- تعلن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن قبول طلبات التقدم إلى مفاضلة الدراسات العليا (ماجستير) ودبلومات وماجستيرات التأهيل والتخصص (التعليم العام – التعليم الموازي) للعام 2024-2025
- إعلان تمديد التسجيل لمفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام الدراسي 2024-2025 في جامعة البعث
- الإعلان الثالث لصندوق دعم البحث العلمي والتطوير التقاني لعام 2024
- الإعلان الثاني لصندوق دعم البحث العلمي والتطوير التقاني لعام 2024
- إعلان مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي في جامعة البعث للعام الدراسي 2024/2025
- الإعلان الأول لصندوق دعم البحث العلمي والتطوير التقاني لعام 2024
- رموز رغبات الطب البشري لمفاضلة ملء الشواغر لخريجي كليات الطب للعام 2023-2024
- إعلان المفاضلة الموحدة-ملء الشواغر(دراسات عليا- بوردسوري) لخريجي كليات الطب للعام 2023-2024
- إعلان نتائج المفاضلة الموحدة لخريجي كليات الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة، ونتائج مفاضلة الدراسات العليا للعام الدراسي 2023-2024
- اعلان نتائج مفاضلة (شواغر بدل عرب وأجانب) ماجستير دراسات عليا ودبلوم وماجستير تأهيل وتخصص لكليات جامعة البعث للعام الدراسي ٢٠٢٣- ٢٠٢٤
- اعلان تمديد فترة التقدم لمفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص (شواغر بدل العرب والأجانب) في جامعة البعث للعام 2024-2023
- تمديد التسجيل للمقبولين في مفاضلة الدراسات العليا للعام الدراسي 2023-2024
- اعلان مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص (شواغر بدل العرب والأجانب) في جامعة البعث للعام 2024-2023
- نتائج مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص(الأساسية والملحق) في جامعة البعث للعام 2023-2024
- رموز الرغبات للمفاضلة الموحدة لكليات (الطب البشري-طب الأسنان-الصيدلة) ومفاضلة الدراسات العليا لكليات (الهندسة المعلوماتية-الهندسة المعمارية-التمريض)
- مواعيد اختبارات اللغة للقيد بالماجستير والدكتوراه بالمعهد العالي اللغات خلال العام 2024
- الاعلان عن اختبار استثنائي للقيد بدرجة الماجستير 15-1-2024
- إعلان هام للمفاضلة الموحدة لكليات (الطب البشري-طب الأسنان-الصيدلة) ومفاضلة ماجستير الدراسات العليا لكليات (الهندسة المعلوماتية-الهندسة المعمارية-التمريض-المعهد العالي للتخطيط)
- اعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن مفاضلة الدراسات العليا لكليات (التمريض – الهندسة المعلوماتية – الهندسة المعمارية – المعهد العالي للتخطيط إلاقليمي) للعام الدراسي ٢٠٢٣-٢٠٢٤
- اعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن المفاضلة الموحدة لكليات الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة
- اعلان موعد الامتحان المعياري للطلاب المتقدمين لمفاضلة دبلوم وماجستير التأهيل والتخصص في المعهد العالي للغات
- ملحق إعلان جامعة البعث عن مفاضلة ماجستير الدراسات العليا و دبلوم و ماجستير التأهيل و التخصص للعام 2023/2024
- تذكير بمفاضلة ماجستير الدراسات العليا و دبلوم وماجستير التأهيل والتخصص في جامعة البعث
- اعلان التسجيل على الامتحان المعياري للطلاب الراغبين بالتقدم لمفاضلة التأهيل والتخصص في المعهد العالي للغات
- إعلان تمديد مفاضلة ماجستير الدراسات العليا للطلاب العرب والأجانب في جامعة البعث للعام 2024/2023
- إعلان مفاضلة الماجستير ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص في جامعة البعث للعام الدراسي 2023/2024
- إعلان إلى الراغبين بالتقدم إلى مفاضلة الدراسات العليا بقسم اللغة الانكليزية في جامعة البعث
- إعلان المعهد العالي اللغات عن اختبار اللغة الأجنبية للقيد بدرجة الماجستير
- إعلان مفاضلة ماجستير الدراسات العليا للطلاب العرب والأجانب في كليات (الطب البشري -الصيدلة -الهندسة المعلوماتية -الهندسة المعمارية)في جامعة البعث للعام الدراسي 2024/2023
