- قرار مجلس التعليم العالي رقم 290
- قبول طلبات التقدم إلى مفاضلة ملء شواغر المقاعد المخصصة للعرب والأجانب في الدراسات العليا (ماجستير) ودبلومات وماجستيرات التأهيل والتخصص
- التقويم الجامعي في مرحلة الدراسات العليا للعام 2024-2025
- التعليمات التنفيذية لأحكام المرسوم/95/ لعام 2025 الخاص بالطلاب المنقطعين والمفصولين بسبب الثورة.
- التعليمات التنفيذية لأحكام للمرسوم رقم /98/ لعام 2025 الخاصة بالدراسات العليا
- نتائج مفاضلة ملء الشواغر الموحدة لخريجي كليات الطب في جامعة حمص للعام الدراسي 2024-2025
- نتائج مفاضلات الدراسات العليا في جامعة حمص للعام الدراسي 2024-2025
- تعلن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن قبول طلبات التقدم إلى مفاضلة الدراسات العليا (ماجستير) ودبلومات وماجستيرات التأهيل والتخصص (التعليم العام – التعليم الموازي) للعام 2024-2025
- إعلان تمديد التسجيل لمفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام الدراسي 2024-2025 في جامعة البعث
- الإعلان الثالث لصندوق دعم البحث العلمي والتطوير التقاني لعام 2024
- الإعلان الثاني لصندوق دعم البحث العلمي والتطوير التقاني لعام 2024
- إعلان مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي في جامعة البعث للعام الدراسي 2024/2025
- الإعلان الأول لصندوق دعم البحث العلمي والتطوير التقاني لعام 2024
- رموز رغبات الطب البشري لمفاضلة ملء الشواغر لخريجي كليات الطب للعام 2023-2024
- إعلان المفاضلة الموحدة-ملء الشواغر(دراسات عليا- بوردسوري) لخريجي كليات الطب للعام 2023-2024
- إعلان نتائج المفاضلة الموحدة لخريجي كليات الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة، ونتائج مفاضلة الدراسات العليا للعام الدراسي 2023-2024
- اعلان نتائج مفاضلة (شواغر بدل عرب وأجانب) ماجستير دراسات عليا ودبلوم وماجستير تأهيل وتخصص لكليات جامعة البعث للعام الدراسي ٢٠٢٣- ٢٠٢٤
- اعلان تمديد فترة التقدم لمفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص (شواغر بدل العرب والأجانب) في جامعة البعث للعام 2024-2023
- تمديد التسجيل للمقبولين في مفاضلة الدراسات العليا للعام الدراسي 2023-2024
- اعلان مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص (شواغر بدل العرب والأجانب) في جامعة البعث للعام 2024-2023
- نتائج مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص(الأساسية والملحق) في جامعة البعث للعام 2023-2024
- رموز الرغبات للمفاضلة الموحدة لكليات (الطب البشري-طب الأسنان-الصيدلة) ومفاضلة الدراسات العليا لكليات (الهندسة المعلوماتية-الهندسة المعمارية-التمريض)
- مواعيد اختبارات اللغة للقيد بالماجستير والدكتوراه بالمعهد العالي اللغات خلال العام 2024
- الاعلان عن اختبار استثنائي للقيد بدرجة الماجستير 15-1-2024
- إعلان هام للمفاضلة الموحدة لكليات (الطب البشري-طب الأسنان-الصيدلة) ومفاضلة ماجستير الدراسات العليا لكليات (الهندسة المعلوماتية-الهندسة المعمارية-التمريض-المعهد العالي للتخطيط)
- اعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن مفاضلة الدراسات العليا لكليات (التمريض – الهندسة المعلوماتية – الهندسة المعمارية – المعهد العالي للتخطيط إلاقليمي) للعام الدراسي ٢٠٢٣-٢٠٢٤
- اعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن المفاضلة الموحدة لكليات الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة
- اعلان موعد الامتحان المعياري للطلاب المتقدمين لمفاضلة دبلوم وماجستير التأهيل والتخصص في المعهد العالي للغات
