- تعلن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن قبول طلبات التقدم إلى مفاضلة الدراسات العليا (ماجستير) ودبلومات وماجستيرات التأهيل والتخصص (التعليم العام – التعليم الموازي) للعام 2024-2025
- إعلان تمديد التسجيل لمفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام الدراسي 2024-2025 في جامعة البعث
- الإعلان الثالث لصندوق دعم البحث العلمي والتطوير التقاني لعام 2024
- الإعلان الثاني لصندوق دعم البحث العلمي والتطوير التقاني لعام 2024
- إعلان مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي في جامعة البعث للعام الدراسي 2024/2025
- الإعلان الأول لصندوق دعم البحث العلمي والتطوير التقاني لعام 2024
- رموز رغبات الطب البشري لمفاضلة ملء الشواغر لخريجي كليات الطب للعام 2023-2024
- إعلان المفاضلة الموحدة-ملء الشواغر(دراسات عليا- بوردسوري) لخريجي كليات الطب للعام 2023-2024
- إعلان نتائج المفاضلة الموحدة لخريجي كليات الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة، ونتائج مفاضلة الدراسات العليا للعام الدراسي 2023-2024
- اعلان نتائج مفاضلة (شواغر بدل عرب وأجانب) ماجستير دراسات عليا ودبلوم وماجستير تأهيل وتخصص لكليات جامعة البعث للعام الدراسي ٢٠٢٣- ٢٠٢٤
- اعلان تمديد فترة التقدم لمفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص (شواغر بدل العرب والأجانب) في جامعة البعث للعام 2024-2023
- تمديد التسجيل للمقبولين في مفاضلة الدراسات العليا للعام الدراسي 2023-2024
- اعلان مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص (شواغر بدل العرب والأجانب) في جامعة البعث للعام 2024-2023
- نتائج مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص(الأساسية والملحق) في جامعة البعث للعام 2023-2024
- رموز الرغبات للمفاضلة الموحدة لكليات (الطب البشري-طب الأسنان-الصيدلة) ومفاضلة الدراسات العليا لكليات (الهندسة المعلوماتية-الهندسة المعمارية-التمريض)
- مواعيد اختبارات اللغة للقيد بالماجستير والدكتوراه بالمعهد العالي اللغات خلال العام 2024
- الاعلان عن اختبار استثنائي للقيد بدرجة الماجستير 15-1-2024
- إعلان هام للمفاضلة الموحدة لكليات (الطب البشري-طب الأسنان-الصيدلة) ومفاضلة ماجستير الدراسات العليا لكليات (الهندسة المعلوماتية-الهندسة المعمارية-التمريض-المعهد العالي للتخطيط)
- اعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن مفاضلة الدراسات العليا لكليات (التمريض – الهندسة المعلوماتية – الهندسة المعمارية – المعهد العالي للتخطيط إلاقليمي) للعام الدراسي ٢٠٢٣-٢٠٢٤
- اعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن المفاضلة الموحدة لكليات الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة
- اعلان موعد الامتحان المعياري للطلاب المتقدمين لمفاضلة دبلوم وماجستير التأهيل والتخصص في المعهد العالي للغات
- ملحق إعلان جامعة البعث عن مفاضلة ماجستير الدراسات العليا و دبلوم و ماجستير التأهيل و التخصص للعام 2023/2024
- تذكير بمفاضلة ماجستير الدراسات العليا و دبلوم وماجستير التأهيل والتخصص في جامعة البعث
- اعلان التسجيل على الامتحان المعياري للطلاب الراغبين بالتقدم لمفاضلة التأهيل والتخصص في المعهد العالي للغات
- إعلان تمديد مفاضلة ماجستير الدراسات العليا للطلاب العرب والأجانب في جامعة البعث للعام 2024/2023
- إعلان مفاضلة الماجستير ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص في جامعة البعث للعام الدراسي 2023/2024
- إعلان إلى الراغبين بالتقدم إلى مفاضلة الدراسات العليا بقسم اللغة الانكليزية في جامعة البعث
- إعلان المعهد العالي اللغات عن اختبار اللغة الأجنبية للقيد بدرجة الماجستير
- إعلان مفاضلة ماجستير الدراسات العليا للطلاب العرب والأجانب في كليات (الطب البشري -الصيدلة -الهندسة المعلوماتية -الهندسة المعمارية)في جامعة البعث للعام الدراسي 2024/2023
- تمديد فترة التسجيل للطلاب المقبولين في مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام 2023-2024
- صدور نتائج مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام الدراسي 2023/2024 ( عام – موازي ) في كليتي التربية ( حمص – تدمر )
- تمديد التسجيل لمفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام الدراسي 2023-2024
- صدور التعليمات التنفيذية للمرسوم رقم /255/ لعام 2023 لطلاب الدراسات العليا
- إعلان هام لطلاب الدراسات العليا (ماجستير+دكتوراه)
- تعلن جامعة البعث عن اصدار مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام الدراسي ٢٠٢٣ /٢٠٢٤
- اعلان تمديد المفاضلة الموحدة لخريجي كليات الطب و المفاضلة الموحدة(الترميمية)
- رموز رغبات المفاضلة الموحدة (ملء الشواغر-دراسات عليا) لخريجي كليات الطب ورغبات المفاضلة الموحدة (الترميمية) لخريجي كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة للعام الدراسي 2022 – 2023.
