- تعلن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن قبول طلبات التقدم إلى مفاضلة الدراسات العليا (ماجستير) ودبلومات وماجستيرات التأهيل والتخصص (التعليم العام – التعليم الموازي) للعام 2024-2025
- إعلان تمديد التسجيل لمفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام الدراسي 2024-2025 في جامعة البعث
- الإعلان الثالث لصندوق دعم البحث العلمي والتطوير التقاني لعام 2024
- الإعلان الثاني لصندوق دعم البحث العلمي والتطوير التقاني لعام 2024
- إعلان مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي في جامعة البعث للعام الدراسي 2024/2025
- الإعلان الأول لصندوق دعم البحث العلمي والتطوير التقاني لعام 2024
- رموز رغبات الطب البشري لمفاضلة ملء الشواغر لخريجي كليات الطب للعام 2023-2024
- إعلان المفاضلة الموحدة-ملء الشواغر(دراسات عليا- بوردسوري) لخريجي كليات الطب للعام 2023-2024
- إعلان نتائج المفاضلة الموحدة لخريجي كليات الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة، ونتائج مفاضلة الدراسات العليا للعام الدراسي 2023-2024
- اعلان نتائج مفاضلة (شواغر بدل عرب وأجانب) ماجستير دراسات عليا ودبلوم وماجستير تأهيل وتخصص لكليات جامعة البعث للعام الدراسي ٢٠٢٣- ٢٠٢٤
- اعلان تمديد فترة التقدم لمفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص (شواغر بدل العرب والأجانب) في جامعة البعث للعام 2024-2023
- تمديد التسجيل للمقبولين في مفاضلة الدراسات العليا للعام الدراسي 2023-2024
- اعلان مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص (شواغر بدل العرب والأجانب) في جامعة البعث للعام 2024-2023
- نتائج مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص(الأساسية والملحق) في جامعة البعث للعام 2023-2024
- رموز الرغبات للمفاضلة الموحدة لكليات (الطب البشري-طب الأسنان-الصيدلة) ومفاضلة الدراسات العليا لكليات (الهندسة المعلوماتية-الهندسة المعمارية-التمريض)
- مواعيد اختبارات اللغة للقيد بالماجستير والدكتوراه بالمعهد العالي اللغات خلال العام 2024
- الاعلان عن اختبار استثنائي للقيد بدرجة الماجستير 15-1-2024
- إعلان هام للمفاضلة الموحدة لكليات (الطب البشري-طب الأسنان-الصيدلة) ومفاضلة ماجستير الدراسات العليا لكليات (الهندسة المعلوماتية-الهندسة المعمارية-التمريض-المعهد العالي للتخطيط)
- اعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن مفاضلة الدراسات العليا لكليات (التمريض – الهندسة المعلوماتية – الهندسة المعمارية – المعهد العالي للتخطيط إلاقليمي) للعام الدراسي ٢٠٢٣-٢٠٢٤
- اعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن المفاضلة الموحدة لكليات الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة
- اعلان موعد الامتحان المعياري للطلاب المتقدمين لمفاضلة دبلوم وماجستير التأهيل والتخصص في المعهد العالي للغات
- ملحق إعلان جامعة البعث عن مفاضلة ماجستير الدراسات العليا و دبلوم و ماجستير التأهيل و التخصص للعام 2023/2024
- تذكير بمفاضلة ماجستير الدراسات العليا و دبلوم وماجستير التأهيل والتخصص في جامعة البعث
- اعلان التسجيل على الامتحان المعياري للطلاب الراغبين بالتقدم لمفاضلة التأهيل والتخصص في المعهد العالي للغات