- ملحق إعلان جامعة البعث عن مفاضلة ماجستير الدراسات العليا و دبلوم و ماجستير التأهيل و التخصص للعام 2023/2024
- تذكير بمفاضلة ماجستير الدراسات العليا و دبلوم وماجستير التأهيل والتخصص في جامعة البعث
- اعلان التسجيل على الامتحان المعياري للطلاب الراغبين بالتقدم لمفاضلة التأهيل والتخصص في المعهد العالي للغات
- إعلان تمديد مفاضلة ماجستير الدراسات العليا للطلاب العرب والأجانب في جامعة البعث للعام 2024/2023
- إعلان مفاضلة الماجستير ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص في جامعة البعث للعام الدراسي 2023/2024
- إعلان إلى الراغبين بالتقدم إلى مفاضلة الدراسات العليا بقسم اللغة الانكليزية في جامعة البعث
- إعلان المعهد العالي اللغات عن اختبار اللغة الأجنبية للقيد بدرجة الماجستير
- إعلان مفاضلة ماجستير الدراسات العليا للطلاب العرب والأجانب في كليات (الطب البشري -الصيدلة -الهندسة المعلوماتية -الهندسة المعمارية)في جامعة البعث للعام الدراسي 2024/2023
- تمديد فترة التسجيل للطلاب المقبولين في مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام 2023-2024
- صدور نتائج مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام الدراسي 2023/2024 ( عام – موازي ) في كليتي التربية ( حمص – تدمر )
- تمديد التسجيل لمفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام الدراسي 2023-2024
- صدور التعليمات التنفيذية للمرسوم رقم /255/ لعام 2023 لطلاب الدراسات العليا
- إعلان هام لطلاب الدراسات العليا (ماجستير+دكتوراه)
- تعلن جامعة البعث عن اصدار مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام الدراسي ٢٠٢٣ /٢٠٢٤
- اعلان تمديد المفاضلة الموحدة لخريجي كليات الطب و المفاضلة الموحدة(الترميمية)
- رموز رغبات المفاضلة الموحدة (ملء الشواغر-دراسات عليا) لخريجي كليات الطب ورغبات المفاضلة الموحدة (الترميمية) لخريجي كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة للعام الدراسي 2022 – 2023.
- تعلن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الصحة عن قبول الانتساب الى المفاضلة الموحدة (ملء الشواغر-دراسات عليا) لخريجي كليات الطب وقبول طلبات الانتساب إلى المفاضلة الموحدة (الترميمية) لخريجي كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة للعام الدراسي 2022 – 2023.
- آلية تحكيم رسائل الماجستير والدكتوراه في كليات جامعة البعث
- النتائج الاسمية لمفاضلة الدراسات العليا لخريجي كلية العمارة للعام الدراسي 2022 / 2023
- النتائج الاسمية لمفاضلة الدراسات العليا لخريجي كلية المعلوماتية للعام الدراسي 2022 / 2023
- النتائج الاسمية لمفاضلة الدراسات العليا لخريجي كلية صيدله للعام الدراسي 2022 / 2023
- النتائج الاسمية لمفاضلة الدراسات العليا لخريجي كلية الطب الاسنان للعام الدراسي 2022 / 2023
- النتائج الاسمية لمفاضلة الدراسات العليا لخريجي كلية الطب البشري للعام الدراسي 2022 / 2023
- صدور نتائج المفاضلة الموحدة لخريجي كليات الطب البشري ومفاضلة الماجستير لكليات طب الاسنان و الصيدلة والهندسة المعلوماتية والمعمارية و المعهد العالي للتخطيط للعام الدراسي 2022/2023
- صدور نتائج مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص (شواغر بدل العرب و الأجانب) للعام الدراسي 2022/2023
- البدء باسترداد سلف الموازي لمفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص
- تمديد فترة التسجيل للطلاب المقبولين في مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلومات و ماجستيرات التأهيل و التخصص للعام الدراسي2022-2023
- إعلان مفاضلة ماجستير الدراسات العليا (شواغر بدل العرب والأجانب) في جامعة البعث
- تمديد استقبال طلبات التقدم للمفاضلة الموحدة لخريجي كليات الطب البشري ولمفاضلة ماجستير الدراسات العليا لكليات
- إعلان هام للطلاب المقبولين في نتائج مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص
- نتائج مفاضلة ماجستيرات الدراسات العليا والتأهيل والتخصص في جامعة البعث للعام الدراسي 2022-2023
- إعلان هام
- صدور مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلومات وماجستيرات التأهيل والتخصص في جامعة البعث للعام الدراسي 2022-2023
- قبول طلبات الانتساب إلى درجة ماجستير الدراسات العليا من الطلاب العرب والأجانب في كليات (الطب البشري- الصيدلة – الهندسة المعلوماتية – الهندسة المعمارية )
- إعلان استرداد السلف لمفاضلة دبلوم التأهيل التربوي
- إعلان تمديد التسجيل للمقبولين في مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام 2022-2023
- الإعلان عن مسابقة جائزة باسل الأسد للبحث العلمي لعام 2022
- إعلان نتائج مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام الدراسي 2022/2023 ( عام – موازي ) في جامعة البعث
- إعلان تمديد مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي في جامعة البعث للعام 2022/2023
- إعلان التقدم للدعم المالي 2022
- بدء قبول طلبات دبلوم التأهيل التربوي في كليتي التربية للعام الدراسي 2022-2023
- الإعلان الخاص باستقبال طلبات الدعم المالي لأبحاث تتعلق بالإعاقة والأشخاص ذوي الإعاقة في الجامعات الحكومية والخاصة السورية من صندوق دعم البحث العلمي والتطوير التقاني للتعليم العالي لعام 2022
- دراسة في المنظومات الديناميكية المتزاوجة
- تمديد التسجيل للطلاب المقبولين بنتيجة مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص
- تمديد التسجيل للطلاب المقبولين بنتيجة مفاضلة ماجستير الدراسات العليا
- إعلان نتائج مفاضلة شواغر بدل العرب و الأجانب لماجستير الدراسات العليا و دبلومات و ماجستيرات التأهيل والتخصص للعام الدراسي 2021-2022
- قبول طلبات الانتساب إلى درجة ماجستير الدراسات العليا ودبلومات وماجستيرات التأهيل والتخصص (شواغر عرب و أجانب) في كليات جامعة البعث
- إعلان عن موعد التسجيل للطلاب المقبولين في مفاضلة الدراسات العليا في جامعة البعث للعام 2021-2022
- نتائج مفاضلة ماجستيرات الدراسات العليا والتأهيل والتخصص في جامعة البعث للعام الدراسي 2021-2022
- إعلان خاص بطلاب كليات (الطب البشري- الصيدلة-الهندسة المعلوماتية-الهندسة المعمارية)
- مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلومات وماجستيرات التأهيل والتخصص في جامعة البعث للعام 2021-2022
- مفاضلة ماجستير الدراسات العليا للطلاب العرب والأجانب في جامعة البعث للعام الدراسي 2021/2022.
- اعلان نتائج مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي في جامعة البعث للعام 2021-2022
- الإعلان الخامس لاستقبال طلبات الدعم المالي لرسائل الدراسات العليا
- تأثير إضافة المنتجات الثانوية لبعض الصناعات الغذائية في عملية التخمر الكحولي للتفاح
- استجابة بعض أصناف العدس لمعدلات بذار مختلفة
- دراسة أثر أهم العوامل الاقتصادية والاجتماعية على دخل مربي الأغنام في منطقة مصياف باستخدام أسلوب الانحدار اللوجستي (الاحتمالي)
- التحليل الوراثي لصفة الغلة الحبية ومكوناتها في هجن من القمح القاسي (Triticum durum Desf.)
