- توزيع الطلاب على القاعات الامتحانية
- الاعتراض على نتائج القسم العملي للفصل الدراسي الأوّل
- برنامج الامتحان النظري – الفصل الأول في كلية التربية الثانية
- المطلوب في كل مادة لامتحان القسم النظري – الفصل الأوّل
- ما يتعلق بامتحانات القسم العملي
- تسجيل طلاب السنة الثالثة في قسم تربية الطفل (معلم صف)
- تقديم الطلبات وفق المرسوم 125 أو 225 أو دورات خارج الجامعة
- برنامج الامتحان العملي للفصل الأول
- أساسيات التربية الإيجابية: من أجل حياة أفضل
- نتائج استبيان ورشة عمل ( تطوير مهارات الانضباط الذاتي لدى طلاب المدارس)
- تطوير مهارات الانضباط الذاتي لدى طلاب المدارس
- إعلان ورشة عمل بعنوان: تطوير مهارات الانضباط الذاتي لدى طلاب المدارس
- توزيع درجات القسم العملي لمواد الفصل الأوّل
- ورشة عمل (التربية بالقيم , نحو بناء جيل واعٍ ومسؤول)
- وثائق تخرج دبلوم التأهيل التربوي – الفصل الثاني والتكميلية
- نمط أسئلة امتحانات المواد التي تدرس في الفصل الأول
- الدليل الإرشادي لطلاب دبلوم التأهيل التربوي
- تقديم طلبات إعادة القسم العملي لمواد الفصل الأوّل
- الاعتراض على نتائج الامتحانات النظريّة
- برنامج الدوام الأسبوعي للفصل الدراسي الأوّل
- تقديم طلب تدريس ساعات في كلية التربية الثانية
- برنامج الدورة التكميلية للخريجين 2024 م
- الندوة التربوية الثانية
- طلاب الدورة التكميلية 2024 – معلم صف
- طلاب الدورة التكميلية 2024 – دبلوم التأهيل التربوي
- خريجو قسم تربية الطفل (معلم صف) 2023 – 2024 م
- وثائق تخرج دبلوم التأهيل التربوي عن دورة الفصل الأول
- خريجو دبلوم التأهيل التربوي 2023 – 2024 م
- سلالم تصحيح المواد المقالية
- تحديد مواعيد مناقشات مشاريع التخرج لطلبة السنة الرابعة قسم تربية الطفل (معلم صف)
- الاعتراض على نتائج الامتحانات النظريّة
- نتائع الاعتراض على درجات القسم العملي
- وثائق التخرج لطلاب قسم تربية الطفل عن دورة الفصل الأول
- وثائق التخرج لطلاب استضافة جامعة حماه
- توزيع الطلاب على القاعات الامتحانية
- برنامج امتحانات الفصل الدراسي الثاني 2023 – 2024 م
- عادات العقل الرقمية
- نتائج امتحانات القسم العملي الفصل الثاني
- (مهارة الإلقاء الواثق عند مناقشة اللجان العلميّة)
- محاضرة علمية: الأسرة المولدة للمرض
- إعلان الندوة التربوية الثانية
- محاضرة علمية: أساسيات العنف القائم على النوع الاجتماعي
- من أجل عناوين حلقات البحث
- برنامج الدوام الأسبوعي للفصل الدراسي الثاني
- تقديم طلبات إعادة العملي
- بطاقات برنامج التربية العملية
- توزيع درجات القسم العملي لمواد الفصل الثاني
- قرار مجلس كلية التربية الثانية حول نمط الأسئلة
- توزيع طلاب التربية العملية على السادة مشرفي الزمر
- تقديم طلبات الاعتراض على نتائج امتحانات الفصل الأوّل
- خريجو الفصل الأوّل في كلية التربية الثانية
- تقديم طلب تدريس ساعات في كلية التربية الثانية
- موعد السيمينار الثاني لطلاب مشاريع التخرج
- توزيع درجات مشاريع التخرج لطلاب السنة الرابعة في قسم تربية الطفل
