- تعلن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن قبول طلبات التقدم إلى مفاضلة الدراسات العليا (ماجستير) ودبلومات وماجستيرات التأهيل والتخصص (التعليم العام – التعليم الموازي) للعام 2024-2025
- إعلان تمديد التسجيل لمفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام الدراسي 2024-2025 في جامعة البعث
- الإعلان الثالث لصندوق دعم البحث العلمي والتطوير التقاني لعام 2024
- الإعلان الثاني لصندوق دعم البحث العلمي والتطوير التقاني لعام 2024
- إعلان مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي في جامعة البعث للعام الدراسي 2024/2025
- الإعلان الأول لصندوق دعم البحث العلمي والتطوير التقاني لعام 2024
- رموز رغبات الطب البشري لمفاضلة ملء الشواغر لخريجي كليات الطب للعام 2023-2024
- إعلان المفاضلة الموحدة-ملء الشواغر(دراسات عليا- بوردسوري) لخريجي كليات الطب للعام 2023-2024
- إعلان نتائج المفاضلة الموحدة لخريجي كليات الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة، ونتائج مفاضلة الدراسات العليا للعام الدراسي 2023-2024
- اعلان نتائج مفاضلة (شواغر بدل عرب وأجانب) ماجستير دراسات عليا ودبلوم وماجستير تأهيل وتخصص لكليات جامعة البعث للعام الدراسي ٢٠٢٣- ٢٠٢٤
- اعلان تمديد فترة التقدم لمفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص (شواغر بدل العرب والأجانب) في جامعة البعث للعام 2024-2023
- تمديد التسجيل للمقبولين في مفاضلة الدراسات العليا للعام الدراسي 2023-2024
- اعلان مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص (شواغر بدل العرب والأجانب) في جامعة البعث للعام 2024-2023
- نتائج مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص(الأساسية والملحق) في جامعة البعث للعام 2023-2024
- رموز الرغبات للمفاضلة الموحدة لكليات (الطب البشري-طب الأسنان-الصيدلة) ومفاضلة الدراسات العليا لكليات (الهندسة المعلوماتية-الهندسة المعمارية-التمريض)
- مواعيد اختبارات اللغة للقيد بالماجستير والدكتوراه بالمعهد العالي اللغات خلال العام 2024
- الاعلان عن اختبار استثنائي للقيد بدرجة الماجستير 15-1-2024
- إعلان هام للمفاضلة الموحدة لكليات (الطب البشري-طب الأسنان-الصيدلة) ومفاضلة ماجستير الدراسات العليا لكليات (الهندسة المعلوماتية-الهندسة المعمارية-التمريض-المعهد العالي للتخطيط)
- اعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن مفاضلة الدراسات العليا لكليات (التمريض – الهندسة المعلوماتية – الهندسة المعمارية – المعهد العالي للتخطيط إلاقليمي) للعام الدراسي ٢٠٢٣-٢٠٢٤
- اعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن المفاضلة الموحدة لكليات الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة
- اعلان موعد الامتحان المعياري للطلاب المتقدمين لمفاضلة دبلوم وماجستير التأهيل والتخصص في المعهد العالي للغات
- ملحق إعلان جامعة البعث عن مفاضلة ماجستير الدراسات العليا و دبلوم و ماجستير التأهيل و التخصص للعام 2023/2024
- تذكير بمفاضلة ماجستير الدراسات العليا و دبلوم وماجستير التأهيل والتخصص في جامعة البعث
- اعلان التسجيل على الامتحان المعياري للطلاب الراغبين بالتقدم لمفاضلة التأهيل والتخصص في المعهد العالي للغات
- إعلان تمديد مفاضلة ماجستير الدراسات العليا للطلاب العرب والأجانب في جامعة البعث للعام 2024/2023
- إعلان مفاضلة الماجستير ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص في جامعة البعث للعام الدراسي 2023/2024
- إعلان إلى الراغبين بالتقدم إلى مفاضلة الدراسات العليا بقسم اللغة الانكليزية في جامعة البعث
- إعلان المعهد العالي اللغات عن اختبار اللغة الأجنبية للقيد بدرجة الماجستير
- إعلان مفاضلة ماجستير الدراسات العليا للطلاب العرب والأجانب في كليات (الطب البشري -الصيدلة -الهندسة المعلوماتية -الهندسة المعمارية)في جامعة البعث للعام الدراسي 2024/2023
- تمديد فترة التسجيل للطلاب المقبولين في مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام 2023-2024
- صدور نتائج مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام الدراسي 2023/2024 ( عام – موازي ) في كليتي التربية ( حمص – تدمر )
- تمديد التسجيل لمفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام الدراسي 2023-2024
- صدور التعليمات التنفيذية للمرسوم رقم /255/ لعام 2023 لطلاب الدراسات العليا
- إعلان هام لطلاب الدراسات العليا (ماجستير+دكتوراه)
- تعلن جامعة البعث عن اصدار مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام الدراسي ٢٠٢٣ /٢٠٢٤
- اعلان تمديد المفاضلة الموحدة لخريجي كليات الطب و المفاضلة الموحدة(الترميمية)
- رموز رغبات المفاضلة الموحدة (ملء الشواغر-دراسات عليا) لخريجي كليات الطب ورغبات المفاضلة الموحدة (الترميمية) لخريجي كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة للعام الدراسي 2022 – 2023.
