- تعلن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن قبول طلبات التقدم إلى مفاضلة الدراسات العليا (ماجستير) ودبلومات وماجستيرات التأهيل والتخصص (التعليم العام – التعليم الموازي) للعام 2024-2025
- إعلان تمديد التسجيل لمفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام الدراسي 2024-2025 في جامعة البعث
- الإعلان الثالث لصندوق دعم البحث العلمي والتطوير التقاني لعام 2024
- الإعلان الثاني لصندوق دعم البحث العلمي والتطوير التقاني لعام 2024
- إعلان مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي في جامعة البعث للعام الدراسي 2024/2025
- الإعلان الأول لصندوق دعم البحث العلمي والتطوير التقاني لعام 2024
- رموز رغبات الطب البشري لمفاضلة ملء الشواغر لخريجي كليات الطب للعام 2023-2024
- إعلان المفاضلة الموحدة-ملء الشواغر(دراسات عليا- بوردسوري) لخريجي كليات الطب للعام 2023-2024
- إعلان نتائج المفاضلة الموحدة لخريجي كليات الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة، ونتائج مفاضلة الدراسات العليا للعام الدراسي 2023-2024
- اعلان نتائج مفاضلة (شواغر بدل عرب وأجانب) ماجستير دراسات عليا ودبلوم وماجستير تأهيل وتخصص لكليات جامعة البعث للعام الدراسي ٢٠٢٣- ٢٠٢٤
- اعلان تمديد فترة التقدم لمفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص (شواغر بدل العرب والأجانب) في جامعة البعث للعام 2024-2023
- تمديد التسجيل للمقبولين في مفاضلة الدراسات العليا للعام الدراسي 2023-2024
- اعلان مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص (شواغر بدل العرب والأجانب) في جامعة البعث للعام 2024-2023
- نتائج مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص(الأساسية والملحق) في جامعة البعث للعام 2023-2024
- رموز الرغبات للمفاضلة الموحدة لكليات (الطب البشري-طب الأسنان-الصيدلة) ومفاضلة الدراسات العليا لكليات (الهندسة المعلوماتية-الهندسة المعمارية-التمريض)
- مواعيد اختبارات اللغة للقيد بالماجستير والدكتوراه بالمعهد العالي اللغات خلال العام 2024
- الاعلان عن اختبار استثنائي للقيد بدرجة الماجستير 15-1-2024
- إعلان هام للمفاضلة الموحدة لكليات (الطب البشري-طب الأسنان-الصيدلة) ومفاضلة ماجستير الدراسات العليا لكليات (الهندسة المعلوماتية-الهندسة المعمارية-التمريض-المعهد العالي للتخطيط)
- اعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن مفاضلة الدراسات العليا لكليات (التمريض – الهندسة المعلوماتية – الهندسة المعمارية – المعهد العالي للتخطيط إلاقليمي) للعام الدراسي ٢٠٢٣-٢٠٢٤
- اعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن المفاضلة الموحدة لكليات الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة
- اعلان موعد الامتحان المعياري للطلاب المتقدمين لمفاضلة دبلوم وماجستير التأهيل والتخصص في المعهد العالي للغات
- ملحق إعلان جامعة البعث عن مفاضلة ماجستير الدراسات العليا و دبلوم و ماجستير التأهيل و التخصص للعام 2023/2024
- تذكير بمفاضلة ماجستير الدراسات العليا و دبلوم وماجستير التأهيل والتخصص في جامعة البعث
- اعلان التسجيل على الامتحان المعياري للطلاب الراغبين بالتقدم لمفاضلة التأهيل والتخصص في المعهد العالي للغات
- إعلان تمديد مفاضلة ماجستير الدراسات العليا للطلاب العرب والأجانب في جامعة البعث للعام 2024/2023
- إعلان مفاضلة الماجستير ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص في جامعة البعث للعام الدراسي 2023/2024
- إعلان إلى الراغبين بالتقدم إلى مفاضلة الدراسات العليا بقسم اللغة الانكليزية في جامعة البعث
- إعلان المعهد العالي اللغات عن اختبار اللغة الأجنبية للقيد بدرجة الماجستير
