- تعلن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن قبول طلبات التقدم إلى مفاضلة الدراسات العليا (ماجستير) ودبلومات وماجستيرات التأهيل والتخصص (التعليم العام – التعليم الموازي) للعام 2024-2025
- إعلان تمديد التسجيل لمفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام الدراسي 2024-2025 في جامعة البعث
- الإعلان الثالث لصندوق دعم البحث العلمي والتطوير التقاني لعام 2024
- الإعلان الثاني لصندوق دعم البحث العلمي والتطوير التقاني لعام 2024
- إعلان مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي في جامعة البعث للعام الدراسي 2024/2025
- الإعلان الأول لصندوق دعم البحث العلمي والتطوير التقاني لعام 2024
- رموز رغبات الطب البشري لمفاضلة ملء الشواغر لخريجي كليات الطب للعام 2023-2024
- إعلان المفاضلة الموحدة-ملء الشواغر(دراسات عليا- بوردسوري) لخريجي كليات الطب للعام 2023-2024
- إعلان نتائج المفاضلة الموحدة لخريجي كليات الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة، ونتائج مفاضلة الدراسات العليا للعام الدراسي 2023-2024
- اعلان نتائج مفاضلة (شواغر بدل عرب وأجانب) ماجستير دراسات عليا ودبلوم وماجستير تأهيل وتخصص لكليات جامعة البعث للعام الدراسي ٢٠٢٣- ٢٠٢٤
- اعلان تمديد فترة التقدم لمفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص (شواغر بدل العرب والأجانب) في جامعة البعث للعام 2024-2023
- تمديد التسجيل للمقبولين في مفاضلة الدراسات العليا للعام الدراسي 2023-2024
- اعلان مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص (شواغر بدل العرب والأجانب) في جامعة البعث للعام 2024-2023
- نتائج مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص(الأساسية والملحق) في جامعة البعث للعام 2023-2024
- رموز الرغبات للمفاضلة الموحدة لكليات (الطب البشري-طب الأسنان-الصيدلة) ومفاضلة الدراسات العليا لكليات (الهندسة المعلوماتية-الهندسة المعمارية-التمريض)
- مواعيد اختبارات اللغة للقيد بالماجستير والدكتوراه بالمعهد العالي اللغات خلال العام 2024
- الاعلان عن اختبار استثنائي للقيد بدرجة الماجستير 15-1-2024
- إعلان هام للمفاضلة الموحدة لكليات (الطب البشري-طب الأسنان-الصيدلة) ومفاضلة ماجستير الدراسات العليا لكليات (الهندسة المعلوماتية-الهندسة المعمارية-التمريض-المعهد العالي للتخطيط)
- اعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن مفاضلة الدراسات العليا لكليات (التمريض – الهندسة المعلوماتية – الهندسة المعمارية – المعهد العالي للتخطيط إلاقليمي) للعام الدراسي ٢٠٢٣-٢٠٢٤
- اعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن المفاضلة الموحدة لكليات الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة
- اعلان موعد الامتحان المعياري للطلاب المتقدمين لمفاضلة دبلوم وماجستير التأهيل والتخصص في المعهد العالي للغات
- ملحق إعلان جامعة البعث عن مفاضلة ماجستير الدراسات العليا و دبلوم و ماجستير التأهيل و التخصص للعام 2023/2024
- تذكير بمفاضلة ماجستير الدراسات العليا و دبلوم وماجستير التأهيل والتخصص في جامعة البعث
- اعلان التسجيل على الامتحان المعياري للطلاب الراغبين بالتقدم لمفاضلة التأهيل والتخصص في المعهد العالي للغات
- إعلان تمديد مفاضلة ماجستير الدراسات العليا للطلاب العرب والأجانب في جامعة البعث للعام 2024/2023
- إعلان مفاضلة الماجستير ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص في جامعة البعث للعام الدراسي 2023/2024
- إعلان إلى الراغبين بالتقدم إلى مفاضلة الدراسات العليا بقسم اللغة الانكليزية في جامعة البعث
- إعلان المعهد العالي اللغات عن اختبار اللغة الأجنبية للقيد بدرجة الماجستير
- إعلان مفاضلة ماجستير الدراسات العليا للطلاب العرب والأجانب في كليات (الطب البشري -الصيدلة -الهندسة المعلوماتية -الهندسة المعمارية)في جامعة البعث للعام الدراسي 2024/2023
- تمديد فترة التسجيل للطلاب المقبولين في مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام 2023-2024
- صدور نتائج مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام الدراسي 2023/2024 ( عام – موازي ) في كليتي التربية ( حمص – تدمر )
- تمديد التسجيل لمفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام الدراسي 2023-2024
- صدور التعليمات التنفيذية للمرسوم رقم /255/ لعام 2023 لطلاب الدراسات العليا
- إعلان هام لطلاب الدراسات العليا (ماجستير+دكتوراه)
- تعلن جامعة البعث عن اصدار مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام الدراسي ٢٠٢٣ /٢٠٢٤
- اعلان تمديد المفاضلة الموحدة لخريجي كليات الطب و المفاضلة الموحدة(الترميمية)
- رموز رغبات المفاضلة الموحدة (ملء الشواغر-دراسات عليا) لخريجي كليات الطب ورغبات المفاضلة الموحدة (الترميمية) لخريجي كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة للعام الدراسي 2022 – 2023.
