- تعلن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن قبول طلبات التقدم إلى مفاضلة الدراسات العليا (ماجستير) ودبلومات وماجستيرات التأهيل والتخصص (التعليم العام – التعليم الموازي) للعام 2024-2025
- إعلان تمديد التسجيل لمفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام الدراسي 2024-2025 في جامعة البعث
- الإعلان الثالث لصندوق دعم البحث العلمي والتطوير التقاني لعام 2024
- الإعلان الثاني لصندوق دعم البحث العلمي والتطوير التقاني لعام 2024
- إعلان مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي في جامعة البعث للعام الدراسي 2024/2025
- الإعلان الأول لصندوق دعم البحث العلمي والتطوير التقاني لعام 2024
- رموز رغبات الطب البشري لمفاضلة ملء الشواغر لخريجي كليات الطب للعام 2023-2024
- إعلان المفاضلة الموحدة-ملء الشواغر(دراسات عليا- بوردسوري) لخريجي كليات الطب للعام 2023-2024
- إعلان نتائج المفاضلة الموحدة لخريجي كليات الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة، ونتائج مفاضلة الدراسات العليا للعام الدراسي 2023-2024
- اعلان نتائج مفاضلة (شواغر بدل عرب وأجانب) ماجستير دراسات عليا ودبلوم وماجستير تأهيل وتخصص لكليات جامعة البعث للعام الدراسي ٢٠٢٣- ٢٠٢٤
- اعلان تمديد فترة التقدم لمفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص (شواغر بدل العرب والأجانب) في جامعة البعث للعام 2024-2023
- تمديد التسجيل للمقبولين في مفاضلة الدراسات العليا للعام الدراسي 2023-2024
- اعلان مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص (شواغر بدل العرب والأجانب) في جامعة البعث للعام 2024-2023
- نتائج مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص(الأساسية والملحق) في جامعة البعث للعام 2023-2024
- رموز الرغبات للمفاضلة الموحدة لكليات (الطب البشري-طب الأسنان-الصيدلة) ومفاضلة الدراسات العليا لكليات (الهندسة المعلوماتية-الهندسة المعمارية-التمريض)
- مواعيد اختبارات اللغة للقيد بالماجستير والدكتوراه بالمعهد العالي اللغات خلال العام 2024
- الاعلان عن اختبار استثنائي للقيد بدرجة الماجستير 15-1-2024
- إعلان هام للمفاضلة الموحدة لكليات (الطب البشري-طب الأسنان-الصيدلة) ومفاضلة ماجستير الدراسات العليا لكليات (الهندسة المعلوماتية-الهندسة المعمارية-التمريض-المعهد العالي للتخطيط)
- اعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن مفاضلة الدراسات العليا لكليات (التمريض – الهندسة المعلوماتية – الهندسة المعمارية – المعهد العالي للتخطيط إلاقليمي) للعام الدراسي ٢٠٢٣-٢٠٢٤
- اعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن المفاضلة الموحدة لكليات الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة
- اعلان موعد الامتحان المعياري للطلاب المتقدمين لمفاضلة دبلوم وماجستير التأهيل والتخصص في المعهد العالي للغات
- ملحق إعلان جامعة البعث عن مفاضلة ماجستير الدراسات العليا و دبلوم و ماجستير التأهيل و التخصص للعام 2023/2024
- تذكير بمفاضلة ماجستير الدراسات العليا و دبلوم وماجستير التأهيل والتخصص في جامعة البعث
- اعلان التسجيل على الامتحان المعياري للطلاب الراغبين بالتقدم لمفاضلة التأهيل والتخصص في المعهد العالي للغات
- إعلان تمديد مفاضلة ماجستير الدراسات العليا للطلاب العرب والأجانب في جامعة البعث للعام 2024/2023
- إعلان مفاضلة الماجستير ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص في جامعة البعث للعام الدراسي 2023/2024
- إعلان إلى الراغبين بالتقدم إلى مفاضلة الدراسات العليا بقسم اللغة الانكليزية في جامعة البعث
- إعلان المعهد العالي اللغات عن اختبار اللغة الأجنبية للقيد بدرجة الماجستير
- إعلان مفاضلة ماجستير الدراسات العليا للطلاب العرب والأجانب في كليات (الطب البشري -الصيدلة -الهندسة المعلوماتية -الهندسة المعمارية)في جامعة البعث للعام الدراسي 2024/2023
- تمديد فترة التسجيل للطلاب المقبولين في مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام 2023-2024
- صدور نتائج مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام الدراسي 2023/2024 ( عام – موازي ) في كليتي التربية ( حمص – تدمر )
- تمديد التسجيل لمفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام الدراسي 2023-2024
- صدور التعليمات التنفيذية للمرسوم رقم /255/ لعام 2023 لطلاب الدراسات العليا
- إعلان هام لطلاب الدراسات العليا (ماجستير+دكتوراه)
- تعلن جامعة البعث عن اصدار مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام الدراسي ٢٠٢٣ /٢٠٢٤
- اعلان تمديد المفاضلة الموحدة لخريجي كليات الطب و المفاضلة الموحدة(الترميمية)
- رموز رغبات المفاضلة الموحدة (ملء الشواغر-دراسات عليا) لخريجي كليات الطب ورغبات المفاضلة الموحدة (الترميمية) لخريجي كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة للعام الدراسي 2022 – 2023.