- إعلان مفاضلة ماجستير الدراسات العليا للطلاب العرب والأجانب في كليات (الطب البشري -الصيدلة -الهندسة المعلوماتية -الهندسة المعمارية)في جامعة البعث للعام الدراسي 2024/2023
- تمديد فترة التسجيل للطلاب المقبولين في مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام 2023-2024
- صدور نتائج مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام الدراسي 2023/2024 ( عام – موازي ) في كليتي التربية ( حمص – تدمر )
- تمديد التسجيل لمفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام الدراسي 2023-2024
- صدور التعليمات التنفيذية للمرسوم رقم /255/ لعام 2023 لطلاب الدراسات العليا
- إعلان هام لطلاب الدراسات العليا (ماجستير+دكتوراه)
- تعلن جامعة البعث عن اصدار مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام الدراسي ٢٠٢٣ /٢٠٢٤
- اعلان تمديد المفاضلة الموحدة لخريجي كليات الطب و المفاضلة الموحدة(الترميمية)
- رموز رغبات المفاضلة الموحدة (ملء الشواغر-دراسات عليا) لخريجي كليات الطب ورغبات المفاضلة الموحدة (الترميمية) لخريجي كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة للعام الدراسي 2022 – 2023.
- تعلن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الصحة عن قبول الانتساب الى المفاضلة الموحدة (ملء الشواغر-دراسات عليا) لخريجي كليات الطب وقبول طلبات الانتساب إلى المفاضلة الموحدة (الترميمية) لخريجي كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة للعام الدراسي 2022 – 2023.
- آلية تحكيم رسائل الماجستير والدكتوراه في كليات جامعة البعث
- النتائج الاسمية لمفاضلة الدراسات العليا لخريجي كلية العمارة للعام الدراسي 2022 / 2023
- النتائج الاسمية لمفاضلة الدراسات العليا لخريجي كلية المعلوماتية للعام الدراسي 2022 / 2023
- النتائج الاسمية لمفاضلة الدراسات العليا لخريجي كلية صيدله للعام الدراسي 2022 / 2023
- النتائج الاسمية لمفاضلة الدراسات العليا لخريجي كلية الطب الاسنان للعام الدراسي 2022 / 2023
- النتائج الاسمية لمفاضلة الدراسات العليا لخريجي كلية الطب البشري للعام الدراسي 2022 / 2023
- صدور نتائج المفاضلة الموحدة لخريجي كليات الطب البشري ومفاضلة الماجستير لكليات طب الاسنان و الصيدلة والهندسة المعلوماتية والمعمارية و المعهد العالي للتخطيط للعام الدراسي 2022/2023
- صدور نتائج مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص (شواغر بدل العرب و الأجانب) للعام الدراسي 2022/2023
- البدء باسترداد سلف الموازي لمفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص
- تمديد فترة التسجيل للطلاب المقبولين في مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلومات و ماجستيرات التأهيل و التخصص للعام الدراسي2022-2023
- إعلان مفاضلة ماجستير الدراسات العليا (شواغر بدل العرب والأجانب) في جامعة البعث
- تمديد استقبال طلبات التقدم للمفاضلة الموحدة لخريجي كليات الطب البشري ولمفاضلة ماجستير الدراسات العليا لكليات
- إعلان هام للطلاب المقبولين في نتائج مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص
- نتائج مفاضلة ماجستيرات الدراسات العليا والتأهيل والتخصص في جامعة البعث للعام الدراسي 2022-2023
- إعلان هام
- صدور مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلومات وماجستيرات التأهيل والتخصص في جامعة البعث للعام الدراسي 2022-2023
- قبول طلبات الانتساب إلى درجة ماجستير الدراسات العليا من الطلاب العرب والأجانب في كليات (الطب البشري- الصيدلة – الهندسة المعلوماتية – الهندسة المعمارية )
- إعلان استرداد السلف لمفاضلة دبلوم التأهيل التربوي
- إعلان تمديد التسجيل للمقبولين في مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام 2022-2023
