- تعلن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن قبول طلبات التقدم إلى مفاضلة الدراسات العليا (ماجستير) ودبلومات وماجستيرات التأهيل والتخصص (التعليم العام – التعليم الموازي) للعام 2024-2025
- إعلان تمديد التسجيل لمفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام الدراسي 2024-2025 في جامعة البعث
- الإعلان الثالث لصندوق دعم البحث العلمي والتطوير التقاني لعام 2024
- الإعلان الثاني لصندوق دعم البحث العلمي والتطوير التقاني لعام 2024
- إعلان مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي في جامعة البعث للعام الدراسي 2024/2025
- الإعلان الأول لصندوق دعم البحث العلمي والتطوير التقاني لعام 2024
- رموز رغبات الطب البشري لمفاضلة ملء الشواغر لخريجي كليات الطب للعام 2023-2024
- إعلان المفاضلة الموحدة-ملء الشواغر(دراسات عليا- بوردسوري) لخريجي كليات الطب للعام 2023-2024
- إعلان نتائج المفاضلة الموحدة لخريجي كليات الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة، ونتائج مفاضلة الدراسات العليا للعام الدراسي 2023-2024
- اعلان نتائج مفاضلة (شواغر بدل عرب وأجانب) ماجستير دراسات عليا ودبلوم وماجستير تأهيل وتخصص لكليات جامعة البعث للعام الدراسي ٢٠٢٣- ٢٠٢٤
- اعلان تمديد فترة التقدم لمفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص (شواغر بدل العرب والأجانب) في جامعة البعث للعام 2024-2023
- تمديد التسجيل للمقبولين في مفاضلة الدراسات العليا للعام الدراسي 2023-2024
- اعلان مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص (شواغر بدل العرب والأجانب) في جامعة البعث للعام 2024-2023
- نتائج مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص(الأساسية والملحق) في جامعة البعث للعام 2023-2024
- رموز الرغبات للمفاضلة الموحدة لكليات (الطب البشري-طب الأسنان-الصيدلة) ومفاضلة الدراسات العليا لكليات (الهندسة المعلوماتية-الهندسة المعمارية-التمريض)
- مواعيد اختبارات اللغة للقيد بالماجستير والدكتوراه بالمعهد العالي اللغات خلال العام 2024
- الاعلان عن اختبار استثنائي للقيد بدرجة الماجستير 15-1-2024
- إعلان هام للمفاضلة الموحدة لكليات (الطب البشري-طب الأسنان-الصيدلة) ومفاضلة ماجستير الدراسات العليا لكليات (الهندسة المعلوماتية-الهندسة المعمارية-التمريض-المعهد العالي للتخطيط)
- اعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن مفاضلة الدراسات العليا لكليات (التمريض – الهندسة المعلوماتية – الهندسة المعمارية – المعهد العالي للتخطيط إلاقليمي) للعام الدراسي ٢٠٢٣-٢٠٢٤
- اعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن المفاضلة الموحدة لكليات الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة
- اعلان موعد الامتحان المعياري للطلاب المتقدمين لمفاضلة دبلوم وماجستير التأهيل والتخصص في المعهد العالي للغات
- ملحق إعلان جامعة البعث عن مفاضلة ماجستير الدراسات العليا و دبلوم و ماجستير التأهيل و التخصص للعام 2023/2024
- تذكير بمفاضلة ماجستير الدراسات العليا و دبلوم وماجستير التأهيل والتخصص في جامعة البعث
- اعلان التسجيل على الامتحان المعياري للطلاب الراغبين بالتقدم لمفاضلة التأهيل والتخصص في المعهد العالي للغات
- إعلان تمديد مفاضلة ماجستير الدراسات العليا للطلاب العرب والأجانب في جامعة البعث للعام 2024/2023
- إعلان مفاضلة الماجستير ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص في جامعة البعث للعام الدراسي 2023/2024
- إعلان إلى الراغبين بالتقدم إلى مفاضلة الدراسات العليا بقسم اللغة الانكليزية في جامعة البعث
- إعلان المعهد العالي اللغات عن اختبار اللغة الأجنبية للقيد بدرجة الماجستير
- إعلان مفاضلة ماجستير الدراسات العليا للطلاب العرب والأجانب في كليات (الطب البشري -الصيدلة -الهندسة المعلوماتية -الهندسة المعمارية)في جامعة البعث للعام الدراسي 2024/2023
- تمديد فترة التسجيل للطلاب المقبولين في مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام 2023-2024
- صدور نتائج مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام الدراسي 2023/2024 ( عام – موازي ) في كليتي التربية ( حمص – تدمر )
- تمديد التسجيل لمفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام الدراسي 2023-2024
- صدور التعليمات التنفيذية للمرسوم رقم /255/ لعام 2023 لطلاب الدراسات العليا
- إعلان هام لطلاب الدراسات العليا (ماجستير+دكتوراه)
- تعلن جامعة البعث عن اصدار مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام الدراسي ٢٠٢٣ /٢٠٢٤
- اعلان تمديد المفاضلة الموحدة لخريجي كليات الطب و المفاضلة الموحدة(الترميمية)
- رموز رغبات المفاضلة الموحدة (ملء الشواغر-دراسات عليا) لخريجي كليات الطب ورغبات المفاضلة الموحدة (الترميمية) لخريجي كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة للعام الدراسي 2022 – 2023.