- إعلان تمديد مفاضلة ماجستير الدراسات العليا للطلاب العرب والأجانب في جامعة البعث للعام 2024/2023
- إعلان مفاضلة الماجستير ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص في جامعة البعث للعام الدراسي 2023/2024
- إعلان إلى الراغبين بالتقدم إلى مفاضلة الدراسات العليا بقسم اللغة الانكليزية في جامعة البعث
- إعلان المعهد العالي اللغات عن اختبار اللغة الأجنبية للقيد بدرجة الماجستير
- إعلان مفاضلة ماجستير الدراسات العليا للطلاب العرب والأجانب في كليات (الطب البشري -الصيدلة -الهندسة المعلوماتية -الهندسة المعمارية)في جامعة البعث للعام الدراسي 2024/2023
- تمديد فترة التسجيل للطلاب المقبولين في مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام 2023-2024
- صدور نتائج مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام الدراسي 2023/2024 ( عام – موازي ) في كليتي التربية ( حمص – تدمر )
- تمديد التسجيل لمفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام الدراسي 2023-2024
- صدور التعليمات التنفيذية للمرسوم رقم /255/ لعام 2023 لطلاب الدراسات العليا
- إعلان هام لطلاب الدراسات العليا (ماجستير+دكتوراه)
- تعلن جامعة البعث عن اصدار مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام الدراسي ٢٠٢٣ /٢٠٢٤
- اعلان تمديد المفاضلة الموحدة لخريجي كليات الطب و المفاضلة الموحدة(الترميمية)
- رموز رغبات المفاضلة الموحدة (ملء الشواغر-دراسات عليا) لخريجي كليات الطب ورغبات المفاضلة الموحدة (الترميمية) لخريجي كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة للعام الدراسي 2022 – 2023.
- تعلن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الصحة عن قبول الانتساب الى المفاضلة الموحدة (ملء الشواغر-دراسات عليا) لخريجي كليات الطب وقبول طلبات الانتساب إلى المفاضلة الموحدة (الترميمية) لخريجي كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة للعام الدراسي 2022 – 2023.
- آلية تحكيم رسائل الماجستير والدكتوراه في كليات جامعة البعث
- النتائج الاسمية لمفاضلة الدراسات العليا لخريجي كلية العمارة للعام الدراسي 2022 / 2023
- النتائج الاسمية لمفاضلة الدراسات العليا لخريجي كلية المعلوماتية للعام الدراسي 2022 / 2023
- النتائج الاسمية لمفاضلة الدراسات العليا لخريجي كلية صيدله للعام الدراسي 2022 / 2023
- النتائج الاسمية لمفاضلة الدراسات العليا لخريجي كلية الطب الاسنان للعام الدراسي 2022 / 2023
- النتائج الاسمية لمفاضلة الدراسات العليا لخريجي كلية الطب البشري للعام الدراسي 2022 / 2023
- صدور نتائج المفاضلة الموحدة لخريجي كليات الطب البشري ومفاضلة الماجستير لكليات طب الاسنان و الصيدلة والهندسة المعلوماتية والمعمارية و المعهد العالي للتخطيط للعام الدراسي 2022/2023
- صدور نتائج مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص (شواغر بدل العرب و الأجانب) للعام الدراسي 2022/2023
- البدء باسترداد سلف الموازي لمفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص
- تمديد فترة التسجيل للطلاب المقبولين في مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلومات و ماجستيرات التأهيل و التخصص للعام الدراسي2022-2023
- إعلان مفاضلة ماجستير الدراسات العليا (شواغر بدل العرب والأجانب) في جامعة البعث
