دور التحليل الاستراتيجي في بناء السياسات التسويقية للمنشآت السياحية اسم الباحث : نور عبد الكريم عيسى المشرف : الدكتور: احمد حمود + الأستاذ الدكتور: حسن مشرقي العنوان : دور التحليل الاستراتيجي في بناء السياسات التسويقية للمنشآت السياحية العنوان باللغة الإنكليزية : The Role of Strategic Analysis in Building Marketing Policies for Tourism Facilities العام :2023 القسم :السياحة الملخص : تتمحور هذه الدراسة حول الدور الذي تلعبه عمليات التحليل الاستراتيجي في بناء السياسات التسويقية في قطاع الفنادق من درجة أربعة وخمسة نجوم, وقد تطرقت هذه الدراسة في جانبها النظري إلى أهم المفاهيم المتعلقة بعمليات التحليل الاستراتيجي لبيئة السياحة الفندقية, وأهم السياسات التسويقية المرتبطة بها وهما سياسة الميزة التنافسية التسويقية, وسياسة الجودة التسويقية للخدمة الفندقية. وهدفت الدراسة إلى معرفة طبيعة العلاقة بين عمليات التحليل الاستراتيجي, والسياسات التسويقية المعتمدة في المنتجعات والفنادق السياحية من درجة أربعة وخمسة نجوم في المنطقة الساحلية في سورية, ومدى وجود أثر لهذه العمليات في بناء السياسات التسويقية في المنشآت الفندقية المبحوثة, ولتحقيق هذه الغاية صُمّمت استمارة استبيان مؤلفة من (55) فقرة, واستخدم مقياس ألفا كرونباخ لقياس مدى ثباتها وتماسكها, وقامت الباحثة بتوزيع 60 استمارة استبيان على العاملين القياديين في المنشآت الفندقية المبحوثة, من مديرين ومعاونيهم ورؤساء أقسام ودوائر ووحدات خدمية, وذلك باستخدام أسلوب العينة العشوائية, نظراً لطبيعة الدراسة التي تستوخي الحصول على إجابات دقيقة من أصحاب النخب العلمية والإدارية في الفنادق المبحوثة, بغية الوصول إلى نتائج دقيقة في هذا المجال, وخلصت الدراسة إلى وجود علاقة طردية وأثر ذي دلالة معنوية للمتغيرات المستقلة (البيئة الخارجية العامة, والخاصة, والداخلية) مجتمعةً ومنفردةً في سياسة الميزة التنافسية التسويقية في الفنادق المبحوثة. كذلك وجود علاقة طردية وأثر ذي دلالة معنوية للمتغيرات المستقلة (البيئة الخارجية العامة, والخاصة, والداخلية) مجتمعةً ومنفردةً في سياسة الجودة التسويقية للخدمات الفندقية في الفنادق المبحوثة. تحميل البحث :