- تعلن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن قبول طلبات التقدم إلى مفاضلة الدراسات العليا (ماجستير) ودبلومات وماجستيرات التأهيل والتخصص (التعليم العام – التعليم الموازي) للعام 2024-2025
- إعلان تمديد التسجيل لمفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام الدراسي 2024-2025 في جامعة البعث
- الإعلان الثالث لصندوق دعم البحث العلمي والتطوير التقاني لعام 2024
- الإعلان الثاني لصندوق دعم البحث العلمي والتطوير التقاني لعام 2024
- إعلان مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي في جامعة البعث للعام الدراسي 2024/2025
- الإعلان الأول لصندوق دعم البحث العلمي والتطوير التقاني لعام 2024
- رموز رغبات الطب البشري لمفاضلة ملء الشواغر لخريجي كليات الطب للعام 2023-2024
- إعلان المفاضلة الموحدة-ملء الشواغر(دراسات عليا- بوردسوري) لخريجي كليات الطب للعام 2023-2024
- إعلان نتائج المفاضلة الموحدة لخريجي كليات الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة، ونتائج مفاضلة الدراسات العليا للعام الدراسي 2023-2024
- اعلان نتائج مفاضلة (شواغر بدل عرب وأجانب) ماجستير دراسات عليا ودبلوم وماجستير تأهيل وتخصص لكليات جامعة البعث للعام الدراسي ٢٠٢٣- ٢٠٢٤
- اعلان تمديد فترة التقدم لمفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص (شواغر بدل العرب والأجانب) في جامعة البعث للعام 2024-2023
- تمديد التسجيل للمقبولين في مفاضلة الدراسات العليا للعام الدراسي 2023-2024
- اعلان مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص (شواغر بدل العرب والأجانب) في جامعة البعث للعام 2024-2023
- نتائج مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص(الأساسية والملحق) في جامعة البعث للعام 2023-2024
- رموز الرغبات للمفاضلة الموحدة لكليات (الطب البشري-طب الأسنان-الصيدلة) ومفاضلة الدراسات العليا لكليات (الهندسة المعلوماتية-الهندسة المعمارية-التمريض)
- مواعيد اختبارات اللغة للقيد بالماجستير والدكتوراه بالمعهد العالي اللغات خلال العام 2024
- الاعلان عن اختبار استثنائي للقيد بدرجة الماجستير 15-1-2024
- إعلان هام للمفاضلة الموحدة لكليات (الطب البشري-طب الأسنان-الصيدلة) ومفاضلة ماجستير الدراسات العليا لكليات (الهندسة المعلوماتية-الهندسة المعمارية-التمريض-المعهد العالي للتخطيط)
- اعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن مفاضلة الدراسات العليا لكليات (التمريض – الهندسة المعلوماتية – الهندسة المعمارية – المعهد العالي للتخطيط إلاقليمي) للعام الدراسي ٢٠٢٣-٢٠٢٤
- اعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن المفاضلة الموحدة لكليات الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة
- اعلان موعد الامتحان المعياري للطلاب المتقدمين لمفاضلة دبلوم وماجستير التأهيل والتخصص في المعهد العالي للغات
- ملحق إعلان جامعة البعث عن مفاضلة ماجستير الدراسات العليا و دبلوم و ماجستير التأهيل و التخصص للعام 2023/2024
- تذكير بمفاضلة ماجستير الدراسات العليا و دبلوم وماجستير التأهيل والتخصص في جامعة البعث
- اعلان التسجيل على الامتحان المعياري للطلاب الراغبين بالتقدم لمفاضلة التأهيل والتخصص في المعهد العالي للغات
- إعلان تمديد مفاضلة ماجستير الدراسات العليا للطلاب العرب والأجانب في جامعة البعث للعام 2024/2023
- إعلان مفاضلة الماجستير ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص في جامعة البعث للعام الدراسي 2023/2024