- تعلن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الصحة عن قبول الانتساب الى المفاضلة الموحدة (ملء الشواغر-دراسات عليا) لخريجي كليات الطب وقبول طلبات الانتساب إلى المفاضلة الموحدة (الترميمية) لخريجي كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة للعام الدراسي 2022 – 2023.
- آلية تحكيم رسائل الماجستير والدكتوراه في كليات جامعة البعث
- النتائج الاسمية لمفاضلة الدراسات العليا لخريجي كلية العمارة للعام الدراسي 2022 / 2023
- النتائج الاسمية لمفاضلة الدراسات العليا لخريجي كلية المعلوماتية للعام الدراسي 2022 / 2023
- النتائج الاسمية لمفاضلة الدراسات العليا لخريجي كلية صيدله للعام الدراسي 2022 / 2023
- النتائج الاسمية لمفاضلة الدراسات العليا لخريجي كلية الطب الاسنان للعام الدراسي 2022 / 2023
- النتائج الاسمية لمفاضلة الدراسات العليا لخريجي كلية الطب البشري للعام الدراسي 2022 / 2023
- صدور نتائج المفاضلة الموحدة لخريجي كليات الطب البشري ومفاضلة الماجستير لكليات طب الاسنان و الصيدلة والهندسة المعلوماتية والمعمارية و المعهد العالي للتخطيط للعام الدراسي 2022/2023
- صدور نتائج مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص (شواغر بدل العرب و الأجانب) للعام الدراسي 2022/2023
- البدء باسترداد سلف الموازي لمفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص
- تمديد فترة التسجيل للطلاب المقبولين في مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلومات و ماجستيرات التأهيل و التخصص للعام الدراسي2022-2023
- إعلان مفاضلة ماجستير الدراسات العليا (شواغر بدل العرب والأجانب) في جامعة البعث
- تمديد استقبال طلبات التقدم للمفاضلة الموحدة لخريجي كليات الطب البشري ولمفاضلة ماجستير الدراسات العليا لكليات
- إعلان هام للطلاب المقبولين في نتائج مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص
- نتائج مفاضلة ماجستيرات الدراسات العليا والتأهيل والتخصص في جامعة البعث للعام الدراسي 2022-2023
- إعلان هام
- صدور مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلومات وماجستيرات التأهيل والتخصص في جامعة البعث للعام الدراسي 2022-2023
- قبول طلبات الانتساب إلى درجة ماجستير الدراسات العليا من الطلاب العرب والأجانب في كليات (الطب البشري- الصيدلة – الهندسة المعلوماتية – الهندسة المعمارية )
- إعلان استرداد السلف لمفاضلة دبلوم التأهيل التربوي
- إعلان تمديد التسجيل للمقبولين في مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام 2022-2023
- الإعلان عن مسابقة جائزة باسل الأسد للبحث العلمي لعام 2022
- إعلان نتائج مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام الدراسي 2022/2023 ( عام – موازي ) في جامعة البعث
- إعلان تمديد مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي في جامعة البعث للعام 2022/2023
- إعلان التقدم للدعم المالي 2022
- بدء قبول طلبات دبلوم التأهيل التربوي في كليتي التربية للعام الدراسي 2022-2023
- الإعلان الخاص باستقبال طلبات الدعم المالي لأبحاث تتعلق بالإعاقة والأشخاص ذوي الإعاقة في الجامعات الحكومية والخاصة السورية من صندوق دعم البحث العلمي والتطوير التقاني للتعليم العالي لعام 2022
- دراسة في المنظومات الديناميكية المتزاوجة
- تمديد التسجيل للطلاب المقبولين بنتيجة مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص
- تمديد التسجيل للطلاب المقبولين بنتيجة مفاضلة ماجستير الدراسات العليا
- إعلان نتائج مفاضلة شواغر بدل العرب و الأجانب لماجستير الدراسات العليا و دبلومات و ماجستيرات التأهيل والتخصص للعام الدراسي 2021-2022
- قبول طلبات الانتساب إلى درجة ماجستير الدراسات العليا ودبلومات وماجستيرات التأهيل والتخصص (شواغر عرب و أجانب) في كليات جامعة البعث
- إعلان عن موعد التسجيل للطلاب المقبولين في مفاضلة الدراسات العليا في جامعة البعث للعام 2021-2022
- نتائج مفاضلة ماجستيرات الدراسات العليا والتأهيل والتخصص في جامعة البعث للعام الدراسي 2021-2022
- إعلان خاص بطلاب كليات (الطب البشري- الصيدلة-الهندسة المعلوماتية-الهندسة المعمارية)
- مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلومات وماجستيرات التأهيل والتخصص في جامعة البعث للعام 2021-2022
- مفاضلة ماجستير الدراسات العليا للطلاب العرب والأجانب في جامعة البعث للعام الدراسي 2021/2022.
