- تعلن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن قبول طلبات التقدم إلى مفاضلة الدراسات العليا (ماجستير) ودبلومات وماجستيرات التأهيل والتخصص (التعليم العام – التعليم الموازي) للعام 2024-2025
- إعلان تمديد التسجيل لمفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام الدراسي 2024-2025 في جامعة البعث
- الإعلان الثالث لصندوق دعم البحث العلمي والتطوير التقاني لعام 2024
- الإعلان الثاني لصندوق دعم البحث العلمي والتطوير التقاني لعام 2024
- إعلان مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي في جامعة البعث للعام الدراسي 2024/2025
- الإعلان الأول لصندوق دعم البحث العلمي والتطوير التقاني لعام 2024
- رموز رغبات الطب البشري لمفاضلة ملء الشواغر لخريجي كليات الطب للعام 2023-2024
- إعلان المفاضلة الموحدة-ملء الشواغر(دراسات عليا- بوردسوري) لخريجي كليات الطب للعام 2023-2024
- إعلان نتائج المفاضلة الموحدة لخريجي كليات الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة، ونتائج مفاضلة الدراسات العليا للعام الدراسي 2023-2024
- اعلان نتائج مفاضلة (شواغر بدل عرب وأجانب) ماجستير دراسات عليا ودبلوم وماجستير تأهيل وتخصص لكليات جامعة البعث للعام الدراسي ٢٠٢٣- ٢٠٢٤
- اعلان تمديد فترة التقدم لمفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص (شواغر بدل العرب والأجانب) في جامعة البعث للعام 2024-2023
- تمديد التسجيل للمقبولين في مفاضلة الدراسات العليا للعام الدراسي 2023-2024
- اعلان مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص (شواغر بدل العرب والأجانب) في جامعة البعث للعام 2024-2023
- نتائج مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص(الأساسية والملحق) في جامعة البعث للعام 2023-2024
- رموز الرغبات للمفاضلة الموحدة لكليات (الطب البشري-طب الأسنان-الصيدلة) ومفاضلة الدراسات العليا لكليات (الهندسة المعلوماتية-الهندسة المعمارية-التمريض)
- مواعيد اختبارات اللغة للقيد بالماجستير والدكتوراه بالمعهد العالي اللغات خلال العام 2024
- الاعلان عن اختبار استثنائي للقيد بدرجة الماجستير 15-1-2024
- إعلان هام للمفاضلة الموحدة لكليات (الطب البشري-طب الأسنان-الصيدلة) ومفاضلة ماجستير الدراسات العليا لكليات (الهندسة المعلوماتية-الهندسة المعمارية-التمريض-المعهد العالي للتخطيط)
- اعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن مفاضلة الدراسات العليا لكليات (التمريض – الهندسة المعلوماتية – الهندسة المعمارية – المعهد العالي للتخطيط إلاقليمي) للعام الدراسي ٢٠٢٣-٢٠٢٤
- اعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن المفاضلة الموحدة لكليات الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة
- اعلان موعد الامتحان المعياري للطلاب المتقدمين لمفاضلة دبلوم وماجستير التأهيل والتخصص في المعهد العالي للغات
- ملحق إعلان جامعة البعث عن مفاضلة ماجستير الدراسات العليا و دبلوم و ماجستير التأهيل و التخصص للعام 2023/2024
- تذكير بمفاضلة ماجستير الدراسات العليا و دبلوم وماجستير التأهيل والتخصص في جامعة البعث
- اعلان التسجيل على الامتحان المعياري للطلاب الراغبين بالتقدم لمفاضلة التأهيل والتخصص في المعهد العالي للغات
- إعلان تمديد مفاضلة ماجستير الدراسات العليا للطلاب العرب والأجانب في جامعة البعث للعام 2024/2023
- إعلان مفاضلة الماجستير ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص في جامعة البعث للعام الدراسي 2023/2024
- إعلان إلى الراغبين بالتقدم إلى مفاضلة الدراسات العليا بقسم اللغة الانكليزية في جامعة البعث
- إعلان المعهد العالي اللغات عن اختبار اللغة الأجنبية للقيد بدرجة الماجستير
- إعلان مفاضلة ماجستير الدراسات العليا للطلاب العرب والأجانب في كليات (الطب البشري -الصيدلة -الهندسة المعلوماتية -الهندسة المعمارية)في جامعة البعث للعام الدراسي 2024/2023
- تمديد فترة التسجيل للطلاب المقبولين في مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام 2023-2024
- صدور نتائج مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام الدراسي 2023/2024 ( عام – موازي ) في كليتي التربية ( حمص – تدمر )
- تمديد التسجيل لمفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام الدراسي 2023-2024
- صدور التعليمات التنفيذية للمرسوم رقم /255/ لعام 2023 لطلاب الدراسات العليا
- إعلان هام لطلاب الدراسات العليا (ماجستير+دكتوراه)
- تعلن جامعة البعث عن اصدار مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام الدراسي ٢٠٢٣ /٢٠٢٤
- اعلان تمديد المفاضلة الموحدة لخريجي كليات الطب و المفاضلة الموحدة(الترميمية)
- رموز رغبات المفاضلة الموحدة (ملء الشواغر-دراسات عليا) لخريجي كليات الطب ورغبات المفاضلة الموحدة (الترميمية) لخريجي كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة للعام الدراسي 2022 – 2023.