- تعلن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الصحة عن قبول الانتساب الى المفاضلة الموحدة (ملء الشواغر-دراسات عليا) لخريجي كليات الطب وقبول طلبات الانتساب إلى المفاضلة الموحدة (الترميمية) لخريجي كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة للعام الدراسي 2022 – 2023.
- آلية تحكيم رسائل الماجستير والدكتوراه في كليات جامعة البعث
- النتائج الاسمية لمفاضلة الدراسات العليا لخريجي كلية العمارة للعام الدراسي 2022 / 2023
- النتائج الاسمية لمفاضلة الدراسات العليا لخريجي كلية المعلوماتية للعام الدراسي 2022 / 2023
- النتائج الاسمية لمفاضلة الدراسات العليا لخريجي كلية صيدله للعام الدراسي 2022 / 2023
- النتائج الاسمية لمفاضلة الدراسات العليا لخريجي كلية الطب الاسنان للعام الدراسي 2022 / 2023
- النتائج الاسمية لمفاضلة الدراسات العليا لخريجي كلية الطب البشري للعام الدراسي 2022 / 2023
- صدور نتائج المفاضلة الموحدة لخريجي كليات الطب البشري ومفاضلة الماجستير لكليات طب الاسنان و الصيدلة والهندسة المعلوماتية والمعمارية و المعهد العالي للتخطيط للعام الدراسي 2022/2023
- صدور نتائج مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص (شواغر بدل العرب و الأجانب) للعام الدراسي 2022/2023
- البدء باسترداد سلف الموازي لمفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص
- تمديد فترة التسجيل للطلاب المقبولين في مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلومات و ماجستيرات التأهيل و التخصص للعام الدراسي2022-2023
- إعلان مفاضلة ماجستير الدراسات العليا (شواغر بدل العرب والأجانب) في جامعة البعث
- تمديد استقبال طلبات التقدم للمفاضلة الموحدة لخريجي كليات الطب البشري ولمفاضلة ماجستير الدراسات العليا لكليات
- إعلان هام للطلاب المقبولين في نتائج مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص
- نتائج مفاضلة ماجستيرات الدراسات العليا والتأهيل والتخصص في جامعة البعث للعام الدراسي 2022-2023
- إعلان هام
- صدور مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلومات وماجستيرات التأهيل والتخصص في جامعة البعث للعام الدراسي 2022-2023
- قبول طلبات الانتساب إلى درجة ماجستير الدراسات العليا من الطلاب العرب والأجانب في كليات (الطب البشري- الصيدلة – الهندسة المعلوماتية – الهندسة المعمارية )
- إعلان استرداد السلف لمفاضلة دبلوم التأهيل التربوي
- إعلان تمديد التسجيل للمقبولين في مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام 2022-2023
- الإعلان عن مسابقة جائزة باسل الأسد للبحث العلمي لعام 2022
- إعلان نتائج مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام الدراسي 2022/2023 ( عام – موازي ) في جامعة البعث
- إعلان تمديد مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي في جامعة البعث للعام 2022/2023
- إعلان التقدم للدعم المالي 2022
- بدء قبول طلبات دبلوم التأهيل التربوي في كليتي التربية للعام الدراسي 2022-2023
- الإعلان الخاص باستقبال طلبات الدعم المالي لأبحاث تتعلق بالإعاقة والأشخاص ذوي الإعاقة في الجامعات الحكومية والخاصة السورية من صندوق دعم البحث العلمي والتطوير التقاني للتعليم العالي لعام 2022
- دراسة في المنظومات الديناميكية المتزاوجة
- تمديد التسجيل للطلاب المقبولين بنتيجة مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص
- تمديد التسجيل للطلاب المقبولين بنتيجة مفاضلة ماجستير الدراسات العليا
- إعلان نتائج مفاضلة شواغر بدل العرب و الأجانب لماجستير الدراسات العليا و دبلومات و ماجستيرات التأهيل والتخصص للعام الدراسي 2021-2022
- قبول طلبات الانتساب إلى درجة ماجستير الدراسات العليا ودبلومات وماجستيرات التأهيل والتخصص (شواغر عرب و أجانب) في كليات جامعة البعث
- إعلان عن موعد التسجيل للطلاب المقبولين في مفاضلة الدراسات العليا في جامعة البعث للعام 2021-2022
- نتائج مفاضلة ماجستيرات الدراسات العليا والتأهيل والتخصص في جامعة البعث للعام الدراسي 2021-2022
- إعلان خاص بطلاب كليات (الطب البشري- الصيدلة-الهندسة المعلوماتية-الهندسة المعمارية)
- مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلومات وماجستيرات التأهيل والتخصص في جامعة البعث للعام 2021-2022
- مفاضلة ماجستير الدراسات العليا للطلاب العرب والأجانب في جامعة البعث للعام الدراسي 2021/2022.