- تمديد فترة التسجيل للطلاب المقبولين في مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام 2023-2024
- صدور نتائج مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام الدراسي 2023/2024 ( عام – موازي ) في كليتي التربية ( حمص – تدمر )
- تمديد التسجيل لمفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام الدراسي 2023-2024
- صدور التعليمات التنفيذية للمرسوم رقم /255/ لعام 2023 لطلاب الدراسات العليا
- إعلان هام لطلاب الدراسات العليا (ماجستير+دكتوراه)
- تعلن جامعة البعث عن اصدار مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام الدراسي ٢٠٢٣ /٢٠٢٤
- اعلان تمديد المفاضلة الموحدة لخريجي كليات الطب و المفاضلة الموحدة(الترميمية)
- رموز رغبات المفاضلة الموحدة (ملء الشواغر-دراسات عليا) لخريجي كليات الطب ورغبات المفاضلة الموحدة (الترميمية) لخريجي كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة للعام الدراسي 2022 – 2023.
- تعلن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الصحة عن قبول الانتساب الى المفاضلة الموحدة (ملء الشواغر-دراسات عليا) لخريجي كليات الطب وقبول طلبات الانتساب إلى المفاضلة الموحدة (الترميمية) لخريجي كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة للعام الدراسي 2022 – 2023.
- آلية تحكيم رسائل الماجستير والدكتوراه في كليات جامعة البعث
- النتائج الاسمية لمفاضلة الدراسات العليا لخريجي كلية العمارة للعام الدراسي 2022 / 2023
- النتائج الاسمية لمفاضلة الدراسات العليا لخريجي كلية المعلوماتية للعام الدراسي 2022 / 2023
- النتائج الاسمية لمفاضلة الدراسات العليا لخريجي كلية صيدله للعام الدراسي 2022 / 2023
- النتائج الاسمية لمفاضلة الدراسات العليا لخريجي كلية الطب الاسنان للعام الدراسي 2022 / 2023
- النتائج الاسمية لمفاضلة الدراسات العليا لخريجي كلية الطب البشري للعام الدراسي 2022 / 2023
- صدور نتائج المفاضلة الموحدة لخريجي كليات الطب البشري ومفاضلة الماجستير لكليات طب الاسنان و الصيدلة والهندسة المعلوماتية والمعمارية و المعهد العالي للتخطيط للعام الدراسي 2022/2023
- صدور نتائج مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص (شواغر بدل العرب و الأجانب) للعام الدراسي 2022/2023
- البدء باسترداد سلف الموازي لمفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص
- تمديد فترة التسجيل للطلاب المقبولين في مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلومات و ماجستيرات التأهيل و التخصص للعام الدراسي2022-2023
- إعلان مفاضلة ماجستير الدراسات العليا (شواغر بدل العرب والأجانب) في جامعة البعث
- تمديد استقبال طلبات التقدم للمفاضلة الموحدة لخريجي كليات الطب البشري ولمفاضلة ماجستير الدراسات العليا لكليات
- إعلان هام للطلاب المقبولين في نتائج مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص
- نتائج مفاضلة ماجستيرات الدراسات العليا والتأهيل والتخصص في جامعة البعث للعام الدراسي 2022-2023
- إعلان هام
- صدور مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلومات وماجستيرات التأهيل والتخصص في جامعة البعث للعام الدراسي 2022-2023
- قبول طلبات الانتساب إلى درجة ماجستير الدراسات العليا من الطلاب العرب والأجانب في كليات (الطب البشري- الصيدلة – الهندسة المعلوماتية – الهندسة المعمارية )
- إعلان استرداد السلف لمفاضلة دبلوم التأهيل التربوي
- إعلان تمديد التسجيل للمقبولين في مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام 2022-2023
- الإعلان عن مسابقة جائزة باسل الأسد للبحث العلمي لعام 2022
- إعلان نتائج مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام الدراسي 2022/2023 ( عام – موازي ) في جامعة البعث
