- نتائج مفاضلة ملء الشواغر الموحدة لخريجي كليات الطب في جامعة حمص للعام الدراسي 2024-2025
- نتائج مفاضلات الدراسات العليا في جامعة حمص للعام الدراسي 2024-2025
- تعلن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن قبول طلبات التقدم إلى مفاضلة الدراسات العليا (ماجستير) ودبلومات وماجستيرات التأهيل والتخصص (التعليم العام – التعليم الموازي) للعام 2024-2025
- إعلان تمديد التسجيل لمفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام الدراسي 2024-2025 في جامعة البعث
- الإعلان الثالث لصندوق دعم البحث العلمي والتطوير التقاني لعام 2024
- الإعلان الثاني لصندوق دعم البحث العلمي والتطوير التقاني لعام 2024
- إعلان مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي في جامعة البعث للعام الدراسي 2024/2025
- الإعلان الأول لصندوق دعم البحث العلمي والتطوير التقاني لعام 2024
- رموز رغبات الطب البشري لمفاضلة ملء الشواغر لخريجي كليات الطب للعام 2023-2024
- إعلان المفاضلة الموحدة-ملء الشواغر(دراسات عليا- بوردسوري) لخريجي كليات الطب للعام 2023-2024
- إعلان نتائج المفاضلة الموحدة لخريجي كليات الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة، ونتائج مفاضلة الدراسات العليا للعام الدراسي 2023-2024
- اعلان نتائج مفاضلة (شواغر بدل عرب وأجانب) ماجستير دراسات عليا ودبلوم وماجستير تأهيل وتخصص لكليات جامعة البعث للعام الدراسي ٢٠٢٣- ٢٠٢٤
- اعلان تمديد فترة التقدم لمفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص (شواغر بدل العرب والأجانب) في جامعة البعث للعام 2024-2023
- تمديد التسجيل للمقبولين في مفاضلة الدراسات العليا للعام الدراسي 2023-2024
- اعلان مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص (شواغر بدل العرب والأجانب) في جامعة البعث للعام 2024-2023
- نتائج مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص(الأساسية والملحق) في جامعة البعث للعام 2023-2024
- رموز الرغبات للمفاضلة الموحدة لكليات (الطب البشري-طب الأسنان-الصيدلة) ومفاضلة الدراسات العليا لكليات (الهندسة المعلوماتية-الهندسة المعمارية-التمريض)
- مواعيد اختبارات اللغة للقيد بالماجستير والدكتوراه بالمعهد العالي اللغات خلال العام 2024
- الاعلان عن اختبار استثنائي للقيد بدرجة الماجستير 15-1-2024
- إعلان هام للمفاضلة الموحدة لكليات (الطب البشري-طب الأسنان-الصيدلة) ومفاضلة ماجستير الدراسات العليا لكليات (الهندسة المعلوماتية-الهندسة المعمارية-التمريض-المعهد العالي للتخطيط)
- اعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن مفاضلة الدراسات العليا لكليات (التمريض – الهندسة المعلوماتية – الهندسة المعمارية – المعهد العالي للتخطيط إلاقليمي) للعام الدراسي ٢٠٢٣-٢٠٢٤
- اعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن المفاضلة الموحدة لكليات الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة
- اعلان موعد الامتحان المعياري للطلاب المتقدمين لمفاضلة دبلوم وماجستير التأهيل والتخصص في المعهد العالي للغات
- ملحق إعلان جامعة البعث عن مفاضلة ماجستير الدراسات العليا و دبلوم و ماجستير التأهيل و التخصص للعام 2023/2024
- تذكير بمفاضلة ماجستير الدراسات العليا و دبلوم وماجستير التأهيل والتخصص في جامعة البعث
