- قرار مجلس التعليم العالي رقم 290
- قبول طلبات التقدم إلى مفاضلة ملء شواغر المقاعد المخصصة للعرب والأجانب في الدراسات العليا (ماجستير) ودبلومات وماجستيرات التأهيل والتخصص
- التقويم الجامعي في مرحلة الدراسات العليا للعام 2024-2025
- التعليمات التنفيذية لأحكام المرسوم/95/ لعام 2025 الخاص بالطلاب المنقطعين والمفصولين بسبب الثورة.
- التعليمات التنفيذية لأحكام للمرسوم رقم /98/ لعام 2025 الخاصة بالدراسات العليا
- نتائج مفاضلة ملء الشواغر الموحدة لخريجي كليات الطب في جامعة حمص للعام الدراسي 2024-2025
- نتائج مفاضلات الدراسات العليا في جامعة حمص للعام الدراسي 2024-2025
- تعلن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن قبول طلبات التقدم إلى مفاضلة الدراسات العليا (ماجستير) ودبلومات وماجستيرات التأهيل والتخصص (التعليم العام – التعليم الموازي) للعام 2024-2025
- إعلان تمديد التسجيل لمفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام الدراسي 2024-2025 في جامعة البعث
- الإعلان الثالث لصندوق دعم البحث العلمي والتطوير التقاني لعام 2024
- الإعلان الثاني لصندوق دعم البحث العلمي والتطوير التقاني لعام 2024
- إعلان مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي في جامعة البعث للعام الدراسي 2024/2025
- الإعلان الأول لصندوق دعم البحث العلمي والتطوير التقاني لعام 2024
- رموز رغبات الطب البشري لمفاضلة ملء الشواغر لخريجي كليات الطب للعام 2023-2024
- إعلان المفاضلة الموحدة-ملء الشواغر(دراسات عليا- بوردسوري) لخريجي كليات الطب للعام 2023-2024
- إعلان نتائج المفاضلة الموحدة لخريجي كليات الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة، ونتائج مفاضلة الدراسات العليا للعام الدراسي 2023-2024
- اعلان نتائج مفاضلة (شواغر بدل عرب وأجانب) ماجستير دراسات عليا ودبلوم وماجستير تأهيل وتخصص لكليات جامعة البعث للعام الدراسي ٢٠٢٣- ٢٠٢٤
- اعلان تمديد فترة التقدم لمفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص (شواغر بدل العرب والأجانب) في جامعة البعث للعام 2024-2023
- تمديد التسجيل للمقبولين في مفاضلة الدراسات العليا للعام الدراسي 2023-2024
- اعلان مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص (شواغر بدل العرب والأجانب) في جامعة البعث للعام 2024-2023
- نتائج مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص(الأساسية والملحق) في جامعة البعث للعام 2023-2024
- رموز الرغبات للمفاضلة الموحدة لكليات (الطب البشري-طب الأسنان-الصيدلة) ومفاضلة الدراسات العليا لكليات (الهندسة المعلوماتية-الهندسة المعمارية-التمريض)
- مواعيد اختبارات اللغة للقيد بالماجستير والدكتوراه بالمعهد العالي اللغات خلال العام 2024
- الاعلان عن اختبار استثنائي للقيد بدرجة الماجستير 15-1-2024
- إعلان هام للمفاضلة الموحدة لكليات (الطب البشري-طب الأسنان-الصيدلة) ومفاضلة ماجستير الدراسات العليا لكليات (الهندسة المعلوماتية-الهندسة المعمارية-التمريض-المعهد العالي للتخطيط)
- اعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن مفاضلة الدراسات العليا لكليات (التمريض – الهندسة المعلوماتية – الهندسة المعمارية – المعهد العالي للتخطيط إلاقليمي) للعام الدراسي ٢٠٢٣-٢٠٢٤
- اعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن المفاضلة الموحدة لكليات الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة
- اعلان موعد الامتحان المعياري للطلاب المتقدمين لمفاضلة دبلوم وماجستير التأهيل والتخصص في المعهد العالي للغات