- تعلن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الصحة عن قبول الانتساب الى المفاضلة الموحدة (ملء الشواغر-دراسات عليا) لخريجي كليات الطب وقبول طلبات الانتساب إلى المفاضلة الموحدة (الترميمية) لخريجي كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة للعام الدراسي 2022 – 2023.
- آلية تحكيم رسائل الماجستير والدكتوراه في كليات جامعة البعث
- النتائج الاسمية لمفاضلة الدراسات العليا لخريجي كلية العمارة للعام الدراسي 2022 / 2023
- النتائج الاسمية لمفاضلة الدراسات العليا لخريجي كلية المعلوماتية للعام الدراسي 2022 / 2023
- النتائج الاسمية لمفاضلة الدراسات العليا لخريجي كلية صيدله للعام الدراسي 2022 / 2023
- النتائج الاسمية لمفاضلة الدراسات العليا لخريجي كلية الطب الاسنان للعام الدراسي 2022 / 2023
- النتائج الاسمية لمفاضلة الدراسات العليا لخريجي كلية الطب البشري للعام الدراسي 2022 / 2023
- صدور نتائج المفاضلة الموحدة لخريجي كليات الطب البشري ومفاضلة الماجستير لكليات طب الاسنان و الصيدلة والهندسة المعلوماتية والمعمارية و المعهد العالي للتخطيط للعام الدراسي 2022/2023
- صدور نتائج مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص (شواغر بدل العرب و الأجانب) للعام الدراسي 2022/2023
- البدء باسترداد سلف الموازي لمفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص
- تمديد فترة التسجيل للطلاب المقبولين في مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلومات و ماجستيرات التأهيل و التخصص للعام الدراسي2022-2023
- إعلان مفاضلة ماجستير الدراسات العليا (شواغر بدل العرب والأجانب) في جامعة البعث
- تمديد استقبال طلبات التقدم للمفاضلة الموحدة لخريجي كليات الطب البشري ولمفاضلة ماجستير الدراسات العليا لكليات
- إعلان هام للطلاب المقبولين في نتائج مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص
- نتائج مفاضلة ماجستيرات الدراسات العليا والتأهيل والتخصص في جامعة البعث للعام الدراسي 2022-2023
- إعلان هام
- صدور مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلومات وماجستيرات التأهيل والتخصص في جامعة البعث للعام الدراسي 2022-2023
- قبول طلبات الانتساب إلى درجة ماجستير الدراسات العليا من الطلاب العرب والأجانب في كليات (الطب البشري- الصيدلة – الهندسة المعلوماتية – الهندسة المعمارية )
- إعلان استرداد السلف لمفاضلة دبلوم التأهيل التربوي
- إعلان تمديد التسجيل للمقبولين في مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام 2022-2023
- الإعلان عن مسابقة جائزة باسل الأسد للبحث العلمي لعام 2022
- إعلان نتائج مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام الدراسي 2022/2023 ( عام – موازي ) في جامعة البعث
- إعلان تمديد مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي في جامعة البعث للعام 2022/2023
- إعلان التقدم للدعم المالي 2022
- بدء قبول طلبات دبلوم التأهيل التربوي في كليتي التربية للعام الدراسي 2022-2023
- الإعلان الخاص باستقبال طلبات الدعم المالي لأبحاث تتعلق بالإعاقة والأشخاص ذوي الإعاقة في الجامعات الحكومية والخاصة السورية من صندوق دعم البحث العلمي والتطوير التقاني للتعليم العالي لعام 2022