- إعلان إلى الراغبين بالتقدم إلى مفاضلة الدراسات العليا بقسم اللغة الانكليزية في جامعة البعث
- إعلان المعهد العالي اللغات عن اختبار اللغة الأجنبية للقيد بدرجة الماجستير
- إعلان مفاضلة ماجستير الدراسات العليا للطلاب العرب والأجانب في كليات (الطب البشري -الصيدلة -الهندسة المعلوماتية -الهندسة المعمارية)في جامعة البعث للعام الدراسي 2024/2023
- تمديد فترة التسجيل للطلاب المقبولين في مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام 2023-2024
- صدور نتائج مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام الدراسي 2023/2024 ( عام – موازي ) في كليتي التربية ( حمص – تدمر )
- تمديد التسجيل لمفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام الدراسي 2023-2024
- صدور التعليمات التنفيذية للمرسوم رقم /255/ لعام 2023 لطلاب الدراسات العليا
- إعلان هام لطلاب الدراسات العليا (ماجستير+دكتوراه)
- تعلن جامعة البعث عن اصدار مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام الدراسي ٢٠٢٣ /٢٠٢٤
- اعلان تمديد المفاضلة الموحدة لخريجي كليات الطب و المفاضلة الموحدة(الترميمية)
- رموز رغبات المفاضلة الموحدة (ملء الشواغر-دراسات عليا) لخريجي كليات الطب ورغبات المفاضلة الموحدة (الترميمية) لخريجي كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة للعام الدراسي 2022 – 2023.
- تعلن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الصحة عن قبول الانتساب الى المفاضلة الموحدة (ملء الشواغر-دراسات عليا) لخريجي كليات الطب وقبول طلبات الانتساب إلى المفاضلة الموحدة (الترميمية) لخريجي كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة للعام الدراسي 2022 – 2023.
- آلية تحكيم رسائل الماجستير والدكتوراه في كليات جامعة البعث
- النتائج الاسمية لمفاضلة الدراسات العليا لخريجي كلية العمارة للعام الدراسي 2022 / 2023
- النتائج الاسمية لمفاضلة الدراسات العليا لخريجي كلية المعلوماتية للعام الدراسي 2022 / 2023
- النتائج الاسمية لمفاضلة الدراسات العليا لخريجي كلية صيدله للعام الدراسي 2022 / 2023
- النتائج الاسمية لمفاضلة الدراسات العليا لخريجي كلية الطب الاسنان للعام الدراسي 2022 / 2023
- النتائج الاسمية لمفاضلة الدراسات العليا لخريجي كلية الطب البشري للعام الدراسي 2022 / 2023
- صدور نتائج المفاضلة الموحدة لخريجي كليات الطب البشري ومفاضلة الماجستير لكليات طب الاسنان و الصيدلة والهندسة المعلوماتية والمعمارية و المعهد العالي للتخطيط للعام الدراسي 2022/2023
- صدور نتائج مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص (شواغر بدل العرب و الأجانب) للعام الدراسي 2022/2023
- البدء باسترداد سلف الموازي لمفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص
- تمديد فترة التسجيل للطلاب المقبولين في مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلومات و ماجستيرات التأهيل و التخصص للعام الدراسي2022-2023
- إعلان مفاضلة ماجستير الدراسات العليا (شواغر بدل العرب والأجانب) في جامعة البعث
- تمديد استقبال طلبات التقدم للمفاضلة الموحدة لخريجي كليات الطب البشري ولمفاضلة ماجستير الدراسات العليا لكليات
- إعلان هام للطلاب المقبولين في نتائج مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص
- نتائج مفاضلة ماجستيرات الدراسات العليا والتأهيل والتخصص في جامعة البعث للعام الدراسي 2022-2023
- إعلان هام
- صدور مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلومات وماجستيرات التأهيل والتخصص في جامعة البعث للعام الدراسي 2022-2023
