- تعلن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن قبول طلبات التقدم إلى مفاضلة الدراسات العليا (ماجستير) ودبلومات وماجستيرات التأهيل والتخصص (التعليم العام – التعليم الموازي) للعام 2024-2025
- إعلان تمديد التسجيل لمفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام الدراسي 2024-2025 في جامعة البعث
- الإعلان الثالث لصندوق دعم البحث العلمي والتطوير التقاني لعام 2024
- الإعلان الثاني لصندوق دعم البحث العلمي والتطوير التقاني لعام 2024
- إعلان مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي في جامعة البعث للعام الدراسي 2024/2025
- الإعلان الأول لصندوق دعم البحث العلمي والتطوير التقاني لعام 2024
- رموز رغبات الطب البشري لمفاضلة ملء الشواغر لخريجي كليات الطب للعام 2023-2024
- إعلان المفاضلة الموحدة-ملء الشواغر(دراسات عليا- بوردسوري) لخريجي كليات الطب للعام 2023-2024
- إعلان نتائج المفاضلة الموحدة لخريجي كليات الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة، ونتائج مفاضلة الدراسات العليا للعام الدراسي 2023-2024
- اعلان نتائج مفاضلة (شواغر بدل عرب وأجانب) ماجستير دراسات عليا ودبلوم وماجستير تأهيل وتخصص لكليات جامعة البعث للعام الدراسي ٢٠٢٣- ٢٠٢٤
- اعلان تمديد فترة التقدم لمفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص (شواغر بدل العرب والأجانب) في جامعة البعث للعام 2024-2023
- تمديد التسجيل للمقبولين في مفاضلة الدراسات العليا للعام الدراسي 2023-2024
- اعلان مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص (شواغر بدل العرب والأجانب) في جامعة البعث للعام 2024-2023
- نتائج مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص(الأساسية والملحق) في جامعة البعث للعام 2023-2024
- رموز الرغبات للمفاضلة الموحدة لكليات (الطب البشري-طب الأسنان-الصيدلة) ومفاضلة الدراسات العليا لكليات (الهندسة المعلوماتية-الهندسة المعمارية-التمريض)
- مواعيد اختبارات اللغة للقيد بالماجستير والدكتوراه بالمعهد العالي اللغات خلال العام 2024
- الاعلان عن اختبار استثنائي للقيد بدرجة الماجستير 15-1-2024
- إعلان هام للمفاضلة الموحدة لكليات (الطب البشري-طب الأسنان-الصيدلة) ومفاضلة ماجستير الدراسات العليا لكليات (الهندسة المعلوماتية-الهندسة المعمارية-التمريض-المعهد العالي للتخطيط)
- اعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن مفاضلة الدراسات العليا لكليات (التمريض – الهندسة المعلوماتية – الهندسة المعمارية – المعهد العالي للتخطيط إلاقليمي) للعام الدراسي ٢٠٢٣-٢٠٢٤
- اعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن المفاضلة الموحدة لكليات الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة
- اعلان موعد الامتحان المعياري للطلاب المتقدمين لمفاضلة دبلوم وماجستير التأهيل والتخصص في المعهد العالي للغات
- ملحق إعلان جامعة البعث عن مفاضلة ماجستير الدراسات العليا و دبلوم و ماجستير التأهيل و التخصص للعام 2023/2024
- تذكير بمفاضلة ماجستير الدراسات العليا و دبلوم وماجستير التأهيل والتخصص في جامعة البعث
- اعلان التسجيل على الامتحان المعياري للطلاب الراغبين بالتقدم لمفاضلة التأهيل والتخصص في المعهد العالي للغات
- إعلان تمديد مفاضلة ماجستير الدراسات العليا للطلاب العرب والأجانب في جامعة البعث للعام 2024/2023
- إعلان مفاضلة الماجستير ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص في جامعة البعث للعام الدراسي 2023/2024
- إعلان إلى الراغبين بالتقدم إلى مفاضلة الدراسات العليا بقسم اللغة الانكليزية في جامعة البعث
- إعلان المعهد العالي اللغات عن اختبار اللغة الأجنبية للقيد بدرجة الماجستير
- إعلان مفاضلة ماجستير الدراسات العليا للطلاب العرب والأجانب في كليات (الطب البشري -الصيدلة -الهندسة المعلوماتية -الهندسة المعمارية)في جامعة البعث للعام الدراسي 2024/2023
- تمديد فترة التسجيل للطلاب المقبولين في مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام 2023-2024
- صدور نتائج مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام الدراسي 2023/2024 ( عام – موازي ) في كليتي التربية ( حمص – تدمر )
- تمديد التسجيل لمفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام الدراسي 2023-2024
- صدور التعليمات التنفيذية للمرسوم رقم /255/ لعام 2023 لطلاب الدراسات العليا
- إعلان هام لطلاب الدراسات العليا (ماجستير+دكتوراه)
- تعلن جامعة البعث عن اصدار مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام الدراسي ٢٠٢٣ /٢٠٢٤
- اعلان تمديد المفاضلة الموحدة لخريجي كليات الطب و المفاضلة الموحدة(الترميمية)
- رموز رغبات المفاضلة الموحدة (ملء الشواغر-دراسات عليا) لخريجي كليات الطب ورغبات المفاضلة الموحدة (الترميمية) لخريجي كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة للعام الدراسي 2022 – 2023.