- دراسة في المنظومات الديناميكية المتزاوجة
- تمديد التسجيل للطلاب المقبولين بنتيجة مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص
- تمديد التسجيل للطلاب المقبولين بنتيجة مفاضلة ماجستير الدراسات العليا
- إعلان نتائج مفاضلة شواغر بدل العرب و الأجانب لماجستير الدراسات العليا و دبلومات و ماجستيرات التأهيل والتخصص للعام الدراسي 2021-2022
- قبول طلبات الانتساب إلى درجة ماجستير الدراسات العليا ودبلومات وماجستيرات التأهيل والتخصص (شواغر عرب و أجانب) في كليات جامعة البعث
- إعلان عن موعد التسجيل للطلاب المقبولين في مفاضلة الدراسات العليا في جامعة البعث للعام 2021-2022
- نتائج مفاضلة ماجستيرات الدراسات العليا والتأهيل والتخصص في جامعة البعث للعام الدراسي 2021-2022
- إعلان خاص بطلاب كليات (الطب البشري- الصيدلة-الهندسة المعلوماتية-الهندسة المعمارية)
- مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلومات وماجستيرات التأهيل والتخصص في جامعة البعث للعام 2021-2022
- مفاضلة ماجستير الدراسات العليا للطلاب العرب والأجانب في جامعة البعث للعام الدراسي 2021/2022.
- اعلان نتائج مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي في جامعة البعث للعام 2021-2022
- الإعلان الخامس لاستقبال طلبات الدعم المالي لرسائل الدراسات العليا
- تأثير إضافة المنتجات الثانوية لبعض الصناعات الغذائية في عملية التخمر الكحولي للتفاح
- استجابة بعض أصناف العدس لمعدلات بذار مختلفة
- دراسة أثر أهم العوامل الاقتصادية والاجتماعية على دخل مربي الأغنام في منطقة مصياف باستخدام أسلوب الانحدار اللوجستي (الاحتمالي)
- التحليل الوراثي لصفة الغلة الحبية ومكوناتها في هجن من القمح القاسي (Triticum durum Desf.)
- إعلان نتائج مفاضلة شواغر بدل العرب و الأجانب لماجستير الدراسات العليا و دبلومات و ماجستيرات التأهيل والتخصص للعام الدراسي 2021-2022
- تمديد التسجيل للطلاب المقبولين بنتيجة مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص
- دراســـــــــــة حــــــــــــول الحـــــــــلقــــــــــــــات المحــــــــليــــــــــة جــــــــــــزئيــــــــــــــــاً
- تمديد التسجيل للطلاب المقبولين بنتيجة مفاضلة ماجستير الدراسات العليا
- إعلان لطلاب التعليم المفتوح في كلية الاقتصاد
- نظام الإمتحانات
- القبول والتسجيل
- اتصل بنا
- الكادر التدريسي
- الكادر الاداري
- لمحة عن البرنامج
- المعيدة الموفدة إلى جمهورية كوبا مروة الراشد من كلية العلوم الصحية بجامعة البعث تحصل على درجة الماجستير بتقدير امتياز
- أصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي نتائج كافة المسابقات والاختبارات للعام ٢٠٢١/٢٠٢٢
- منح الباحثة بشــرى طلال غزاله درجة الدكتوراه في الهندسة المعلوماتية بتقدير امتياز
- 9 عمداء جدد في جامعة البعث
- انطلاق المسابقة البرمجية الجامعية المحلية بمشاركة 32 فريق في جامعة البعث
” دراسة مقارنة بين فاعلية برنامج إرشادي قائم على نظرية العلاج بالمعنى و برنامج قائم على نظرية العلاج المعرفي السلوكي في خفض الضغوط النفسية لدى أمهات الأطفال المصابين
