العلاقة بين العوامل الخمسة الكبرى للشخصية والميول المهنية والتنافر المعرفي لدى طلاب السنة الأولى في جامعة البعث اسم الباحث: محمد عبدو ادريس اسم المشرف: د.زياد الخولي – د.سوسن الشيخ محمود العنوان: العلاقة بين العوامل الخمسة الكبرى للشخصية والميول المهنية والتنافر المعرفي لدى طلاب السنة الأولى في جامعة البعث العنوان باللغة الإنكليزية: The relationship between the Big Five personality factors, professional tendencies, and cognitive dissonance among first-year students at Al-Baath University العام:2024 القسم:الإرشاد النفسي الملخص: أن النمط السائد هو نمط العصابية هو النمط السائد بين طلبة السنة الأولى في جامعة البعث والميل المغامر جاء بالمرتبة الأولى وتبين أن مستوى التنافر المعرفي هو مستوى مرتفع. تبين وجود علاقة طردية دالة بين درجات أفراد عينة الدراسة على بعد العصابية ودرجاتهم على بعد الميل المهني الواقعي، والميل المهني الاجتماعي والميل المهني التقليدي والميل المهني المغامر، ولم يكن هناك ارتباط دال مع درجاتهم على بعد الميل المهني العقلي وبعد الميل الفني، كانت درجات أفراد العينة مرتبطة ارتباطاً طردياً ودالاً مع درجاتهم على بنود كل من الميل العقلي والميل المغامر والميل التقليدي، في حين كان الارتباط طردياً ودالاً مع درجات أفراد العينة على بنود الميل الفني، ولكن الارتباط غير دال مع درجات أفراد العينة على بنود كل من الميل الواقعي والاجتماعي أما عامل المقبولية فقد كان الارتباط غير دال إحصائياً مع درجاتهم على بنود كافة الميول المهنية باستثناء الميل التقليدي والميل المغامر فقد كان الارتباط طردياً ودالاً وبالنسبة لدرجات أفراد العينة على بنود عامل الانفتاح فقد كانت مرتبطة ارتباطاً طردياً ودالاً مع درجاتهم على بنود الميل المهني الواقعي والاجتماعي والمغامر، في حين كان الارتباط غير دال مع درجات أفراد العينة على بنود الميل العقلي والفني والتقليدي ، و درجات أفراد العينة على بنود عامل يقظة الضمير كانت مرتبطة مع درجاتهم على بنود الميل الاجتماعي والميل المغامر والميل التقليدي، في حين كانت هذه الدرجات غير مرتبطة مع درجاتهم على بنود كل من الميل الواقعي والميل العقلي والميل الفني. كما توجد علاقة طردية دالة إحصائياً بين بعد العصابية والتنافر المعرفي ولايوجد ارتباط دال بين بقية العوامل الخمسة الكبرى للشخصية (الانبساطية، المقبولية، الانفتاح على الخبرة، يقظة الضمير) مع التنافر المعرفي. كما تبين عدم وجود علاقة بين أبعاد الميول المهنية (الواقعي، العقلي، الفني، الاجتماعي، المغامر) والتنافر المعرفي ووجود علاقة بين الميل التقليدي والتنافر المعرفي. تبين وجود فروق بين متوسطات درجات أفراد عينة الذكور ومتوسطات درجات الإناث على كافة العوامل الخمسة الكبرى للشخصية، ولصالح الإناث، وقد تبين أنه لا يوجد فروق دالة بين الذكور والاناث في عامل الانفتاح على الخبرة. تبين وجود فروق بين الذكور والاناث في الميل المهني (الفني، الاجتماعي، المغامر، التقليدي) لصالح الاناث، باستثناء الميل الواقعي فقد كانت الفروق لصالح الذكور، وعدم وجود فروق دالة بين الذكور والاناث في الميول العقلية. تبين وجود فروق بين متوسط درجات الذكور ومتوسط درجات الإناث على مقياس التنافر المعرفي، ولصالح الإناث. يوجد فروق دالة في عامل العصابية لصالح التخصص التطبيقي، ولا يوجد فروق في العوامل (الانبساطية، المقبولية، الانفتاح على الخبرة، يقظة الضمير) بين التخصص التطبيقي والنظري. لايوجد فروق دالة على الأبعاد (الاجتماعي، الفني، العقلي، المغامر) بين التخصصات النظرية والتطبيقية، يوجد فروق في الميول المهنية (الواقعي، التقليدي) لصالح التخصصات التطبيقية. يوجد فروق في التنافر المعرفي لصالح التخصصات التطبيقية. -مقترحات الدراسة: إقامة دورات وندوات تثقيفية للطلبة الملتحقين في الجامعة تتضمن شرح توضيحي عن الاختصاصات والفروع في الجامعة. ضرورة اعتماد معايير أخرى لتوزيع الطلبة على الاختصاصات في الجامعة بما بتناسب مع نمط الشخصية وميول وقدرات الطلبة. عقد ورشات عمل وجلسات مناقشة لمناقشة المسارات المهنية المختلفة وكيفية تطابقها مع ميول الطلاب ونمطهم الشخصي. إجراء الدراسة على سنوات دراسية مختلفة وفئات عمرية أخرى. الكلمات المفتاحية: العوامل الخمسة الكبرى: The big five factors. -الشخصية: Personal. -الميول المهنية: Professional inclinations. -التنافر المعرفي: Cognitive dissonance. -طلاب: students. -السنة الأولى: First year. تحميل البحث