- قبول طلبات الانتساب إلى درجة ماجستير الدراسات العليا من الطلاب العرب والأجانب في كليات (الطب البشري- الصيدلة – الهندسة المعلوماتية – الهندسة المعمارية )
- إعلان استرداد السلف لمفاضلة دبلوم التأهيل التربوي
- إعلان تمديد التسجيل للمقبولين في مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام 2022-2023
- الإعلان عن مسابقة جائزة باسل الأسد للبحث العلمي لعام 2022
- إعلان نتائج مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام الدراسي 2022/2023 ( عام – موازي ) في جامعة البعث
- إعلان تمديد مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي في جامعة البعث للعام 2022/2023
- إعلان التقدم للدعم المالي 2022
- بدء قبول طلبات دبلوم التأهيل التربوي في كليتي التربية للعام الدراسي 2022-2023
- الإعلان الخاص باستقبال طلبات الدعم المالي لأبحاث تتعلق بالإعاقة والأشخاص ذوي الإعاقة في الجامعات الحكومية والخاصة السورية من صندوق دعم البحث العلمي والتطوير التقاني للتعليم العالي لعام 2022
- دراسة في المنظومات الديناميكية المتزاوجة
- تمديد التسجيل للطلاب المقبولين بنتيجة مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص
- تمديد التسجيل للطلاب المقبولين بنتيجة مفاضلة ماجستير الدراسات العليا
- إعلان نتائج مفاضلة شواغر بدل العرب و الأجانب لماجستير الدراسات العليا و دبلومات و ماجستيرات التأهيل والتخصص للعام الدراسي 2021-2022
- قبول طلبات الانتساب إلى درجة ماجستير الدراسات العليا ودبلومات وماجستيرات التأهيل والتخصص (شواغر عرب و أجانب) في كليات جامعة البعث
- إعلان عن موعد التسجيل للطلاب المقبولين في مفاضلة الدراسات العليا في جامعة البعث للعام 2021-2022
- نتائج مفاضلة ماجستيرات الدراسات العليا والتأهيل والتخصص في جامعة البعث للعام الدراسي 2021-2022
- إعلان خاص بطلاب كليات (الطب البشري- الصيدلة-الهندسة المعلوماتية-الهندسة المعمارية)
- مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلومات وماجستيرات التأهيل والتخصص في جامعة البعث للعام 2021-2022
- مفاضلة ماجستير الدراسات العليا للطلاب العرب والأجانب في جامعة البعث للعام الدراسي 2021/2022.
- اعلان نتائج مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي في جامعة البعث للعام 2021-2022
- الإعلان الخامس لاستقبال طلبات الدعم المالي لرسائل الدراسات العليا
- تأثير إضافة المنتجات الثانوية لبعض الصناعات الغذائية في عملية التخمر الكحولي للتفاح
- استجابة بعض أصناف العدس لمعدلات بذار مختلفة
- دراسة أثر أهم العوامل الاقتصادية والاجتماعية على دخل مربي الأغنام في منطقة مصياف باستخدام أسلوب الانحدار اللوجستي (الاحتمالي)
- التحليل الوراثي لصفة الغلة الحبية ومكوناتها في هجن من القمح القاسي (Triticum durum Desf.)
- إعلان نتائج مفاضلة شواغر بدل العرب و الأجانب لماجستير الدراسات العليا و دبلومات و ماجستيرات التأهيل والتخصص للعام الدراسي 2021-2022
- تمديد التسجيل للطلاب المقبولين بنتيجة مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص
- دراســـــــــــة حــــــــــــول الحـــــــــلقــــــــــــــات المحــــــــليــــــــــة جــــــــــــزئيــــــــــــــــاً
- تمديد التسجيل للطلاب المقبولين بنتيجة مفاضلة ماجستير الدراسات العليا
- إعلان لطلاب التعليم المفتوح في كلية الاقتصاد
- نظام الإمتحانات
- القبول والتسجيل
- اتصل بنا
- الكادر التدريسي
- الكادر الاداري
- لمحة عن البرنامج