- نتائج الاعتراض على درجات القسم العملي
- توزيع الطلاب على القاعات الامتحانية
- صدور وثائق التخرج لدبلوم التأهيل التربوي
- برنامج الامتحانات النظرية للفصل الدراسي الأوّل
- بانوراما 2023 م
- صدور وثائق التخرج
- نحو نقلة نوعية في تعليم وتعلم الرياضيات
- توثيق APA وتقليل نسب الاقتباس
- ” كتابة خطّة البحث “
- ” الأخطاء اللغويّة في البحوث الأكاديمية “
- الأخطاء العلمية في البحوث الأكاديمية
- السيمينارات المرحلية لمشاريع التخرج
- ” عسر القراءة “
- بطاقات التربية العملية – دبلوم التأهيل التربوي
- المنهاج الدراسي المعزّز للتفكير
- دليل مشروع التخرج
- نمط الامتحانات للمواد التي ستدرس خلال الفصل الأوّل
- توزيع درجات القسم العملي لقسم تربية الطفل
- توزيع الدرجات والمطلوب في التربية العملية 2 لطلاب السنة الرابعة تربية طفل
- (استراتيجيات تنمية التفكير البصري عند التلاميذ)
- نتائج الدورة التكميلية للعام الدراسي 2022 – 2023 م
- توزيع مشاريع التخرج في قسم تربية الطفل (معلم صف)
- بطاقات التربية العملية 2 للسنة الرابعة تربية الطفل / معلم صف /
- ( دافع الإنجاز )
- (استخدام التكنولوجيا الحديثة في الإدارة المدرسية وأتمتة المدارس SIMIS )
- اعلان فتح الحسابات المصرفية للطلاب
- إعلان تقديم طلبات التدريس في كلية التربية الثانية
- برنامج امتحان دورة الخريجين 2022 – 2023م
- من يحق لهم التقدم لدورة الخريجين – قسم تربية الطفل
- معدلات خريجي الدورة الفصلية الثانية – تربية الطفل
- أفضل مشروع تخرج – تربية الطفل
- درجات مشاريع التخرج -قسم تربية الطفل
- “توظيف التقانة المعلوماتية في خدمة التخصص العلمي وايجاد فرص عمل”
- التقدم لدورة الخريجين للعام الدراسي
- ” التدريس المصغّر “
- مناقشة مشاريع التخرج
- ” التربية على ثقافة القانون “
- ” المستحدثات التكنلوجيّة في التعليم “
- التميّز والإبداع
- ” المشورة النفسيّة “
- نتائج الاعتراض على نتائج الامتحان العملي
- التعليمات الامتحانية
- توزيع الطلاب على القاعات الامتحانية
- الأيّام العلميّة في كلية التربية الثّانية
- الندوة التربوية الأولى بعنوان: « التدريب الميداني للطلبة المعلّمين بين الواقع والمأمول »
- ” التعامل مع القلق الامتحاني “
- قوائم نتائج القسم العملي
- الاعتراض على نتائج القسم العملي
- ” مهارات القرن الحادي والعشرين “
- تحديد موعد مناقشة مشاريع التخرج
- إعادة امتحان القسم العملي للمتغيّبين عنه
- تقديم شكوى في كلية التربية الثانية
- وثائق التخرج للفصل الدراسي الأول 2022 – 2023 م
- برنامج الامتحانات النظرية للفصل الدراسي الثاني 2022 – 2023 م
- ” مهارات إدارة الوقت “
- 《دورة نظام الأركان والتعلم الذاتي لطفل الروضة》
- 《الحقيقة والأخلاق》
- 《البدائل التربوية للعقاب》
- 《مهارات التواصل الفعال》
- اعلان سلسلة من المحاضرات التربوية
- تسديد اقساط الموازي
- المقررات الدراسية للفصل الدراسي الثاني للعام 2022/2023م
- تقديم طلبات تنزيل المواد للطلاب المنتقلين فصليّاً
- تقديم طلبات الاعتراض على نتائج امتحانات الفصل الأول من العام 2022-2023 م