- ملحق إعلان جامعة البعث عن مفاضلة ماجستير الدراسات العليا و دبلوم و ماجستير التأهيل و التخصص للعام 2023/2024
- تذكير بمفاضلة ماجستير الدراسات العليا و دبلوم وماجستير التأهيل والتخصص في جامعة البعث
- اعلان التسجيل على الامتحان المعياري للطلاب الراغبين بالتقدم لمفاضلة التأهيل والتخصص في المعهد العالي للغات
- إعلان تمديد مفاضلة ماجستير الدراسات العليا للطلاب العرب والأجانب في جامعة البعث للعام 2024/2023
- إعلان مفاضلة الماجستير ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص في جامعة البعث للعام الدراسي 2023/2024
- إعلان إلى الراغبين بالتقدم إلى مفاضلة الدراسات العليا بقسم اللغة الانكليزية في جامعة البعث
- إعلان المعهد العالي اللغات عن اختبار اللغة الأجنبية للقيد بدرجة الماجستير
- إعلان مفاضلة ماجستير الدراسات العليا للطلاب العرب والأجانب في كليات (الطب البشري -الصيدلة -الهندسة المعلوماتية -الهندسة المعمارية)في جامعة البعث للعام الدراسي 2024/2023
- تمديد فترة التسجيل للطلاب المقبولين في مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام 2023-2024
- صدور نتائج مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام الدراسي 2023/2024 ( عام – موازي ) في كليتي التربية ( حمص – تدمر )
- تمديد التسجيل لمفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام الدراسي 2023-2024
- صدور التعليمات التنفيذية للمرسوم رقم /255/ لعام 2023 لطلاب الدراسات العليا
- إعلان هام لطلاب الدراسات العليا (ماجستير+دكتوراه)
- تعلن جامعة البعث عن اصدار مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام الدراسي ٢٠٢٣ /٢٠٢٤
- اعلان تمديد المفاضلة الموحدة لخريجي كليات الطب و المفاضلة الموحدة(الترميمية)
- رموز رغبات المفاضلة الموحدة (ملء الشواغر-دراسات عليا) لخريجي كليات الطب ورغبات المفاضلة الموحدة (الترميمية) لخريجي كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة للعام الدراسي 2022 – 2023.
- تعلن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الصحة عن قبول الانتساب الى المفاضلة الموحدة (ملء الشواغر-دراسات عليا) لخريجي كليات الطب وقبول طلبات الانتساب إلى المفاضلة الموحدة (الترميمية) لخريجي كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة للعام الدراسي 2022 – 2023.
- آلية تحكيم رسائل الماجستير والدكتوراه في كليات جامعة البعث
- النتائج الاسمية لمفاضلة الدراسات العليا لخريجي كلية العمارة للعام الدراسي 2022 / 2023
- النتائج الاسمية لمفاضلة الدراسات العليا لخريجي كلية المعلوماتية للعام الدراسي 2022 / 2023
- النتائج الاسمية لمفاضلة الدراسات العليا لخريجي كلية صيدله للعام الدراسي 2022 / 2023
- النتائج الاسمية لمفاضلة الدراسات العليا لخريجي كلية الطب الاسنان للعام الدراسي 2022 / 2023
- النتائج الاسمية لمفاضلة الدراسات العليا لخريجي كلية الطب البشري للعام الدراسي 2022 / 2023
- صدور نتائج المفاضلة الموحدة لخريجي كليات الطب البشري ومفاضلة الماجستير لكليات طب الاسنان و الصيدلة والهندسة المعلوماتية والمعمارية و المعهد العالي للتخطيط للعام الدراسي 2022/2023
- صدور نتائج مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص (شواغر بدل العرب و الأجانب) للعام الدراسي 2022/2023
- البدء باسترداد سلف الموازي لمفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص
- تمديد فترة التسجيل للطلاب المقبولين في مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلومات و ماجستيرات التأهيل و التخصص للعام الدراسي2022-2023
- إعلان مفاضلة ماجستير الدراسات العليا (شواغر بدل العرب والأجانب) في جامعة البعث
- تمديد استقبال طلبات التقدم للمفاضلة الموحدة لخريجي كليات الطب البشري ولمفاضلة ماجستير الدراسات العليا لكليات
- إعلان هام للطلاب المقبولين في نتائج مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص
- نتائج مفاضلة ماجستيرات الدراسات العليا والتأهيل والتخصص في جامعة البعث للعام الدراسي 2022-2023
- إعلان هام
- صدور مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلومات وماجستيرات التأهيل والتخصص في جامعة البعث للعام الدراسي 2022-2023
- قبول طلبات الانتساب إلى درجة ماجستير الدراسات العليا من الطلاب العرب والأجانب في كليات (الطب البشري- الصيدلة – الهندسة المعلوماتية – الهندسة المعمارية )
- إعلان استرداد السلف لمفاضلة دبلوم التأهيل التربوي
- إعلان تمديد التسجيل للمقبولين في مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام 2022-2023
- الإعلان عن مسابقة جائزة باسل الأسد للبحث العلمي لعام 2022
- إعلان نتائج مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام الدراسي 2022/2023 ( عام – موازي ) في جامعة البعث
- إعلان تمديد مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي في جامعة البعث للعام 2022/2023
- إعلان التقدم للدعم المالي 2022
- بدء قبول طلبات دبلوم التأهيل التربوي في كليتي التربية للعام الدراسي 2022-2023
- الإعلان الخاص باستقبال طلبات الدعم المالي لأبحاث تتعلق بالإعاقة والأشخاص ذوي الإعاقة في الجامعات الحكومية والخاصة السورية من صندوق دعم البحث العلمي والتطوير التقاني للتعليم العالي لعام 2022
- دراسة في المنظومات الديناميكية المتزاوجة
- تمديد التسجيل للطلاب المقبولين بنتيجة مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص
- تمديد التسجيل للطلاب المقبولين بنتيجة مفاضلة ماجستير الدراسات العليا
- إعلان نتائج مفاضلة شواغر بدل العرب و الأجانب لماجستير الدراسات العليا و دبلومات و ماجستيرات التأهيل والتخصص للعام الدراسي 2021-2022
- قبول طلبات الانتساب إلى درجة ماجستير الدراسات العليا ودبلومات وماجستيرات التأهيل والتخصص (شواغر عرب و أجانب) في كليات جامعة البعث
- إعلان عن موعد التسجيل للطلاب المقبولين في مفاضلة الدراسات العليا في جامعة البعث للعام 2021-2022
- نتائج مفاضلة ماجستيرات الدراسات العليا والتأهيل والتخصص في جامعة البعث للعام الدراسي 2021-2022
- إعلان خاص بطلاب كليات (الطب البشري- الصيدلة-الهندسة المعلوماتية-الهندسة المعمارية)
- مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلومات وماجستيرات التأهيل والتخصص في جامعة البعث للعام 2021-2022
- مفاضلة ماجستير الدراسات العليا للطلاب العرب والأجانب في جامعة البعث للعام الدراسي 2021/2022.
- اعلان نتائج مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي في جامعة البعث للعام 2021-2022
- الإعلان الخامس لاستقبال طلبات الدعم المالي لرسائل الدراسات العليا
- تأثير إضافة المنتجات الثانوية لبعض الصناعات الغذائية في عملية التخمر الكحولي للتفاح
- استجابة بعض أصناف العدس لمعدلات بذار مختلفة
- دراسة أثر أهم العوامل الاقتصادية والاجتماعية على دخل مربي الأغنام في منطقة مصياف باستخدام أسلوب الانحدار اللوجستي (الاحتمالي)
- التحليل الوراثي لصفة الغلة الحبية ومكوناتها في هجن من القمح القاسي (Triticum durum Desf.)
