شريط الأخبار

تقويم محتوى الجبر والدوال للمرحلة الثانوية استناداً إلى المعايير الأساسية المشتركة للرياضيات CCSSM

اسم الباحث:

يسرا أحمد منار الدسوقي

اسم المشرف:أ. د. رويدا الونوس-د. ريم ديب

العنوان:

تقويم محتوى الجبر والدوال للمرحلة الثانوية استناداً إلى المعايير الأساسية المشتركة للرياضيات CCSSM

العنوان باللغة الإنكليزية:

Evaluation  of  Algebra  And  Functions’  Content  in The  Secondary  School  Based  on  Common  Core State  Standards  for  Mathematics  CCSSM

العام:2024

القسم:المناهج وطرائق التدريس

الملخص:

أصبح معلوما لدى الدارسين والقائمين على الشأن التربوي أن هدف التعليم في القرن الحادي والعشرين لم يعد التعليم من أجل التعليم ذاته وإنما الهدف هو الإعداد للحياة؛ أي لتمكين التطور الذاتي للفرد وللمجتمع بسياقاته المهنية والاقتصادية والتنظيمية، مما يعني أن تصبح أولويات التعليم موجهة نحو إعداد الطالب لمتطلبات سوق العمل المستقبلي ثم الحالي، ونظرا للتطور والتنوع الكبيرين والسريعين في سوق العمل، ولانفتاحه المتزايد نحو العالمية في ظل المؤسسات والشركات الكبرى والمنظمات الدولية والاتحادات الإقليمية؛ فقد بات حتما على النظام التعليمي أن يسلح خريجيه بالقدرة التنافسية العالمية؛ فسوق العمل العالمي يحتاج إلى تعليم عالمي.

وبما أن الرياضيات لغة عالمية، فيجب أن يكون محتوى مناهجها متقاربا في كل الدول، ومتوافقا مع المستجدات العالمية والتوجهات الحديثة في تدريس الرياضيات، وأن يثبت كفاءته في التنافسات العالمية المعتمدة على معايير موحدة أي عالمية، و في هذا الصدد أثبتت معايير CCSSM في معظم البلدان التي تبنتها صلاحيتها التنافسية ضمن إطار المقارنة بين الأنظمة التربوية. وبما أن طريقة تحليل المحتوى هي الطريقة الأنسب والأسهل للمقارنة بين الأنظمة التربوية المختلفة، أي بين دولة وأخرى (Buch et al, 2019)، خاصة وأن الكتب المدرسية Textbooks، باعتبارها ناقل رئيسي ومثبت للمنهج التعليمي، تلعب دورا مهيمنا في مشهد التعليم الحديث في مختلف المواد الدراسية والأنظمة التربوية (Madusise, 2020)، لذا كان لابد من معرفة موقع مناهجنا من المعايير العلمية وذلك من خلال الإجابة على السؤال الرئيسي الآتي:

ما درجة توفر معايير CCSSM للمرحلة الثانوية في موضوعات الجبر والدوال للصفوف التاسع والأول الثانوي والثاني الثانوي والثالث الثانوي في محتوى مناهج الرياضيات في الجمهورية العربية السورية؟

ويتفرع عن هذا السؤال الأسئلة الفرعية الآتية:

  1. ما المعايير الأساسية المشتركة للرياضيات CCSSM الواجب توفرها في محتوى الجبر والدوال للمرحلة الثانوية؟.
  2. ما درجة توفر معايير CCSSM في محتوى موضوعات الجبر للصفوف من التاسع وحتى الثالث الثانوي العلمي؟.
  3. ما درجة توفر معايير CCSSM في محتوى موضوعات الدوال للصفوف من التاسع وحتى الثالث الثانوي العلمي؟.
  4. ما المقترحات التي من شأنها تحقيق التوافق بين محتوى موضوعات الجبر والدوال للصفوف المذكورة مع المعايير الأساسية المشتركة للرياضيات CCSSM؟.

وللإجابة على هذه الأسئلة سعى البحث لتحقيق الأهداف الآتية:

  1. تحديد المعايير الأساسية المشتركة CCSSM الواجب توفرها في محتوى الجبر والدوال للصفوف التاسع والأول الثانوي والثاني الثانوي والثالث الثانوي العلمي.
  2. بيان درجة توفر معايير CCSSM الخاصة بمحتوى الجبر للمرحلة الثانوية في كتب الرياضيات للصفوف التاسع والأول الثانوي والثاني الثانوي والثالث الثانوي العلمي.
  3. بيان درجة توفر معايير CCSSM الخاصة بمحتوى الدوال للمرحلة الثانوية في كتب الرياضيات للصفوف التاسع والأول الثانوي والثاني الثانوي والثالث الثانوي العلمي.

ومن ثم تقديم بعض الحلول والمقترحات التي من شأنها تحقيق التوافق بين محتوى موضوعات الجبر والدوال في كتب الرياضيات للصفوف التاسع والأول الثانوي والثاني الثانوي والثالث الثانوي العلمي وبين المعايير الأساسية المشتركة CCSSM.