- تمديد استقبال طلبات التقدم للمفاضلة الموحدة لخريجي كليات الطب البشري ولمفاضلة ماجستير الدراسات العليا لكليات
- إعلان هام للطلاب المقبولين في نتائج مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص
- نتائج مفاضلة ماجستيرات الدراسات العليا والتأهيل والتخصص في جامعة البعث للعام الدراسي 2022-2023
- إعلان هام
- صدور مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلومات وماجستيرات التأهيل والتخصص في جامعة البعث للعام الدراسي 2022-2023
- قبول طلبات الانتساب إلى درجة ماجستير الدراسات العليا من الطلاب العرب والأجانب في كليات (الطب البشري- الصيدلة – الهندسة المعلوماتية – الهندسة المعمارية )
- إعلان استرداد السلف لمفاضلة دبلوم التأهيل التربوي
- إعلان تمديد التسجيل للمقبولين في مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام 2022-2023
- الإعلان عن مسابقة جائزة باسل الأسد للبحث العلمي لعام 2022
- إعلان نتائج مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام الدراسي 2022/2023 ( عام – موازي ) في جامعة البعث
- إعلان تمديد مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي في جامعة البعث للعام 2022/2023
- إعلان التقدم للدعم المالي 2022
- بدء قبول طلبات دبلوم التأهيل التربوي في كليتي التربية للعام الدراسي 2022-2023
- الإعلان الخاص باستقبال طلبات الدعم المالي لأبحاث تتعلق بالإعاقة والأشخاص ذوي الإعاقة في الجامعات الحكومية والخاصة السورية من صندوق دعم البحث العلمي والتطوير التقاني للتعليم العالي لعام 2022
- دراسة في المنظومات الديناميكية المتزاوجة
- تمديد التسجيل للطلاب المقبولين بنتيجة مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص
- تمديد التسجيل للطلاب المقبولين بنتيجة مفاضلة ماجستير الدراسات العليا
- إعلان نتائج مفاضلة شواغر بدل العرب و الأجانب لماجستير الدراسات العليا و دبلومات و ماجستيرات التأهيل والتخصص للعام الدراسي 2021-2022
- قبول طلبات الانتساب إلى درجة ماجستير الدراسات العليا ودبلومات وماجستيرات التأهيل والتخصص (شواغر عرب و أجانب) في كليات جامعة البعث
- إعلان عن موعد التسجيل للطلاب المقبولين في مفاضلة الدراسات العليا في جامعة البعث للعام 2021-2022
- نتائج مفاضلة ماجستيرات الدراسات العليا والتأهيل والتخصص في جامعة البعث للعام الدراسي 2021-2022
- إعلان خاص بطلاب كليات (الطب البشري- الصيدلة-الهندسة المعلوماتية-الهندسة المعمارية)
- مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلومات وماجستيرات التأهيل والتخصص في جامعة البعث للعام 2021-2022
- مفاضلة ماجستير الدراسات العليا للطلاب العرب والأجانب في جامعة البعث للعام الدراسي 2021/2022.
- اعلان نتائج مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي في جامعة البعث للعام 2021-2022
- الإعلان الخامس لاستقبال طلبات الدعم المالي لرسائل الدراسات العليا
- تأثير إضافة المنتجات الثانوية لبعض الصناعات الغذائية في عملية التخمر الكحولي للتفاح
- استجابة بعض أصناف العدس لمعدلات بذار مختلفة
- دراسة أثر أهم العوامل الاقتصادية والاجتماعية على دخل مربي الأغنام في منطقة مصياف باستخدام أسلوب الانحدار اللوجستي (الاحتمالي)
- التحليل الوراثي لصفة الغلة الحبية ومكوناتها في هجن من القمح القاسي (Triticum durum Desf.)