- إعلان نتائج مفاضلة شواغر بدل العرب و الأجانب لماجستير الدراسات العليا و دبلومات و ماجستيرات التأهيل والتخصص للعام الدراسي 2021-2022
- تمديد التسجيل للطلاب المقبولين بنتيجة مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص
- دراســـــــــــة حــــــــــــول الحـــــــــلقــــــــــــــات المحــــــــليــــــــــة جــــــــــــزئيــــــــــــــــاً
- تمديد التسجيل للطلاب المقبولين بنتيجة مفاضلة ماجستير الدراسات العليا
- إعلان لطلاب التعليم المفتوح في كلية الاقتصاد
- نظام الإمتحانات
- القبول والتسجيل
- اتصل بنا
- الكادر التدريسي
- الكادر الاداري
- لمحة عن البرنامج
- المعيدة الموفدة إلى جمهورية كوبا مروة الراشد من كلية العلوم الصحية بجامعة البعث تحصل على درجة الماجستير بتقدير امتياز
- أصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي نتائج كافة المسابقات والاختبارات للعام ٢٠٢١/٢٠٢٢
- منح الباحثة بشــرى طلال غزاله درجة الدكتوراه في الهندسة المعلوماتية بتقدير امتياز
- 9 عمداء جدد في جامعة البعث
- انطلاق المسابقة البرمجية الجامعية المحلية بمشاركة 32 فريق في جامعة البعث
العلاقة بين التواصل اللاعنفي والتكيف الاجتماعي لدى طفل الروضة

اسم الباحث:
شيراز غازي العوض
اسم المشرف:
الدكتور وليد حمادة – الدكتور فايز يزبك
العنوان:
العلاقة بين التواصل اللاعنفي والتكيف الاجتماعي لدى طفل الروضة
العنوان باللغة الإنكليزية:
The relationship between nonviolent communication and social
adaptation among kindergarten child
العام:2024
القسم:تربية الطفل
الملخص:
تعد رياض الأطفال مؤسسات تربوية هادفة تسعى نحو تحقيق أهداف سلوكية ومعرفية وسيكولوجية خاصة بها وتنمية الأطفال تنميةً متكاملةً تشمل النواحي الجسمية والعقلية والانفعالية والاجتماعية والحركية؛ وذلك بهدف تأهيل الطفل تأهيلاً سليماً وإعداده لمراحل التعليم المختلفة، ومن حيث أن رياض الأطفال تسهم بشكل كبير في ﺗﻛوﻳن ﺷﺧﺻﻳﺔ اﻟطﻔﻝ وﺗﻬﻳﺋﺗﻪ للانتقال ﻣن ﺟو اﻷﺳرة إﻟﻰ الاﻧﺧراط ﺑﺎﻟﻌﺎﻟم اﻟﺧﺎرﺟﻲ واﻻﻧﺗﻘﺎﻝ إﻟﻰ ﻣرﺣﻠﺔ اﻟﻣدرﺳﺔ واﻻﻋﺗﻣﺎد ﻋﻠﻰ اﻟﻧﻔس؛ فهي ﺗﺳﺎﻋده أيضاً على اﻟﺗﺄﻗﻠم ﻣﻊ اﻵﺧرﻳن وﺗﺣﻔزه ﻋﻠﻰ اﻟﺗﻌﺎون واﻟﻣﺷﺎرﻛﺔ وﺗﻧﻣﻳﺔ روح اﻻﻧﺗﻣﺎء ﻟﻠﺟﻣﺎﻋﺔ، وﻧظراً ﻷﻫﻣﻳﺔ ﻫذﻩ اﻟﻣرﺣﻠﺔ في تحقيق التنمية اﻟﺷﺎﻣﻠﺔ ﻟﻸطﻔﺎﻝ وﻗدراﺗﻬم وﻣﻳوﻟﻬم ﻳﻧﺑﻐﻲ أن ﻳﻛون اﻟﻬدف اﻷﺳﺎﺳﻲ لها هو التدريب السلوكي والعملي الذي ﻳﺗﻠﻘﺎﻩ اﻟطﻔﻝ ﻣن اﻟﻣﺣﻳطﻳن ﺑﻪ، ﻓﻳﻛﺗﺳب اﻟﺳﻠوك واﻷﺧﻼق وطرائق اﻟﺗﻌﺎﻣﻝ بما يضمن له المسار الصحيح في التكيف الاجتماعي مع البيئة التي تحيط به.