- اعلان نتائج مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي في جامعة البعث للعام 2021-2022
- الإعلان الخامس لاستقبال طلبات الدعم المالي لرسائل الدراسات العليا
- تأثير إضافة المنتجات الثانوية لبعض الصناعات الغذائية في عملية التخمر الكحولي للتفاح
- استجابة بعض أصناف العدس لمعدلات بذار مختلفة
- دراسة أثر أهم العوامل الاقتصادية والاجتماعية على دخل مربي الأغنام في منطقة مصياف باستخدام أسلوب الانحدار اللوجستي (الاحتمالي)
- التحليل الوراثي لصفة الغلة الحبية ومكوناتها في هجن من القمح القاسي (Triticum durum Desf.)
- إعلان نتائج مفاضلة شواغر بدل العرب و الأجانب لماجستير الدراسات العليا و دبلومات و ماجستيرات التأهيل والتخصص للعام الدراسي 2021-2022
- تمديد التسجيل للطلاب المقبولين بنتيجة مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص
- دراســـــــــــة حــــــــــــول الحـــــــــلقــــــــــــــات المحــــــــليــــــــــة جــــــــــــزئيــــــــــــــــاً
- تمديد التسجيل للطلاب المقبولين بنتيجة مفاضلة ماجستير الدراسات العليا
- إعلان لطلاب التعليم المفتوح في كلية الاقتصاد
- نظام الإمتحانات
- القبول والتسجيل
- اتصل بنا
- الكادر التدريسي
- الكادر الاداري
- لمحة عن البرنامج
- المعيدة الموفدة إلى جمهورية كوبا مروة الراشد من كلية العلوم الصحية بجامعة البعث تحصل على درجة الماجستير بتقدير امتياز
- أصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي نتائج كافة المسابقات والاختبارات للعام ٢٠٢١/٢٠٢٢
- منح الباحثة بشــرى طلال غزاله درجة الدكتوراه في الهندسة المعلوماتية بتقدير امتياز
- 9 عمداء جدد في جامعة البعث
- انطلاق المسابقة البرمجية الجامعية المحلية بمشاركة 32 فريق في جامعة البعث
“فاعلية برنامج قائم على معايير العلوم للجيل القادم في تنمية مهارات التفكير العلمي والدافعية للإنجاز لتلاميذ الصف السادس الأساسي”
اسم الباحث:
عبير جمال عبد الهادي
اسم المشرف:
الدكتورة هبة سعد الدين – الدكتورة سوسن الشيخ محمود
العنوان:
“فاعلية برنامج قائم على معايير العلوم للجيل القادم في تنمية مهارات التفكير العلمي والدافعية للإنجاز لتلاميذ الصف السادس الأساسي”
العنوان باللغة الإنكليزية:
“The Effectiveness of Program Based On Science Standards for the Next Generation in Developing Scientific Thinking Skills and Achievement Motivation for Sixth Graders
العام:2024
القسم:تربية الطّفل
الملخص:
هدفت الدراسة إلى تعرّف فاعلية برنامج قائم على معايير العلوم للجيل القادم في تنمية مهارات التفكير العلمي والدافعية للإنجاز، ولتحقيق هدف الدراسة تمّ إعداد برنامج قائم على معايير العلوم للجيل القادم واختبار مهارات التفكير العلمي ومقياس دافعية الإنجاز بعد التأكد من صدقهما وثباتهما، استخدم المنهج الوصفي في إعداد قائمة معايير العلوم للجيل القادم وقائمة مهارات التفكير العلمي وكذلك عند تصميم البرنامج وبناء وإعداد أدوات الدراسة، والمنهج شبه التجريبي لاختبار الفروض والتأكد من صدق وثبات أدوات الدراسة وإجراء تجربة الدراسة وقياس فاعلية البرنامج المقترح، وتمّ اعتماد أسلوب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة مع قياس قبلي وبعدي وبعدي مؤجل، تكونت عينة الدراسة من (61) تلميذاُ وتلميذةً من تلاميذ الصف السادس الأساسي في مدرسة أبي فراس الحمداني التابعة لمحافظة طرطوس موزعة على مجموعة تجريبية مكونة من (30) تلميذاً وتلميذةً ومجموعة ضابطة مكونة من (31) تلميذاً وتلميذةً وذلك في الفصل الثاني من العام الدراسي 2023/2024 م، وللإجابة عن أسئلة الدراسة واختبار فرضياتها، تمّ إجراء المعالجات الإحصائية الآتية: معامل ألفا كرونباخ ومعامل الارتباط بيرسون واختبار (ت) للعينات المترابطة واختبار (ت) للعينات المستقلة وحجم الأثر وفق مربع ايتا وحجم الأثر وفق كوهين، وجاءت نتائج الدراسة كالآتي:
– فاعلية برنامج قائم على معايير العلوم للجيل القادم في تنمية مهارات التفكير العلمي لتلاميذ الصف السادس الأساسي.
– فاعلية برنامج قائم على معايير العلوم للجيل القادم في تنمية الدافعية للإنجاز لتلاميذ الصف السادس الأساسي
-يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدّلالة (0.05) بين متوسطي درجات متعلّمي المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي المباشر لاختبار مهارات التّفكير العلمي ككل، وعند كل مهارة من مهاراته على حدة، وهذا الفرق جاء لصالح المجموعة التجريبية.
-يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدّلالة (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي المباشر لاختبار مهارات التّفكير العلمي ككل، وعند كل مهارة من مهاراته على حدة، وهذا الفرق جاء لصالح المجموعة التجريبية.
-لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدّلالة (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي المباشر والبعدي المؤجل على اختبار مهارات التّفكير العلمي ككل، وعند كل مهارة من مهاراته على حدة
-يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدّلالة (0.05) بين متوسطي درجات متعلّمي المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس دافعية الإنجاز لصالح المجموعة التجريبية.
– يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدّلالة (0.05) بين متوسطي درجات متعلّمي المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي المباشر على مقياس دافعية الإنجاز، لصالح التطبيق البعدي المباشر.
– يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدّلالة (0.05) بين متوسطي درجات متعلمي المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي المباشر والبعدي المؤجل لمقياس دافعية الإنجاز.
وفي ضوء نتائج الدراسة تمّ تقديم المقترحات الآتية:
- تطوير منهاج العلوم للصف السادس الأساسي في ضوء معايير العلوم للجيل القادم، وذلك عن طريق إضافة الأفكار المحورية المناسبة لكل موضوع والمفاهيم العابرة المتعلقة بها .
- إغناء منهاج العلوم للصف السادس بأنشطة تنمي مهارات التفكير العلمي المناسبة، والعمل على عرض هذه الأنشطة بطريقة تسمح بإشراك التلميذ في المحتوى بحيث يلاحظ ويستنتج ويتوصل إلى المعرفة بنفسه مما يزيد من نشاطه وفضوله ودافعيته للإنجاز.
- تدريب معلمي الصفوف والعلوم على دمج الممارسات العلمية والهندسية في مادة العلوم خلال العملية التعليمية.
- ضرورة اتباع معلمي العلوم للصف السادس لاستراتيجيات تدريسية متنوعة مثل دورة التعلم والتعلم القائم على المشروع والتعلم التعاوني وغيرها من الاستراتيجيات البنائية.
- إجراء دراسات وبحوث تتعلق بتقويم مناهج العلوم في ضوء معايير العلوم للجيل القادم.
- الاستفادة من الدراسات التي تقدم تصورات مقترحة لتطوير مناهج العلوم في ظل المعايير العالمية.
- إجراء بحوث أخرى لمعرفة فاعلية برامج قائمة على معايير العلوم للجيل القادم في تنمية مهارات التفكير المتنوعة في مجالات العلوم المختلفة وصفوف دراسية مختلفة.
الكلمات المفتاحية:
معايير العلوم للجيل القادم- مهارات التفكير العلمي- دافعية الإنجاز- اختبار مهارات التفكير العلمي- تلاميذ الصف السادس الأساسي