- الإعلان عن مسابقة جائزة باسل الأسد للبحث العلمي لعام 2022
- إعلان نتائج مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام الدراسي 2022/2023 ( عام – موازي ) في جامعة البعث
- إعلان تمديد مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي في جامعة البعث للعام 2022/2023
- إعلان التقدم للدعم المالي 2022
- بدء قبول طلبات دبلوم التأهيل التربوي في كليتي التربية للعام الدراسي 2022-2023
- الإعلان الخاص باستقبال طلبات الدعم المالي لأبحاث تتعلق بالإعاقة والأشخاص ذوي الإعاقة في الجامعات الحكومية والخاصة السورية من صندوق دعم البحث العلمي والتطوير التقاني للتعليم العالي لعام 2022
- دراسة في المنظومات الديناميكية المتزاوجة
- تمديد التسجيل للطلاب المقبولين بنتيجة مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص
- تمديد التسجيل للطلاب المقبولين بنتيجة مفاضلة ماجستير الدراسات العليا
- إعلان نتائج مفاضلة شواغر بدل العرب و الأجانب لماجستير الدراسات العليا و دبلومات و ماجستيرات التأهيل والتخصص للعام الدراسي 2021-2022
- قبول طلبات الانتساب إلى درجة ماجستير الدراسات العليا ودبلومات وماجستيرات التأهيل والتخصص (شواغر عرب و أجانب) في كليات جامعة البعث
- إعلان عن موعد التسجيل للطلاب المقبولين في مفاضلة الدراسات العليا في جامعة البعث للعام 2021-2022
- نتائج مفاضلة ماجستيرات الدراسات العليا والتأهيل والتخصص في جامعة البعث للعام الدراسي 2021-2022
- إعلان خاص بطلاب كليات (الطب البشري- الصيدلة-الهندسة المعلوماتية-الهندسة المعمارية)
- مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلومات وماجستيرات التأهيل والتخصص في جامعة البعث للعام 2021-2022
- مفاضلة ماجستير الدراسات العليا للطلاب العرب والأجانب في جامعة البعث للعام الدراسي 2021/2022.
- اعلان نتائج مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي في جامعة البعث للعام 2021-2022
- الإعلان الخامس لاستقبال طلبات الدعم المالي لرسائل الدراسات العليا
- تأثير إضافة المنتجات الثانوية لبعض الصناعات الغذائية في عملية التخمر الكحولي للتفاح
- استجابة بعض أصناف العدس لمعدلات بذار مختلفة
- دراسة أثر أهم العوامل الاقتصادية والاجتماعية على دخل مربي الأغنام في منطقة مصياف باستخدام أسلوب الانحدار اللوجستي (الاحتمالي)
- التحليل الوراثي لصفة الغلة الحبية ومكوناتها في هجن من القمح القاسي (Triticum durum Desf.)
- إعلان نتائج مفاضلة شواغر بدل العرب و الأجانب لماجستير الدراسات العليا و دبلومات و ماجستيرات التأهيل والتخصص للعام الدراسي 2021-2022
- تمديد التسجيل للطلاب المقبولين بنتيجة مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص
- دراســـــــــــة حــــــــــــول الحـــــــــلقــــــــــــــات المحــــــــليــــــــــة جــــــــــــزئيــــــــــــــــاً
- تمديد التسجيل للطلاب المقبولين بنتيجة مفاضلة ماجستير الدراسات العليا
- إعلان لطلاب التعليم المفتوح في كلية الاقتصاد
- نظام الإمتحانات
- القبول والتسجيل
- اتصل بنا
- الكادر التدريسي
- الكادر الاداري
- لمحة عن البرنامج
- المعيدة الموفدة إلى جمهورية كوبا مروة الراشد من كلية العلوم الصحية بجامعة البعث تحصل على درجة الماجستير بتقدير امتياز
- أصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي نتائج كافة المسابقات والاختبارات للعام ٢٠٢١/٢٠٢٢
- منح الباحثة بشــرى طلال غزاله درجة الدكتوراه في الهندسة المعلوماتية بتقدير امتياز
- 9 عمداء جدد في جامعة البعث
- انطلاق المسابقة البرمجية الجامعية المحلية بمشاركة 32 فريق في جامعة البعث
” فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على القيادة التحويلية في تنمية مهارات الإبداع الإداري لدى مديري مدارس التعليم الأساسي”
