- تعلن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن قبول طلبات التقدم إلى مفاضلة الدراسات العليا (ماجستير) ودبلومات وماجستيرات التأهيل والتخصص (التعليم العام – التعليم الموازي) للعام 2024-2025
- إعلان تمديد التسجيل لمفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام الدراسي 2024-2025 في جامعة البعث
- الإعلان الثالث لصندوق دعم البحث العلمي والتطوير التقاني لعام 2024
- الإعلان الثاني لصندوق دعم البحث العلمي والتطوير التقاني لعام 2024
- إعلان مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي في جامعة البعث للعام الدراسي 2024/2025
- الإعلان الأول لصندوق دعم البحث العلمي والتطوير التقاني لعام 2024
- رموز رغبات الطب البشري لمفاضلة ملء الشواغر لخريجي كليات الطب للعام 2023-2024
- إعلان المفاضلة الموحدة-ملء الشواغر(دراسات عليا- بوردسوري) لخريجي كليات الطب للعام 2023-2024
- إعلان نتائج المفاضلة الموحدة لخريجي كليات الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة، ونتائج مفاضلة الدراسات العليا للعام الدراسي 2023-2024
- اعلان نتائج مفاضلة (شواغر بدل عرب وأجانب) ماجستير دراسات عليا ودبلوم وماجستير تأهيل وتخصص لكليات جامعة البعث للعام الدراسي ٢٠٢٣- ٢٠٢٤
- اعلان تمديد فترة التقدم لمفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص (شواغر بدل العرب والأجانب) في جامعة البعث للعام 2024-2023
- تمديد التسجيل للمقبولين في مفاضلة الدراسات العليا للعام الدراسي 2023-2024
- اعلان مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص (شواغر بدل العرب والأجانب) في جامعة البعث للعام 2024-2023
- نتائج مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص(الأساسية والملحق) في جامعة البعث للعام 2023-2024
- رموز الرغبات للمفاضلة الموحدة لكليات (الطب البشري-طب الأسنان-الصيدلة) ومفاضلة الدراسات العليا لكليات (الهندسة المعلوماتية-الهندسة المعمارية-التمريض)
- مواعيد اختبارات اللغة للقيد بالماجستير والدكتوراه بالمعهد العالي اللغات خلال العام 2024
- الاعلان عن اختبار استثنائي للقيد بدرجة الماجستير 15-1-2024
- إعلان هام للمفاضلة الموحدة لكليات (الطب البشري-طب الأسنان-الصيدلة) ومفاضلة ماجستير الدراسات العليا لكليات (الهندسة المعلوماتية-الهندسة المعمارية-التمريض-المعهد العالي للتخطيط)
- اعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن مفاضلة الدراسات العليا لكليات (التمريض – الهندسة المعلوماتية – الهندسة المعمارية – المعهد العالي للتخطيط إلاقليمي) للعام الدراسي ٢٠٢٣-٢٠٢٤
- اعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن المفاضلة الموحدة لكليات الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة
- اعلان موعد الامتحان المعياري للطلاب المتقدمين لمفاضلة دبلوم وماجستير التأهيل والتخصص في المعهد العالي للغات
- ملحق إعلان جامعة البعث عن مفاضلة ماجستير الدراسات العليا و دبلوم و ماجستير التأهيل و التخصص للعام 2023/2024
- تذكير بمفاضلة ماجستير الدراسات العليا و دبلوم وماجستير التأهيل والتخصص في جامعة البعث
- اعلان التسجيل على الامتحان المعياري للطلاب الراغبين بالتقدم لمفاضلة التأهيل والتخصص في المعهد العالي للغات
- إعلان تمديد مفاضلة ماجستير الدراسات العليا للطلاب العرب والأجانب في جامعة البعث للعام 2024/2023
- إعلان مفاضلة الماجستير ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص في جامعة البعث للعام الدراسي 2023/2024
- إعلان إلى الراغبين بالتقدم إلى مفاضلة الدراسات العليا بقسم اللغة الانكليزية في جامعة البعث
- إعلان المعهد العالي اللغات عن اختبار اللغة الأجنبية للقيد بدرجة الماجستير
- إعلان مفاضلة ماجستير الدراسات العليا للطلاب العرب والأجانب في كليات (الطب البشري -الصيدلة -الهندسة المعلوماتية -الهندسة المعمارية)في جامعة البعث للعام الدراسي 2024/2023
- تمديد فترة التسجيل للطلاب المقبولين في مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام 2023-2024
- صدور نتائج مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام الدراسي 2023/2024 ( عام – موازي ) في كليتي التربية ( حمص – تدمر )
- تمديد التسجيل لمفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام الدراسي 2023-2024
- صدور التعليمات التنفيذية للمرسوم رقم /255/ لعام 2023 لطلاب الدراسات العليا
- إعلان هام لطلاب الدراسات العليا (ماجستير+دكتوراه)
- تعلن جامعة البعث عن اصدار مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام الدراسي ٢٠٢٣ /٢٠٢٤
- اعلان تمديد المفاضلة الموحدة لخريجي كليات الطب و المفاضلة الموحدة(الترميمية)
- رموز رغبات المفاضلة الموحدة (ملء الشواغر-دراسات عليا) لخريجي كليات الطب ورغبات المفاضلة الموحدة (الترميمية) لخريجي كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة للعام الدراسي 2022 – 2023.