- إعلان نتائج مفاضلة شواغر بدل العرب و الأجانب لماجستير الدراسات العليا و دبلومات و ماجستيرات التأهيل والتخصص للعام الدراسي 2021-2022
- تمديد التسجيل للطلاب المقبولين بنتيجة مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص
- دراســـــــــــة حــــــــــــول الحـــــــــلقــــــــــــــات المحــــــــليــــــــــة جــــــــــــزئيــــــــــــــــاً
- تمديد التسجيل للطلاب المقبولين بنتيجة مفاضلة ماجستير الدراسات العليا
- إعلان لطلاب التعليم المفتوح في كلية الاقتصاد
- نظام الإمتحانات
- القبول والتسجيل
- اتصل بنا
- الكادر التدريسي
- الكادر الاداري
- لمحة عن البرنامج
- المعيدة الموفدة إلى جمهورية كوبا مروة الراشد من كلية العلوم الصحية بجامعة البعث تحصل على درجة الماجستير بتقدير امتياز
- أصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي نتائج كافة المسابقات والاختبارات للعام ٢٠٢١/٢٠٢٢
- منح الباحثة بشــرى طلال غزاله درجة الدكتوراه في الهندسة المعلوماتية بتقدير امتياز
- 9 عمداء جدد في جامعة البعث
- انطلاق المسابقة البرمجية الجامعية المحلية بمشاركة 32 فريق في جامعة البعث
تقويم محتوى الجبر والدوال للمرحلة الثانوية استناداً إلى المعايير الأساسية المشتركة للرياضيات CCSSM

اسم الباحث:
يسرا أحمد منار الدسوقي
اسم المشرف:أ. د. رويدا الونوس-د. ريم ديب
العنوان:
تقويم محتوى الجبر والدوال للمرحلة الثانوية استناداً إلى المعايير الأساسية المشتركة للرياضيات CCSSM
العنوان باللغة الإنكليزية:
Evaluation of Algebra And Functions’ Content in The Secondary School Based on Common Core State Standards for Mathematics CCSSM
العام:2024
القسم:المناهج وطرائق التدريس
الملخص:
أصبح معلوما لدى الدارسين والقائمين على الشأن التربوي أن هدف التعليم في القرن الحادي والعشرين لم يعد التعليم من أجل التعليم ذاته وإنما الهدف هو الإعداد للحياة؛ أي لتمكين التطور الذاتي للفرد وللمجتمع بسياقاته المهنية والاقتصادية والتنظيمية، مما يعني أن تصبح أولويات التعليم موجهة نحو إعداد الطالب لمتطلبات سوق العمل المستقبلي ثم الحالي، ونظرا للتطور والتنوع الكبيرين والسريعين في سوق العمل، ولانفتاحه المتزايد نحو العالمية في ظل المؤسسات والشركات الكبرى والمنظمات الدولية والاتحادات الإقليمية؛ فقد بات حتما على النظام التعليمي أن يسلح خريجيه بالقدرة التنافسية العالمية؛ فسوق العمل العالمي يحتاج إلى تعليم عالمي.
وبما أن الرياضيات لغة عالمية، فيجب أن يكون محتوى مناهجها متقاربا في كل الدول، ومتوافقا مع المستجدات العالمية والتوجهات الحديثة في تدريس الرياضيات، وأن يثبت كفاءته في التنافسات العالمية المعتمدة على معايير موحدة أي عالمية، و في هذا الصدد أثبتت معايير CCSSM في معظم البلدان التي تبنتها صلاحيتها التنافسية ضمن إطار المقارنة بين الأنظمة التربوية. وبما أن طريقة تحليل المحتوى هي الطريقة الأنسب والأسهل للمقارنة بين الأنظمة التربوية المختلفة، أي بين دولة وأخرى (Buch et al, 2019)، خاصة وأن الكتب المدرسية Textbooks، باعتبارها ناقل رئيسي ومثبت للمنهج التعليمي، تلعب دورا مهيمنا في مشهد التعليم الحديث في مختلف المواد الدراسية والأنظمة التربوية (Madusise, 2020)، لذا كان لابد من معرفة موقع مناهجنا من المعايير العلمية وذلك من خلال الإجابة على السؤال الرئيسي الآتي:
ما درجة توفر معايير CCSSM للمرحلة الثانوية في موضوعات الجبر والدوال للصفوف التاسع والأول الثانوي والثاني الثانوي والثالث الثانوي في محتوى مناهج الرياضيات في الجمهورية العربية السورية؟
ويتفرع عن هذا السؤال الأسئلة الفرعية الآتية:
- ما المعايير الأساسية المشتركة للرياضيات CCSSM الواجب توفرها في محتوى الجبر والدوال للمرحلة الثانوية؟.