- إعلان تمديد مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي في جامعة البعث للعام 2022/2023
- إعلان التقدم للدعم المالي 2022
- بدء قبول طلبات دبلوم التأهيل التربوي في كليتي التربية للعام الدراسي 2022-2023
- الإعلان الخاص باستقبال طلبات الدعم المالي لأبحاث تتعلق بالإعاقة والأشخاص ذوي الإعاقة في الجامعات الحكومية والخاصة السورية من صندوق دعم البحث العلمي والتطوير التقاني للتعليم العالي لعام 2022
- دراسة في المنظومات الديناميكية المتزاوجة
- تمديد التسجيل للطلاب المقبولين بنتيجة مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص
- تمديد التسجيل للطلاب المقبولين بنتيجة مفاضلة ماجستير الدراسات العليا
- إعلان نتائج مفاضلة شواغر بدل العرب و الأجانب لماجستير الدراسات العليا و دبلومات و ماجستيرات التأهيل والتخصص للعام الدراسي 2021-2022
- قبول طلبات الانتساب إلى درجة ماجستير الدراسات العليا ودبلومات وماجستيرات التأهيل والتخصص (شواغر عرب و أجانب) في كليات جامعة البعث
- إعلان عن موعد التسجيل للطلاب المقبولين في مفاضلة الدراسات العليا في جامعة البعث للعام 2021-2022
- نتائج مفاضلة ماجستيرات الدراسات العليا والتأهيل والتخصص في جامعة البعث للعام الدراسي 2021-2022
- إعلان خاص بطلاب كليات (الطب البشري- الصيدلة-الهندسة المعلوماتية-الهندسة المعمارية)
- مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلومات وماجستيرات التأهيل والتخصص في جامعة البعث للعام 2021-2022
- مفاضلة ماجستير الدراسات العليا للطلاب العرب والأجانب في جامعة البعث للعام الدراسي 2021/2022.
- اعلان نتائج مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي في جامعة البعث للعام 2021-2022
- الإعلان الخامس لاستقبال طلبات الدعم المالي لرسائل الدراسات العليا
- تأثير إضافة المنتجات الثانوية لبعض الصناعات الغذائية في عملية التخمر الكحولي للتفاح
- استجابة بعض أصناف العدس لمعدلات بذار مختلفة
- دراسة أثر أهم العوامل الاقتصادية والاجتماعية على دخل مربي الأغنام في منطقة مصياف باستخدام أسلوب الانحدار اللوجستي (الاحتمالي)
- التحليل الوراثي لصفة الغلة الحبية ومكوناتها في هجن من القمح القاسي (Triticum durum Desf.)
- إعلان نتائج مفاضلة شواغر بدل العرب و الأجانب لماجستير الدراسات العليا و دبلومات و ماجستيرات التأهيل والتخصص للعام الدراسي 2021-2022
- تمديد التسجيل للطلاب المقبولين بنتيجة مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص
- دراســـــــــــة حــــــــــــول الحـــــــــلقــــــــــــــات المحــــــــليــــــــــة جــــــــــــزئيــــــــــــــــاً
- تمديد التسجيل للطلاب المقبولين بنتيجة مفاضلة ماجستير الدراسات العليا
- إعلان لطلاب التعليم المفتوح في كلية الاقتصاد
- نظام الإمتحانات
- القبول والتسجيل
- اتصل بنا
- الكادر التدريسي
- الكادر الاداري
- لمحة عن البرنامج
- المعيدة الموفدة إلى جمهورية كوبا مروة الراشد من كلية العلوم الصحية بجامعة البعث تحصل على درجة الماجستير بتقدير امتياز
- أصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي نتائج كافة المسابقات والاختبارات للعام ٢٠٢١/٢٠٢٢
- منح الباحثة بشــرى طلال غزاله درجة الدكتوراه في الهندسة المعلوماتية بتقدير امتياز
- 9 عمداء جدد في جامعة البعث
- انطلاق المسابقة البرمجية الجامعية المحلية بمشاركة 32 فريق في جامعة البعث
فاعلية برنامج قائم على الأنشطة اليدوية للتخفيف من بعض صعوبات التعلم النمائية لَدَى طفل الروضة
اسم الباحث :رانيا مخائيل عيسى
المشرف: د. وليد حمادة + د. أحمد عرفان سلوطة
العنوان :فاعلية برنامج قائم على الأنشطة اليدوية للتخفيف من بعض صعوبات التعلم النمائية لَدَى طفل الروضة
العنوان باللغة الإنكليزية :Effectiveness of a program based on manualactivities theTo reduce some of the developmental learning difficulties among kindergartener children.