- اعلان التسجيل على الامتحان المعياري للطلاب الراغبين بالتقدم لمفاضلة التأهيل والتخصص في المعهد العالي للغات
- إعلان تمديد مفاضلة ماجستير الدراسات العليا للطلاب العرب والأجانب في جامعة البعث للعام 2024/2023
- إعلان مفاضلة الماجستير ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص في جامعة البعث للعام الدراسي 2023/2024
- إعلان إلى الراغبين بالتقدم إلى مفاضلة الدراسات العليا بقسم اللغة الانكليزية في جامعة البعث
- إعلان المعهد العالي اللغات عن اختبار اللغة الأجنبية للقيد بدرجة الماجستير
- إعلان مفاضلة ماجستير الدراسات العليا للطلاب العرب والأجانب في كليات (الطب البشري -الصيدلة -الهندسة المعلوماتية -الهندسة المعمارية)في جامعة البعث للعام الدراسي 2024/2023
- تمديد فترة التسجيل للطلاب المقبولين في مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام 2023-2024
- صدور نتائج مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام الدراسي 2023/2024 ( عام – موازي ) في كليتي التربية ( حمص – تدمر )
- تمديد التسجيل لمفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام الدراسي 2023-2024
- صدور التعليمات التنفيذية للمرسوم رقم /255/ لعام 2023 لطلاب الدراسات العليا
- إعلان هام لطلاب الدراسات العليا (ماجستير+دكتوراه)
- تعلن جامعة البعث عن اصدار مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام الدراسي ٢٠٢٣ /٢٠٢٤
- اعلان تمديد المفاضلة الموحدة لخريجي كليات الطب و المفاضلة الموحدة(الترميمية)
- رموز رغبات المفاضلة الموحدة (ملء الشواغر-دراسات عليا) لخريجي كليات الطب ورغبات المفاضلة الموحدة (الترميمية) لخريجي كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة للعام الدراسي 2022 – 2023.
- تعلن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الصحة عن قبول الانتساب الى المفاضلة الموحدة (ملء الشواغر-دراسات عليا) لخريجي كليات الطب وقبول طلبات الانتساب إلى المفاضلة الموحدة (الترميمية) لخريجي كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة للعام الدراسي 2022 – 2023.
- آلية تحكيم رسائل الماجستير والدكتوراه في كليات جامعة البعث
- النتائج الاسمية لمفاضلة الدراسات العليا لخريجي كلية العمارة للعام الدراسي 2022 / 2023
- النتائج الاسمية لمفاضلة الدراسات العليا لخريجي كلية المعلوماتية للعام الدراسي 2022 / 2023
- النتائج الاسمية لمفاضلة الدراسات العليا لخريجي كلية صيدله للعام الدراسي 2022 / 2023
- النتائج الاسمية لمفاضلة الدراسات العليا لخريجي كلية الطب الاسنان للعام الدراسي 2022 / 2023
- النتائج الاسمية لمفاضلة الدراسات العليا لخريجي كلية الطب البشري للعام الدراسي 2022 / 2023
- صدور نتائج المفاضلة الموحدة لخريجي كليات الطب البشري ومفاضلة الماجستير لكليات طب الاسنان و الصيدلة والهندسة المعلوماتية والمعمارية و المعهد العالي للتخطيط للعام الدراسي 2022/2023
- صدور نتائج مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص (شواغر بدل العرب و الأجانب) للعام الدراسي 2022/2023
- البدء باسترداد سلف الموازي لمفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص
- تمديد فترة التسجيل للطلاب المقبولين في مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلومات و ماجستيرات التأهيل و التخصص للعام الدراسي2022-2023
- إعلان مفاضلة ماجستير الدراسات العليا (شواغر بدل العرب والأجانب) في جامعة البعث