- تعلن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الصحة عن قبول الانتساب الى المفاضلة الموحدة (ملء الشواغر-دراسات عليا) لخريجي كليات الطب وقبول طلبات الانتساب إلى المفاضلة الموحدة (الترميمية) لخريجي كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة للعام الدراسي 2022 – 2023.
- آلية تحكيم رسائل الماجستير والدكتوراه في كليات جامعة البعث
- النتائج الاسمية لمفاضلة الدراسات العليا لخريجي كلية العمارة للعام الدراسي 2022 / 2023
- النتائج الاسمية لمفاضلة الدراسات العليا لخريجي كلية المعلوماتية للعام الدراسي 2022 / 2023
- النتائج الاسمية لمفاضلة الدراسات العليا لخريجي كلية صيدله للعام الدراسي 2022 / 2023
- النتائج الاسمية لمفاضلة الدراسات العليا لخريجي كلية الطب الاسنان للعام الدراسي 2022 / 2023
- النتائج الاسمية لمفاضلة الدراسات العليا لخريجي كلية الطب البشري للعام الدراسي 2022 / 2023
- صدور نتائج المفاضلة الموحدة لخريجي كليات الطب البشري ومفاضلة الماجستير لكليات طب الاسنان و الصيدلة والهندسة المعلوماتية والمعمارية و المعهد العالي للتخطيط للعام الدراسي 2022/2023
- صدور نتائج مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص (شواغر بدل العرب و الأجانب) للعام الدراسي 2022/2023
- البدء باسترداد سلف الموازي لمفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص
- تمديد فترة التسجيل للطلاب المقبولين في مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلومات و ماجستيرات التأهيل و التخصص للعام الدراسي2022-2023
- إعلان مفاضلة ماجستير الدراسات العليا (شواغر بدل العرب والأجانب) في جامعة البعث
- تمديد استقبال طلبات التقدم للمفاضلة الموحدة لخريجي كليات الطب البشري ولمفاضلة ماجستير الدراسات العليا لكليات
- إعلان هام للطلاب المقبولين في نتائج مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص
- نتائج مفاضلة ماجستيرات الدراسات العليا والتأهيل والتخصص في جامعة البعث للعام الدراسي 2022-2023
- إعلان هام
- صدور مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلومات وماجستيرات التأهيل والتخصص في جامعة البعث للعام الدراسي 2022-2023
- قبول طلبات الانتساب إلى درجة ماجستير الدراسات العليا من الطلاب العرب والأجانب في كليات (الطب البشري- الصيدلة – الهندسة المعلوماتية – الهندسة المعمارية )
- إعلان استرداد السلف لمفاضلة دبلوم التأهيل التربوي
- إعلان تمديد التسجيل للمقبولين في مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام 2022-2023
- الإعلان عن مسابقة جائزة باسل الأسد للبحث العلمي لعام 2022
- إعلان نتائج مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام الدراسي 2022/2023 ( عام – موازي ) في جامعة البعث
- إعلان تمديد مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي في جامعة البعث للعام 2022/2023
- إعلان التقدم للدعم المالي 2022
- بدء قبول طلبات دبلوم التأهيل التربوي في كليتي التربية للعام الدراسي 2022-2023
- الإعلان الخاص باستقبال طلبات الدعم المالي لأبحاث تتعلق بالإعاقة والأشخاص ذوي الإعاقة في الجامعات الحكومية والخاصة السورية من صندوق دعم البحث العلمي والتطوير التقاني للتعليم العالي لعام 2022
- دراسة في المنظومات الديناميكية المتزاوجة
- تمديد التسجيل للطلاب المقبولين بنتيجة مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص
- تمديد التسجيل للطلاب المقبولين بنتيجة مفاضلة ماجستير الدراسات العليا
- إعلان نتائج مفاضلة شواغر بدل العرب و الأجانب لماجستير الدراسات العليا و دبلومات و ماجستيرات التأهيل والتخصص للعام الدراسي 2021-2022