- تعلن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الصحة عن قبول الانتساب الى المفاضلة الموحدة (ملء الشواغر-دراسات عليا) لخريجي كليات الطب وقبول طلبات الانتساب إلى المفاضلة الموحدة (الترميمية) لخريجي كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة للعام الدراسي 2022 – 2023.
- آلية تحكيم رسائل الماجستير والدكتوراه في كليات جامعة البعث
- النتائج الاسمية لمفاضلة الدراسات العليا لخريجي كلية العمارة للعام الدراسي 2022 / 2023
- النتائج الاسمية لمفاضلة الدراسات العليا لخريجي كلية المعلوماتية للعام الدراسي 2022 / 2023
- النتائج الاسمية لمفاضلة الدراسات العليا لخريجي كلية صيدله للعام الدراسي 2022 / 2023
- النتائج الاسمية لمفاضلة الدراسات العليا لخريجي كلية الطب الاسنان للعام الدراسي 2022 / 2023
- النتائج الاسمية لمفاضلة الدراسات العليا لخريجي كلية الطب البشري للعام الدراسي 2022 / 2023
- صدور نتائج المفاضلة الموحدة لخريجي كليات الطب البشري ومفاضلة الماجستير لكليات طب الاسنان و الصيدلة والهندسة المعلوماتية والمعمارية و المعهد العالي للتخطيط للعام الدراسي 2022/2023
- صدور نتائج مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص (شواغر بدل العرب و الأجانب) للعام الدراسي 2022/2023
- البدء باسترداد سلف الموازي لمفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص
- تمديد فترة التسجيل للطلاب المقبولين في مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلومات و ماجستيرات التأهيل و التخصص للعام الدراسي2022-2023
- إعلان مفاضلة ماجستير الدراسات العليا (شواغر بدل العرب والأجانب) في جامعة البعث
- تمديد استقبال طلبات التقدم للمفاضلة الموحدة لخريجي كليات الطب البشري ولمفاضلة ماجستير الدراسات العليا لكليات
- إعلان هام للطلاب المقبولين في نتائج مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص
- نتائج مفاضلة ماجستيرات الدراسات العليا والتأهيل والتخصص في جامعة البعث للعام الدراسي 2022-2023
- إعلان هام
- صدور مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلومات وماجستيرات التأهيل والتخصص في جامعة البعث للعام الدراسي 2022-2023
- قبول طلبات الانتساب إلى درجة ماجستير الدراسات العليا من الطلاب العرب والأجانب في كليات (الطب البشري- الصيدلة – الهندسة المعلوماتية – الهندسة المعمارية )
- إعلان استرداد السلف لمفاضلة دبلوم التأهيل التربوي
- إعلان تمديد التسجيل للمقبولين في مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام 2022-2023
- الإعلان عن مسابقة جائزة باسل الأسد للبحث العلمي لعام 2022
- إعلان نتائج مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام الدراسي 2022/2023 ( عام – موازي ) في جامعة البعث
- إعلان تمديد مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي في جامعة البعث للعام 2022/2023
- إعلان التقدم للدعم المالي 2022
- بدء قبول طلبات دبلوم التأهيل التربوي في كليتي التربية للعام الدراسي 2022-2023
- الإعلان الخاص باستقبال طلبات الدعم المالي لأبحاث تتعلق بالإعاقة والأشخاص ذوي الإعاقة في الجامعات الحكومية والخاصة السورية من صندوق دعم البحث العلمي والتطوير التقاني للتعليم العالي لعام 2022