- تمديد استقبال طلبات التقدم للمفاضلة الموحدة لخريجي كليات الطب البشري ولمفاضلة ماجستير الدراسات العليا لكليات
- إعلان هام للطلاب المقبولين في نتائج مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص
- نتائج مفاضلة ماجستيرات الدراسات العليا والتأهيل والتخصص في جامعة البعث للعام الدراسي 2022-2023
- إعلان هام
- صدور مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلومات وماجستيرات التأهيل والتخصص في جامعة البعث للعام الدراسي 2022-2023
- قبول طلبات الانتساب إلى درجة ماجستير الدراسات العليا من الطلاب العرب والأجانب في كليات (الطب البشري- الصيدلة – الهندسة المعلوماتية – الهندسة المعمارية )
- إعلان استرداد السلف لمفاضلة دبلوم التأهيل التربوي
- إعلان تمديد التسجيل للمقبولين في مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام 2022-2023
- الإعلان عن مسابقة جائزة باسل الأسد للبحث العلمي لعام 2022
- إعلان نتائج مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام الدراسي 2022/2023 ( عام – موازي ) في جامعة البعث
- إعلان تمديد مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي في جامعة البعث للعام 2022/2023
- إعلان التقدم للدعم المالي 2022
- بدء قبول طلبات دبلوم التأهيل التربوي في كليتي التربية للعام الدراسي 2022-2023
- الإعلان الخاص باستقبال طلبات الدعم المالي لأبحاث تتعلق بالإعاقة والأشخاص ذوي الإعاقة في الجامعات الحكومية والخاصة السورية من صندوق دعم البحث العلمي والتطوير التقاني للتعليم العالي لعام 2022
- دراسة في المنظومات الديناميكية المتزاوجة
- تمديد التسجيل للطلاب المقبولين بنتيجة مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص
- تمديد التسجيل للطلاب المقبولين بنتيجة مفاضلة ماجستير الدراسات العليا
- إعلان نتائج مفاضلة شواغر بدل العرب و الأجانب لماجستير الدراسات العليا و دبلومات و ماجستيرات التأهيل والتخصص للعام الدراسي 2021-2022
- قبول طلبات الانتساب إلى درجة ماجستير الدراسات العليا ودبلومات وماجستيرات التأهيل والتخصص (شواغر عرب و أجانب) في كليات جامعة البعث
- إعلان عن موعد التسجيل للطلاب المقبولين في مفاضلة الدراسات العليا في جامعة البعث للعام 2021-2022
- نتائج مفاضلة ماجستيرات الدراسات العليا والتأهيل والتخصص في جامعة البعث للعام الدراسي 2021-2022
- إعلان خاص بطلاب كليات (الطب البشري- الصيدلة-الهندسة المعلوماتية-الهندسة المعمارية)
- مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلومات وماجستيرات التأهيل والتخصص في جامعة البعث للعام 2021-2022
- مفاضلة ماجستير الدراسات العليا للطلاب العرب والأجانب في جامعة البعث للعام الدراسي 2021/2022.
- اعلان نتائج مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي في جامعة البعث للعام 2021-2022
- الإعلان الخامس لاستقبال طلبات الدعم المالي لرسائل الدراسات العليا
- تأثير إضافة المنتجات الثانوية لبعض الصناعات الغذائية في عملية التخمر الكحولي للتفاح
- استجابة بعض أصناف العدس لمعدلات بذار مختلفة
- دراسة أثر أهم العوامل الاقتصادية والاجتماعية على دخل مربي الأغنام في منطقة مصياف باستخدام أسلوب الانحدار اللوجستي (الاحتمالي)
- التحليل الوراثي لصفة الغلة الحبية ومكوناتها في هجن من القمح القاسي (Triticum durum Desf.)