- قبول طلبات الانتساب إلى درجة ماجستير الدراسات العليا ودبلومات وماجستيرات التأهيل والتخصص (شواغر عرب و أجانب) في كليات جامعة البعث
- إعلان عن موعد التسجيل للطلاب المقبولين في مفاضلة الدراسات العليا في جامعة البعث للعام 2021-2022
- نتائج مفاضلة ماجستيرات الدراسات العليا والتأهيل والتخصص في جامعة البعث للعام الدراسي 2021-2022
- إعلان خاص بطلاب كليات (الطب البشري- الصيدلة-الهندسة المعلوماتية-الهندسة المعمارية)
- مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلومات وماجستيرات التأهيل والتخصص في جامعة البعث للعام 2021-2022
- مفاضلة ماجستير الدراسات العليا للطلاب العرب والأجانب في جامعة البعث للعام الدراسي 2021/2022.
- اعلان نتائج مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي في جامعة البعث للعام 2021-2022
- الإعلان الخامس لاستقبال طلبات الدعم المالي لرسائل الدراسات العليا
- تأثير إضافة المنتجات الثانوية لبعض الصناعات الغذائية في عملية التخمر الكحولي للتفاح
- استجابة بعض أصناف العدس لمعدلات بذار مختلفة
- دراسة أثر أهم العوامل الاقتصادية والاجتماعية على دخل مربي الأغنام في منطقة مصياف باستخدام أسلوب الانحدار اللوجستي (الاحتمالي)
- التحليل الوراثي لصفة الغلة الحبية ومكوناتها في هجن من القمح القاسي (Triticum durum Desf.)
- إعلان نتائج مفاضلة شواغر بدل العرب و الأجانب لماجستير الدراسات العليا و دبلومات و ماجستيرات التأهيل والتخصص للعام الدراسي 2021-2022
- تمديد التسجيل للطلاب المقبولين بنتيجة مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص
- دراســـــــــــة حــــــــــــول الحـــــــــلقــــــــــــــات المحــــــــليــــــــــة جــــــــــــزئيــــــــــــــــاً
- تمديد التسجيل للطلاب المقبولين بنتيجة مفاضلة ماجستير الدراسات العليا
- إعلان لطلاب التعليم المفتوح في كلية الاقتصاد
- نظام الإمتحانات
- القبول والتسجيل
- اتصل بنا
- الكادر التدريسي
- الكادر الاداري
- لمحة عن البرنامج
- المعيدة الموفدة إلى جمهورية كوبا مروة الراشد من كلية العلوم الصحية بجامعة البعث تحصل على درجة الماجستير بتقدير امتياز
- أصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي نتائج كافة المسابقات والاختبارات للعام ٢٠٢١/٢٠٢٢
- منح الباحثة بشــرى طلال غزاله درجة الدكتوراه في الهندسة المعلوماتية بتقدير امتياز
- 9 عمداء جدد في جامعة البعث
- انطلاق المسابقة البرمجية الجامعية المحلية بمشاركة 32 فريق في جامعة البعث
فاعلية برنامج مقترح قائم على نظرية الذكاءات المتعددة في تنمية بعض المفاهيم العلمية والرياضية لدى أطفال الروضة
اسم الباحث:
علا مصطفى العسس
عنوان البحث:
فاعلية برنامج مقترح قائم على نظرية الذكاءات المتعددة في تنمية بعض المفاهيم العلمية والرياضية لدى أطفال الروضة
عنوان البحث باللغة الانكليزية :
The effectiveness of a proposed program based on Multiple Intelligences theory In developing some scientific and mathematical concepts at the kindergartens children
اسم المشرف : الدكتور محمد موسى- الدكتورة رويدا الونوس
العام:2024
القسم:تربية الطفل
الملخص:
هدف الدراسة:
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج مقترح قائم على نظرية الذكاءات المتعددة في تنمية بعض المفاهيم العلمية والرياضية لدى أطفال الروضة. ولذلك اتبعت الباحثة المنهج شبه التجريبي لدراسة فاعلية البرنامج بوصفه متغيراً مستقلاً في تنمية المفاهيم العلمية والرياضية لدى أطفال الروضة بوصفهما متغيرين تابعين.
