- تعلن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن قبول طلبات التقدم إلى مفاضلة الدراسات العليا (ماجستير) ودبلومات وماجستيرات التأهيل والتخصص (التعليم العام – التعليم الموازي) للعام 2024-2025
- إعلان تمديد التسجيل لمفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام الدراسي 2024-2025 في جامعة البعث
- الإعلان الثالث لصندوق دعم البحث العلمي والتطوير التقاني لعام 2024
- الإعلان الثاني لصندوق دعم البحث العلمي والتطوير التقاني لعام 2024
- إعلان مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي في جامعة البعث للعام الدراسي 2024/2025
- الإعلان الأول لصندوق دعم البحث العلمي والتطوير التقاني لعام 2024
- رموز رغبات الطب البشري لمفاضلة ملء الشواغر لخريجي كليات الطب للعام 2023-2024
- إعلان المفاضلة الموحدة-ملء الشواغر(دراسات عليا- بوردسوري) لخريجي كليات الطب للعام 2023-2024
- إعلان نتائج المفاضلة الموحدة لخريجي كليات الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة، ونتائج مفاضلة الدراسات العليا للعام الدراسي 2023-2024
- اعلان نتائج مفاضلة (شواغر بدل عرب وأجانب) ماجستير دراسات عليا ودبلوم وماجستير تأهيل وتخصص لكليات جامعة البعث للعام الدراسي ٢٠٢٣- ٢٠٢٤
- اعلان تمديد فترة التقدم لمفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص (شواغر بدل العرب والأجانب) في جامعة البعث للعام 2024-2023
- تمديد التسجيل للمقبولين في مفاضلة الدراسات العليا للعام الدراسي 2023-2024
- اعلان مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص (شواغر بدل العرب والأجانب) في جامعة البعث للعام 2024-2023
- نتائج مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص(الأساسية والملحق) في جامعة البعث للعام 2023-2024
- رموز الرغبات للمفاضلة الموحدة لكليات (الطب البشري-طب الأسنان-الصيدلة) ومفاضلة الدراسات العليا لكليات (الهندسة المعلوماتية-الهندسة المعمارية-التمريض)
- مواعيد اختبارات اللغة للقيد بالماجستير والدكتوراه بالمعهد العالي اللغات خلال العام 2024
- الاعلان عن اختبار استثنائي للقيد بدرجة الماجستير 15-1-2024
- إعلان هام للمفاضلة الموحدة لكليات (الطب البشري-طب الأسنان-الصيدلة) ومفاضلة ماجستير الدراسات العليا لكليات (الهندسة المعلوماتية-الهندسة المعمارية-التمريض-المعهد العالي للتخطيط)
- اعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن مفاضلة الدراسات العليا لكليات (التمريض – الهندسة المعلوماتية – الهندسة المعمارية – المعهد العالي للتخطيط إلاقليمي) للعام الدراسي ٢٠٢٣-٢٠٢٤
- اعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن المفاضلة الموحدة لكليات الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة
- اعلان موعد الامتحان المعياري للطلاب المتقدمين لمفاضلة دبلوم وماجستير التأهيل والتخصص في المعهد العالي للغات
- ملحق إعلان جامعة البعث عن مفاضلة ماجستير الدراسات العليا و دبلوم و ماجستير التأهيل و التخصص للعام 2023/2024
- تذكير بمفاضلة ماجستير الدراسات العليا و دبلوم وماجستير التأهيل والتخصص في جامعة البعث
- اعلان التسجيل على الامتحان المعياري للطلاب الراغبين بالتقدم لمفاضلة التأهيل والتخصص في المعهد العالي للغات
- إعلان تمديد مفاضلة ماجستير الدراسات العليا للطلاب العرب والأجانب في جامعة البعث للعام 2024/2023
- إعلان مفاضلة الماجستير ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص في جامعة البعث للعام الدراسي 2023/2024
- إعلان إلى الراغبين بالتقدم إلى مفاضلة الدراسات العليا بقسم اللغة الانكليزية في جامعة البعث
- إعلان المعهد العالي اللغات عن اختبار اللغة الأجنبية للقيد بدرجة الماجستير
- إعلان مفاضلة ماجستير الدراسات العليا للطلاب العرب والأجانب في كليات (الطب البشري -الصيدلة -الهندسة المعلوماتية -الهندسة المعمارية)في جامعة البعث للعام الدراسي 2024/2023
- تمديد فترة التسجيل للطلاب المقبولين في مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام 2023-2024
- صدور نتائج مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام الدراسي 2023/2024 ( عام – موازي ) في كليتي التربية ( حمص – تدمر )
- تمديد التسجيل لمفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام الدراسي 2023-2024
- صدور التعليمات التنفيذية للمرسوم رقم /255/ لعام 2023 لطلاب الدراسات العليا
- إعلان هام لطلاب الدراسات العليا (ماجستير+دكتوراه)
- تعلن جامعة البعث عن اصدار مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام الدراسي ٢٠٢٣ /٢٠٢٤
- اعلان تمديد المفاضلة الموحدة لخريجي كليات الطب و المفاضلة الموحدة(الترميمية)
- رموز رغبات المفاضلة الموحدة (ملء الشواغر-دراسات عليا) لخريجي كليات الطب ورغبات المفاضلة الموحدة (الترميمية) لخريجي كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة للعام الدراسي 2022 – 2023.