- دراسة في المنظومات الديناميكية المتزاوجة
- تمديد التسجيل للطلاب المقبولين بنتيجة مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص
- تمديد التسجيل للطلاب المقبولين بنتيجة مفاضلة ماجستير الدراسات العليا
- إعلان نتائج مفاضلة شواغر بدل العرب و الأجانب لماجستير الدراسات العليا و دبلومات و ماجستيرات التأهيل والتخصص للعام الدراسي 2021-2022
- قبول طلبات الانتساب إلى درجة ماجستير الدراسات العليا ودبلومات وماجستيرات التأهيل والتخصص (شواغر عرب و أجانب) في كليات جامعة البعث
- إعلان عن موعد التسجيل للطلاب المقبولين في مفاضلة الدراسات العليا في جامعة البعث للعام 2021-2022
- نتائج مفاضلة ماجستيرات الدراسات العليا والتأهيل والتخصص في جامعة البعث للعام الدراسي 2021-2022
- إعلان خاص بطلاب كليات (الطب البشري- الصيدلة-الهندسة المعلوماتية-الهندسة المعمارية)
- مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلومات وماجستيرات التأهيل والتخصص في جامعة البعث للعام 2021-2022
- مفاضلة ماجستير الدراسات العليا للطلاب العرب والأجانب في جامعة البعث للعام الدراسي 2021/2022.
- اعلان نتائج مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي في جامعة البعث للعام 2021-2022
- الإعلان الخامس لاستقبال طلبات الدعم المالي لرسائل الدراسات العليا
- تأثير إضافة المنتجات الثانوية لبعض الصناعات الغذائية في عملية التخمر الكحولي للتفاح
- استجابة بعض أصناف العدس لمعدلات بذار مختلفة
- دراسة أثر أهم العوامل الاقتصادية والاجتماعية على دخل مربي الأغنام في منطقة مصياف باستخدام أسلوب الانحدار اللوجستي (الاحتمالي)
- التحليل الوراثي لصفة الغلة الحبية ومكوناتها في هجن من القمح القاسي (Triticum durum Desf.)
- إعلان نتائج مفاضلة شواغر بدل العرب و الأجانب لماجستير الدراسات العليا و دبلومات و ماجستيرات التأهيل والتخصص للعام الدراسي 2021-2022
- تمديد التسجيل للطلاب المقبولين بنتيجة مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص
- دراســـــــــــة حــــــــــــول الحـــــــــلقــــــــــــــات المحــــــــليــــــــــة جــــــــــــزئيــــــــــــــــاً
- تمديد التسجيل للطلاب المقبولين بنتيجة مفاضلة ماجستير الدراسات العليا
- إعلان لطلاب التعليم المفتوح في كلية الاقتصاد
- نظام الإمتحانات
- القبول والتسجيل
- اتصل بنا
- الكادر التدريسي
- الكادر الاداري
- لمحة عن البرنامج
- المعيدة الموفدة إلى جمهورية كوبا مروة الراشد من كلية العلوم الصحية بجامعة البعث تحصل على درجة الماجستير بتقدير امتياز
- أصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي نتائج كافة المسابقات والاختبارات للعام ٢٠٢١/٢٠٢٢
- منح الباحثة بشــرى طلال غزاله درجة الدكتوراه في الهندسة المعلوماتية بتقدير امتياز
- 9 عمداء جدد في جامعة البعث
- انطلاق المسابقة البرمجية الجامعية المحلية بمشاركة 32 فريق في جامعة البعث
فاعلية برنامج مقترح قائم على الألعاب الشعبية لتنمية بعض المفاهيم الرياضية لدى طفل الروضة
اسم الباحث :عائدة منير زيود
المشرف :الدكتورة هناء المحرز
العنوان :فاعلية برنامج مقترح قائم على الألعاب الشعبية لتنمية بعض المفاهيم الرياضية لدى طفل الروضة