- طريقة الاستعلام عن النتائج الامتحانية بحسب الرقم الجامعي
- نتائج امتحانات النظري للفصل الدراسي الاول من العام 2022/2023
- برنامج امتحانات الفصل الدراسي الاول للعام 2022/2023
- نتائج امتحانات العملي للفصل الدراسي الاول من العام 2022/2023
- الاعتراض على درجات القسم العملي لمواد الفصل الدراسي الأول 2022-2023 م
- برنامج الدوام في كلية التربية الثانية للفصل الاول من العام الدراسي 2022/2023

ورشة عمل تدريبية حول
“تطوير مهارات الانضباط الذاتي لدى طلاب المدارس”
في كلية التربية الثانية
برعاية الأستاذ الدكتور عبد الباسط الخطيب، رئيس جامعة البعث، نظمت كلية التربية الثانية ورشة عمل تدريبية بعنوان “تطوير مهارات الانضباط الذاتي لدى طلاب المدارس” يوم الأربعاء 27 تشرين الثاني 2024. تأتي هذه الورشة في إطار رؤية الجامعة في ربط التعليم الأكاديمي بالمجتمع المحلي، وتستهدف طلاب دبلوم التأهيل التربوي لتدريبهم على كيفية تطبيق مهارات الانضباط الذاتي مع طلاب المدارس في بيئاتهم التعليمية المختلفة. استمرت الورشة لمدة 4 ساعات، وجمعت بين المحاضرات النظرية والأنشطة التطبيقية التي من شأنها تعزيز المهارات التربوية للمشاركين.
وقد هدفت الورشة إلى:
- تمكين المشاركين من فهم مهارات الانضباط الذاتي وأهميتها للطلاب: حيث تطرقت الورشة إلى تعريف الانضباط الذاتي كأحد العوامل الرئيسية التي تؤثر في سلوكيات الطلاب داخل الصف الدراسي، وسبل تعزيز هذه المهارة بشكل عملي.
- تدريب المشاركين على استراتيجيات تطبيق هذه المهارات في بيئة المدرسة: تركزت الورشة على تقنيات تطبيق الانضباط الذاتي في الفصول الدراسية، بما في ذلك كيفية تحفيز الطلاب وتحقيق توازن بين توجيههم وبين منحهم حرية اتخاذ القرارات.
- تعزيز قدرة المشاركين على تصميم أنشطة عملية لتنمية الانضباط الذاتي لدى طلاب المدارس: من خلال ورش العمل العملية، تعلم المشاركون كيفية تصميم أنشطة تعليمية تهدف إلى تعزيز الانضباط الذاتي لدى الطلاب، سواء في الصفوف الدراسية أو الأنشطة خارجها.
- إعداد المشاركين لتوجيه الطلاب نحو تحمل المسؤولية الشخصية: تم تسليط الضوء على أهمية تعليم الطلاب المسؤولية الذاتية في مختلف جوانب حياتهم، وكيفية مساعدتهم على اتخاذ القرارات السليمة.
بيّن الأستاذ الدكتور عبد الباسط الخطيب رئيس جامعة البعث أنّ هذه الورشة تأتي في إطار حرص جامعة البعث على تعزيز الروابط بين الجامعة والمجتمع المحلي، من خلال تقديم برامج تدريبية تساهم في تطوير المهارات التربوية للممارسين في حقل التعليم. نحن نؤمن بأن الجامعة شريك فعال في تحسين جودة التعليم والمساهمة في تطوير المجتمع، وهذا ما نسعى لتحقيقه من خلال هذه الأنشطة التي تركز على القيم التربوية الأساسية.”
وأضاف الأستاذ الدكتور الخطيب: “تهدف الجامعة من خلال هذا النوع من الفعاليات إلى تزويد معلمي المستقبل بالأدوات والمهارات اللازمة لمواكبة التطورات التربوية، خصوصًا في مجال الانضباط الذاتي الذي يعد من الأسس المهمة لنجاح العملية التعليمية.”