- تعلن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الصحة عن قبول الانتساب الى المفاضلة الموحدة (ملء الشواغر-دراسات عليا) لخريجي كليات الطب وقبول طلبات الانتساب إلى المفاضلة الموحدة (الترميمية) لخريجي كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة للعام الدراسي 2022 – 2023.
- آلية تحكيم رسائل الماجستير والدكتوراه في كليات جامعة البعث
- النتائج الاسمية لمفاضلة الدراسات العليا لخريجي كلية العمارة للعام الدراسي 2022 / 2023
- النتائج الاسمية لمفاضلة الدراسات العليا لخريجي كلية المعلوماتية للعام الدراسي 2022 / 2023
- النتائج الاسمية لمفاضلة الدراسات العليا لخريجي كلية صيدله للعام الدراسي 2022 / 2023
- النتائج الاسمية لمفاضلة الدراسات العليا لخريجي كلية الطب الاسنان للعام الدراسي 2022 / 2023
- النتائج الاسمية لمفاضلة الدراسات العليا لخريجي كلية الطب البشري للعام الدراسي 2022 / 2023
- صدور نتائج المفاضلة الموحدة لخريجي كليات الطب البشري ومفاضلة الماجستير لكليات طب الاسنان و الصيدلة والهندسة المعلوماتية والمعمارية و المعهد العالي للتخطيط للعام الدراسي 2022/2023
- صدور نتائج مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص (شواغر بدل العرب و الأجانب) للعام الدراسي 2022/2023
- البدء باسترداد سلف الموازي لمفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص
- تمديد فترة التسجيل للطلاب المقبولين في مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلومات و ماجستيرات التأهيل و التخصص للعام الدراسي2022-2023
- إعلان مفاضلة ماجستير الدراسات العليا (شواغر بدل العرب والأجانب) في جامعة البعث
- تمديد استقبال طلبات التقدم للمفاضلة الموحدة لخريجي كليات الطب البشري ولمفاضلة ماجستير الدراسات العليا لكليات
- إعلان هام للطلاب المقبولين في نتائج مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص
- نتائج مفاضلة ماجستيرات الدراسات العليا والتأهيل والتخصص في جامعة البعث للعام الدراسي 2022-2023
- إعلان هام
- صدور مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلومات وماجستيرات التأهيل والتخصص في جامعة البعث للعام الدراسي 2022-2023
- قبول طلبات الانتساب إلى درجة ماجستير الدراسات العليا من الطلاب العرب والأجانب في كليات (الطب البشري- الصيدلة – الهندسة المعلوماتية – الهندسة المعمارية )
- إعلان استرداد السلف لمفاضلة دبلوم التأهيل التربوي
- إعلان تمديد التسجيل للمقبولين في مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام 2022-2023
- الإعلان عن مسابقة جائزة باسل الأسد للبحث العلمي لعام 2022
- إعلان نتائج مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام الدراسي 2022/2023 ( عام – موازي ) في جامعة البعث
- إعلان تمديد مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي في جامعة البعث للعام 2022/2023
- إعلان التقدم للدعم المالي 2022
- بدء قبول طلبات دبلوم التأهيل التربوي في كليتي التربية للعام الدراسي 2022-2023
- الإعلان الخاص باستقبال طلبات الدعم المالي لأبحاث تتعلق بالإعاقة والأشخاص ذوي الإعاقة في الجامعات الحكومية والخاصة السورية من صندوق دعم البحث العلمي والتطوير التقاني للتعليم العالي لعام 2022