مشكلة الدراسة:
بدت مشكلة الدراسة ظاهرة في الضعف الذي يعاني منه أطفال الروضة في جانبي المفاهيم العلمية والرياضية التي تعد من أهم محتويات منهج الروضة، نظرا ًلما يشكله اكتساب تلك المفاهيم من خطوة كبيرة نحو اكتساب باقي المفاهيم.
ويتفرع عن هذه المشكلة التساؤلات الآتية:
- ما المفاهيم العلمية المناسبة لأطفال الروضة- الفئة الثالثة؟
- ما المفاهيم الرياضية المناسبة لأطفال الروضة- الفئة الثالثة؟
- ما صورة البرنامج المقترح القائم على نظرية الذكاءات المتعددة لتنمية بعض المفاهيم العلمية والرياضية لدى أطفال الروضة؟
- ما صورة الاختبار المعد لقياس مستوى تنمية بعض المفاهيم العلمية لدى أطفال الروضة؟
- ما صورة الاختبار المعد لقياس مستوى تنمية بعض المفاهيم الرياضية لدى أطفال الروضة؟
- ما فاعلية برنامج مقترح قائم على نظرية الذكاءات المتعددة في تنمية بعض المفاهيم العلمية والرياضية لدى أطفال الروضة في مدينة حمص؟
- ما فاعلية برنامج مقترح قائم على نظرية الذكاءات المتعددة في تنمية بعض المفاهيم العلمية لدى أطفال الروضة وبقاء أثرالتعلم لدى أطفال الروضة في مدينة حمص؟
- ما فاعلية برنامج مقترح قائم على نظرية الذكاءات المتعددة في تنمية بعض المفاهيم الرياضية لدى أطفال الروضة وبقاء أثر التعلم لدى أطفال الروضة في مدينة حمص؟
أهمية الدراسة:
- أهمية المرحلة العمرية التي حددت في هذه الدراسة ( مرحلة رياض الأطفال) والتي تعد مرحلة حاسمة في تشكيل شخصية الطفل المستقبلية.
- تنبثق أهمية الدراسة من مكانة المفاهيم العلمية والرياضية بوصفها ركيزة أساسية ضمن البنى المعرفية للفرد، ومن ندرة الدراسات التي تناولت فاعلية استخدام استراتيجيات الذكاءات المتعددة في تنمية المفاهيم العلمية والرياضية لدى أطفال الروضة. كما يمكن أن يفيد الدراسة في الجوانب الآتية:
- توجيه الاهتمام، ولفت نظر مخططي مناهج رياض الأطفال إلى ضرورة تبني نظرية الذكاءات المتعددة في أثناء وضع أنشطة المفاهيم العلمية والرياضية، بالإضافة إلى تطوير عناصر المنهج الأخرى مثل أساليب التقويم بما يتناسب مع نظرية الذكاءات.
- قد تفيد مصممي برامج تدريب معلمات الروضة بتزويدهم بطرائق حديثة، بحيث تستفيد منها المعلمات والطالبات المعلمات في إثراء حصيلتهم المعرفية.