العنوان باللغة الإنكليزية :The effectiveness of the programe proposal based on popular games to develop some mathematical concepts in kindergarten
العام :2020
القسم :تربية الطفل
الملخص :
تعد مرحلة الطفولة من أبرز مراحل حياة الإنسان، فهي القاعدة التي يعتمد عليها في بناء مراحل النمو اللاحقة وهي الأساس الذي تبنى عليه شخصية الفرد وكيانه والتحاق الطفل بالروضة يشكل رافدا لعملية نموه بما تقدمة من خبرات تساهم في نمو معارفه ومهاراته ومفاهيمه ، وتعد المفاهيم أهم جوانب المعرفة فهي تنظم أفكار الطفل ومدركاته وبياناته عن الظواهر المحددة وتعد المفاهيم الرياضية أهمها فهي اللبنات وتتنوع الأساليب والوسائل التربوية المعتمدة من قبل رياض الأطفال من ألعاب وفنون ومسرحيات
ويعد اللعب من أهم الأساليب في تعلم الطفل الطفل وفقا لما أشار إليه العديد من المهتمين بمرحلة الطفولة المبكرة واللعب الشعبي أحد أنواع اللعب الأكثر جاذبية للطفل لما يتمتع به من خصائص تتماشى مع ميول الطفل وحاجاته لذلك حاولت الباحثة توظيفها في هذا البحث لتنمية بعض المفاهيم الرياضية لدى طفل الروضة.
ومن هنا سعت الباحثة إلى وضع برنامج قائم على الألعاب الشعبية لتنمية بعض المفاهيم الرياضية لدى طفل الروضة.
-حيث جاءت الدراسة في أربع فصول، إضافة إلى عدد من الملاحق.
الفصل الأول:
- مشكلة الدراسة: تتحدد مشكلة الدراسة بـ:
ضعف في بعض المفاهيم الرياضية لطفل الروضة مما يتطلب استخدام الألعاب الشعبية في تنمية بعض المفاهيم الرياضية لطفل الروضة.
وينبثق عن المشكلة الأسئلة الآتية:
- ما المفاهيم الرياضية المناسبة واللازمة لطفل الروضة ؟
- ماالألعاب الشعبية المناسبة لطفل الروضة ؟
- ماصورة البرنامج المقترح القائم على الألعاب الشعبية لتنمية المفاهيم الرياضية لطفل الروضة ؟
- ما فاعلية البرنامج المقترح القائم على الألعاب الشعبية لتنمية المفاهيم الرياضية لدى طفل الروضة؟
- أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى:
- إعداد قائمة بالمفاهيم الرياضية المناسبة واللازمة لطفل الروضة .
- قياس فاعلية البرنامج المقترح القائم على الألعاب الشعبية لتنمية المفاهيم الرياضية لدى طفل الروضة.
- أهمية الدراسة: تحدد أهمية الدراسة في النقاط الآتية:
- أهمية مرحلة رياض الأطفال كونها المرحلة الأخصب في عمر الطفل حيث تتفتح قدراته ومواهبه.
- أهمية المفاهيم الرياضية للطفل حيث تعتبر اللبنات الأولى التي يوضع عليها تعلم الرياضيات في المراحل القادمة.
- أهمية الألعاب الشعبية كونها جزءاً من التراث الشعبي والتي تعد مطلب من قبل المؤسسات التعليمية والتربوية يجب تحقيقه.
- الاسهام في تطوير الأساليب المقدمة في برامج رياض الأطفال من ناحية المفاهيم الرياضية ومحاولة اصلاح هذا القصوربأسلوب جديد يراعى حاجات نمو الطفل وغير مكلف وبوسائل بسيطة .
- لفت انتباه المعلمات واولياء الأمور الى أهمية لعب الأطفال واستغلاله في تعليمهم .
- توجيه القائمين على تصميم المناهج والقائمين على العملية التربوية لضرورة تفعيل الألعاب الشعبية في البرامج المصممة لطفل الروضة لإكساب الطفل الكثير من المفاهيم.
- فرضيات الدراسة: سيتم اختبار فرضيات الدراسة عند مستوى الدلالة (05)
- الفرضية الأولى:
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي على اختبار المفاهيم الرياضية ككل.