- دراسة في المنظومات الديناميكية المتزاوجة
- تمديد التسجيل للطلاب المقبولين بنتيجة مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص
- تمديد التسجيل للطلاب المقبولين بنتيجة مفاضلة ماجستير الدراسات العليا
- إعلان نتائج مفاضلة شواغر بدل العرب و الأجانب لماجستير الدراسات العليا و دبلومات و ماجستيرات التأهيل والتخصص للعام الدراسي 2021-2022
- قبول طلبات الانتساب إلى درجة ماجستير الدراسات العليا ودبلومات وماجستيرات التأهيل والتخصص (شواغر عرب و أجانب) في كليات جامعة البعث
- إعلان عن موعد التسجيل للطلاب المقبولين في مفاضلة الدراسات العليا في جامعة البعث للعام 2021-2022
- نتائج مفاضلة ماجستيرات الدراسات العليا والتأهيل والتخصص في جامعة البعث للعام الدراسي 2021-2022
- إعلان خاص بطلاب كليات (الطب البشري- الصيدلة-الهندسة المعلوماتية-الهندسة المعمارية)
- مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلومات وماجستيرات التأهيل والتخصص في جامعة البعث للعام 2021-2022
- مفاضلة ماجستير الدراسات العليا للطلاب العرب والأجانب في جامعة البعث للعام الدراسي 2021/2022.
- اعلان نتائج مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي في جامعة البعث للعام 2021-2022
- الإعلان الخامس لاستقبال طلبات الدعم المالي لرسائل الدراسات العليا
- تأثير إضافة المنتجات الثانوية لبعض الصناعات الغذائية في عملية التخمر الكحولي للتفاح
- استجابة بعض أصناف العدس لمعدلات بذار مختلفة
- دراسة أثر أهم العوامل الاقتصادية والاجتماعية على دخل مربي الأغنام في منطقة مصياف باستخدام أسلوب الانحدار اللوجستي (الاحتمالي)
- التحليل الوراثي لصفة الغلة الحبية ومكوناتها في هجن من القمح القاسي (Triticum durum Desf.)
- إعلان نتائج مفاضلة شواغر بدل العرب و الأجانب لماجستير الدراسات العليا و دبلومات و ماجستيرات التأهيل والتخصص للعام الدراسي 2021-2022
- تمديد التسجيل للطلاب المقبولين بنتيجة مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص
- دراســـــــــــة حــــــــــــول الحـــــــــلقــــــــــــــات المحــــــــليــــــــــة جــــــــــــزئيــــــــــــــــاً
- تمديد التسجيل للطلاب المقبولين بنتيجة مفاضلة ماجستير الدراسات العليا
- إعلان لطلاب التعليم المفتوح في كلية الاقتصاد
- نظام الإمتحانات
- القبول والتسجيل
- اتصل بنا
- الكادر التدريسي
- الكادر الاداري
- لمحة عن البرنامج
- المعيدة الموفدة إلى جمهورية كوبا مروة الراشد من كلية العلوم الصحية بجامعة البعث تحصل على درجة الماجستير بتقدير امتياز
- أصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي نتائج كافة المسابقات والاختبارات للعام ٢٠٢١/٢٠٢٢
- منح الباحثة بشــرى طلال غزاله درجة الدكتوراه في الهندسة المعلوماتية بتقدير امتياز
- 9 عمداء جدد في جامعة البعث
- انطلاق المسابقة البرمجية الجامعية المحلية بمشاركة 32 فريق في جامعة البعث
” فاعلية برنامج تدريبي قائم على مشاركة الموّجه التربوي في تطوير الأداء المهني لدى مربيات الروضة استناداً إلى مبادئ الجودة الشاملة.”
