شريط الأخبار

تأثير مفهوم العلامة التجارية في التشكيل المعماري لواجهات المباني التجارية المعاصرة

اسم الباحث:

المهندسة ضحى بحري عمر

عنوان البحث:

تأثير مفهوم العلامة التجارية في التشكيل المعماري لواجهات المباني التجارية المعاصرة

عنوان البحث باللغة الانكليزية :

The Impact of the Concept of the Brand on the Architectural Composition of the Facades of Contemporary Commercial Buildings

اسم المشرف :لدكتورة المهندسة جاكلين طقطق- الدكتور المهندس عماد مسوح

العام:2023

القسم:التصميم المعماري

الملخص:

يتناول هذا البحث التّغيرات الّتي طرأت على التّشكيل المعماري لواجهات المباني التّجارية المعاصرة بتأثير مفهوم العلامة التّجارية وما رافق ذلك من عوامل مساعدة كالتّطور التكنولوجي وظهور الوسائل والتّقنيات التكنولوجية الحديثة من جهة وتطور السلوك الشرائي للمستهلك من جهة أخرى.

في هذا الإطار يقدّم البحث تعريفاً للعلامة التّجارية وأساليب الهندسة المعمارية في التّعبير عنها وطرق تأثير العلامة التجارية على عناصر التشكيل المعماري لواجهات المتاجر المتمثلة بالغلاف والنّظام الإنشائي ونوافذ العرض والمداخل، وذلك من خلال إلقاء الضّوء على نماذج متاجر العلامة التجارية، قائمة المتاجر التي تمّ تحديث واجهاتها وفقاً لمفهوم العلامة التجارية وقائمة المتاجر التي أثر مفهوم العلامة التجارية في مراحلها التصميمية قبل تشييدها، ودراستها والاستفادة من هذه النماذج  للوصول إلى المحددات التصميمية الواجب أخذها بعين الاعتبار عند تشكيل واجهات المتاجر لدمج مفهوم العلامة التجارية ضمن التشكيل المعماري للمتاجر القائمة والمستقبلية كجزء من الممارسة التسويقية.

الكلمات المفتاحية: العلامة التجارية، المباني التجارية، التشكيل، واجهات، تجارة، مستهلك، تطور تكنولوجي.

التحميل