- إعلان نتائج مفاضلة شواغر بدل العرب و الأجانب لماجستير الدراسات العليا و دبلومات و ماجستيرات التأهيل والتخصص للعام الدراسي 2021-2022
- تمديد التسجيل للطلاب المقبولين بنتيجة مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص
- دراســـــــــــة حــــــــــــول الحـــــــــلقــــــــــــــات المحــــــــليــــــــــة جــــــــــــزئيــــــــــــــــاً
- تمديد التسجيل للطلاب المقبولين بنتيجة مفاضلة ماجستير الدراسات العليا
- إعلان لطلاب التعليم المفتوح في كلية الاقتصاد
- نظام الإمتحانات
- القبول والتسجيل
- اتصل بنا
- الكادر التدريسي
- الكادر الاداري
- لمحة عن البرنامج
- المعيدة الموفدة إلى جمهورية كوبا مروة الراشد من كلية العلوم الصحية بجامعة البعث تحصل على درجة الماجستير بتقدير امتياز
- أصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي نتائج كافة المسابقات والاختبارات للعام ٢٠٢١/٢٠٢٢
- منح الباحثة بشــرى طلال غزاله درجة الدكتوراه في الهندسة المعلوماتية بتقدير امتياز
- 9 عمداء جدد في جامعة البعث
- انطلاق المسابقة البرمجية الجامعية المحلية بمشاركة 32 فريق في جامعة البعث
تقويم منهج رياض الأطفال وفق معايير جودة الصورة
اسم الباحث :لوسين محمد البشلاوي
المشرف :د. هبه سعد الدين + د.محمد سعد الدين بيان
العنوان :تقويم منهج رياض الأطفال وفق معايير جودة الصورة
العنوان باللغة الإنكليزية :Evaluating the kindergarten curriculum according to the image quality standards
العام :2020
القسم :تربية الطفل-
الملخص :يهدف البحث الحالي إلى معرفة درجة توافر معايير جودة الصور التعليمية في كراس الفئة الثالثة من مرحلة رياض الأطفال في مدينة حمص ، حيث أشارت نتائج العديد من الدراسات (المأمون, 2017) ودراسة (المصري، 2013) و دراسة (أبوعمار، 2012) ودراسة (haidy ، 2010) التي ربطت بين تصميم الكتاب وفعالية منهج رياض الأطفال وإلى أهمية أن تتمتع الصور الموجودة في الكتاب بالجاذبية والوضوح وعدم التعقيد, ومن هذه الدراسات دراسة وأبرز ما توصّلت إليه من نتائجها أن لتصميم أغلفة الكتب والصور المضمّنة فيها دور بالغ الأهمية في عملية التعلّم وتوصلت إلى وضع مجموعة من المعايير العامة لتصميم الرسوم التعليمية و وضع 10 من معايير رئيسة في تصميم الصور والرسوم التعليمية .
ومن أجل ذلك قامت الباحثة بهذه الدراسة التي جاءت في بابين باب الدراسة النظرية وباب الدراسة الميدانية وفيما يلي عرض لكل منهما:
اختص الباب الأول بالدراسة النظرية: وتضمن ثلاثة فصول:
ناقشت الباحثة في الفصل الأول: منها مشكلة البحث والتي تمثلت في السؤال التالي: ” ما مدى توافر معايير جودة الصورة في منهج رياض الأطفال ” وتم العرض لمبررات هذه المعايير، والفوائد التي يمكننا أن نحققها من خلال تصميم الصور التعليمية وفق معايير جودة خاصة وذلك من خلال عرض أهمية البحث وأهدافها بالإضافة إلى طرح البحث ثلاثة فرضيات وفق متغيرات الفئة العمرية للأطفال والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة، وقد استخدم البحث المنهج التحليلي وعرضت لمصطلحات البحث،
أما الفصل الثاني: تناول الدراسات السابقة في مجال تقويم المناهج، والصور التعليمية، حيث بينت الدراسات السابقة أهمية تقويم المستمر للمناهج بشكل عام سواء تناول الموضوع ببعده المحلي أو العالمي، بالإضافة إلى الأدوار التي يمكن أن تقوم بها الصور التعليمة كاهم وسيلة توضيحية تسهم في تحسين العملية التعليمية التعلمية في رياض الأطفال أو في ضمن المؤسسات التعليمية الأخرى ، وكيفية تطوير هذه الصور وفق معايير الجودة, و وضعت بعض الدراسات مجموعة من المعايير والتوصيات توافق بعضه مع معايير وتوصيات التي تناولها البحث واختلف بعضها عنها.