- تعلن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الصحة عن قبول الانتساب الى المفاضلة الموحدة (ملء الشواغر-دراسات عليا) لخريجي كليات الطب وقبول طلبات الانتساب إلى المفاضلة الموحدة (الترميمية) لخريجي كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة للعام الدراسي 2022 – 2023.
- آلية تحكيم رسائل الماجستير والدكتوراه في كليات جامعة البعث
- النتائج الاسمية لمفاضلة الدراسات العليا لخريجي كلية العمارة للعام الدراسي 2022 / 2023
- النتائج الاسمية لمفاضلة الدراسات العليا لخريجي كلية المعلوماتية للعام الدراسي 2022 / 2023
- النتائج الاسمية لمفاضلة الدراسات العليا لخريجي كلية صيدله للعام الدراسي 2022 / 2023
- النتائج الاسمية لمفاضلة الدراسات العليا لخريجي كلية الطب الاسنان للعام الدراسي 2022 / 2023
- النتائج الاسمية لمفاضلة الدراسات العليا لخريجي كلية الطب البشري للعام الدراسي 2022 / 2023
- صدور نتائج المفاضلة الموحدة لخريجي كليات الطب البشري ومفاضلة الماجستير لكليات طب الاسنان و الصيدلة والهندسة المعلوماتية والمعمارية و المعهد العالي للتخطيط للعام الدراسي 2022/2023
- صدور نتائج مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص (شواغر بدل العرب و الأجانب) للعام الدراسي 2022/2023
- البدء باسترداد سلف الموازي لمفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص
- تمديد فترة التسجيل للطلاب المقبولين في مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلومات و ماجستيرات التأهيل و التخصص للعام الدراسي2022-2023
- إعلان مفاضلة ماجستير الدراسات العليا (شواغر بدل العرب والأجانب) في جامعة البعث
- تمديد استقبال طلبات التقدم للمفاضلة الموحدة لخريجي كليات الطب البشري ولمفاضلة ماجستير الدراسات العليا لكليات
- إعلان هام للطلاب المقبولين في نتائج مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص
- نتائج مفاضلة ماجستيرات الدراسات العليا والتأهيل والتخصص في جامعة البعث للعام الدراسي 2022-2023
- إعلان هام
- صدور مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلومات وماجستيرات التأهيل والتخصص في جامعة البعث للعام الدراسي 2022-2023
- قبول طلبات الانتساب إلى درجة ماجستير الدراسات العليا من الطلاب العرب والأجانب في كليات (الطب البشري- الصيدلة – الهندسة المعلوماتية – الهندسة المعمارية )
- إعلان استرداد السلف لمفاضلة دبلوم التأهيل التربوي
- إعلان تمديد التسجيل للمقبولين في مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام 2022-2023
- الإعلان عن مسابقة جائزة باسل الأسد للبحث العلمي لعام 2022
- إعلان نتائج مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام الدراسي 2022/2023 ( عام – موازي ) في جامعة البعث
- إعلان تمديد مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي في جامعة البعث للعام 2022/2023
- إعلان التقدم للدعم المالي 2022
- بدء قبول طلبات دبلوم التأهيل التربوي في كليتي التربية للعام الدراسي 2022-2023
- الإعلان الخاص باستقبال طلبات الدعم المالي لأبحاث تتعلق بالإعاقة والأشخاص ذوي الإعاقة في الجامعات الحكومية والخاصة السورية من صندوق دعم البحث العلمي والتطوير التقاني للتعليم العالي لعام 2022
- دراسة في المنظومات الديناميكية المتزاوجة
- تمديد التسجيل للطلاب المقبولين بنتيجة مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص
- تمديد التسجيل للطلاب المقبولين بنتيجة مفاضلة ماجستير الدراسات العليا
- إعلان نتائج مفاضلة شواغر بدل العرب و الأجانب لماجستير الدراسات العليا و دبلومات و ماجستيرات التأهيل والتخصص للعام الدراسي 2021-2022