- تعلن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الصحة عن قبول الانتساب الى المفاضلة الموحدة (ملء الشواغر-دراسات عليا) لخريجي كليات الطب وقبول طلبات الانتساب إلى المفاضلة الموحدة (الترميمية) لخريجي كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة للعام الدراسي 2022 – 2023.
- آلية تحكيم رسائل الماجستير والدكتوراه في كليات جامعة البعث
- النتائج الاسمية لمفاضلة الدراسات العليا لخريجي كلية العمارة للعام الدراسي 2022 / 2023
- النتائج الاسمية لمفاضلة الدراسات العليا لخريجي كلية المعلوماتية للعام الدراسي 2022 / 2023
- النتائج الاسمية لمفاضلة الدراسات العليا لخريجي كلية صيدله للعام الدراسي 2022 / 2023
- النتائج الاسمية لمفاضلة الدراسات العليا لخريجي كلية الطب الاسنان للعام الدراسي 2022 / 2023
- النتائج الاسمية لمفاضلة الدراسات العليا لخريجي كلية الطب البشري للعام الدراسي 2022 / 2023
- صدور نتائج المفاضلة الموحدة لخريجي كليات الطب البشري ومفاضلة الماجستير لكليات طب الاسنان و الصيدلة والهندسة المعلوماتية والمعمارية و المعهد العالي للتخطيط للعام الدراسي 2022/2023
- صدور نتائج مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص (شواغر بدل العرب و الأجانب) للعام الدراسي 2022/2023
- البدء باسترداد سلف الموازي لمفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص
- تمديد فترة التسجيل للطلاب المقبولين في مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلومات و ماجستيرات التأهيل و التخصص للعام الدراسي2022-2023
- إعلان مفاضلة ماجستير الدراسات العليا (شواغر بدل العرب والأجانب) في جامعة البعث
- تمديد استقبال طلبات التقدم للمفاضلة الموحدة لخريجي كليات الطب البشري ولمفاضلة ماجستير الدراسات العليا لكليات
- إعلان هام للطلاب المقبولين في نتائج مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص
- نتائج مفاضلة ماجستيرات الدراسات العليا والتأهيل والتخصص في جامعة البعث للعام الدراسي 2022-2023
- إعلان هام
- صدور مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلومات وماجستيرات التأهيل والتخصص في جامعة البعث للعام الدراسي 2022-2023
- قبول طلبات الانتساب إلى درجة ماجستير الدراسات العليا من الطلاب العرب والأجانب في كليات (الطب البشري- الصيدلة – الهندسة المعلوماتية – الهندسة المعمارية )
- إعلان استرداد السلف لمفاضلة دبلوم التأهيل التربوي
- إعلان تمديد التسجيل للمقبولين في مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام 2022-2023
- الإعلان عن مسابقة جائزة باسل الأسد للبحث العلمي لعام 2022
- إعلان نتائج مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام الدراسي 2022/2023 ( عام – موازي ) في جامعة البعث
- إعلان تمديد مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي في جامعة البعث للعام 2022/2023
- إعلان التقدم للدعم المالي 2022
- بدء قبول طلبات دبلوم التأهيل التربوي في كليتي التربية للعام الدراسي 2022-2023
- الإعلان الخاص باستقبال طلبات الدعم المالي لأبحاث تتعلق بالإعاقة والأشخاص ذوي الإعاقة في الجامعات الحكومية والخاصة السورية من صندوق دعم البحث العلمي والتطوير التقاني للتعليم العالي لعام 2022
- دراسة في المنظومات الديناميكية المتزاوجة
- تمديد التسجيل للطلاب المقبولين بنتيجة مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص
- تمديد التسجيل للطلاب المقبولين بنتيجة مفاضلة ماجستير الدراسات العليا