- اعلان نتائج مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي في جامعة البعث للعام 2021-2022
- الإعلان الخامس لاستقبال طلبات الدعم المالي لرسائل الدراسات العليا
- تأثير إضافة المنتجات الثانوية لبعض الصناعات الغذائية في عملية التخمر الكحولي للتفاح
- استجابة بعض أصناف العدس لمعدلات بذار مختلفة
- دراسة أثر أهم العوامل الاقتصادية والاجتماعية على دخل مربي الأغنام في منطقة مصياف باستخدام أسلوب الانحدار اللوجستي (الاحتمالي)
- التحليل الوراثي لصفة الغلة الحبية ومكوناتها في هجن من القمح القاسي (Triticum durum Desf.)
- إعلان نتائج مفاضلة شواغر بدل العرب و الأجانب لماجستير الدراسات العليا و دبلومات و ماجستيرات التأهيل والتخصص للعام الدراسي 2021-2022
- تمديد التسجيل للطلاب المقبولين بنتيجة مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص
- دراســـــــــــة حــــــــــــول الحـــــــــلقــــــــــــــات المحــــــــليــــــــــة جــــــــــــزئيــــــــــــــــاً
- تمديد التسجيل للطلاب المقبولين بنتيجة مفاضلة ماجستير الدراسات العليا
- إعلان لطلاب التعليم المفتوح في كلية الاقتصاد
- نظام الإمتحانات
- القبول والتسجيل
- اتصل بنا
- الكادر التدريسي
- الكادر الاداري
- لمحة عن البرنامج
- المعيدة الموفدة إلى جمهورية كوبا مروة الراشد من كلية العلوم الصحية بجامعة البعث تحصل على درجة الماجستير بتقدير امتياز
- أصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي نتائج كافة المسابقات والاختبارات للعام ٢٠٢١/٢٠٢٢
- منح الباحثة بشــرى طلال غزاله درجة الدكتوراه في الهندسة المعلوماتية بتقدير امتياز
- 9 عمداء جدد في جامعة البعث
- انطلاق المسابقة البرمجية الجامعية المحلية بمشاركة 32 فريق في جامعة البعث
تصوّر مقترح للتعاون بين الجهات الراعية للطفولة في تحقيق بعض أهداف التنمية المستدامة لدى طفل الروضة
اسم الباحث : منار وجيه طنوس
المشرف: أ.د منال مرسي
العنوان : تصوّر مقترح للتعاون بين الجهات الراعية للطفولة في تحقيق بعض أهداف التنمية المستدامة لدى طفل الروضة
العنوان باللغة الإنكليزية : A proposed scenario for cooperation between child care providers in achieving some sustainable development goals for kindergarten children
العام :2021
القسم :تربية الطفل
الملخص: أهداف البحث :
سعى البحث الحالي إلى تحقيق الأهداف التالية :
- تحديد أهداف التنمية المستدامة اللازم تحقيقها عند طفل الروضة(5-6 سنوات).
- تحديد درجة تحقيق الجهات الراعية للطفولة لأهداف التنمية المستدامة من وجهة نظر معلمات الروضة.