العام :2020
القسم :تربية الطفل
الملخص :هدف البحث الحالي: الكشف عن فاعلية برنامج قائم على الأنشطة اليدوية للتخفيف من بعض صعوبات التعلم النمائية لَدَى طفل الروضة
– جاء البحث في أربعة فصول، إضافة إلى عدد من الملاحق.
تناول الفصل الأول:
مشكلة البحث: تتحدد مشكلة البحث بوجود صعوبات تعلم نمائية لدى أطفال الفئة الثالثة لذلك يسعى البحث الحالي إلى استخدام الأنشطة اليدوية للتخفيف من بعض صعوبات التعلم النمائية لدى الطفل والإجابة عن الأسئلة الاتية:
-ما صعوبات التعلم النمائية لدى أطفال الرياض؟
-ما إجراءات البرنامج القائم على الأنشطة اليدوية للتخفيف من صعوبات التعلم النمائية لدى طفل الروضة؟
ما فاعلية برنامج قائم على الأنشطة اليدوية للتخفيف من بعض صعوبات التعلم النمائية لدى طفل الروضة؟
أهمية البحث: قد يفيد هذا البحث الفئات الآتية:
- واضعي مناهج رياض الأطفال، ليصار الى الاستفادة من البحث في التركيز على وضع أنشطة تساعد على التخفيف من بعض الصعوبات النمائية لدى طفل الروضة.
- القائمين على العملية التربوية لاعتماد الأنشطة اليدوية كوسيلة تعليمية تؤتى ثمارها في تحقيق هداف العملية التربوية.
- الباحثين الاخرين للاعتماد على الدراسة الحالية لتنمية البحث في هذا المجال واجراء أبحاث حول صعوبات نمائية أخرى.
أهداف البحث: سعى البحث الحالي لتحقيق الأهداف الآتية:
- تحديد صعوبات التعلم النمائية التي يعاني منها أطفال الرياض.
-تصميم بطاقة ملاحظة صعوبات التعلم النمائية لدى طفل الروضة.
- بناء برنامج مقترح قائم على الأنشطة اليدوية للتخفيف من بعض صعوبات التعلم النمائية لدى أطفال الرياض في مدينة حمص.
- الكشف عن فاعلية برنامج قائم على الأنشطة اليدوية للتخفيف من بعض صعوبات التعلم النمائية لدى أطفال الرياض في مدينة حمص.
فرضيات البحث: تم اختبار فرضيات البحث عند مستوى الدلالة 0.05:
– لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الصعوبات التعلم النمائية عند تطبيق البرنامج القائم على الأنشطة اليدوية لدى طفل الروضة.
– لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والبعدي المؤجل لبطاقة ملاحظة الصعوبات التعلم النمائية عند تطبيق البرنامج القائم على الأنشطة اليدوية لدى طفل الروضة.
إجراءات البحث:
- منهج البحث:
تم البحث وفق المنهج التجريبي، يهدف المنهج التجريبي إلى دراسة تأثير متغير مستقل على مجموعة تجريبية يتم اختيارها قصدياً، وتوضع في وسط لا يسمح فيه بتأثير أي متغيرات أخرى عليها.
