات الواقعية في مختلف المواقف؛ لذا لا بدّ من ضرورة توفر منهاج مدرسي بجميع عناصره (الأهداف، والمحتوى، والإسترايتجيات والأنشطة والوسائل التعليمية، والتقويم،….إلخ)، قادر على تنمية مهارات التفكير لدى المتعلمين، عن طريق توفير فرص ملائمة لتطوير قدرات التفكير وتحسينها لديهم. والمنهاج المعزز للتفكير أو الموجه للتفكير لا يهدف إلى حشو عقول المتعلمين بالحقائق والأرقام والتعريفات والصيغ، فالمتعلمون قد يمتلكون هذه المعرفة، لكنهم لا يمتلكون المفاهيم والأدوات التي تساعدهم في صنع وتوصيل المعرفة في مجال ما، وهذا يشمل تعلمهم كيف يتعلمون، وكيفية تنظيم المعلومات، وكيفية التمييز بين المعلومات الأقل والأكثر أهمية، بمعنى أن يمتلك هؤلاء المتعلمون أداة للاكتشاف المستمر، وبناء المعنى بدلا من جمع معلومات منعزلة.
وإن المنهاج الذي يدعم مهارات التفكير، يجب أن يراعى في تصميمه ما يلي:
- يُعلم المتعلمين التفكير والتعلم.
- ينشغل المتعلمون في التفكير المعقد لإدارة مواقف جديدة، وفي حل المشكلات.
- يدرس المتعلمون الموضوعات بعمق.
- يزود المتعلمون بفترات ممتدة من الوقت للتفكير الثابت.
- يربط التفكير واستراتيجيات التعلم بموضوع المعرفة.
- يجعل استراتيجيات التفكير والتعلم جزءاً لا يتجزأ في كل نشاط وجعلها متاحة لكلّ متعلم.
مما سبق، يشير المنهاج الدراسي المعزز للتفكير إلى المنهاج الذي يعمل على تعليم الطلبة أساليب التفكير المختلفة، وتحفيز أدمغتهم في عناصره كافة (الأهداف، والمحتوى، والأنشطة والإستراتيجيات، والتقويم)، بحيث يتغير دور المتعلم من كونه متلقٍ سلبي إلى متعلم مشارك إيجابي، فهو يعتمد على أسلوب النقاش والحوار الفكري والفهم والتحليل والنقد والاستنتاج، مما يشجّع المتعلم على الإبداع والابتكار وفهم وإدراك ما يدور حوله.
أو بكلام آخر، هو المنهاج الذي يقدم المعارف بشكل يحفّز المتعلّم بأن يكون منتج للمعرفة وليس مستهلك لها، بأنّ يكون جزء من عجلة الإنتاج والابداع عن طريق دفع المتعلم للبحث والتفكير بطبيعة الروابط التي تحكم المعرفة.
تلى المحاضرة مداخلات وأسئلة قام الدكتور عبد الغفور الأسود بالإجابة عنها وإضافة بعض الشرح لبعض القضايا
في نهاية المحاضرة تقدم الدكتور #باسل_العرنوس عميد كلية التربية الثانية بجزيل الشكر للسيّد المُحاضِر, و لكل من أغنى المحاضرة بمداخلاته.