اسم الباحث : هبه يونس القنطار
المشرف :الدكتورة رانيا هلال + الدكتورة رازان عز الدين
العنوان :” دراسة مقارنة بين فاعلية برنامج إرشادي قائم على نظرية العلاج بالمعنى و برنامج قائم على نظرية العلاج المعرفي السلوكي في خفض الضغوط النفسية لدى أمهات الأطفال المصابين
العنوان باللغة الإنكليزية :“A Comparative Study between the Effectiveness of a Counseling Program Based on the Theory of Meaning Therapy and Program Based on the Theory of Cognitive Behavioral Therapy in Relation to Decreasing Psychological Stresses among Mothers of Children with Autism
العام :2022
القسم :إرشاد نفسي
الملخص :أولاً: مقدمة الدراسة ومشكلتها:
تترك الإعاقة عموماً وعلى اختلاف أنواعها تأثيرها في مختلف جوانب حياة الطفل المعوق وأسرته، ولعل الضغط النفسي الأشد يظهر جلياً لدى الأم التي تتحمل العبء الأكبر في تربية الطفل، ما يجعلها في حاجة إلى مساعدة كي تتقبل هذا الطفل وتتجاوز الأزمة النفسية المرتبطة بالإعاقة، وقد أخذت الأبحاث عن عن أمهات الأطفال المعوقين منحىً جديداً، فبدلاً من التركيز على الضغوط النفسية التي تتعرض لها الأم فقط، أصبحت الأبحاث تركز أيضاً على تكيف الأم مع الإعاقة إذ أكد الباحثون أهمية وفاعلية تعلم الأم استراتيجيات لمساعدتها على الحد من التأثيرات السلبية للتوترات التي ترافق وجود طفل معوق داخل الأسرة، وهذا يساعد الأسرة على تطوير وزيادة عمليات تعلم الطفل المعوق.
كما أن وجود طفل معوق في الأسرة عموماً وتوحدي خصوصاً يخلق مشكلات وشروطاً خاصة وضغوطاً نفسية وجسدية واجتماعية وانفعالية ومعرفية ومالية تعيشها الأمهات وتستدعي بالضرورة تمكينهن من استراتيجيات لمواجهة هذه الضغوط، ومن هذا المنطلق صممت الباحثة برنامجين علاجيين الأول يقوم على نظرية العلاج بالمعنى يركز على الجانب المعنوي والثاني يقوم على نظرية العلاج المعرفي السلوكي يركز على الجانب المعرفي لخفض مستوى الضغوط النفسية لدى أمهات أطفال التوحد في مدينة حمص، وبصورة أدق تتحدد مشكلة الدراسة بالسؤال الرئيس الآتي:
أيهما أكثر فاعلية البرنامج الإرشادي القائم على نظرية العلاج بالمعنى أو البرنامج القائم على العلاج المعرفي السلوكي في خفض الضغوط النفسية لدى أمهات الأطفال المصابين بالتوحد في مدينة حمص؟
أهمية البحث :
- البحث في الضغوط النفسية الناتجة عن رعاية الطفل التوحدي.
- أهمية وضع برنامج سواء القائم على نظرية العلاج بالمعنى أو القائم على نظرية العلاج المعرفي السلوكي مكون من جلسات لها أهداف ومحتوى ووسائل تقويم، ويعمل على إكساب الشخص المستهدف استراتيجيات التعامل مع الضغوط النفسية، مما يحقق الفائدة على المستوى النفسي لعينة البحث إذا ما أثبت فاعليته.
- جدّة البحث الحالي على المستوى المحلي، حيث سيتم تطبيق برنامجين علاجيين الأول قائم على نظرية العلاج بالمعنى والثاني قائم على نظرية العلاج المعرفي السلوكي لمعرفة أيهما أكثر فاعلية في خفض الضغوط النفسية لدى العينة المستهدفة.
- قد تدفع هذه الدراسة الباحثين والمختصين إلى إجراء المزيد من الأبحاث والدراسات وبناء برامج إرشادية أخرى ذات صلة بأمهات الأطفال المصابين باضطراب التوحد.