- ما درجة توفر معايير CCSSM في محتوى موضوعات الجبر للصفوف من التاسع وحتى الثالث الثانوي العلمي؟.
- ما درجة توفر معايير CCSSM في محتوى موضوعات الدوال للصفوف من التاسع وحتى الثالث الثانوي العلمي؟.
- ما المقترحات التي من شأنها تحقيق التوافق بين محتوى موضوعات الجبر والدوال للصفوف المذكورة مع المعايير الأساسية المشتركة للرياضيات CCSSM؟.
وللإجابة على هذه الأسئلة سعى البحث لتحقيق الأهداف الآتية:
- تحديد المعايير الأساسية المشتركة CCSSM الواجب توفرها في محتوى الجبر والدوال للصفوف التاسع والأول الثانوي والثاني الثانوي والثالث الثانوي العلمي.
- بيان درجة توفر معايير CCSSM الخاصة بمحتوى الجبر للمرحلة الثانوية في كتب الرياضيات للصفوف التاسع والأول الثانوي والثاني الثانوي والثالث الثانوي العلمي.
- بيان درجة توفر معايير CCSSM الخاصة بمحتوى الدوال للمرحلة الثانوية في كتب الرياضيات للصفوف التاسع والأول الثانوي والثاني الثانوي والثالث الثانوي العلمي.
ومن ثم تقديم بعض الحلول والمقترحات التي من شأنها تحقيق التوافق بين محتوى موضوعات الجبر والدوال في كتب الرياضيات للصفوف التاسع والأول الثانوي والثاني الثانوي والثالث الثانوي العلمي وبين المعايير الأساسية المشتركة CCSSM.
ومن أجل تحقيق هذه الأهداف اتبعت الباحثة المنهج الوصفي المعتمد على أسلوب تحليل المحتوى، وتألف مجتمع البحث من جميع كتب الرياضيات للصفوف من التاسع وحتى الثالث الثانوي العلمي، أما عينة البحث فقد تكونت من موضوعات الجبر والدوال الموجودة في هذه الكتب، واستخدمت الباحثة استمارة تحليل المحتوى المبنية وفق معايير CCSSM كأداة للبحث وذلك بعد التأكد من صدقها وثباتها، ومن ثم قامت الباحثة بتحليل الكتب المذكورة وأظهرت النتائج الآتية:
أولا: بالنسبة لمحتوى الجبر في كتب المرحلة الثانوية كانت درجة توفر المعايير كالآتي:
- المعيار الأول (تفسير العبارات الجبرية) حصل على درجة ضعيفة وبلغت نسبة توفره 9.5%.
- المعيار الثاني (كتابة العبارات في صيغ متكافئة من أجل حل المسائل) حصل على درجة ضعيفة وبلغت نسبته 8.8%.
- المعيار الثالث (إجراء العمليات الحسابية على كثيرات الحدود) حصل على درجة ضعيف وبلغت نسبته 4.3%.
- المعيار الرابع (فهم العلاقة بين الأصفار ومعاملات كثير الحدود) حصل على درجة ضعيفة وبلغت نسبته 3.6%.
- المعيار الخامس (استخدام المتطابقات لحل المسائل) حصل على درجة ضعيف وبلغت نسبته 3.7%.
- المعيار السادس (إعادة كتابة العبارات الكسرية) حصل على درجة ضعيفة وبلغت نسبته 8%.
- المعيار السابع (إنشاء معادلات تصف الأرقام والعلاقات) حصل على درجة عالية وبلغت نسبته 25.1%.
- المعيار الثامن (فهم كيفية حل المعادلات كعملية استنتاج ووضع خطوات الاستنتاج) حصل على درجة ضعيفة وبلغت نسبته 2.8%.