ومن أجل تحقيق هذه الأهداف اتبعت الباحثة المنهج الوصفي المعتمد على أسلوب تحليل المحتوى، وتألف مجتمع البحث من جميع كتب الرياضيات للصفوف من التاسع وحتى الثالث الثانوي العلمي، أما عينة البحث فقد تكونت من موضوعات الجبر والدوال الموجودة في هذه الكتب، واستخدمت الباحثة استمارة تحليل المحتوى المبنية وفق معايير CCSSM كأداة للبحث وذلك بعد التأكد من صدقها وثباتها، ومن ثم قامت الباحثة بتحليل الكتب المذكورة وأظهرت النتائج الآتية:

أولا: بالنسبة لمحتوى الجبر في كتب المرحلة الثانوية كانت درجة توفر المعايير كالآتي:

  • المعيار الأول (تفسير العبارات الجبرية) حصل على درجة ضعيفة وبلغت نسبة توفره 9.5%.
  • المعيار الثاني (كتابة العبارات في صيغ متكافئة من أجل حل المسائل) حصل على درجة ضعيفة وبلغت نسبته 8.8%.
  • المعيار الثالث (إجراء العمليات الحسابية على كثيرات الحدود) حصل على درجة ضعيف وبلغت نسبته 4.3%.
  • المعيار الرابع (فهم العلاقة بين الأصفار ومعاملات كثير الحدود) حصل على درجة ضعيفة وبلغت نسبته 3.6%.
  • المعيار الخامس (استخدام المتطابقات لحل المسائل) حصل على درجة ضعيف وبلغت نسبته 3.7%.
  • المعيار السادس (إعادة كتابة العبارات الكسرية) حصل على درجة ضعيفة وبلغت نسبته 8%.
  • المعيار السابع (إنشاء معادلات تصف الأرقام والعلاقات) حصل على درجة عالية وبلغت نسبته 25.1%.
  • المعيار الثامن (فهم كيفية حل المعادلات كعملية استنتاج ووضع خطوات الاستنتاج) حصل على درجة ضعيفة وبلغت نسبته 2.8%.
  • المعيار التاسع (حل المعادلات والمتراجحات ذات المتغير الواحد) حصل على درجة عالية وبلغت نسبته 25.1%.
  • المعيار العاشر (حل جملة معادلات ) حصل على درجة ضعيفة وبلغت نسبته 5.4%.
  • المعيار الحادي عشر (تمثيل وحل المعادلات والمتراجحات بيانيا) حصل على درجة ضعيفة وبلغت نسبته 5.7%.

ثانيا: بالنسبة لمحتوى الدوال في كتب المرحلة الثانوية كانت درجة توفر المعايير كالآتي:

  • المعيار الأول (استيعاب وفهم مفهوم دالة واستخدام الترميز الدالي) حصل على درجة عالية وبلغت نسبة توفره 24%.
  • المعيار الثاني (تفسير الدوال التي تظهر في التطبيقات وذلك حسب السياق) حصل على درجة متوسطة وبلغت نسبته 17.4%.
  • المعيار الثالث (تحليل الدوال باستخدام تمثيلات مختلفة) حصل على درجة عالية وبلغت نسبته 26.7%.
  • المعيار الرابع (بناء دالة لنمذجة العلاقة بين متغيرين) حصل على درجة متوسطة وبلغت نسبته 12%.
  • المعيار الخامس (بناء دالة جديدة من دوال موجودة) حصل على درجة ضعيف وبلغت نسبته 4.5%.
  • المعيار السادس (بناء ومقارنة النماذج الخطية والتربيعية والأسية) حصل على درجة ضعيفة وبلغت نسبته 6.6%.
  • المعيار السابع (تفسير العبارات الخاصة بالدوال حسب معطيات الموقف الذي تنمذجه) حصل على درجة ضعيفة وبلغت نسبته 1.1%.
  • المعيار الثامن (توسيع مجال الدوال المثلثية باستخدام دائرة الوحدة) حصل على درجة ضعيفة وبلغت نسبته 6.9%.
  • المعيار التاسع (نمذجة الظواهر الدورية باستخدام الدوال المثلثية) كان المعيار غير متوفر إطلاقا.
  • المعيار العاشر (برهنة وتطبيق المتطابقات المثلثية ) حصل على درجة ضعيفة وبلغت نسبته 0.7%.

لذا قامت الباحثة بتقديم جملة من المقترحات (بإضافة أو حذف لبعض الموضوعات في كتب الرياضيات لكل صف من الصفوف المدروسة) وذلك لتحقيق التوافق بين محتوى الجبر والدوال للمرحلة الثانوية و بين معايير CCSSM.

وعزت الباحثة هذا الضعف في التوافق بين المحتوى المدروس وبين معايير CCSSM إلى أن مناهجنا لم تراع جيدا التوجهات الحديثة في بناء وتطوير منهاج الرياضيات، فنجد محتوى كتب الرياضيات – وخاصة في المرحلة الثانوية- كثيفة جدا في محتواها ومعلوماتها دون مراعاة لتحقيق الفهم العميق للمعلومات وتطبيقها في الحياة الواقعية للطالب، أي إنها تنطلق من نظرية منهاج متمحورة حول المحتوى، وذلك بخلاف التوجهات العالمية الحديثة التي تشجع نظرية المنهاج المتمحور حول المتعلم بخصوصيته الفردية والاجتماعية. لذا أوصت الباحثة بضرورة إعادة النظر في محتوى مناهج الرياضيات وفي طريقة توزيعها (وعلى وجه الخصوص مناهج المحلة الثانوية) مع الأخذ بالحسبان المتطلبات والتوجهات العالمية ، وذلك عن طريق تطوير هذه المناهج بالاعتماد على المعايير العالمية.

الكلمات المفتاحية:

  • مناهج الرياضيات
  • أنواع المناهج The Types of Curricula
  • تطور المناهج التربوية المعاصرة
  • نظرية المناهج Curriculum Theory
  • نظرية المنهاج في الرياضيات السورية
  • التقويم التربوي
  • نماذج التقويم التربوي
  • تحليل المحتوى
  • المعايير التربوية
  • المعايير الأساسية المشتركة للرياضيات Common Core State Standards of Mathematics (CCSSM)

تحميل البحث