- تعلن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الصحة عن قبول الانتساب الى المفاضلة الموحدة (ملء الشواغر-دراسات عليا) لخريجي كليات الطب وقبول طلبات الانتساب إلى المفاضلة الموحدة (الترميمية) لخريجي كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة للعام الدراسي 2022 – 2023.
- آلية تحكيم رسائل الماجستير والدكتوراه في كليات جامعة البعث
- النتائج الاسمية لمفاضلة الدراسات العليا لخريجي كلية العمارة للعام الدراسي 2022 / 2023
- النتائج الاسمية لمفاضلة الدراسات العليا لخريجي كلية المعلوماتية للعام الدراسي 2022 / 2023
- النتائج الاسمية لمفاضلة الدراسات العليا لخريجي كلية صيدله للعام الدراسي 2022 / 2023
- النتائج الاسمية لمفاضلة الدراسات العليا لخريجي كلية الطب الاسنان للعام الدراسي 2022 / 2023
- النتائج الاسمية لمفاضلة الدراسات العليا لخريجي كلية الطب البشري للعام الدراسي 2022 / 2023
- صدور نتائج المفاضلة الموحدة لخريجي كليات الطب البشري ومفاضلة الماجستير لكليات طب الاسنان و الصيدلة والهندسة المعلوماتية والمعمارية و المعهد العالي للتخطيط للعام الدراسي 2022/2023
- صدور نتائج مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص (شواغر بدل العرب و الأجانب) للعام الدراسي 2022/2023
- البدء باسترداد سلف الموازي لمفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص
- تمديد فترة التسجيل للطلاب المقبولين في مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلومات و ماجستيرات التأهيل و التخصص للعام الدراسي2022-2023
- إعلان مفاضلة ماجستير الدراسات العليا (شواغر بدل العرب والأجانب) في جامعة البعث
- تمديد استقبال طلبات التقدم للمفاضلة الموحدة لخريجي كليات الطب البشري ولمفاضلة ماجستير الدراسات العليا لكليات
- إعلان هام للطلاب المقبولين في نتائج مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص
- نتائج مفاضلة ماجستيرات الدراسات العليا والتأهيل والتخصص في جامعة البعث للعام الدراسي 2022-2023
- إعلان هام
- صدور مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلومات وماجستيرات التأهيل والتخصص في جامعة البعث للعام الدراسي 2022-2023
- قبول طلبات الانتساب إلى درجة ماجستير الدراسات العليا من الطلاب العرب والأجانب في كليات (الطب البشري- الصيدلة – الهندسة المعلوماتية – الهندسة المعمارية )
- إعلان استرداد السلف لمفاضلة دبلوم التأهيل التربوي
- إعلان تمديد التسجيل للمقبولين في مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام 2022-2023
- الإعلان عن مسابقة جائزة باسل الأسد للبحث العلمي لعام 2022
- إعلان نتائج مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام الدراسي 2022/2023 ( عام – موازي ) في جامعة البعث
- إعلان تمديد مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي في جامعة البعث للعام 2022/2023
- إعلان التقدم للدعم المالي 2022
- بدء قبول طلبات دبلوم التأهيل التربوي في كليتي التربية للعام الدراسي 2022-2023
- الإعلان الخاص باستقبال طلبات الدعم المالي لأبحاث تتعلق بالإعاقة والأشخاص ذوي الإعاقة في الجامعات الحكومية والخاصة السورية من صندوق دعم البحث العلمي والتطوير التقاني للتعليم العالي لعام 2022
- دراسة في المنظومات الديناميكية المتزاوجة
- تمديد التسجيل للطلاب المقبولين بنتيجة مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص
- تمديد التسجيل للطلاب المقبولين بنتيجة مفاضلة ماجستير الدراسات العليا