وقد اهتم علماء النفس بدراسة التكيف الاجتماعي لارتباطه بسلوك الفرد، فالتكيف ديناميكي مستمر يحاول من خلاله الفرد الوصول للمواءمة بين دوافعه وحاجاته من جهة ومتطلبات البيئة من جهة أخرى، فالفرد يسعى منذ ولادته إلى العمل بطريقة إيجابية لأن ذلك يبعث في نفسه الارتياح والشعور بالرضا، ويحقق له المزيد من التقبل الاجتماعي، ويشعره بقدرته على التأقلم مع مواقف الحياة المختلفة، وذلك يتطلب منه تعديل سلوكه ليتمكن من تحقيق الانسجام بين واقعه الداخلي ومحيطه البيئي الخارجي، وإذا فشل في تحقيق الانسجام فإنه يلجأ إلى محاولات وأساليب مثل: اليأس والانسحاب أو العنف والتسلط وغير ذلك من السلوكيات غير السوية. (الخوالدة والعلاوين، 2022).
كذلك جاء في دراسة درندري والعقلا 2022)) أن معظم نشاطات الفرد المختلفة عبر مراحل حياته تتضمن تكيف الفرد مع مطالب نموه ومواقف حياته الاجتماعية، والأكاديمية، والمهنية، والاقتصادية، والنفسية، وأن الفرد يعيش في مجتمع تسوده قيم وأعراف ويتصف بالتغير المستمر في بنيته الاقتصادية والثقافية، وهذا يتطلب من الفرد التكيف مع مطالب الجماعة وقيمها من جهة، ومع ما يطرأ على المجتمع من تغيرات مستمرة من جهة أخرى، وهذا يعني أن التكيف الاجتماعي يشير إلى حالة تتوافر فيها علاقة منسجمة بين الفرد والبيئة، فيستطع الفرد إشباع معظم حاجاته مع قبول ما تفرضه البيئة عليه من مطالب، أي أن التكيف الاجتماعي هو العملية التي تنطوي على إحداث ما ينبغي من تغيرات في الشخص أو في البيئة، أو فيهما معاً بقصد تحقيق الانسجام في العلاقة بينهما.
وفي ذات الإطار يشير كلاً من فورد وتايساك Ford & Tisak)) (1983) إلى أن الشخص المتكيف اجتماعياً يجب أن يكون حساساً لمشاعر الآخرين ويتميز بقدر عالٍ من المسؤولية الاجتماعية، ويجب أن يكون لديه مهارات تواصل جيدة، وقدرات قيادية، وأن يكون منفتحاً على الناس، وذا مفهوم إيجابي عن الذات. (العتوم والغرايبة، 2012)، كذلك تبين أن التواصل من الحاجات الاجتماعية والنفسية الهامة التي يصعب الاستغناء عنها؛ لأن التواصل يحقق للإنسان عدة حاجات (كالحاجة إلى الانتماء، والحاجة إلى التقدير، والحاجة إلى تحقيق الذات…). وتمتد أهمية التواصل الاجتماعي إلى تحقيق التوازن في الشخصية، وتخفيف الاضطرابات السلوكية، وقد لاحظ علماء النفس أن الأمراض النفسية تتكاثر في المجتمعات الحديثة، ويعزى ذلك إلى الخلل في العمليات التواصلية، وإلى العزلة والانفصال، وإلى تحول تلك المجتمعات إلى مجتمعات معلوماتية. (مشارقة، 2013)