- المعيدة الموفدة إلى جمهورية كوبا مروة الراشد من كلية العلوم الصحية بجامعة البعث تحصل على درجة الماجستير بتقدير امتياز
- أصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي نتائج كافة المسابقات والاختبارات للعام ٢٠٢١/٢٠٢٢
- منح الباحثة بشــرى طلال غزاله درجة الدكتوراه في الهندسة المعلوماتية بتقدير امتياز
- 9 عمداء جدد في جامعة البعث
- انطلاق المسابقة البرمجية الجامعية المحلية بمشاركة 32 فريق في جامعة البعث
فاعليّة برنامج قائم على السيكودراما في التخفيف من الاغتراب النفسي لدى عيّنة من طلاب معلّم الصفّ في كلية التربية بجامعة البعث
اسم الباحث : سارة مروان ورد
المشرف :أ . د وليد حمادة + د. فايز يزبك
العنوان : فاعليّة برنامج قائم على السيكودراما في التخفيف من الاغتراب النفسي لدى عيّنة من طلاب معلّم الصفّ في كلية التربية بجامعة البعث
العنوان باللغة الإنكليزية The e:ffectiveness of a program based on psychodrama in alleviating psychological alienation among a sample of classroom teacher students in the College of Education at Al-Baath University
العام :2022
القسم :تربية الطفل
الملخص :مشكلة الدراسة
تتحدّد مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس الآتي:
ما فاعليّة برنامج قائم على السيكو دراما في التخفيف من مشاعر الاغتراب النفسي لدى عيّنة من طلبة كليّة التربية – قسم معلّم الصف؟
أهداف الدراسة:
تهدف الدراسة الحاليّة إلى إعداد برنامج قائم على السيكو دراما للتخفيف من الاغتراب النفسي عند طلبة معلّم الصف وإعداد مقياس للاغتراب النفسي لدى طلبة الجامعة، وتعرّف مدى وجود فروق بين متوسّط درجات طلاب المجموعة الضابطة في مستوى الاغتراب النفسي قبل وبعد تطبيق البرنامج، وتعرّف مدى وجود فروق بين متوسّط درجات طلاب المجموعة التجريبيّة في مستوى الاغتراب النفسي بعد تطبيق البرنامج، وتعرّف مدى وجود فروق بين متوسّط درجات طلاب المجموعة الضابطة وطلاب المجموعة التجريبيّة في مستوى الاغتراب النفسي قبل تطبيق البرنامج، وتعرّف مدى وجود فروق بين متوسّط درجات طلاب المجموعة الضابطة وطلاب المجموعة التجريبيّة في مستوى الاغتراب النفسي بعد تطبيق البرنامج.
أهميّة الدراسة:
تنبع أهميّة الدراسة الحاليّة فيما يأتي:
- من طبيعة المشكلة التي تتصدّى لها؛ فهي تلقي الضوء على مشكلة الاغتراب النفسي التي تُعَدّ من المشكلات الاجتماعيّة والنفسيّة الخطرة التي يمكن أن تصيب الشباب الجامعي.
- من استخدام السيكو دراما كأسلوب إرشادي جماعي للتخفيف من الاغتراب النفسي من خلال تطبيق تبادل الأدوار والدراما الاجتماعيّة وغيرها من الفنّيات.
- كما تأتي أهميّة الدراسة من طبيعة العيّنة التي هي موضع الدراسة الحاليّة، وهي طلاب قسم تربية الطفل – معلّم الصف التي ستكون مسؤولة مسؤوليّة كاملة مستقبلاً عن إعداد الأجيال وبنائهم وتنمية شخصيّاتهم من جوانبها المختلفة.
- تُعَدّ الدراسة الحاليّة، الدراسة الأولى من نوعها التي تطبّق فيها السيكو دراما كأسلوب إرشاديّ للتخفيف من الاغتراب النفسي لدى الطلبة الجامعيين (معلّم صف)، وذلك على حدّ علم الباحثة.
- وقد يستفيد منها طلبة معلّم الصف والمرشدون النفسيّون والمعلّمون العاملون في التربية.
- على ضوء نتائج الدراسة سيتمّ إجراء دراسات مشابهة أخرى ذات علاقة بالموضوع وعلى مستويات تعليميّة أدنى أو أعلى من مستوى أفراد العيّنة.
- على ضوء نتائج الدراسة يمكننا تصميم برامج إرشاديّة وتربويّة لخفض حالات أخرى من المشكلات النفسيّة والاجتماعيّة لدى طلاب قسم تربية الطفل وما ينتج عنها من آثار سلبيّة.