- إعلان نتائج مفاضلة شواغر بدل العرب و الأجانب لماجستير الدراسات العليا و دبلومات و ماجستيرات التأهيل والتخصص للعام الدراسي 2021-2022
- قبول طلبات الانتساب إلى درجة ماجستير الدراسات العليا ودبلومات وماجستيرات التأهيل والتخصص (شواغر عرب و أجانب) في كليات جامعة البعث
- إعلان عن موعد التسجيل للطلاب المقبولين في مفاضلة الدراسات العليا في جامعة البعث للعام 2021-2022
- نتائج مفاضلة ماجستيرات الدراسات العليا والتأهيل والتخصص في جامعة البعث للعام الدراسي 2021-2022
- إعلان خاص بطلاب كليات (الطب البشري- الصيدلة-الهندسة المعلوماتية-الهندسة المعمارية)
- مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلومات وماجستيرات التأهيل والتخصص في جامعة البعث للعام 2021-2022
- مفاضلة ماجستير الدراسات العليا للطلاب العرب والأجانب في جامعة البعث للعام الدراسي 2021/2022.
- اعلان نتائج مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي في جامعة البعث للعام 2021-2022
- الإعلان الخامس لاستقبال طلبات الدعم المالي لرسائل الدراسات العليا
- تأثير إضافة المنتجات الثانوية لبعض الصناعات الغذائية في عملية التخمر الكحولي للتفاح
- استجابة بعض أصناف العدس لمعدلات بذار مختلفة
- دراسة أثر أهم العوامل الاقتصادية والاجتماعية على دخل مربي الأغنام في منطقة مصياف باستخدام أسلوب الانحدار اللوجستي (الاحتمالي)
- التحليل الوراثي لصفة الغلة الحبية ومكوناتها في هجن من القمح القاسي (Triticum durum Desf.)
- إعلان نتائج مفاضلة شواغر بدل العرب و الأجانب لماجستير الدراسات العليا و دبلومات و ماجستيرات التأهيل والتخصص للعام الدراسي 2021-2022
- تمديد التسجيل للطلاب المقبولين بنتيجة مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص
- دراســـــــــــة حــــــــــــول الحـــــــــلقــــــــــــــات المحــــــــليــــــــــة جــــــــــــزئيــــــــــــــــاً
- تمديد التسجيل للطلاب المقبولين بنتيجة مفاضلة ماجستير الدراسات العليا
- إعلان لطلاب التعليم المفتوح في كلية الاقتصاد
- نظام الإمتحانات
- القبول والتسجيل
- اتصل بنا
- الكادر التدريسي
- الكادر الاداري
- لمحة عن البرنامج
- المعيدة الموفدة إلى جمهورية كوبا مروة الراشد من كلية العلوم الصحية بجامعة البعث تحصل على درجة الماجستير بتقدير امتياز
- أصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي نتائج كافة المسابقات والاختبارات للعام ٢٠٢١/٢٠٢٢
- منح الباحثة بشــرى طلال غزاله درجة الدكتوراه في الهندسة المعلوماتية بتقدير امتياز
- 9 عمداء جدد في جامعة البعث
- انطلاق المسابقة البرمجية الجامعية المحلية بمشاركة 32 فريق في جامعة البعث
فاعلية برنامج مقترح قائم على بعض مبادئ نظرية تريز في تنمية الوعي بالمشكلات البيئية والميول البيئية لدى طفل الروضة
اسم الباحث:هبا فؤاد محمد
عنوان البحث:
فاعلية برنامج مقترح قائم على بعض مبادئ نظرية تريز في تنمية الوعي بالمشكلات البيئية والميول البيئية لدى طفل الروضة
عنوان البحث باللغة الانكليزية :
The effectiveness of a proposed program based on some principles of TRIZ theory in developing awareness of environmental problems and environmental tendencies among kindergarten children
اسم المشرف :
أ.د.وليد حمادة – د.ناديا المنشف
العام:2023
القسم:تربية الطفل
الملخص:
هدف البحث إلى الكشف عن فاعلية برنامج قائم على بعض مبادئ نظرية تريز في تنمية الوعي بالمشكلات البيئية والميول البيئية لطفل الروضة.