إن تلبية هذه الحاجات تقوم على أشكال من التواصل الفعال منها التواصل اللاعنفي (الرحيم، التعاطفي) الذي يعد نهجاً لإنشاء تواصل تعاطفي وصادق بين الناس، وتعود نظرية التواصل التعاطفي لروزنبرغ Rosenbreg) والتي تقع ضمن تطبيقات النظريات الفردية، مقتبساً مفاهيم محددة من علماء مثل كارل روجرز Carl (Rogers، إيريك فروم (Eric Fromm) ، وتتمثل الفكرة الرئيسية لهذه النظرية في القدرة على إدراك المشاعر والاحتياجات الخاصة والتعبير عنها بطريقة حيادية دون إطلاق أحكام وتقييمات والإصغاء التعاطفي لاحتياجات الآخرين، كذلك يساعد هذا النوع من التواصل على بناء علاقات صحيحة وعلى ارتباط الفرد بنفسه وبالآخرين بطريقة تسمح لمشاعر التعاطف الطبيعية الموجودة داخل الفرد بالظهور والنمو، الأمر الذي يساعد بدوره على إعادة صياغة أسلوب المرء في التعبير عن نفسه والحوار وبناء الثقة مع الآخرين من خلال الخطوات الأساسية الأربعة التي حددها روزنبرغ في هذا النموذج لتطبيق التواصل التعاطفي وهي الملاحظة النقية، المشاعر، الاحتياجات والطلب وكل خطوة من هذه الخطوات يمكن استخدامها منفردة أو مجتمعة. (روزنبرغ، 2008)
ولكي ينمو التواصل اللاعنفي ويكون تأثيره حقيقي يحتاج إلى توفير وسط إنساني متمتع بالجو الفكري والروحي المناسب والملائم للمحيط الاجتماعي بما تسوده من قيم تشجع ثقافة اللاعنف، والمرحلة الأولى من تعزيز التواصل اللاعنفي مرتبطة بفعل سابق لها وهو نزع الشرعية عن العنف للتمكن من زرع اللاعنف وهذا يكون بتعليم وتدريب الفرد منذ طفولته على أن حب محيطه الاجتماعي من حب الحياة، واحترامه من احترام الحياة أيضاً؛ فهو دائماً يساعد على رفع الوعي حيث يحصل كل الأطراف على ما يهمهم دون شعور بالفرض والتهديد، الإهانة أو الإكراه، حتى عند قول كلمة “لا” فستكون بشكل لاعنفي فتتحقق فيها الحرية والإرادة دون انزعاج الطرف الآخر، وقد تم تطبيق التواصل اللاعنفي في المؤسسات التعليمية كمنهج تربوي وتعتمده كثير من مدارس العلاج النفسي السلوكي بالإضافة إلى كونه آلية من الآليات المتبعة في التخطيط لبرامج السلام في كثير من دول الصراع. (روزنبرغ، 2008)
تأسيساً على ما سبق ونظراً لأهمية مرحلة الطفولة في تشكيل شخصية الطفل وإعداده لأن يكون قادراً على التكيف الاجتماعي الصحيح مع نفسه ومع الآخرين وفقاً لقيم المجتمع الذي يعيش فيه، وذلك من خلال ممارسة أشكال التواصل الفعال منها التواصل اللاعنفي لأن الطفل عندما يستخدم هذا الأسلوب مع نفسه أو مع طرف آخر داخل الجماعة فإنه يستند إلى حالته الطبيعية من التعاطف التي تتميز بها مرحلة الطفولة بشكل خاص؛ من هنا جاءت أهمية تسليط الضوء على طرائق التواصل لدى طفل الروضة وقدرته على التكيف الاجتماعي لأنهما بوابته إلى العالم الخارجي ومواجهة الحياة المستقبلية.
الكلمات المفتاحية:nonviolent communication, social adaptation, kindergarten child.