حدود الدراسة:
- الحدود المكانيّة: تمّ إجراء الدراسة في مدينة حمص – جامعة البعث – كليّة التربية
- الحدود الزمانيّة: تمّ إجراء الدراسة في الفصل الأوّل من العام الدراسي 2021 -2022
- الحدود الموضوعيّة: تتحدّد الدراسة الحاليّة موضوعيّاً وهي الاغتراب النفسي، والبرنامج القائم على السيكودراما.
- الحدود البشريّة: طلاب كليّة التربية قسم معلّم الصف في جامعة البعث.
التعريف بمصطلحات الدراسة نظريّاً وإجرائيّاً:
- البرنامج القائم على السيكو دراما: هو مجموعة من الجلسات المخطّطة والمنظّمة في ضوء الأسس الإرشاديّة والتربويّة والعلميّة بحيث يقدّم خدمات إرشاديّة مباشرة وغير مباشرة (الخطيب، 2013، 10).
- ويعرّف إجرائيّاً في هذه الدراسة؛ بأنّه مجموعة من الجلسات التدريبيّة الجمعيّة والمنظّمة والمجدولة بـ (15) جلسة، مدّة كلّ جلسة (50) د، والمستندة إلى بعض أساليب السيكو دراما التي تهدف إلى التخفيف من الاغتراب النفسي لدى طلبة معلّم الصف في جامعة البعث في العام 2021- 2022
- الاغتراب النفسي psychological Alienation: “شعور الفرد بعدم الانتماء, وفقدان الثقة, ورفض المعايير الاجتماعيّة, والمعاناة من الضغوط النفسيّة, وتعرّض وحدة الشخصيّة للضعف والانهيار, بتأثير العمليّات الثقافيّة والاجتماعيّة التي تتمّ داخل المجتمع” (زهران,2002, 18).
ويشير صلاح مخيمر (1981) إلى أنّ الاغتراب هو “نوع من الاضطراب في علاقة الفرد بنفسه والعالم؛ حيث يشعر المرء بأنّه غريب عن ذاته ومنفصل عن واقعه, بسبب فقدان المعنى المتمثّل بصورة أساسيّة في الهدف والقيمة؛ ممّا يعطّل الحركة الديناميكيّة ما بين الذات والواقع” (يوسف, 2005, 14).
وتعرّف الباحثة الاغتراب النفسي في الدراسة الحاليّة: بأنّه شعور الفرد بالانفصال عن ذاته وعن مجتمعه؛ وافتقاد الصلات الاجتماعيّة مع الآخرين, إضافةً إلى شعوره بالإحباط والتشاؤم من كلّ ما يحيط به, وإحساسه بانهيار القيم الأخلاقية, متمثّلاً بمجموعة من الأبعاد هي: العزلة الاجتماعيّة- العجز- اللا معيارية- اللا معنى- التمرّد.
التعريف الإجرائي للاغتراب النفسي: الدرجة التي يحصل عليها أفراد عيّنة البحث على مقياس الاغتراب النفسي المستخدم في البحث الحالي, حيث تشير الدرجة المرتفعة إلى وجود الاغتراب النفسي بينما تشير الدرجة المنخفضة إلى عدم وجود الاغتراب النفسي.
منهج الدراسة:
استخدم في هذا البحث المنهج شبه التجريبي؛ لمناسبته لطبيعة البحث الحالي, حيث يتمّ تعريض المجموعتين التجريبيّة والضابطة للاختبار القبلي, كما يتمّ إخضاع المجموعة التجريبيّة للتجربة (المتغيّر المستقل), بينما حجبت التجربة عن المجموعة الضابطة, وتعرّضت المجموعتان لعدد من الاختبارات بهدف التعرّف على فعاليّة البرنامج (كمتغيّر مستقلّ) في التخفيف من الاغتراب النفسي (كمتغيّر تابع), وبعد نهاية البرنامج تمّ تطبيق القياس البعدي لمعرفة الأثر الذي أحدثه البرنامج (المتغيّر المستقلّ).