من جهته أوضح الدكتور باسل العرنوس عميد كلية التربية الثانية وميسر الورشة: أن هذه الورشة تمثل خطوة استراتيجية نحو تطوير مهارات المعلمين والمربين في مجال الانضباط الذاتي، وهو عنصر أساسي في العملية التعليمية. من خلال تزويد المشاركين بهذه المهارات المتقدمة، نسعى إلى تمكينهم من التعامل مع الطلاب بشكل يعزز من بيئة مدرسية منظمة وقادرة على تحسين النتائج التعليمية بشكل شامل.”
وأضاف الدكتور العرنوس: “الانضباط الذاتي ليس مجرد مهارة فردية، بل هو أحد الأسس التي تقوم عليها العلاقات التربوية الفعّالة. نأمل أن تكون هذه الورشة بداية لسلسلة من الدورات التدريبية التي تركز على تحسين الأداء التربوي في مدارسنا.”
كما بيّنت الدكتورة رنا حسن نائب عميد كلية التربية الثانية وميسرة للورشة: لقد صممت الورشة لتكون أكثر من مجرد تدريب تقني. نحن نركز على جوانب نفسية وسلوكية تساهم في بناء شخصية الطلاب من خلال تطبيق مهارات الانضباط الذاتي. والهدف هو أن يكون المشاركون قادرين على نقل هذه المهارات إلى طلاب المدارس بأسلوب يعزز من قدرتهم على التحمل الشخصي والتعلم المستمر.”
وتابعت: “إن تعزيز الانضباط الذاتي ليس فقط مسؤولية المعلم، بل يشمل كافة الأطراف داخل البيئة التعليمية، بدءًا من الإدارة المدرسية وصولاً إلى أولياء الأمور. نحن هنا لنقدم الدعم والتوجيه للمشاركين في هذه الورشة، ونتطلع إلى تحقيق أثر إيجابي ملموس في مدارسنا.”
– أفادت براءة نفير الأشقر، إحدى المشاركات في الورشة: “لقد تعلمت من هذه الورشة كيفية التعامل مع الطلاب بشكل يعزز انضباطهم الذاتي، مما يساعد في تحسين سلوكهم داخل الصف وفي حياتهم اليومية. الورشة كانت غنية بالأنشطة التي يمكن تطبيقها بسهولة في الواقع المدرسي.”
– من جهتها، أضافت المشاركة لوتس الخطيب: ” كانت الورشة فرصة ممتازة لتعلم مهارات جديدة في التعليم. أهم ما تعلمته هو كيفية تحفيز الطلاب على ممارسة الانضباط الذاتي، وأعتقد أن هذه المهارات ستساعدني في التعامل مع التحديات اليومية داخل الفصل الدراسي.”
– أما المشاركة آية البيطار فقالت: “أهمية الورشة تكمن في أنها لا تقتصر فقط على الجانب النظري، بل تدربنا عمليًا على كيفية تطبيق هذه المهارات مع الطلاب. إن تطبيق الانضباط الذاتي ليس فقط في الصف، بل يمكن تطبيقه في الأنشطة اليومية أيضًا.”
– وأوضح المشارك بشار يحيى: “استفدت كثيرًا من استراتيجيات تفعيل الانضباط الذاتي داخل البيئة المدرسية. تعلمنا أساليب متنوعة لتعزيز العلاقة مع الطلاب وتوجيههم بطريقة تدفعهم إلى تحمل مسؤولياتهم الشخصية.”
بلغ عدد المتدربين 28 متدرباً ومتدربة – قام بالتدريب د. باسل العرنوس و د. رنا حسن
في ختام الورشة. أعرب المشاركون عن تقديرهم للفرصة التي أتيحت لهم لتعزيز مهاراتهم التربوية، مؤكدين على أهمية تطبيق ما تعلموه من خلال ورشة العمل في مدارسهم المستقبلية.