- عينة البحث: يضم المجتمع الأصلي للبحث جميع أطفال الروضة (الفئة الثالثة) الذين تتراوح أعمارهم بين (5-6) سنوات والمسجلين للعام الدراسي 2018/2019 والذين بلغ عددهم (5889) طفلاً وطفلة بحسب إحصائية مديرية التربية في مدينة حمص، تم اختيار عينة البحث، وفقا للطريقة القصدية، لأنها الأنسب للبحث الحالي ولأنه تم اختيار الأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم، بعد تطبيق اختبار (السرطاوي) على عينة من الأطفال، والأطفال الذين دلت نتائج تطبيق الاختبار على وجود صعوبات تعلم نمائية لديهم، تم اختيارهم ليكونوا ضمن المجموعة التجريبية.
- أدوات البحث: لتحقيق أهداف البحث، والاجابة عن أسئلته، قامت الباحثة بإعداد الأدوات الآتية:
1-قائمة بصعوبات التعلم النمائية لطفل الروضة.
2-بطاقة ملاحظة صعوبات التعلم النمائية لطفل الروضة.
وتناول الفصل الثاني: “الإطار النظري” واشتمل على محورين:
- المحور الأول: صعوبات التعلم النمائية، ويتضمن مفهومها، أهميتها، عواملها، وخصائص الأطفال ذوي صعوبات التعلم النمائية.
- المحور الثاني: الأنشطة اليدوية، ويتضمن، مفهومها، أهميتها، أهدافها، أنواعها.
وتناول الفصل الثالث: “إجراءات البحث الميدانية”
وتتضمن عرضاً للمنهج المستخدم وتحديد عينة البحث، كما تضمن بياناً بأدوات البحث، وكيفية تصميمها، والأساليب الإحصائية المستخدمة في معالجة البيانات، وكذلك توضيحاً لخطوات التطبيق للإجابة عن أسئلة البحث.
وتناول الفصل الرابع: عرض نتائج البحث، ومناقشتها، وتفسيرها، وتقديم المقترحات:
ويمكن بيان أبرز النتائج التي توصلت إليها الباحثة على النحو الآتي:
- وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة.
- عدم وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والبعدي المؤجل لبطاقة الملاحظة.
وبناء على ما سبق توصلت الباحثة إلى مجموعة من المقترحات منها:
- تبني البرامج التربوي المقترح من قبل الباحثة والقائم على الانشطة للتخفيف من بعض صعوبات التعلم النمائية لطفل الروضة.
- تفعيل دور مجالس أولياء الأمور، وعقد الندوات التي تسهم في تعريف أولياء الأمور بأهمية الكشف المبكر عن صعوبات التعلم النمائية منذ مرحلة الطفولة المبكرة.
- توجيه معلمات الروضة لأهمية التعامل مع الأطفال ذوي صعوبات التعلم وفق أسس منهجية وعلمية للتوصل إلى أفضل النتائج.
- إعداد دورات تدريبية لمعلمات رياض الأطفال تساعدهن على معرفة الأنشطة التي تسهم في تعليم الأطفال ذوي صعوبات التعلم.
- توجيه طلبة الدراسات العليا (ماجستير، دكتوراه) للاستفادة من البحث الحالي، ونتائجه، وأدواته، والبرنامج المقترح أثناء إعدادهم لرسائل الماجستير والدكتوراه.
البحوث المقترحة: في ضوء نتائج البحث الحالي يمكن اقتراح البحوث الآتية:
- إجراء بحث للكشف المبكر عن صعوبات التعلم النمائية لدى أطفال الروضة.
- إجراء بحوث لمعرفة اتجاه معلمات الروضة نحو التعامل مع الأطفال ذوي الصعوبات النمائية.
إجراء بحث عن اتجاه أولياء الأمور نحو دور الروضة في التعامل مع أبنائهم من ذوي الصعوبات النمائية.