وأما الفصل الثالث: فقد تناولت به الباحثة الإطار النظري المرتبط بمناهج رياض الأطفال والصور التعليمية من حيث:
المحور الأول: التقويم في مناهج رياض الأطفال
- مفهوم مناهج رياض الأطفال
- التقويم التربوي في مناهج رياض الأطفال
- أهمية التقويم التربوي في مناهج رياض الأطفال وفلسفتها
- خصائص التقويم التربوي الجيد في مناهج رياض الأطفال
- دواعي تقويم مناهج رياض الأطفال، ومنطلقاته
المحور الثاني: الصور التعليمية في محتوى مناهج رياض الأطفال
- مفهوم الصور التعليمية
- أهمية الصور في مناهج رياض الأطفال
- أهمية الصور التعليمية بالنسبة للطفل
- وظائف الصور التعليمية
- أنواع الصور التعليمية
- علاقة الشكل والمضمون في الصور التعليمية
- مكونات الصور التعليمة الواجب توافرها في كراس رياض الأطفال
- التصميم الجيد للصور التعليمة
- شروط قراءة الصور التعليمة
وأما الباب الثاني فقد اختص بالدراسة الميدانية والتي تمت من خلال ثلاثة فصول:
عرضت الباحثة في الفصل الأول تصميم أدوات البحث وعينته حيث قامت الباحثة بوضع قائمة بمعايير جودة الصورة وتم على أساسها بناء أداة البحث (الاستبانة) وتأكدت من صدقهما وثبات أداة البحث:
1-تحديد قائمة معايير جودة الصورة.
2-تصميم استبانة لتعرف آرائهم معلمات رياض الأطفال حول واقع توفر معايير جودة الصورة في كراس الفئة الثالثة من مرحلة رياض الأطفال في مدينة حمص. وذلك عن طريق تحديد الأبعاد التربوية لكل معيار من معايير جودة الصورة ومن ثم وضع هذا المعايير على شكل مجموعة من الفقرات في الاستبيان وبذلك تم إعداد الاستبيان وتطبيقه على عينة من معلمات رياض الأطفال الحكومية التابعة لوزارة التربية في مدينة حمص.
وفيما يخص عينة البحث فقد شملت جميع معلمات رياض الأطفال التابعة لوزارة التربية في مدينة حمص، والذين بلغ عددهن (69) معلّمة، وفقاً لإحصائية مديرية التخطيط والإحصاء في مديرية التربية بحمص لعام (2018/ 2019) وقد تم تحديد العينة لاطلاع المعلمات على منهاج كراس رياض الأطفال المقرر من خلال الخبرة العملية التي اكتسبنها من تعليم المنهاج لأطفال الرياض ومن خلال الدورات التي أقيمت من قبل وزارة التربية وتم اتباعها من قبل المعلمات المذكورات وتم توزيع الاستبانة على(40) معلمة.
وفيما يخص عيّنة المناهج فقد اقتصرت على كراس الطفل للفئة (الثالثة) المقرر للفصل الأول والثاني من العام الدراسي 2019-2020، ويعود السبب في اختيار عينة المناهج هذه إلى كون مواضيع هذا المنهاج تتدرّج في كراسات الفئتين الأولى والثانية، وبالتالي فأساس الاختيار كان تدرّج مواضيع المنهاج عبر الفئات الثلاثة.
وفي الفصل الثاني قامت الباحثة بمعالجة نتائج الإجابة عن الاستبانة عن طريق استخدام برنامج (SPSS) الإحصائي، وبعدها تم تقديم وصف للنتائج والبيانات الإحصائية التي جمعت وكيفية الإجابة عن أسئلة البحث، ومناقشة النتائج وتفسيرها.
وتوصلت الباحثة من خلال الدراسة التحليلية لكراس رياض الأطفال للفصل الأول وكراس الفصل الثاني إلى النتائج الآتية:
حصلت المعايير: (يعد تمثيل المكان و تجسيده واضحاً و محدداً ، يتيح فرصة الوصف البصري ، يوجد تباين بين الصورة و الخلفية ، تساعد الطفل على قراءة حرارة اللون في الصورة ، يراعى في الصورة دقة الاشكال و الرسوم الهندسية ، تساعد الطفل على تقدير المسافة و البعد في الصورة ، يوجد عنوان للصورة ) على تكرارات ضئيلة ، أما المعيارين ( يوجد تباين بين الصورة و الخلفية ، تساعد الطفل على قراءة حرارة اللون في الصورة ) فكان من الأفضل مراجعتهما بشكل أفضل و الاعتناء بهما بشكل جيد ، و ذلك للأهمية لهذين المعيارين في صور كراس رياض الأطفال .