- تحديد درجة تحقيق الجهات الراعية للطفولة لتلك الأهداف من وجهة نظر الجهات الراعية للطفولة نفسها.
- وضع تصوّر مقترح للتعاون بين الجهات الراعية للطفولة لتحقيق بعض أهداف التنمية المستدامة لدى طفل الروضة (5-6) سنوات.
- أهمية البحث :
تتحدد أهمية البحث في النقاط التالية :
تتحدد أهمية البحث في النقاط التالية :
-تناول مفهوم التنمية المستدامة في الوقت الراهن على ضوء التّغيرات العالمية المتسارعة, والسّعي لتحقيق بعض أهدافها بمجالاتها ( الاقتصادي والاجتماعي والبيئي والمعرفي ….) في مرحلة رياض الأطفال نظراً لأهمية هذه المرحلة في تشكيل شخصية الطفل.
-التعريف بالجهات الراعية للطفولة وأهمية التعاون بينها لتحقيق بعض أهداف التنمية المستدامة في رياض الأطفال.
– أهمية ما يمكن أن يقدمه البحث لكل من:
1-الموجهين في رياض الأطفال:
حيث يقدّم البحث تصوراً لبرنامج تعاوني مقترح يتضمن بعض الأنشطة؛ التّي يمكن نقلها لمعلمات رياض الأطفال للاستعانة بها أثناء تنفيذ الأنشطة المختلفة مع الأطفال لتحقيق تنمية مستدامة لدى طفل الروضة.
2-مخططي المناهج في رياض الأطفال:
يقدّم البحث مجموعة من الأنشطة التّي تحقق بعض أهداف التنمية المستدامة في رياض الأطفال, يمكن لمخططي المناهج في الجمهورية العربية السّورية أن يأخذوا بعين الاعتبار هذه الأنشطة عند القيام بأي تعديل على المناهج في مرحلة رياض الأطفال التّي تقوم به وزارة التربية.
3-الجهات الراعية للطفولة:
سعى البحث الحالي لمعالجة موضوع على جانب من الأهمية وهو تحقيق بعض أهداف التنمية المستدامة لدى طفل الروضة من خلال التعاون بين الجهات الراعية للطفولة ؛ حيث يقدّم البحث نماذج عن الأنشطة التي يمكن تنفيذها في رياض الأطفال تستفيد منها الجهات الراعية للطفولة في تصميم برامج بالتعاون مع رياض الأطفال لتحقيق بعض أهداف التنمية المستدامة لدّى طفل الروضة.
- فرضيات البحث :
سعى البحث إلى اختبار الفرضيات الآتية عند مستوى دلالة ( 0.05):
- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط استجابات معلمات رياض الأطفال على استبانة أهداف التنمية المستدامة ومتوسط استجابات الجهات الراعية للطفولة على مقياس أهداف التنمية المستدامة اللازم تحقيقها عند طفل الروضة (5-6) سنوات.
- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي استجابات الجهات الراعية للطفولة على مقياس أهداف التنمية المستدامة اللازم تحقيقها عند طفل الروضة (5-6) سنوات تبعاً لمتغير الجهة الراعية للطفولة (حكومية – غير حكومية).
- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات استجابات معلمات رياض الأطفال على استبانة أهداف التنمية المستدامة اللازم تحقيقها عند طفل الروضة (5-6) سنوات تبعاً لمتغيرات ( المؤهل العلمي- عدد سنوات الخبرة).
- الجانب النظري للبحث: تضمن محورين رئيسين:
التنمية المستدامة في رياض الأطفال, الجهات الراعية للطفولة في الجمهورية العربية السّورية.
- إجراءات البحث :
- منهج البحث: اتبع البحث المنهج الوصفي.
- عينة البحث: اعتمد تطبيق البحث على عينتين, هما:
عينة معلمات رياض الأطفال: تمّ اختيارها بالطريقة العشوائية العنقودية, وبلغ حجم العينة ( 62 ) معلمة.
عينة الجهات الراعية للطفولة: تمّ سحب عينة البحث بالطريقة المقصودة, بلغ عددهم ( 3 ) جهة حكومية, و(4) جهة غير حكومية.
- أدوات البحث:
- قائمة ببعض أهداف التنمية المستدامة اللازم تحقيقها لدى طفل الروضة (5-6) سنوات.
- استبانة أهداف التنمية المستدامة اللازم تحقيقها لدى طفل الروضة من وجهة نظر معلمات الروضة.
- مقياس أهداف التنمية المستدامة اللازم تحقيقها لدى طفل الروضة من وجهة نظر الجهات الراعية للطفولة.