الفصل الأول: تضمن:
مشكلة البحث: تحددت مشكلة البحث بالعبارة الآتية:
وجود ضعف في الوعي بالمشكلات البيئية والميول البيئية لدى طفل الروضة ولمعالجة هذه المشكلة سعى البحث للإجابة عن الأسئلة الآتية:
- ما المشكلات البيئية التي ينبغي ادراكها من قبل طفل الروضة؟
- ما الميول البيئية المناسب اكسابها لطفل الروضة؟
- ما إجراءات البرنامج المقترح القائم على بعض مبادئ نظرية تريز في تنمية الوعي بالمشكلات البيئية والميول البيئية لدى طفل الروضة؟
ما فاعلية البرنامج المقترح القائم على بعض مبادئ نظرية تريز في تنمية الوعي بالمشكلات البيئية والميول البيئية لدى طفل الروضة؟
أهمية البحث: تكمن أهمية البحث في النقاط الآتية:
-أهمية الموضوع الذي يتناوله البحث وانعكاسه على كل من الطفل والبيئة والذي يتوقع أن يثري بعض الجوانب المعرفية والسلوكية والوجدانية لطفل الروضة.
-يعطي البحث تصورا جديد لكيفية تطبيق نظرية تريز في تنمية الوعي بالمشكلات البيئية والميول البيئية عند الطفل وهذا ما يعطي البحث الحداثة.
-أهمية النتائج التي يمكن التوصل إليها والتي يمكن أن توفر قاعدة بيانات في تصميم أنشطة تساهم في زيادة الوعي البيئي عند الأطفال وتكسبهم الميول البيئية المناسبة
-إفادة أطفال العينة من البرنامج بعد الانتهاء من تطبيقه مما ينعكس بشكل إيجابي على ممارساتهم تجاه البيئة ويكسبهم الميول البيئية.
-قد يفيد هذا البحث الباحثين الاخرين ويدفعهم إلى البحث بتنمية الوعي بالمشكلات البيئية باستخدام برامج أخرى وفي مراحل عمرية مختلفة.
أهداف البحث: تمثلت أهداف البحث بالآتي:
تحديد أهم المشكلات البيئية المنتشرة بين أطفال الروضة.
تحديد الميول البيئية المناسبة لطفل الروضة.
تحديد الأسس التي يقوم عليها البرنامج القائم على بعض مبادئ نظرية تريز لتنمية الوعي بالمشكلات البيئية والميول البيئية لطفل الروضة.
تحديد إجراءات البرنامج القائم بعض مبادئ نظرية تريز لتنمية الوعي بالمشكلات البيئية والميول البيئية لطفل الروضة.
فرضيات البحث: سعى البحث إلى اختبار الفرضيات الصفرية الأساسية عند مستوى دلالة (0,05).
1-لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الوعي بالمشكلات البيئية.
2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد العينة في المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس الوعي بالمشكلات البيئية.
3-لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد العينة في المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لمقياس الوعي بالمشكلات البيئية تبعا لمتغير النوع.
4–لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الميول البيئية.
5– لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد العينة في المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس الميول البيئية
6- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد العينة في المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لمقياس الميول البيئية تبعا لمتغير النوع.
7- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد العينة في المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي وبين متوسط درجاتهم في التطبيق البعدي المؤجل لمقياس الوعي بالمشكلات البيئية.
8- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد العينة في المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي وبين متوسط درجاتهم في التطبيق البعدي المؤجل لمقياس الميول البيئية.
حدود البحث:
الحدود الزمنية: تم تطبيق البحث في بداية الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2022/ 2023
الحدود البشرية: تم تطبيق البحث على عينة من أطفال الفئة الثالثة في مدينة طرطوس.
الحدود المكانية: تم تطبيق البرنامج على الأطفال في روضة العجمي في مدينة طرطوس.