- قبول طلبات الانتساب إلى درجة ماجستير الدراسات العليا ودبلومات وماجستيرات التأهيل والتخصص (شواغر عرب و أجانب) في كليات جامعة البعث
- إعلان عن موعد التسجيل للطلاب المقبولين في مفاضلة الدراسات العليا في جامعة البعث للعام 2021-2022
- نتائج مفاضلة ماجستيرات الدراسات العليا والتأهيل والتخصص في جامعة البعث للعام الدراسي 2021-2022
- إعلان خاص بطلاب كليات (الطب البشري- الصيدلة-الهندسة المعلوماتية-الهندسة المعمارية)
- مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلومات وماجستيرات التأهيل والتخصص في جامعة البعث للعام 2021-2022
- مفاضلة ماجستير الدراسات العليا للطلاب العرب والأجانب في جامعة البعث للعام الدراسي 2021/2022.
- اعلان نتائج مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي في جامعة البعث للعام 2021-2022
- الإعلان الخامس لاستقبال طلبات الدعم المالي لرسائل الدراسات العليا
- تأثير إضافة المنتجات الثانوية لبعض الصناعات الغذائية في عملية التخمر الكحولي للتفاح
- استجابة بعض أصناف العدس لمعدلات بذار مختلفة
- دراسة أثر أهم العوامل الاقتصادية والاجتماعية على دخل مربي الأغنام في منطقة مصياف باستخدام أسلوب الانحدار اللوجستي (الاحتمالي)
- التحليل الوراثي لصفة الغلة الحبية ومكوناتها في هجن من القمح القاسي (Triticum durum Desf.)
- إعلان نتائج مفاضلة شواغر بدل العرب و الأجانب لماجستير الدراسات العليا و دبلومات و ماجستيرات التأهيل والتخصص للعام الدراسي 2021-2022
- تمديد التسجيل للطلاب المقبولين بنتيجة مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص
- دراســـــــــــة حــــــــــــول الحـــــــــلقــــــــــــــات المحــــــــليــــــــــة جــــــــــــزئيــــــــــــــــاً
- تمديد التسجيل للطلاب المقبولين بنتيجة مفاضلة ماجستير الدراسات العليا
- إعلان لطلاب التعليم المفتوح في كلية الاقتصاد
- نظام الإمتحانات
- القبول والتسجيل
- اتصل بنا
- الكادر التدريسي
- الكادر الاداري
- لمحة عن البرنامج
- المعيدة الموفدة إلى جمهورية كوبا مروة الراشد من كلية العلوم الصحية بجامعة البعث تحصل على درجة الماجستير بتقدير امتياز
- أصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي نتائج كافة المسابقات والاختبارات للعام ٢٠٢١/٢٠٢٢
- منح الباحثة بشــرى طلال غزاله درجة الدكتوراه في الهندسة المعلوماتية بتقدير امتياز
- 9 عمداء جدد في جامعة البعث
- انطلاق المسابقة البرمجية الجامعية المحلية بمشاركة 32 فريق في جامعة البعث
فاعلية برنامج مقترح لتنمية القراءة التحليلية التذوقية للنصوص الأدبيّة والاتجاه نحوها لدى طلاب المرحلة الثانوية استناداً إلى إستراتيجيات التفكير التشعبي
اسم الباحث :رشـــــــــــا ســـليمان خضور
المشرف: د. حاتم حسين البصيص
العنوان :فاعلية برنامج مقترح لتنمية القراءة التحليلية التذوقية للنصوص الأدبيّة والاتجاه نحوها لدى طلاب المرحلة الثانوية استناداً إلى إستراتيجيات التفكير التشعبي
العنوان باللغة الإنكليزية :Effectiveness Of A Suggested Program For Developing The Analytical Appreciated Reading Of Literary Texts Among Secondary School Students Based On Divergent Thinking Strategies
العام :2021
القسم :المناهج وطرائق التدريس
الملخص: استناداً إلى نتائج البحث، فقد اشتمل البحث الحالي على خمسة فصول، تمّ عرضها على النحو الآتي:
- تناول الفصل الأول “الإطار العام للبحث”، وقد تضمّن: مقدمة، وشعوراً بمشكلة البحث وتحديدها، وتحديد التساؤلات المنبثقة عنها، وحدود البحث، وتحديد أهمية البحث، وأهدافه، وفرضياته، ومصطلحاته، وإجراءات تطبيقه؛ من حيث تحديد المنهج، واختيار العينة، والأدوات، والخطوات التي اتّبعها البحث في الإجابة عن تساؤلاته.