- الأساليب الإحصائية المستخدمة في البحث: تم استخدام برنامج الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS).
- نتائج البحث:
السؤال الأول:
- ما أهداف التنمية المستدامة اللازم تحقيقها عند طفل الروضة(5-6 سنوات)؟
تمت الإجابة عن هذا السؤال من البحث من خلال إعداد قائمة بأهداف التنمية المستدامة اللازم تحقيقها عند طفل الروضة(5-6 سنوات).
السؤال الثاني:
ما درجة تحقيق الجهات الراعية للطفولة لأهداف التنمية المستدامة عند طفل الروضة(5-6 سنوات ) من وجهة نظر معلمات الروضة؟
أظهرت النتائج أن درجة تحقيق الجهات الراعية للطفولة لأهداف التنمية المستدامة عند طفل الروضة(5-6 سنوات ) من وجهة نظر معلمات الروضة كانت متوسطة, بمتوسط حسابي (2.88) ونسبة مئوية (58.1) وجاءت جميع مجالات الاستبانة بدرجة متوسطة.
السؤال الثالث:
ما درجة تحقيق الجهات الراعية للطفولة لأهداف التنمية المستدامة عند طفل الروضة (5-6 سنوات ) من وجهة نظر الجهات الراعية للطفولة نفسها؟
أظهرت النتائج أن درجة تحقيق الجهات الراعية للطفولة لأهداف التنمية المستدامة عند طفل الروضة(5-6 سنوات ) من وجهة نظر الجهات الراعية للطفولة نفسها كانت متوسطة, بمتوسط حسابي (3.13) ونسبة مئوية (62.79) وجاءت جميع مجالات المقياس بدرجة متوسطة.
السؤال الرابع:
ما التصوّر المقترح للتعاون بين الجهات الراعية للطفولة لتحقيق بعض أهداف التنمية المستدامة لدى طفل الروضة (5-6) سنوات؟
تمت الإجابة عن هذا السؤال من خلال تقديم تصوّر مقترح, وتكون من اثنا عشر جلسة تدريبية.
الفرضية الأولى:
لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط استجابات معلمات رياض الأطفال على استبانة أهداف التنمية المستدامة ومتوسط استجابات الجهات الراعية للطفولة على مقياس أهداف التنمية المستدامة اللازم تحقيقها عند طفل الروضة (5-6) سنوات.
أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط استجابات معلمات رياض الأطفال على استبانة أهداف التنمية المستدامة ومتوسط استجابات الجهات الراعية للطفولة على مقياس أهداف التنمية المستدامة اللازم تحقيقها عند طفل الروضة (5-6) سنوات وذلك لصالح الجهات الراعية للطفولة.
الفرضية الثانية:
لا توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي استجابات الجهات الراعية للطفولة على مقياس أهداف التنمية المستدامة اللازم تحقيقها عند طفل الروضة (5-6) سنوات تبعاً لمتغير الجهة الراعية للطفولة (حكومية – غير حكومية).
أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط استجابات الجهات الراعية للطفولة (حكومية وغير حكومية) على مقياس أهداف التنمية المستدامة اللازم تحقيقها عند طفل الروضة (5-6).
الفرضية الثالثة:
لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات استجابات معلمات رياض الأطفال على استبانة أهداف التنمية المستدامة اللازم تحقيقها عند طفل الروضة (5-6) سنوات تبعاً لمتغيرات ( المؤهل العلمي- عدد سنوات الخبرة).
- بالنسبة لمتغير المؤهل العلمي: أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط استجابة المعلمات على الاستبانة ككل وعلى كل مجال من مجالاتها تعزى لمتغير المؤهل العلمي, ولمعرفة اتجاه الفروق تمّ استخدام اختبار شيفيه, وأظهر الاختبار أنه ارتفع مستوى المؤهل العلمي لدى معلمات رياض الأطفال ارتفعت درجة تقديراتهم لأهمية تحقيق أهداف التنمية المستدامة عند طفل الروضة (5-6)
- بالنسبة لمتغير سنوات الخبرة: أشارت النتائج الى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط استجابات المعلمات على الاستبانة ككل وعلى كل مجال من مجالاتها يعزى لمتغير سنوات الخبرة.
الكلمات المفتاحية :الجهات الحكومية الراعية للطفولة – الجهات غير الحكومية الراعية للطفولة _ التنمية المستدامة– التعاون– طفل الروضة ..