الحدود العلمية: اقتصر البحث على تطبيق البرنامج القائم على بعض مبادئ نظرية تريز وقياس أثره في تنمية الوعي بالمشكلات البيئية والميول البيئية لدى طفل الروضة.
منهج البحث:
اعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي بهدف تعرف فاعلية البرنامج القائم على بعض مبادئ نظرية تريز في تنمية الوعي بالمشكلات البيئية والميول البيئية لدى طفل الروضة.
حيث يعرف المنهج شبه التجريبي بأنه المنهج الذي يستطيع الباحث بواسطته أن يعرف آثر السبب (المتغير المستقل) في النتيجة (المتغير التابع). يعرف المنهج
عينة البحث:
يتألف المجتمع الأصلي للبحث من جميع الأطفال في رياض الأطفال الحكومية في مدينة طرطوس
وقد تم اختيار العينة بطريقة قصدية حيث تم اختيار روضة العجمي لتطبيق البرنامج على أطفال الفئة الثالثة واختيار إحدى الشعب بطريقة العشوائية البسيطة لتكون المجموعة الضابطة وعددهم (30) طفلا والشعبة الثانية لتكون المجموعة التجريبية وعددهم (33) طفلا واثناء تطبيق البرنامج انسحب ثلاث أطفال من المجموعة التجريبية وبالتالي بلغ عدد أطفال العينة 60 طفلا وطفلة من أطفال الفئة الثالثة (6-5) سنوات.
أدوات البحث: تمثلت أدوات البحث وجميعها من إعداد الباحثة في الآتي:
-قائمة بالمشكلات البيئية المناسبة لطفل الروضة: من إعداد الباحثة وذلك بهدف تحديد أهم المشكلات البيئية المنتشرة بين أطفال الروضة.
-قائمة بالميول البيئية: من إعداد الباحثة بهدف تحديد أهم الميول البيئية الواجب توافرها عند طفل الروضة.
-مقياس للوعي بالمشكلات البيئية من إعداد الباحثة والهدف منه استخدامه في التطبيقين القبلي والبعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة.
-مقياس للميول البيئية من إعداد الباحثة والهدف منه استخدامه في التطبيقين القبلي والبعدي للمجموعتين الضابطة والتجريبية.
الفصل الثاني: الإطار النظري: واشتمل على:
المحور الأول: تناول المحور الأول نظرية تريز
المحور الثاني: البيئة والمشكلات البيئية
المحور الثالث: الوعي البيئي
المحور الرابع: الوعي بالمشكلات البيئية في رياض الأطفال
المحور الخامس: الميول البيئية
الفصل الثالث: فصل الدراسات السابقة العربية والأجنبية ذات الصلة بموضوع البحث.
وتناول الفصل الرابع: إجراءات البحث الميدانية
وتتضمن عرضاً للمنهج المستخدم وتحديد عينة البحث، كما تتضمن تعريفاً بالأدوات، وكيفية تصميمها والأساليب الإحصائية المستخدمة في معالجة البيانات، وكذلك توضيحاً لخطوات التطبيق للإجابة عن أسئلة البحث.
أما الفصل الخامس: عرض النتائج، ومناقشتها، وتفسيرها، تقديم المقترحات.
ويمكن بيان أبرز النتائج التي توصلت إليها الباحثة على النحو الآتي:
-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الوعي بالمشكلات البيئية لصالح المجموعة التجريبية.
– توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد العينة في المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس الوعي بالمشكلات البيئية لصالح التطبيق البعدي.
-لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد العينة في المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لمقياس الوعي بالمشكلات البيئية تبعا لمتغير النوع.
– توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الميول البيئية لصالح المجموعة التجريبية.
-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد العينة في المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس الميول البيئية لصالح التطبيق البعدي.
– لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد العينة في المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لمقياس الميول البيئية تبعا لمتغير النوع.
– لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد العينة في المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي وبين متوسط درجاتهم في التطبيق البعدي المؤجل لمقياس الوعي بالمشكلات البيئية.
– لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد العينة في المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي وبين متوسط درجاتهم في التطبيق البعدي المؤجل لمقياس الميول البيئية.
الكلمات المفتاحية:
- نظرية تريز
- الوعي
- المشكلات البيئية
- الميول البيئية
- طفل الروضة