- تناول الفصل الثاني “دراسات وبحوث سابقة”، وتمّ تصنيفها في محورين، هما:
- دراسات وبحوث سابقة تناولت القراءة التحليلية التذوقية.
- دراسات وبحوث سابقة تناولت إستراتيجيات التفكير التشعبي في المهارات اللغوية.
- تناول الفصل الثالث “الإطار النظري للبحث”، والذي جاء بعنوان “القراءة التحليلية التذوقيّة والتفكير التشعبي”.
ومن خلال عرضه وعرض الدراسات والبحوث السابقة قبله، جرى استخلاص قائمة بأبرز مهارات القراءة التحليلية التذوقية اللازم توفرها لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الأدبي.
- تناول الفصل الرابع “الإطار الميداني للبحث” واشتمل على: تحديد منهج البحث ومجتمعه والعينة، ومتغيرات البحث، وكيفية ضبطها، ووصف لأدوات البحث وإجراءات إعدادها وضبطها، وتصميم تجربة البحث والبرنامج المقترح، وإجراءات التطبيق.
- تناول الفصل الخامس “عرض نتائج البحث ومناقشتها وتفسيرها” استناداً إلى تساؤلات البحث والفرضيات المرتبطة بها.
- وبعد انتهاء الفصل الخامس، تمّ تقديم جملة من المقترحات استناداً إلى ما تمّ التوصّل إليه من نتائج.
وفيما يلي تقديم ملخص لإجراءات البحث ونتائجه:
هدف البحث إلى تحديد مهارات القراءة التحليلية التذوّقية اللازمة لطلاب الصف الثاني الثانوي الأدبي، كما هدف إلى بناء برنامج لتنمية مهارات القراءة التحليلية التذوّقية للنصوص الأدبيّة، باستخدام إستراتيجيات التفكير التشعبي، لدى طلاب الصف الثاني الثانوي، والكشف عن فاعليته في تنمية هذه المهارات، والكشف عن فاعليته في تنمية الاتجاه نحو النصوص الأدبيّة لدى طلاب الصف الثاني الثانوي.
وتحدّدت مشكلة البحث بتدني مستوى مهارات القراءة التحليلية التذوّقية لدى طلاب المرحلة الثانوية، وأجاب البحث عن التساؤلات الآتية:
- ما مهارات القراءة التحليلية التذوّقية اللازمة لطلاب الصف الثاني الثانوي الأدبي؟
- ما أسس البرنامج المقترح القائم على إستراتيجيات التفكير التشعبي في تنمية مهارات القراءة التحليلية التذوّقية للنصوص الأدبيّة لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الأدبي؟
- ما إجراءات البرنامج المقترح القائم على إستراتيجيات التفكير التشعبي في تنمية مهارات القراءة التحليلية التذوّقية للنصوص الأدبيّة لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الأدبي؟
- ما فاعلية البرنامج المقترح القائم على إستراتيجيات التفكير التشعبي في تنمية مهارات القراءة التحليلية التذوّقية للنصوص الأدبيّة لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الأدبي؟
- ما فاعلية البرنامج المقترح القائم على إستراتيجيات التفكير التشعبي في تنمية الاتجاه نحو النصوص الأدبيّة لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الأدبي؟
وللإجابة عن تساؤلات البحث السابقة، تمّ استعراض الدراسات والبحوث السابقة، والإطار النظري –كما ورد سابقاً-، وتحديد مهارات القراءة التحليلية التذوقية اللازمة لطلاب الصف الثاني الثانوي الأدبي، وتحديد أسس البرنامج المقترح، وإجراءات إعداده وتطبيقه، وبناء أدوات البحث، وهي قائمة مهارات القراءة التحليلية التذوقية، واختبار القراءة التحليلية التذوقية، ومقياس الاتجاه نحو النصوص الأدبية.