- ويتفرع عنها الفرضيات الفرعية الآتية:
- -لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي على اختبار المفاهيم الرياضية في بعد مفاهيم الفراغ التبولوجي.
- -لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي على اختبار المفاهيم الرياضية في بعدمفاهيم ماقبل إدراك العدد .
- -لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي على اختبار المفاهيم الرياضية في بعدمفاهيم إدراك العدد.
- -لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي على اختبار المفاهيم الرياضية في بعد مفاهيم القياس.
- -لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي على اختبار المفاهيم الرياضية في بعد الأشكال الهندسية .
- -لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي على اختبار المفاهيم الرياضية في بعد الاحتمال .
- – الفرضية الثانية:
- –لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي البعدي على اختبار المفاهيم الرياضية ككل.
ويتفرع عنها الفرضيات الفرعية الآتية:
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي و البعدي على اختبار المفاهيم الرياضية في بعد مفاهيم الفراغ التبولوجي.
- -لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي و البعدي على اختبار المفاهيم الرياضية في بعدمفاهيم ماقبل إدراك العدد .
- -لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقي القبلي و البعدي على اختبار المفاهيم الرياضية في بعدمفاهيم إدراك العدد.
- -لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي و البعدي على اختبار المفاهيم الرياضية في بعد مفاهيم القياس.
- -لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي و البعدي على اختبار المفاهيم الرياضية في بعد الأشكال الهندسية .
- -لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيقين القبلي و على اختبار المفاهيم الرياضية في بعد الاحتمال .
- -منهج الدراسة:
اعتمدت الباحثة المنهج التجريبي في دراستها لأن التجريب يعد من أكثر طرائق البحث دقة فهو يستخدم التجربة العلمية لاختبار الفرضيات التي تربط الظاهرة المدروسة بالمتغيرات الأخرى، ويعد ضبطاً مقصوداً لجملة من الشروط التي تحدد تلك الظاهرة، وملاحظة التغيرات الناتجة عنها، ثم تحليل هذه التغيرات وتفسيرها.
- أدوات الدراسة:
- -قائمة بالمفاهيم الرياضية المناسبة واللازمة لطفل الروضة
- -اختبار المفاهيم الرياضية لطفل الروضة .
- -مجتمع الدراسة وعينتها:
يتحدد المجتمع بجميع أطفال الفئة الثالثة من رياض الأطفال في مدينة حماة والمسجلين للعام الدراسي 2018/2019، وسيتم اختيار عينة البحث المكونة من (40) طفلا وطفلة من أطفال الرياض وفقا للطريقة العشوائية من روضة (براعم الحياة) وتوزيعهم عشوائيا على مجموعتين ضابطة(20) طفلا وطفلة وتجريبية 2033) طفلا وطفلة.
الفصل الثاني: وهو خاص بالإطار النظري ويتضمن محورين:
- المحور الأول: تناول المفاهيم الرياضية من حيث تعريفها وأهميتها وأنواعها والعوامل المؤثرة في نموها ومراحل تشكلها وأهم المفاهيم الرياضية المقدمة لطفل الروضة.
- المحور الثاني: تناول الألعاب الشعبية من حيث مفهومها وأهميتها وفوائدها وخصائصها والعوامل المؤثرة فيها
الفصل الثالث:
تناول إجراءات البحث الميدانية، إذ تضمن عرضا للمنهج المستخدم وحددت عينة البحث، كما تضمن بيانا بأدوات البحث، وكيفية تصميمها، والأساليب الإحصائية المستخدمة في معالجة البيانات، وكذلك توضيحا لخطوات التطبيق للإجابة عن أسئلة البحث.
الفصل الرابع: عرض نتائج البحث ومناقشتها:
تناول هذا الفصل عرضا لنتائج الدراسة التي تم التوصل إليها بعد تطبيق البرنامج وتفسيرها بعد تفريغ البيانات وحساب “ت” وحجم الأثر، وتوصلت الباحثة إلى النتائج الآتية:
-أثبت البرنامج المقترح فاعلية كبيرة في تنمية المفاهيم الرياضية لدى طفل الروضة.