- إعلان نتائج مفاضلة شواغر بدل العرب و الأجانب لماجستير الدراسات العليا و دبلومات و ماجستيرات التأهيل والتخصص للعام الدراسي 2021-2022
- تمديد التسجيل للطلاب المقبولين بنتيجة مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص
- دراســـــــــــة حــــــــــــول الحـــــــــلقــــــــــــــات المحــــــــليــــــــــة جــــــــــــزئيــــــــــــــــاً
- تمديد التسجيل للطلاب المقبولين بنتيجة مفاضلة ماجستير الدراسات العليا
- إعلان لطلاب التعليم المفتوح في كلية الاقتصاد
- نظام الإمتحانات
- القبول والتسجيل
- اتصل بنا
- الكادر التدريسي
- الكادر الاداري
- لمحة عن البرنامج
- المعيدة الموفدة إلى جمهورية كوبا مروة الراشد من كلية العلوم الصحية بجامعة البعث تحصل على درجة الماجستير بتقدير امتياز
- أصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي نتائج كافة المسابقات والاختبارات للعام ٢٠٢١/٢٠٢٢
- منح الباحثة بشــرى طلال غزاله درجة الدكتوراه في الهندسة المعلوماتية بتقدير امتياز
- 9 عمداء جدد في جامعة البعث
- انطلاق المسابقة البرمجية الجامعية المحلية بمشاركة 32 فريق في جامعة البعث
فاعلية برنامج حاسوبي قائم على الوسائط المتعددة في تنمية بعض الكفايات الإلكترونية لدى طلاب كلية التربية في جامعة البعث

اسم الباحث:
دانيال عبدالله ديب
عنوان البحث:
فاعلية برنامج حاسوبي قائم على الوسائط المتعددة في تنمية بعض
الكفايات الإلكترونية لدى طلاب كلية التربية في جامعة البعث
اسم المشرف :
الدكتورة: ريـم ديـب
العام:2023
القسم:المناهج وطرائق التدريس
الملخص:
أسهمت التطورات العلمية في مجال تقنية الاتصالات والمعلومات في إحداث نقلة نوعية شملت مختلف المجالات، ولم تقتصر أهميتها على خدمة الإنسان، وتسهيل أمور حياته اليومية، بل أسهمت في زيادة معارفه، وتحسين مستوى قدراته، ومهاراته، وكانت العملية التربوية والتعليمية من أكثر المجالات تأثراً بهذا التطور التكنولوجي المتسارع، وظهر هذا التأثير جلياً في تطوير المناهج الدراسية، وتطوير استراتيجيات التدريس، وتوظيف التكنولوجيا في جميع عناصر وأنشطة العملية التعليمية.
إذ أدى التقدم الذي طرأ على التكنولوجيا، والاهتمام المتزايد بمعدلات التعلم وأساليبه إلى زيادة الاهتمام بدمج التقنيات التعليمية المعتمدة على الحاسوب في التعليم واستخدام التقنيات التفاعلية المتقدمة. ما جعلها في الآونة الأخيرة محور اهتمام الباحثين والمختصين بتكنولوجيا التعليم.
وسرعان ما انتشرت تطبيقات الوسائط المتعددة بشكل متسارع في الميدان التربوي، وساعد هذا الانتشار السريع أسباب عدة، فهي تعد أداة مشوقة لتوصيل المعلومات، لأنها تخاطب معظم حواس المتعلم فيما تقدمه من نصوص وصوت وصور ورسوم ثابتة ومتحركة، وأشكال ثلاثية الأبعاد، ومقاطع فيديو، وبالتالي تراعي أنماط تعلم المتعلمين، كما أنها تراعي الفروق الفردية فيما بينهم من خلال توظيفها في برامج التعلم الذاتي وإتاحة التعلم وفق السرعة الذاتية لكل متعلم، كما أن الوسائط المتعددة تساعد في إدارة عملية التعلم من خلال التحكم بطرائق عرض المادة العلمية فضلاً عن زيادة معدل المعلومات المقدمة إلى المتعلمين.
بالتالي فإنها تحفزّ الطلاب على التفاعل بشكل أكبر مع المادة العلمية وتساعد على ربط المادة العلمية بالواقع، وتجعل المتعلمين أكثر استعداداً للتعلم، وتكوين اتجاهات إيجابية نحو المادة العلمية فالتدريس باستخدام البرامج التعليمية المحوسبة يعمل على تغيير مفهوم التعليم التقليدي لمواكبة التطور العلمي والعمل على إبراز المزيد من طاقات الابتكار لدى الطلاب ويخلصهم من الروتين الذي يعد سمة من سمات التدريس بالطرائق التقليدية، كما يتيح فرصة أمام الطلاب لممارسة الأنشطة التعليمية في أي وقت وفي أي مكان.