وباستخدام المنهج التجريبي، قامت الباحثة بتطبيق الاختبار والمقياس قبلياً على مجموعتي عينة البحث التجريبية والضابطة، والبالغ عددها (137) طالباً وطالبة؛ وذلك للتحقّق من تكافؤ المجموعتين، كما جرى تقسيمهم بشكل عشوائي إلى مجموعتين، إحداهما تجريبية، والأخرى ضابطة، درست المجموعة التجريبية النصوص الأدبية باستخدام البرنامج المقترح استناداً إلى إستراتيجيات التفكير التشعبي، بينما درست المجموعة الضابطة النصوص ذاتها بالطريقة المعتادة، ثمّ جرى تطبيق الاختبار والمقياس بعدياً على المجموعتين التجريبية والضابطة.
بعد تحليل البيانات، أسفر البحث عن النتائج الآتية:
- فاعلية البرنامج المقترح في تنمية مهارات القراءة التحليلية التذوقية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الأدبي، وظهر ذلك من خلال:
- وجود فرق دالّ إحصائيّاً بين متوسّطي درجات أفراد المجموعة التجريبية، في القياسين: القبلي والبعدي، لاختبار القراءة التحليلية التذوقية ككلّ، عند مستوى دلالة (01) لصالح القياس البعدي؛ مما يشير إلى نمو جميع المهارات لدى طلبة المجموعة التجريبية، بعد تطبيق تجربة البحث، فقد بلغ حجم الأثر (2.852 = )، وهي قيمة كبيرة.
- وجود فرق دالّ إحصائيّاً بين متوسّطي درجات أفراد المجموعتين: التجريبية والضابطة، في القياس البعدي لاختبار مهارات القراءة التحليلية التذوقيّة، عند مستوى دلالة (01) لصالح المجموعة التجريبية؛ مما يشير إلى تفوّق طلاب المجموعة التجريبية التي درست باستخدام إستراتيجيات التفكير التشعبي، على طلاب المجموعة الضابطة، التي درست وفق الطريقة المعتادة، وبلغ حجم الأثر لمعامل “مربّع إيتا” (0.616= 2 )، وهي قيمة كبيرة.
- فاعلية البرنامج المقترح القائم على إستراتيجيات التفكير التشعبي في تنمية الاتجاه نحو النصوص الأدبيّة لدى طلاب الصف الثاني الثانوي، وظهر ذلك من خلال:
- وجود فرق دال إحصائيّاً بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية، في القياسين: القبلي والبعدي لمقياس الاتجاه نحو النصوص الأدبية، عند مستوى دلالة (01) لصالح القياس البعدي؛ ممّا يشير إلى فاعليّة البرنامج المقترح القائم على إستراتيجيات التفكير التشعبي في تنمية الاتجاه نحو النصوص الأدبيّة لدى طلبة المجموعة التجريبيّة.
- وجود فرق دال إحصائيّاً بين متوسطي درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة، في القياس البعدي لمقياس الاتجاه نحو النصوص الأدبيّة، عند مستوى دلالة (01) لصالح المجوعة التجريبية؛ ممّا أظهر فاعليّة البرنامج المقترح في تنميّة الاتجاه نحو النّصوص الأدبيّة لدى أفراد المجموعة التجريبية، مقارنة بتدريس أفراد المجموعة الضابطة وفق الطريقة المعتادة.
- وجود علاقة ارتباط دالّة إحصائياً عند مستوى (01) بين مهارات القراءة التحليليّة التذوقيّة ككل، والاتجاه نحو النصوص الأدبيّة.
واستناداً إلى النتائج السابقة، اقترح البحث إجراء مجموعة من البحوث المكملة له، مثل:
- برنامج مقترح قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ، وأثره في تنمية مهارات القراءة التحليلية التذوقية لدى طلاب المرحلة الثانوية.
- برنامج مقترح استناداً إلى إستراتيجيات التفكير المتشعب لتنمية كفايات معلمي اللغة العربية في تحليل النص الأدبي وتذوقه، وأثره في تنمية مهارات القراءة التحليلية التذوقية لدى طلابهم بالمرحلة الثانوية.
- برنامج تدريبي لمعلمي اللغة العربية في ضوء المنهج التكاملي في النقد الأدبي وبيان أثر ذلك في اكتساب الطلاب لمهارات القراءة التحليلية التذوقية للنصوص الأدبية.
- تقويم مستوى الأداء اللغوي لدى طلاب المرحلة الثانوية في ضوء مهارات القراءة التحليلية التذوقية للنصوص الأدبية.