-أثبت البرنامج المقترح فاعلية كبيرة في تنمية المفاهيم الرياضية لدى المجموعة التجريبية.
-تعود فاعلية البرنامج إلى توافر النقاط الآتية:
- طبيعة الألعاب الشعبية التي بني البرنامج على أساسها تتفق مع مايميل إليه الأطفال من توافر الحركة والحرية الاعتماد على نشاط الطفل ومشاركته الايجابية وبالتالي تتماشى مع حاجاته ورغباته للعب والعمل والحركة.
- الجمع بين اللعب والتعلم ينشط الطفل عقليا ووجدانيا وحركيا لبناء تعلمه معتمدا على ذاته.
- اعتماد البرنامج على أنشطة تجري خارج الغرفة الصفية في الهواء الطلق تناسب أكثر مع ميول ورغبات الأطفال وحاجاتهم للحركة خارج مقاعد الدراسة زاد من تعلم الأطفال.
- إ ن استخدام الألعاب الشعبية خلق جوا مما زاد الحماس والتفاعل بين الأطفال وأدى إلى التأثير الإيجابي في اكتساب المفاهيم الرياضية.
- تقدم المفاهيم في إطار من الحركة واللعب والنشاط، فيتعلم الطفل المفهوم عن طريق لعبة أو مسابقة ويمارسها بتسلية وشغف مما يسهم في ترسيخ المفهوم المراد تعليمه.
وقدمت الباحثة عددا من المقترحات وأبحاث مقترحة في ضوء النتائج التي أسفر عنها البحث، ومنها:
- تدريب معلمات رياض الأطفال على استخدام الألعاب الشعبية المقترحة في الدراسة الحالية وتقديمها للأطفال في أنشطة تعليمية هادفة، فهي تعمل على إثارة تفكيرهم ،، وزيادة حماسهم ودافعيتهم للتعلم ولها دور إيجابي في تنمية المفاهيم الرياضية التالية(مفاهيم الفراغ التبولوجي ، مفاهيم ماقبل إدراك العدد ، مفاهيم إدراك العدد ،مفاهيم إدراك العدد ، الأشكال الهندسية ، مفاهيم القياس ، مفهوم الاحتمال ) .
- تقديم الألعاب الشعبية المقترحة في الدراسـة الحاليـة للـذكور والإناث، حيث أكدت الدراسة الحالية استفادة كلا الجنسين من الألعاب الشعبية المقترحـة في تنمية المفاهيم الرياضية لديهم .
- الإفادة من قائمة المفاهيم الرياضية التي تم إعدادها من قبل الباحثة ، وذلك بإعادة النظر في المحتوى الرياضي المقدم لأطفال الروضة ، و تدعيمه بمزيد من المفاهيم الرياضية و تنظيم المفاهيم بشكل أفضل .
- وضع خطة لإحياء الألعاب الشعبية وتفعيلها وذلك من خلال إدراجها ضمن مقررات التربية الرياضية ،لأننا في ظروف أحوج مانكون فيها إلى ربط الطفل ببيئته، إضافة إلى الفائدة من الأثر التراكمي لممارسة هذه الألعاب مجتمعة من خلال ما اتضح من تنمية المفاهيم الرياضية في الاختبار البعدي المؤجل .
ومن البحوث التي قامت الباحثة باقتراحها:
- إجراء دراسة فاعلية الألعاب الشعبية في تنمية المفاهيم الرياضية الأخرى المقدمة في رياض الأطفال التي لم تتناولها الباحثة في الدراسة الحالية مثل : الزمن ، النقود،العمليات على الأعداد (الجمع ، الطرح)
- إجراء البحث على أطفال في مراحل عمرية مختلفة.
- إجراء دراسة مقارنة بين الألعاب الشعبية والألعاب الالكترونية في تنمية المفاهيم الرياضية لطفل الروضة.
- إجراء دراسات حول دور الألعاب الشعبية في تنمية مختلف جوانب النمو لدى الطفل ( العقلية والوجدانية والاجتماعية والمهارية).
- إجراء دراسة حول دور الألعاب الشعبية التمثيلية والحركية في تنمية الاستعداد للقراءة والكتابة لدى طفل الروضة .
وفي النهاية قدمت الباحثة خلاصة للبحث باللغتين العربية والأجنبية.