- إعلان نتائج مفاضلة شواغر بدل العرب و الأجانب لماجستير الدراسات العليا و دبلومات و ماجستيرات التأهيل والتخصص للعام الدراسي 2021-2022
- قبول طلبات الانتساب إلى درجة ماجستير الدراسات العليا ودبلومات وماجستيرات التأهيل والتخصص (شواغر عرب و أجانب) في كليات جامعة البعث
- إعلان عن موعد التسجيل للطلاب المقبولين في مفاضلة الدراسات العليا في جامعة البعث للعام 2021-2022
- نتائج مفاضلة ماجستيرات الدراسات العليا والتأهيل والتخصص في جامعة البعث للعام الدراسي 2021-2022
- إعلان خاص بطلاب كليات (الطب البشري- الصيدلة-الهندسة المعلوماتية-الهندسة المعمارية)
- مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلومات وماجستيرات التأهيل والتخصص في جامعة البعث للعام 2021-2022
- مفاضلة ماجستير الدراسات العليا للطلاب العرب والأجانب في جامعة البعث للعام الدراسي 2021/2022.
- اعلان نتائج مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي في جامعة البعث للعام 2021-2022
- الإعلان الخامس لاستقبال طلبات الدعم المالي لرسائل الدراسات العليا
- تأثير إضافة المنتجات الثانوية لبعض الصناعات الغذائية في عملية التخمر الكحولي للتفاح
- استجابة بعض أصناف العدس لمعدلات بذار مختلفة
- دراسة أثر أهم العوامل الاقتصادية والاجتماعية على دخل مربي الأغنام في منطقة مصياف باستخدام أسلوب الانحدار اللوجستي (الاحتمالي)
- التحليل الوراثي لصفة الغلة الحبية ومكوناتها في هجن من القمح القاسي (Triticum durum Desf.)
- إعلان نتائج مفاضلة شواغر بدل العرب و الأجانب لماجستير الدراسات العليا و دبلومات و ماجستيرات التأهيل والتخصص للعام الدراسي 2021-2022
- تمديد التسجيل للطلاب المقبولين بنتيجة مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص
- دراســـــــــــة حــــــــــــول الحـــــــــلقــــــــــــــات المحــــــــليــــــــــة جــــــــــــزئيــــــــــــــــاً
- تمديد التسجيل للطلاب المقبولين بنتيجة مفاضلة ماجستير الدراسات العليا
- إعلان لطلاب التعليم المفتوح في كلية الاقتصاد
- نظام الإمتحانات
- القبول والتسجيل
- اتصل بنا
- الكادر التدريسي
- الكادر الاداري
- لمحة عن البرنامج
- المعيدة الموفدة إلى جمهورية كوبا مروة الراشد من كلية العلوم الصحية بجامعة البعث تحصل على درجة الماجستير بتقدير امتياز
- أصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي نتائج كافة المسابقات والاختبارات للعام ٢٠٢١/٢٠٢٢
- منح الباحثة بشــرى طلال غزاله درجة الدكتوراه في الهندسة المعلوماتية بتقدير امتياز
- 9 عمداء جدد في جامعة البعث
- انطلاق المسابقة البرمجية الجامعية المحلية بمشاركة 32 فريق في جامعة البعث
فاعلية برنامج تدريبي للمعلمين استناداً إلى متطلبات مجتمع المعرفة في تنمية مهارات استخدام التقانة
اسم الباحث:هلا عبد المولى
اسم المشرف:
الدكتور: محمد إسماعيل – الدكتورة: مريم عويجان
العنوان:
فاعلية برنامج تدريبي للمعلمين استناداً إلى متطلبات مجتمع المعرفة في تنمية مهارات استخدام التقانة
العنوان باللغة الإنكليزية:
The Effectiveness of a Training Program for Teachers Based on the Requirements of the Knowledge Society in Developing the Skills of Using Technology
العام:2024
القسم:المناهج وطرائق التدريس
الملخص:
هدف البحث:
هدف البحث إلى تنمية مهارات استخدام التقانة لدى معلمي التعليم الأساسي في مدينة حمص استناداً إلى متطلبات مجتمع المعرفة، وبناء برنامج تدريبي استناداً إلى هذه المتطلبات لتنمية بعض مهارات استخدام التقانة، والكشف عن فاعلية البرنامج في تنمية هذه المهارات لدى المعلمين المتدربين.