اسم الباحث:رهف نزار سلامه
عنوان البحث:” فاعلية برنامج تدريبي قائم على مشاركة الموّجه التربوي في تطوير الأداء المهني لدى مربيات الروضة استناداً إلى مبادئ الجودة الشاملة.”
عنوان البحث باللغة الانكليزية :The Effectiveness of a Training Program Based on the Participation of the Educational Supervisor in Developing the Professional Performance of kindergarten Teachers Based on the Principles of Total Quality
اسم المشرف :
أ.د. محمد موسى
العام:2023
القسم: تربية الطفل
الملخص:
أهداف الدراسة: تهدف الدراسة الحالية إلى:
- تعرّف فاعلية البرنامج التدريبي القائم على مشاركة الموّجه التربوي في تطوير الأداء المهني لدى مربيات رياض الأطفال استناداً إلى مبادئ الجودة الشاملة.
- تطوير الأداء المهني لمربيات رياض الأطفال بمشاركة الموجّه التربوي وبالاستناد إلى مبادئ الجودة الشاملة.
- تعرّف الأداءات المهنية اللازمة لمربيات رياض الأطفال.
- تحديد مبادئ الجودة الشاملة المناسبة لتنمية الأداء المهني لدى مربيات رياض الأطفال.
- تعرّف الاحتياجات التدريبية لمربيات رياض الأطفال.
- تحديد إجراءات البرنامج التدريبي القائم على مشاركة الموّجه التربوي في تطوير الأداء المهني لدى مربيات رياض الأطفال استناداً إلى مبادئ الجودة الشاملة.
أهمية الدراسة: تنبع أهمية الدراسة من جوانب عدة أهمها:
- أهمية الموضوع الذي تتناوله الدراسة، إذ تتناول تطوير الأداء المهني لدى مربيات رياض الأطفال لأنَّ المربيات هنّ العنصر الأكثر تأثيراً بالطفل، وكذلك أهمية تطبيق الجودة الشاملة بالنسبة للعملية التربوية، لاسيّما أنَّ تجارب عدة قد أثبتت نجاحها وفعاليتها.
- أهمية عملية التوجيه التربوي في مرحلة رياض الأطفال على وجه الخصوص، ولاسيمّا في تطوير الأداء المهني لمربيات رياض الأطفال.
- أهمية المرحلة العمرية التي تتناولها الدراسة، وهي مرحلة رياض الأطفال، والتي تُعد مرحلة ذات خصوصية وحساسية عالية بالنسبة للطفل، إذ إنّها المرحلة التي تتفتح فيها إمكاناته وقدراته.
- قد تكشف هذه الدراسة عن فاعلية مشاركة الموجّه التربوي في تطوير الأداء المهني لمربيات رياض الأطفال، مما يساعد في توجيه نظر القائمين على العملية التربوية، في هذه المرحلة بزيادة الاهتمام بالتوجيه التربوي وتطوير أساليبه.
- قد تفتح هذه الدراسة المجال لباحثين آخرين للقيام بدراسات أخرى حول هذا الموضوع.
- تُقدم الدراسة برنامجاً تدريبياً، لتطوير الأداء المهني لمربيات رياض الأطفال من خلال الأنشطة التي تضمنها والإجراءات التي نُفّذَ من خلالها.
فرضيات الدراسة:
- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار المعرفي.
- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي للاختبار المعرفي وفقاً لمتغير المؤهل العلمي، ومتغير سنوات الخبرة، ومتغير الدورات التدريبية.
- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المواقف التربوية.
- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار المواقف التربوية وفقاً لمتغير المؤهل العلمي، ومتغير سنوات الخبرة، ومتغير الدورات التدريبية.
الدراسة النظرية:
المحور الأول: التوجيه التربوي في رياض الأطفال.
المحور الثاني: الأداء المهني لمربيات رياض الأطفال.
المحور الثالث: الجودة الشاملة في المؤسسات التربوية.
إجراءات الدراسة:
- منهج الدراسة: استخدم المنهج شبه التجريبي من خلال تصميم المجموعة الواحدة (قبلي- بعدي).