اسم الباحث:
رجاء صالح القاسم
عنوان البحث:
” فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على القيادة التحويلية في تنمية مهارات الإبداع الإداري لدى مديري مدارس التعليم الأساسي”
عنوان البحث باللغة الانكليزية :
The effectiveness of a proposed training program based on transformational leadership in the development of managerial creativity skills among principals of basic education schools
اسم المشرف :
أ.د. محمد علي اسماعيل
العام:2023
القسم:المناهج وطرائق التدريس
الملخص:
هدفت الدراسة إلى تحديد الاحتياجات التدريبية اللازمة من مهارات الإبداع الإداري لمديري مدارس التعليم الأساسي من وجهة نظر الموجهين التربويين والمعلمين والمديرين أنفسهم, وإعداد برنامج تدريبي قائم على القيادة التحويلية في تنمية مهارات الإبداع الإداري لدى مديري مدارس التعليم الأساسي وتدريب أفراد عينة الدراسة في ضوء البرنامج التدريبي المقترح, ومن ثم التحقق من فاعلية البرنامج التدريبي المستخدم, والوصول إلى عدد من المقترحات في ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة.
وتحددت مشكلة الدراسة في السؤال الآتي:
ما فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على القيادة التحويلية في تنمية مهارات الإبداع الإداري لدى مديري مدارس التعليم الأساسي؟
وأجابت الدراسة عن الأسئلة الآتية:
- ما الاحتياجات التدريبية اللازمة من مهارات الإبداع الإداري لمديري مدارس التعليم الأساسي من وجهة نظر الموجهين التربويين والمعلمين ومديري المدارس ؟
- ما درجة الاتفاق بين وجهات نظر كل من معلمي التعليم الأساسي والموجهين التربويين ومديري المدارس في تقديرهم للاحتياجات التدريبية اللازمة لمديري مدارس الحلقة الأولى؟
- ما فاعلية البرنامج التدريبي المقترح القائم على القيادة التحويلية في تنمية مهارات الإبداع الإداري لدى مديري مدارس التعليم الأساسي؟
وللإجابة عن أسئلة الدراسة السابقة, تم استعراض الدراسات السّابقة والإطار النظري وتحديد مهارات الإبداع الإداري اللازم توفرها لدى مديري مدارس التعليم الأساسي, وتحديد أسس البرنامج التدريبي المقترح وإجراءات إعداده وتطبيقه, وبناء أدوات الدراسة, وهي استبانة الاحتياجات التدريبية, واختبار مواقف لقياس مهارات الإبداع الإداري لدى مديري المدارس.
متغيرات الدراسة:
المتغير المستقل: البرنامج التدريبي القائم على القيادة التحويلية.
المتغير التابع: التغيرات الحاصلة في مهارات الإبداع الإداري لدى مديري مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بعد تطبيق البرنامج التدريبي على أفراد عينة البرنامج.
واختبرت الدراسة الفرضيات الآتية عند مستوى دلالة (0.05).
- لا يوجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات مديري مدارس التعليم الأساسي (أفراد المجموعة التجريبية) على مقياس المواقف الكلي في القياسين القبلي والبعدي.
- لا يوجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات مديري مدارس التعليم الأساسي (أفراد المجموعة التجريبية) على مقياس المواقف الكلي في القياسين البعدي والبعدي المؤجل.
- لا يوجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات مديري مدارس التعليم الأساسي (أفرد المجموعة التجريبية) على مقياس المواقف الكلي في القياس القبلي تعزى لمتغير سنوات الخبرة الإدارية.
- لا يوجد فروق دالة إحصائياً بين بين متوسطات درجات مديري مدارس التعليم الأساسي (أفرد المجموعة التجريبية) على مقياس المواقف الكلي في القياس القبلي تعزى لمتغير الدورات التدريبية المتبعة.
- لا يوجد فروق دالة إحصائياً بين بين متوسطات درجات مديري مدارس التعليم الأساسي (أفرد المجموعة التجريبية) على مقياس المواقف الكلي في القياس القبلي تعزى لمتغير المؤهل العلمي.