- يمكن للدراسة الحالية أن تزود العاملين في مؤسسات الدعم النفسي والاجتماعي بوسائل وإجراءات التعامل مع أفراد يقومون برعاية أو مساندة أطفال التوحد.
أهداف البحث :يهدف البحث الحالي إلى :
- اختبار الفروق بين متوسطي رتب درجات المجموعة الضابطة في التطبيقين القبلي والبعدي على مقياس الضغوط النفسية ككل وعلى كل بعد من أبعاده الفرعية.
- اختبار الفروق بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية الأولى في التطبيقين القبلي والبعدي على مقياس الضغوط النفسية ككل وعلى كل بعد من أبعاده الفرعية.
- اختبار الفروق بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية الأولى والضابطة في التطبيق البعدي على مقياس الضغوط النفسية ككل وعلى كل بعد من أبعاده الفرعية.
- اختبار الفروق بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية الثانية في التطبيقين القبلي والبعدي على مقياس الضغوط النفسية ككل وعلى كل بعد من أبعاده الفرعية.
- اختبار الفروق بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية الثانية والضابطة في التطبيق البعدي على مقياس الضغوط النفسية ككل وعلى كل بعد من أبعاده الفرعية.
- اختبار الفروق بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية الأولى في التطبيقين البعدي والتتبعي على مقياس الضغوط النفسية ككل وعلى كل بعد من أبعاده الفرعية.
- اختبار الفروق بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية الثانية في التطبيقين البعدي والتتبعي على مقياس الضغوط النفسية ككل وعلى كل بعد من أبعاده الفرعية.
- اختبار الفروق بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية الأولى والتجريبية الثانية في التطبيق البعدي على مقياس الضغوط النفسية ككل وعلى كل بعد من أبعاده الفرعية.
- اختبار الفروق بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية الأولى والتجريبية الثانية في التطبيق التتبعي على مقياس الضغوط النفسية ككل وعلى كل بعد من أبعاده الفرعية.
فرضيات البحث :
يسعى البحث الحالي الى اختيار الفرضيات الآتية عند مستوى دلالة 0,05 :
- عدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة الضابطة في التطبيقين القبلي والبعدي على مقياس الضغوط النفسية ككل وعلى كل بعد من أبعاده الفرعية.
- عدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية الأولى في التطبيقين القبلي والبعدي على مقياس الضغوط النفسية ككل وعلى كل بعد من أبعاده الفرعية.
- عدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية الأولى والضابطة في التطبيق البعدي على مقياس الضغوط النفسية ككل وعلى كل بعد من أبعاده الفرعية.
- عدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية الثانية في التطبيقين القبلي والبعدي على مقياس الضغوط النفسية ككل وعلى كل بعد من أبعاده الفرعية.
- عدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية الثانية والضابطة في التطبيق البعدي على مقياس الضغوط النفسية ككل وعلى كل بعد من أبعاده الفرعية.
- عدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية الأولى في التطبيقين البعدي والتتبعي على مقياس الضغوط النفسية ككل وعلى كل بعد من أبعاده الفرعية.
- عدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية الثانية في التطبيقين البعدي والتتبعي على مقياس الضغوط النفسية ككل وعلى كل بعد من أبعاده الفرعية.
- عدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية الأولى والتجريبية الثانية في التطبيق البعدي على مقياس الضغوط النفسية ككل وعلى كل بعد من أبعاده الفرعية.
- عدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية الأولى والتجريبية الثانية في التطبيق التتبعي على مقياس الضغوط النفسية ككل وعلى كل بعد من أبعاده الفرعية.
أدوات الدراسة: لتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة باستخدام الأدوات الآتية:
- مقياس الضغوط النفسية: من إعداد الباحثة نسرين ملحم 2014 وتم التأكد من الخصائص السيكومترية له.