مجتمع الدراسة وعيّنتها:
حدّدت الباحثة مجتمع البحث بجميع طلّاب قسم معلّم الصف في كليّة التربية في جامعة البعث في العام الدراسي 2021/2022 وبلغ عددهم (1500) طالباً وطالبة، وتم ّاختيار السنة الرابعة البالغ عددها (560) لسحب العيّنة العشوائيّة.
فقامت الباحثة باختيار أفراد العيّنة على ثلاث مراحل، في المرحلة الأولى تمّ الاختيار بطريقة العيّنة العشوائيّة لاختيار الأفراد الذين سيتمّ تطبيق مقياس الاغتراب النفسي عليهم، وبلغ عددهم (200) طالب، وبعد تطبيق المقياس تمّ اختيار الأفراد اللذين حصلوا على درجة متوسّطة على مقياس الاغتراب وبلغ عددهم (73) طالباً وطالبةً، ثمّ تمّ سحب عيّنة عشوائيّة وبلغ عددها (28) طالباً وطالبةً، حيث بلغت نسبة العينة بالنسبة لعينة الدرجة المتوسّطة 38,35 % وتمّ تعيين المجموعتين بطريقة التعيين العشوائي.
الأدوات المستخدمة في الدراسة:
بما أنّ الدراسة الحاليّة هدفت إلى تعرّف فاعليّة برنامج قائم على السيكو دراما في التخفيف من الاغتراب النفسي، فقد استخدمت الباحثة الأدوات الآتية:
- مقياس الاغتراب النفسي لدى طلاب الجامعة (إعداد الباحثة).
- برنامج قائم على السيكو دراما (إعداد الباحثة).
فرضيّات الدراسة:
سيتمّ اختبار الفرضيّات الآتية عند مستوى للدلالة0,05 :
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائيّة بين متوسّط درجات طلّاب المجموعة الضابطة وطلّاب المجموعة التجريبيّة على مقياس الاغتراب النفسي قبل تطبيق البرنامج.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائيّة بين متوسّط درجات طلاب المجموعة التجريبيّة على مقياس الاغتراب النفسي قبل تطبيق البرنامج وبعد تطبيقه.
- لا توجد فروق فردية ذات دلالة إحصائيّة بين متوسّط درجات طلاب المجموعة الضابطة وطلاب المجموعة التجريبيّة على مقياس الاغتراب النفسي بعد تطبيق البرنامج.
- لا توجد فروق فرديّة ذات دلالة إحصائيّة بين متوسّط درجات طلاب المجموعة الضابطة وطلّاب المجموعة التجريبيّة على مقياس الاغتراب النفسي بعد تطبيق البرنامج تبعا لمتغيّر الجنس.
- لا توجد فروق فرديّة ذات دلالة إحصائيّة بين متوسّط درجات طلاب المجموعة التجريبيّة على مقياس الاغتراب النفسي في القياس البعدي والقياس المؤجل.).
نتائج الدراسة:
توصّلت الدراسة الحاليّة إلى النتائج الآتية:
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائيّة في متوسّط الدرجات على مقياس الاغتراب النفسي وأبعاده لدى طلاب المجموعة التجريبيّة وطلاب المجموعة الضابطة قبل تطبيق البرنامج
- توجد فروق ذات دلالة إحصائيّة في متوسّط الدرجات على مقياس الاغتراب النفسي وأبعاده لدى طلاب المجموعة التجريبيّة قبل وبعد تطبيق البرنامج؛ لصالح القياس البعدي.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائيّة في متوسّط الدرجات على مقياس الاغتراب النفسي وأبعاده لدى طلاب المجموعة التجريبيّة وطلاب المجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج الإرشادي.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائيّة في متوسّط الدرجات على مقياس الاغتراب النفسي وأبعاده لدى طلاب المجموعة التجريبيّة بعد تطبيق البرنامج، وفقاً لمتغيّر الجنس.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائيّة في متوسّط الدرجات على مقياس الاغتراب النفسي وأبعاده لدى طلاب المجموعة التجريبيّة في القياس البعدي والقياس المؤجّل.
الكلمات المفتاحية : الاغتراب النفسي – السيكودراما – معلم الصف –برنامج – فاعلية