وباستخدام المنهج شبه التجريبي باستخدام تصميم المجموعة التجريبية الواحدة, قامت الباحثة بتطبيق استبانة الاحتياجات التدريبية على العينة, ثمّ تمّ تطبيق اختبار المواقف قبلياً على عينة الدراسة التجريبية, والبالغ عددها (30) مديراً ومديرة.
ودرّبت الباحثة المديرين باستخدام طرائق التدريب المتبعة في البرنامج, وبعد الانتهاء من تطبيق البرنامج, تمّ تطبيق الاختبار البعدي, كما تمّ تطبيق الاختبار تطبيقاً مؤجلاً على أفراد العينة التجريبية.
بعد تحليل البيانات, أسفرت الدراسة عن النتائج الآتية:
- وجود اتفاق بين وجهات نظر كل من المعلمين والموجهين التربويين ومديري المدارس في تقديراتهم للاحتياجات التدريبية اللازمة لمديري الحلقة الأولى من التعليم الأساسي.
- فاعلية البرنامج التدريبي المقترح في تنمية مهارات الإبداع الإداري لدى مديري مدارس التعليم الأساسي, وظهر ذلك من خلال:
- وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات مديري مدارس التعليم الأساسي (أفراد المجموعة التجريبية) على مقياس المواقف الكلي في القياسين القبلي والبعدي للاختبار ككل وللمحاور كلها لصالح القياس البعدي.
- عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات مديري مدارس التعليم الأساسي (أفراد المجموعة التجريبية) على مقياس المواقف الكلي في القياسين البعدي والبعدي المؤجل؛ مما يشير إلى بقاء أثر فاعلية البرنامج التدريبي المقترح.
- عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات مديري مدارس التعليم الأساسي (أفرد المجموعة التجريبية) في القياس القبلي لا اختبار المواقف تعزى لمتغير سنوات الخبرة الإدارية.
- عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات مديري مدارس التعليم الأساسي (أفرد المجموعة التجريبية) في القياس القبلي لا اختبار المواقف تعزى لمتغير الدورات التدريبية المتبعة.
- عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات مديري مدارس التعليم الأساسي (أفرد المجموعة التجريبية) في القياس القبلي لا اختبار المواقف تعزى لمتغير المؤهل العلمي.
واستناداً إلى النتائج السّابقة, قدمت الدراسة مجموعة من المقترحات, لعلّ أبرزها تمثل في:
- إعداد برامج ودورات تدريبية في لمدراء المدارس في المؤسسات التعليمية تركز على مجال امتلاك أسلوب القيادة التحويلية وبيـان أهميـة هـذا الأسـلوب القيـادي الحـديث الـذي أخـذ مكانـه في أدبيـات الإدارة، حـتى يسـتطيع هـؤلاء المدراء اسـتبدال أسـاليبهم القيادية بأسلوب أكثر تطوراً وأكثر مرونة و إقبالاً على التغيير.
- ضرورة اهتمام القيادات في وزارة التربية بمفهوم القيـادة التحويليـة و اتخـاذ السياسـات و الإجـراءات التي تعمل على رفع مستوى الإبداع لدى المديرين.
- عقد دورات تدريبية لمديري المدارس لمواكبة كل جديد في الإدارة المدرسية والتعرف على أنماط القيادة وكيفية تطبيق الأساليب الحديثة في الإدارة وذلك لإبقائهم على اطلاع بكل ما هو جديد لإنجاح العمل الإداري.
- تقديـم الدعـم المادي والمعنوي لتحفيز الإبداع الإداري لدى مديري المدارس.
- توفير الأبنية المدرسية المناسبة، وبناؤها بشكل منظم بحيث تكفي للأعداد المتزايدة من التلاميذ، وتجهيزها بالوسائل والتقنيات المناسبة لتحقيق الأهداف التربوية، وتأمين المستلزمات الضرورية لذلك من (حواسيب – سبورات ضوئية– أفلام فيديو – مواد تعليمية وتدريبية).
الكلمات المفتاحية:الإبداع الإداري-القيادة التحويلية-البرنامج التدريبي