- البرنامج الإرشادي القائم على العلاج المعرفي السلوكي في خفض الضغوط النفسية لدى أمهات أطفال التوحد ليطبق على المجموعة التجريبية الأولى (من إعداد الباحثة)
- البرنامج الإرشادي القائم على العلاج بالمعنى في خفض الضغوط النفسية لدى أمهات أطفال التوحد ليطبق على المجموعة التجريبية الثانية (من إعداد الباحثة)
منهج الدراسة: لتحقيق أهداف الدراسة في تعرف مدى فاعلية البرنامجين الإرشاديين (الأول قائم على العلاج المعرفي السلوكي والثاني قائم على العلاج بالمعنى) وأيهما أكثر فاعلية في خفض الضغوط النفسية لدى أمهات أطفال التوحد استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ويقاس ذلك من خلال التغيرات الحاصلة في درجات أمهات أطفال التوحد (المجموعة الضابطة والمجموعتين التجريبيتين) على المقياس المستخدم في الدراسة الحالية.
متغيرات الدراسة:
1– المتغير المستقل: يتمثل في البرنامجين الإرشاديين (موضوع الدراسة الحالية)
2– المتغير التابع: ويتمثل في التغيير الحاصل في مستوى الضغوط النفسية لدى أفراد عينة الدراسة.
عينة الدراسة:
بلغ عدد أفراد عينة الدراسة الحالية (24) أماً من أمهات أطفال التوحد من جمعية الربيع للتوحد، قسمت إلى ثلاث مجموعات متجانسة (8 أمهات للمجموعة التجريبية الأولى، و8 أمهات للمجموعة التجريبية الثانية، و8 أمهات للمجموعة الضابطة).
إجراءات تنفيذ الدراسة:
قامت الباحثة بالإجراءات الآتية لتحقيق الهدف العام للدراسة الحالية:
– اختيار مقياس للضغوط النفسية مناسب لعينة الدراسة والتحقق من عدة أشكال لصدقه وثباته، واستخدامه كأداة للتعرف على فعالية البرنامج الإرشادي.
– تصميم جلسات البرنامجين الإرشاديين وعرضهما على مجموعة محكمين للتحقق من وضوح أهدافهما، ودقة إجراءات تطبيق جلساته التدريبية، ومناسبة أهدافهما وطرائق التدريب المستخدمة فيهما وزمن تطبيق كل جلسة للهدف العام للدراسة.
– اختيار وانتقاء عينة الدراسة التجريبية وتقسيمها إلى ثلاث مجموعات (المجموعة التجريبية الأولى يطبق عليها البرنامج القائم على العلاج المعرفي السلوكي والمجموعة التجريبية الثانية يطبق عليها البرنامج القائم على العلاج بالمعنى والمجموعة الثالثة هي المجموعة الضابطة) بواقع (8 ) أمهات لكل مجموعة، وتطبيق القياس القبلي في الفترة الواقعة ب ( 15/4/2021- 1/5/2012 ) والتحقق من تجانس المجموعات وفقاً للعمر، ومستوى الضغوط النفسية في القياس القبلي.
– قامت الباحثة بنفسها بتطبيق جلسات البرنامجين الإرشاديين على عينتي الدراسة التجريبيتين بمدة ثلاث أشهر ونصف وذلك في الفترة الواقعة بين (13/5/2021ولغاية 7/9/2021)، بمعدل جلسة أسبوعياً لكل مجموعة تجريبية، حيث طبق البرنامج الإرشادي في جمعية بابل التنموية.
– التحقق من فاعلية البرنامجين الإرشاديين بإجراء (القياس البعدي المباشر) من خلال تطبيق مقياس الضغوط النفسية وإجراء المقارنات البعدية المباشرة بين أفراد عينة الدراسة (المجموعتين التجريبيتين والمجموعة الضابطة)، كذلك إجراء المقارنات القبلية والبعدية المباشرة لأفراد المجموعتين التجريبيتين.
– التحقق من استمرار أثر البرنامجين الإرشاديين بإجراء ( الدراسة التتبعية) من خلال إعادة تطبيق أدوات الدراسة بعد مرور شهر من انتهاء تطبيق البرنامجين الإرشاديين وذلك على أفراد المجموعتين التجريبيتين فقط بتاريخ ( 10/10/2021 ).
– إجراء المقارنات (القبلية، البعدية، المؤجلة) بين أفراد عينة الدراسة (المجموعتين التجريبيتين وأفراد المجموعة الضابطة) من خلال التحليلات الإحصائية، والتوصل إلى نتائج الدراسة وعرضها.