و قد وردت معايير عدة بتكرار تعتبر جيدة إلى مقبول ، فالمعايير : ( تحقق الصورة أكثر من هدف تربوي ، توجد تعليمات و توجيهات ، تدخل الصورة في عملية التغذية الراجعة ، تسهم في تنمية قدرة الطفل على التفكير ، ترتبط بالخبرات بحيث تساعد على تكملة المعنى ، تناسب المستوى العمري للطفل ، تناسب الصورة مع المحتوى التربوي ، تتناسب مع المستوى العقلي للأطفال ، تتصف بالبساطة و الوضوح ) قد حققت نسباً جيدة بالنسبة للتعداد الكلي ، و غطت بشكل جيد متطلبات المعيار في وحدات الكراسين ، و قد حقق معيار ( تتميز الصورة بجودة الطباعة ) نسبة جيدة .
وبالدراسة التحليلية لآراء المعلمات حول توافر معايير جودة الصورة في منهج رياض الأطفال على استبانة معايير جودة الصورة فقد وجدت الباحثة تبايناً في متوسطات درجات المعلمات على بنود الاستبانة تبعاً لمتغير الفئة العمرية التي تختص بها المعلمات، ولم تجد الباحثة تباين بين المجموعات تبعاً لمتغير المؤهل العلمي، كما لم تجد تباين تبعاً لمتغير عدد سنوات الخبرة،
ومن خلال ما سبق فإن كراس رياض الأطفال لا يحقق المستوى المطلوب والمأمول في توافر معايير جودة الصورة في منهج رياض الأطفال وفق ما يتناسب مع الأطفال والفئة العمرية التي يمثلها أولئك الأطفال.
وهذا ما تطلب من الباحثة وضع تصور مقترح لدعم توافر معايير جودة الصور التعليمية في كراس الفئة الثالثة من مرحلة رياض الأطفال وقد قامت الباحثة بذلك في
الفصل السادس حيث قدمت تصور مقترح لدعم توافر معايير جودة الصور التعليمية في كراس الفئة الثالثة من مرحلة رياض الأطفال يهدف بشكل أساسي إلى تلافي نقاط الضعف فيها من خلال إتباع مجموعة من الخطوات تشمل تحديد المحاور الثلاثة التالية:
أولا: اهداف التصور المقترح: حددت فيه الباحثة أهداف التصور في ستة أهداف تتلخص في دعم الجانب الجمالي في كراس رياض الأطفال وتلافي ما توصل إليه البحث من نقاط ضعف داخل كراس رياض الأطفال والعمل على تضمين معايير جودة الصور التعليمية في كراس الفئة الثالثة من مرحلة رياض الأطفال وإعادة تصميم للكراس وما يتضمن من صور تعليمية على ضوء معايير جودة الصور التعليمية.
وأخيراً وضع مقترح لدعم الجوانب الفنية والتربوية في كراس رياض الأطفال ووضع خطوات فعالة في مراحل إعداد كراس رياض الأطفال لدعم الجوانب الفنية والتربوية.
ثانياً: محتوى التصور المقترح، وتضمن (مجموعة معايير جودة الصور التعليمية بجانبيها الفني والتربوي، للصور التعليمية وتقديم نماذج من تصميم الخبرات في كراس الفئة الثالثة لمرحلة رياض الأطفال)
ثالثاً: أسس التصور المقترح، حددت فيه الباحثة أسس التصور المقترح بمحددات وفق المعايير التربوية والفنية.
ثم عرضت الباحثة لملخص البحث باللغة العربية وملخص البحث باللغة الإنكليزية، وبعدها قائمة بمراجع البحث والملاحق.