- المعيار التاسع (حل المعادلات والمتراجحات ذات المتغير الواحد) حصل على درجة عالية وبلغت نسبته 25.1%.
- المعيار العاشر (حل جملة معادلات ) حصل على درجة ضعيفة وبلغت نسبته 5.4%.
- المعيار الحادي عشر (تمثيل وحل المعادلات والمتراجحات بيانيا) حصل على درجة ضعيفة وبلغت نسبته 5.7%.
ثانيا: بالنسبة لمحتوى الدوال في كتب المرحلة الثانوية كانت درجة توفر المعايير كالآتي:
- المعيار الأول (استيعاب وفهم مفهوم دالة واستخدام الترميز الدالي) حصل على درجة عالية وبلغت نسبة توفره 24%.
- المعيار الثاني (تفسير الدوال التي تظهر في التطبيقات وذلك حسب السياق) حصل على درجة متوسطة وبلغت نسبته 17.4%.
- المعيار الثالث (تحليل الدوال باستخدام تمثيلات مختلفة) حصل على درجة عالية وبلغت نسبته 26.7%.
- المعيار الرابع (بناء دالة لنمذجة العلاقة بين متغيرين) حصل على درجة متوسطة وبلغت نسبته 12%.
- المعيار الخامس (بناء دالة جديدة من دوال موجودة) حصل على درجة ضعيف وبلغت نسبته 4.5%.
- المعيار السادس (بناء ومقارنة النماذج الخطية والتربيعية والأسية) حصل على درجة ضعيفة وبلغت نسبته 6.6%.
- المعيار السابع (تفسير العبارات الخاصة بالدوال حسب معطيات الموقف الذي تنمذجه) حصل على درجة ضعيفة وبلغت نسبته 1.1%.
- المعيار الثامن (توسيع مجال الدوال المثلثية باستخدام دائرة الوحدة) حصل على درجة ضعيفة وبلغت نسبته 6.9%.
- المعيار التاسع (نمذجة الظواهر الدورية باستخدام الدوال المثلثية) كان المعيار غير متوفر إطلاقا.
- المعيار العاشر (برهنة وتطبيق المتطابقات المثلثية ) حصل على درجة ضعيفة وبلغت نسبته 0.7%.
لذا قامت الباحثة بتقديم جملة من المقترحات (بإضافة أو حذف لبعض الموضوعات في كتب الرياضيات لكل صف من الصفوف المدروسة) وذلك لتحقيق التوافق بين محتوى الجبر والدوال للمرحلة الثانوية و بين معايير CCSSM.
وعزت الباحثة هذا الضعف في التوافق بين المحتوى المدروس وبين معايير CCSSM إلى أن مناهجنا لم تراع جيدا التوجهات الحديثة في بناء وتطوير منهاج الرياضيات، فنجد محتوى كتب الرياضيات – وخاصة في المرحلة الثانوية- كثيفة جدا في محتواها ومعلوماتها دون مراعاة لتحقيق الفهم العميق للمعلومات وتطبيقها في الحياة الواقعية للطالب، أي إنها تنطلق من نظرية منهاج متمحورة حول المحتوى، وذلك بخلاف التوجهات العالمية الحديثة التي تشجع نظرية المنهاج المتمحور حول المتعلم بخصوصيته الفردية والاجتماعية. لذا أوصت الباحثة بضرورة إعادة النظر في محتوى مناهج الرياضيات وفي طريقة توزيعها (وعلى وجه الخصوص مناهج المحلة الثانوية) مع الأخذ بالحسبان المتطلبات والتوجهات العالمية ، وذلك عن طريق تطوير هذه المناهج بالاعتماد على المعايير العالمية.
الكلمات المفتاحية:
- مناهج الرياضيات
- أنواع المناهج The Types of Curricula
- تطور المناهج التربوية المعاصرة
- نظرية المناهج Curriculum Theory
- نظرية المنهاج في الرياضيات السورية
- التقويم التربوي
- نماذج التقويم التربوي
- تحليل المحتوى
- المعايير التربوية
- المعايير الأساسية المشتركة للرياضيات Common Core State Standards of Mathematics (CCSSM)