- تكتسب هذه الدراسة أهميتها من كونها أول دراسة – في حدود علم الباحثة – تتناول تقصي فاعلية برنامج مقترح قائم على نظرية الذكاءات المتعددة في تنمية بعض المفاهيم العلمية والرياضية لدى أطفال الروضة.
فرضيات الدراسة: سعت الدراسة إلى اختبار صحة الفرضيّات الآتية:
- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي المباشر على اختبار المفاهيم العلمية عند مستوى دلالة (0.05) .
- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي المباشر على اختبار المفاهيم الرياضية عند مستوى دلالة (0.05) .
- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسيين البعديين (المباشر والمؤجّل) على اختبار المفاهيم العلمية عند مستوى دلالة (0.05).
- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسيين البعديين (المباشر والمؤجّل) على اختبار المفاهيم الرياضية عند مستوى دلالة (0.05).
- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات أطفال المجموعة الضابطة في القياسين (القبلي والبعدي المباشر) على اختبار المفاهيم العلمية عند مستوى دلالة (0.05) .
- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات أطفال المجموعة الضابطة في القياسين (القبلي والبعدي المباشر) على اختبار المفاهيم الرياضية عند مستوى دلالة (0.05).
- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد المجموعتين (التجريبية والضابطة) في القياس البعدي المباشر على اختبار المفاهيم العلمية عند مستوى دلالة (0.05).
- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد المجموعتين (التجريبية والضابطة) في القياس البعدي المباشر على اختبار المفاهيم الرياضية عند مستوى دلالة (0.05).
مجتمع الدراسة وعينتها:
يتألف المجتمع الأصلي للدراسة من جميع أطفال الرياض الحكومية -الفئة الثالثة من عمر(5_6) سنوات- للعام الدراسي(2020-2021) في مدينة حمص والبالغ عددهم (3773) طفلاً و طفلةً، منهم (1966) طفلاً و (1807) طفلة. و ذلك وفق الإحصاءات الصادرة عن مديرية التربية في حمص(2021).
عينة الدراسة: تم اختيار عينة الدراسة البالغ عددها (40) طفلاً و طفلة من الأطفال المسجلين في روضة مشاعل النور من أطفال الفئة الثالثة. تم اختيار(20) طفلاً و طفلة منهم بطريقة عشوائية عينة تجريبية للدراسة، ولقد كان سبب اختيار الروضة بالطريقة المقصودة نظراً لتعاون الإدارة والكادر التعليمي فيها.
أدوات الدراسة: تتضمّن الدراسة الأدوات الآتية:
- اختبار المفاهيم العلمية الذي يقيس مدى فاعلية برنامج الدراسة في تنمية المفاهيم العلمية (إعداد الباحثة).
- اختبار المفاهيم الرياضية الذي يقيس مدى فاعلية برنامج الدراسة في تنمية المفاهيم الرياضية (إعداد الباحثة).
نتائج الدراسة:
- وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعتين (التجريبية و الضابطة) في القياس البعدي المباشر على اختبار المفاهيم الرياضية وكذلك على اختبار المفاهيم العلمية عند مستوى دلالة (0.05). وهذا الفرق لصالح المجموعة التجريبية في الحالتين.
- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي و البعدي المباشر على اختبار المفاهيم العلمية و كذلك على اختبار المفاهيم الرياضية عند مستوى دلالة (0.05). وهذا الفرق لصالح المجموعة التجريبية في الحالتين.
- كان أثر توظيف نظرية الذكاءات المتعددة في تنمية المفاهيم العلمية لدى أفراد المجموعة التجريبية أكبر من أثرها في تنمية المفاهيم الرياضية لدى نفس العينة.
- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعديين( المباشر والمؤجل) على اختبار المفاهيم العلمية و كذلك على اختبار المفاهيم الرياضية عند مستوى دلالة(0.05).
- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعة الضابطة في القياسين القبلي والبعدي المباشر على اختبار المفاهيم العلمية عند مستوى دلالة (0.05).
- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعة الضابطة في القياسين القبلي والبعدي المباشر على اختبار المفاهيم الرياضية عند مستوى دلالة (0.05).
الكلمات المفتاحية: المفاهيم العلمية، الذكاءات المتعددة، المفاهيم الرياضية، أطفال الروضة