مناقشة نتائج الدراسة الحالية في ضوء الواقع الميداني الذي أحاط بجميع مراحل تصميم وتنفيذ وتطبيق جلسات البرنامجين الإرشاديين، وفي ضوء المقارنة مع نتائج الدراسات السابقة والتوصل إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات.
نتائج الدراسة:
- وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة الضابطة على مقياس الضغوط النفسية ككل وعلى أبعاده الفرعية (الجسمية، المعرفية، الاجتماعية) في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق القبلي، أما بالنسبة للبعدين (الانفعالية، الاقتصادية) على العكس فالفروق غير دالة، ولذلك يمكن القول إن مستوى الضغوط النفسية ارتفع بشكل دال على المقياس ككل وعلى أبعاده الفرعية (الجسمية، المعرفية، الاجتماعية) خلال فترة التجربة في التطبيق البعدي، في حين لم ترتفع ارتفاعاً دالاً أحصائياً على البعدين الفرعيين (الانفعالية، الاقتصادية).
- وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية الأولى على مقياس الضغوط النفسية ككل وعلى كل بعد من أبعاده الفرعية في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي، ما يؤكد فاعلية البرنامج الإرشادي القائم على نظرية العلاج بالمعنى في خفض الضغوط النفسية لدى أمهات الأطفال المصابين بالتوحد، بالنسبة لمقياس الضغوط النفسية ككل وبالنسبة لجميع أبعادها لفرعية.
- وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط رتب درجات المجموعة التجريبية الأولى ومتوسط درجات المجموعة الضابطة على مقياس الضغوط النفسية ككل وعلىكل بعد من أبعاد في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية الأولى.
- وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية الثانية على مقياس الضغوط النفسية ككل وعلى كل بعد من أبعاده الفرعية في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي، ما يؤكد فاعلية البرنامج القائم على نظرية العلاج المعرفي السلوكي في خفض الضغوط النفسية لدى أمهات الأطفال المصابين بالتوحد، بالنسبة لمقياس الضغوط النفسية ككل وبالنسبة لجميع أبعاده الفرعية.
- وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط رتب درجات المجموعة التجريبية الثانية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة على مقياس الضغوط النفسية ككل وعلى كل بعد من أبعاده في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية الثانية
- وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية الأولى على مقياس الضغوط النفسية ككل وعلى كل بعد من أبعاده الفرعية في التطبيقين البعدي والتتبعي لصالح التطبيق التتبعي.
- وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية الثانية على مقياس الضغوط النفسية ككل وعلى كل بعد من أبعاده الفرعية في التطبيقين البعدي والتتبعي لصالح التطبيق التتبعي.
- وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط رتب درجات المجموعة التجريبية الأولى ومتوسط رتب درجات المجموعة التجريبية الثانية على مقياس الضغوط النفسية ككل وعلى كل من أبعاده في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية الثانية، ولذلك يوجد فروق دالة إحصائياً لصالح المجموعة التجريبية الثانية، ما يؤكد أفضلية البرنامج القائم على نظرية العلاج المعرفي السلوكي في خفض الضغوط النفسية لدى أمهات الأطفال المصابين بالتوحد من المجموعة الثانية، بالنسبة لمقياس الضغوط النفسية ككل وبالنسبة لأبعاده الفرعية.
- وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط رتب درجات المجموعة التجريبية الأولى ومتوسط رتب درجات المجموعة التجريبية الثانية على مقياس الضغوط النفسية ككل وعلى كل من أبعاده في التطبيق التتبعي لصالح المجموعة التجريبية الثانية، وبالتالي يوجد فروق دالة إحصائيا لصالح المجموعة التجريبية الثانية، مما يؤكد أفضلية البرنامج القائم على نظرية العلاج المعرفي السلوكي في القدرة على الاحتفاظ بالفاعلية بعد شهرين من انتهاء التجربة على أمهات الأطفال المصابين بالتوحد في المجموعة الثانية، بالنسبة لمقياس الضغوط النفسية ككل وبالنسبة لأبعاده الفرعية.
الكلمات المفتاحية :الفاعلية- برنامج إرشادي- العلاج بالمعنى- العلاج المعرفي السلوكي- الضغوط النفسية – التوحد