– منهج الدراسة وأدواته:
اتبعت الباحثة المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة معتمدة على الأدوات الآتية:
– قائمة بمهارات استخدام التقانة اللازمة لمعلمي التعليم الأساسي استناداً إلى متطلبات مجتمع المعرفة.
– استبانة تحديد الاحتياجات التدريبية لمعلمي التعليم الأساسي في مجال مهارات استخدام التقانة.
– تصميم برنامج تدريبي مسند إلى متطلبات مجتمع المعرفة في تنمية مهارات استخدام التقانة لدى معلمي مرحلة التعليم الأساسي.
– اختبار تحصيلي معرفي.
– (5) اختبارات أدائية لمهارات استخدام التقانة التي تم التدرب عليها.
– (5) بطاقات ملاحظة خاصة بكل مهارة لقياس أداء المعلمين المتدربين في كل مهارة من مهارات البرنامج التدريبي.
– مجتمع البحث وعينته:
مجتمع البحث: تكون المجتمع الأصلي للبحث من جميع معلمي التعليم الأساسي في محافظة حمص والبالغ عددهم (10247) معلماً ومعلمة، بحسب إحصائيات مديرية التربية في مدينة حمص للعام الدراسي (2022/2023).
عينة البحث: تكونت عينة البحث من (30) معلماً ومعلمة من معلمي التعليم الأساسي، تم سحبها بالطريقة القصدية.
– فرضيات البحث: تناول البحث الفرضيات الآتية:
1- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0،05) بين متوسطي درجات معلمي المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي المعرفي.
2- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0،05) بين متوسطي درجات معلمي المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار الأدائي الخاص بمهارة التعامل مع الحاسوب وملحقاته.
3- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0،05) بين متوسطي درجات معلمي المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار الأدائي الخاص بمهارة استخدام برنامج معالج النصوص((word.
4- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0،05) بين متوسطي درجات معلمي المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار الأدائي الخاص بمهارة استخدام برنامج العروض التقديمية power point.
5- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0،05) بين متوسطي درجات معلمي المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي الخاص بمهارة استخدام الانترنت في التعليم.
6- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0،05) بين متوسطي درجات معلمي المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار الأدائي الخاص بمهارة استخدام البريد الالكتروني.
7- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0،05) بين متوسطي درجات معلمي المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي المعرفي يعزى لمتغير التخصص الأكاديمي.
8- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0،05) بين متوسطي درجات معلمي المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي للاختبار الأدائي الخاص بمهارة التعامل مع الحاسوب وملحقاته يعزى لمتغير التخصص الأكاديمي.
9- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0،05) بين متوسطي درجات معلمي المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي للاختبار الأدائي الخاص بمهارة استخدام برنامج معالج النصوص ((word يعزى لمتغير التخصص الأكاديمي.
10- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0،05) بين متوسطي درجات معلمي المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي للاختبار الأدائي الخاص بمهارة استخدام برنامج العروض التقديمية( (power point يعزى لمتغير التخصص الأكاديمي.
11- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0،05) بين متوسطي درجات معلمي المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي للاختبار الأدائي الخاص بمهارة استخدام الانترنت في التعليم يعزى لمتغير التخصص الأكاديمي.
12- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0،05) بين متوسطي درجات معلمي المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي للاختبار الأدائي الخاص بمهارة استخدام البريد الالكتروني يعزى لمتغير التخصص الأكاديمي.
13- لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0،05) بين متوسطي درجات معلمين المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والمؤجل للاختبار التحصيلي المعرفي.
– حدود البحث: اقتصر البحث الحالي على الحدود الآتية:
الحدود الزمنية: تم تطبيق البحث خلال العام الدراسي 2022/2023.
الحدود المكانية: تم تطبيق البحث على عينة من معلمي التعليم الأساسي حلقة أولى وثانية في مدينة حمص.
الحدود العلمية: اقتصر البحث الحالي على مهارات استخدام التقانة لمعلمي التعليم الأساسي، والتي تندرج تحت المجالات الآتية:(التعامل مع الحاسوب وملحقاته، استخدام برنامج معالج النصوص word، استخدام برنامج العروض التقديميةpower point ، استخدام الانترنت في التعليم، استخدام البريد الالكتروني) .
– نتائج البحث:
أظهرت النتائج الآتي:
* فاعلية البرنامج التدريبي المصمم استناداً إلى متطلبات مجتمع المعرفة في تنمية مهارات استخدام التقانة.
* وجود فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة(0،05) بين متوسطي درجات معلمي المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي المعرفي، لصالح التطبيق البعدي.
* وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(0،05) بين متوسطي درجات معلمي المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي في الاختبار الأدائي (بطاقة الملاحظة) الخاص بكل مهارة من مهارات استخدام التقانة الخمس (مهارة التعامل مع الحاسوب وملحقاته- مهارة استخدام برنامج معالج النصوص word – مهارة استخدام برنامج العروض التقديمية power point – مهارة استخدام الأنترنت في التعليم- مهارة استخدام البريد الالكتروني) لصالح التطبيق البعدي.
* عدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(0،05) بين متوسطي درجات معلمي المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي المعرفي يعزى لمتغير التخصص الأكاديمي.
* عدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(0،05) بين متوسطي درجات معلمي المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي للاختبار الأدائي (بطاقة الملاحظة) الخاص بكل مهارة من مهارات استخدام التقانة الخمسة (مهارة التعامل مع الحاسوب وملحقاته- مهارة استخدام برنامج معالج النصوص word – مهارة استخدام برنامج العروض التقديمية – power point مهارة استخدام الأنترنت في التعليم- مهارة استخدام البريد الالكتروني) يعزى لمتغير التخصص الأكاديمي.
* عدم وجود فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة(0،05) بين متوسطي درجات معلمي المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والمؤجل للاختبار التحصيلي المعرفي.
– مقترحات البحث:
توصلت الباحثة على ضوء نتائج الدراسة إلى مجموعة من المقترحات هي:
- استمرارية برامج التدريب أثناء الخدمة لتحديث المعارف المهنية لدى المعلمين لمسايرة ما يستجد من متطلبات مجتمع المعرفة.
- العمل على توفير المواد التعليمية، والبيئة المناسبة لتوظيف التقانة في التدريس.
- الاهتمام بتنظيم دورات تدريبية وورش عمل مكثفة للمعلمين تمكنهم من توظيف التقانة في التعليم واستخدامها بما يتناسب والمحتوى التعليمي لكل مقرر وتحقيق أهدافه.
- بناء برامج تدريبية أخرى على غرار البرنامج التدريبي الذي تم بناؤه في البحث الحالي بناءاً على الاحتياجات التدريبية وذلك لتنمية مهارات تقنية أخرى لدى المعلمين.
- إجراء المزيد من البحوث في مراكز التدريب للوقوف على فاعلية برنامج ” دمج التقانة في التعليم” وفق متغيرات أخرى، وعلى مراحل دراسية مختلفة، ومقارنة نتائجها مع نتائج الدراسة الحالية.
- إجراء دراسات تبين انعكاس أثر برنامج تدريبي لاستخدام التقانة في التعليم على النشاطات التدريسية للمعلم داخل غرفة الصف، وعلى بعض المتغيرات الخاصة بالتلاميذ (كالتحصيل الدراسي، والتفاعل والدافعية والتشويق، …)
الكلمات المفتاحية:
فاعلية – برنامج تدريبي – متطلبات مجتمع المعرفة – معلمي التعليم الأساسي – مهارات – استخدام التقانة