- مجتمع الدراسة: تكّون المجتمع الأصلي للدراسة من جميع مربيات رياض الأطفال في مدينة حمص للعام الدراسي 2022/2023 م
- عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من عينتين هما:
1- عينة الاستبانة: تكونت من (58) مربية من مربيات رياض الأطفال الخاصة والحكومية، اختيرت بالطريقة العشوائية العنقودية.
2– العينة التجريبية: طبق البرنامج التدريبي على عينة عددها (15) مربية من مربيات رياض الأطفال الحكومية فقط.
أدوات الدراسة:
- استبانة الاحتياجات التدريبية لمربيات رياض الأطفال.
- اختبار معرفي لقياس الجانب المعرفي المتعلّق بالأداء المهني لمربيات رياض الأطفال.
- اختبار مواقف لقياس الجانب المهاري المتعلّق بالأداء المهني لمربيات رياض الأطفال.
الأساليب الإحصائية المستخدمة في الدراسة:
أجريت المعالجات الإحصائية باستخدام البرنامج الإحصائي (SPSS).
نتائج الدراسة:
السؤال الأول: ما الأداءات المهنية اللازمة لمربيات رياض الأطفال؟
تمت الإجابة عن هذا السؤال من خلال إعداد قائمة بالأداءات المهنية اللازمة لمربيات رياض الأطفال وتحكيمها.
السؤال الثاني: ما مبادئ الجودة الشاملة المناسبة لتطوير الأداء المهني لدى مربيات رياض الأطفال؟
تمت الإجابة عن هذا السؤال من خلال إعداد قائمة بمبادئ الجودة الشاملة وتحكيمها.
السؤال الثالث: ما الاحتياجات التدريبية لمربيات رياض الأطفال من وجهة نظرهن؟
تمت الإجابة عن هذا السؤال من خلال حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والنسبة المئوية لكل بند من بنود الاستبانة ولكل مجال من مجالاتها، وللاستبانة كاملة.
السؤال الرابع: ما إجراءات البرنامج التدريبي القائم على مشاركة الموّجه التربوي في تطوير الأداء المهني لمربيات رياض الأطفال استناداً إلى مبادئ الجودة الشاملة؟
تمت الإجابة عن هذا السؤال في الفصل الثالث من الدراسة من خلال تحديد مصادر إعداد البرنامج التدريبي، وتحديد فلسفة البرنامج التدريبي وأسسه، تحديد مكونات البرنامج التدريبي، إعداد دليل البرنامج التدريبي، وأيضأ الضبط العلمي للبرنامج التدريبي.
السؤال الرئيس: ما فاعلية البرنامج التدريبي القائم على مشاركة الموّجه التربوي في تطوير الأداء المهني لمربيات الروضة استناداً إلى مبادئ الجودة الشاملة.
تمت الإجابة عن هذا السؤال من خلال اختبار صحة الفرضيات الآتية:
الفرضية الأولى: لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار المعرفي.
أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية لصالح التطبيق البعدي.
الفرضية الثانية: لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي للاختبار المعرفي وفقاً لمتغير المؤهل العلمي وسنوات الخبرة وعدد الدورات التدريبية.
- فيما يتعلق بمتغير المؤهل العلمي وسنوات الخبرة: أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي للاختبار المعرفي.
- فيما يتعلق بمتغير عدد الدورات التدريبية: أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي للاختبار المعرفي لصالح المربيات اللواتي خضعن لدورتين وما فوق.
الفرضية الثالثة: لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المواقف التربوية.
أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية لصالح التطبيق البعدي.
الفرضية الرابعة: لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار المواقف التربوية وفقاً لمتغير المؤهل العلمي وسنوات الخبرة وعدد الدورات التدريبية.
- فيما يتعلق بمتغير المؤهل العلمي وعدد سنوات الخبرة والدورات التدريبية: أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار المواقف التربوية وفقاً لمتغير المؤهل العلمي وسنوات الخبرة وعدد الدورات التدريبية.
الكلمات المفتاحية:
البرنامج التدريبي، الموجّه التربوي، الأداء المهني، الجودة الشاملة، رياض الأطفال.