وقد أوصت العديد من المؤتمرات التربوية العربية والعالمية مثل المؤتمر الدولي للتربية والتعليم وعلم النفس (كوريا، 2016)، و”مؤتمر الدراسة التربوي وتجديد المناهج التعليمية” (المغرب، 2017)، ومؤتمر تكنولوجيا وتقنيات التعليم الإلكتروني في الإمارات (2019)، والمؤتمر الدولي للتعلم المدمج في الرياض(2018)، بضرورة توظيف مختلف المستحدثات التكنولوجية في التعليم، ولاسيما الوسائط المتعددة. وما يعطي للوسائط المتعددة أهمية إضافية أنه يمكن توظيفها مع مختلف استراتيجيات التدريس الحديثة مثل التعلم المدمج، والتعلم المقلوب، والتعلم الإلكتروني الذاتي، كما أنها مناسبة لمختلف المواد الدراسية والمراحل التعليمية وفئات المتعلمين.
وعلى الرغم من أهمية العناصر المادية والبرمجيات التقنية في أي مؤسسة تعليمية، فإن العنصر البشري، يبقى العنصر المحوري، الذي يستطيع أن يوظف هذه العناصر ويستخدمها بفاعلية.
فقد تغير دور المعلم فأصبح موجهاً للمتعلمين، وموجهاً للفكر، وميسراً للأنشطة التعليمية، ومقوماً لمستوى تحصيل المتعلمين اعتماداً على أحدث التقنيات، كما أصبح الصف الدراسي صفاً ذا طبيعة افتراضية، يسهم في التعلم مدى الحياة. لذا توجب على المعلمين استخدام وتوظيف هذه التكنولوجيا في التدريس، وامتلاك الكفايات الإلكترونية مثل استخدام برامج (authorware , lecture maker , course lab , powerpoint) وغيرها.
ولمواكبة هذا التغير فقد تطلب ذلك الاهتمام بإعداد المعلمين إعداداً علمياً وعملياً، يسهم في تزويدهم بالمعلومات والمهارات اللازمة؛ للتعامل مع المناهج الحديثة، وما فيها من قيم، ومعارف، ومعلومات، ومهارات تهدف إلى تحسين ظروف التعليم، وتطوير الطرائق والتقنيات والأساليب التعليمية الكفيلة بتحقيق الأهداف المقصودة والآمال المنشودة.
وتعد تنمية كفايات المعلمين من أهم الأهداف التي تسعى الجامعات إلى تحقيقها، وذلك من خلال دمج مستحدثات تكنولوجيا التعليم بالتدريس؛ إذ أوصت دراسات عدة بضرورة الاستفادة من المستحدثات التكنولوجية، كما أوصت بتأهيل المعلمين من خلال برامج تدريبية مستمرة على استخدام مستحدثات تكنولوجيا التعليم وتوظيفها في العملية التعليمية كدراسة (تجور، 2014) و دراسة (هبة،2017)؛ بهدف بناء سلوكيات ومهارات تعين المتعلم على فهم منطق التعامل معها، وتيسير دمجه في منظومة التكنولوجيا الرقمية.
وفي ضوء ذلك تهتم الدراسة الحالية تزويد الطلاب بالكفايات الإلكترونية من خلال تدريبيهم على تصميم وإنتاج الوسائط التعليمية ليتم توظيفها في العملية التعليمية والتربوية، بما قد يسهم في تطوير مهاراتهم التعليمية.
الكلمات المفتاحية:
الوسائط المتعددة , الكفايات الإلكترونية , برنامج حاسوبي , فاعلية , طلاب كلية التربية