شريط الأخبار

“فاعلية برنامج قائم على معايير العلوم للجيل القادم في تنمية مهارات التفكير العلمي والدافعية للإنجاز لتلاميذ الصف السادس الأساسي”

اسم الباحث:

عبير جمال عبد الهادي

اسم المشرف:

الدكتورة هبة سعد الدين – الدكتورة سوسن الشيخ محمود

العنوان:

“فاعلية برنامج قائم على معايير العلوم للجيل القادم في تنمية مهارات التفكير العلمي والدافعية للإنجاز لتلاميذ الصف السادس الأساسي”

العنوان باللغة الإنكليزية:

“The Effectiveness of Program Based On Science Standards for the Next Generation in Developing Scientific Thinking Skills and Achievement Motivation for Sixth Graders

العام:2024

القسم:تربية الطّفل

الملخص:

هدفت الدراسة إلى تعرّف فاعلية برنامج قائم على معايير العلوم للجيل القادم في تنمية مهارات التفكير العلمي والدافعية للإنجاز، ولتحقيق هدف الدراسة تمّ إعداد برنامج قائم على معايير العلوم للجيل القادم واختبار مهارات التفكير العلمي ومقياس دافعية الإنجاز بعد التأكد من صدقهما وثباتهما، استخدم المنهج الوصفي في إعداد قائمة معايير العلوم للجيل القادم وقائمة مهارات التفكير العلمي وكذلك عند تصميم البرنامج وبناء وإعداد أدوات الدراسة، والمنهج شبه التجريبي لاختبار الفروض والتأكد من صدق وثبات أدوات الدراسة وإجراء تجربة الدراسة وقياس فاعلية البرنامج المقترح، وتمّ اعتماد أسلوب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة مع قياس قبلي وبعدي وبعدي مؤجل، تكونت عينة الدراسة من (61) تلميذاُ وتلميذةً من تلاميذ الصف السادس الأساسي في مدرسة أبي فراس الحمداني التابعة لمحافظة طرطوس موزعة على مجموعة تجريبية مكونة من (30) تلميذاً وتلميذةً ومجموعة ضابطة مكونة من (31) تلميذاً وتلميذةً وذلك في الفصل الثاني من العام الدراسي 2023/2024 م، وللإجابة عن أسئلة الدراسة واختبار فرضياتها، تمّ إجراء المعالجات الإحصائية الآتية: معامل ألفا كرونباخ ومعامل الارتباط بيرسون واختبار (ت) للعينات المترابطة واختبار (ت) للعينات المستقلة وحجم الأثر وفق مربع ايتا وحجم الأثر وفق كوهين، وجاءت نتائج الدراسة كالآتي:

– فاعلية برنامج قائم على معايير العلوم للجيل القادم في تنمية مهارات التفكير العلمي لتلاميذ الصف السادس الأساسي.

– فاعلية برنامج قائم على معايير العلوم للجيل القادم في تنمية الدافعية للإنجاز لتلاميذ الصف السادس الأساسي

-يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدّلالة (0.05) بين متوسطي درجات متعلّمي المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي المباشر لاختبار مهارات التّفكير العلمي ككل، وعند كل مهارة من مهاراته على حدة، وهذا الفرق جاء لصالح المجموعة التجريبية.

-يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدّلالة (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي المباشر لاختبار مهارات التّفكير العلمي ككل، وعند كل مهارة من مهاراته على حدة، وهذا الفرق جاء لصالح المجموعة التجريبية.

-لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدّلالة (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي المباشر والبعدي المؤجل على اختبار مهارات التّفكير العلمي ككل، وعند كل مهارة من مهاراته على حدة

-يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدّلالة (0.05) بين متوسطي درجات متعلّمي المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس دافعية الإنجاز لصالح المجموعة التجريبية.

– يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدّلالة (0.05) بين متوسطي درجات متعلّمي المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي المباشر على مقياس دافعية الإنجاز، لصالح التطبيق البعدي المباشر.

– يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدّلالة (0.05) بين متوسطي درجات متعلمي المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي المباشر والبعدي المؤجل لمقياس دافعية الإنجاز.

وفي ضوء نتائج الدراسة تمّ تقديم المقترحات الآتية:

  1. تطوير منهاج العلوم للصف السادس الأساسي في ضوء معايير العلوم للجيل القادم، وذلك عن طريق إضافة الأفكار المحورية المناسبة لكل موضوع والمفاهيم العابرة المتعلقة بها .
  2. إغناء منهاج العلوم للصف السادس بأنشطة تنمي مهارات التفكير العلمي المناسبة، والعمل على عرض هذه الأنشطة بطريقة تسمح بإشراك التلميذ في المحتوى بحيث يلاحظ ويستنتج ويتوصل إلى المعرفة بنفسه مما يزيد من نشاطه وفضوله ودافعيته للإنجاز.
  3. تدريب معلمي الصفوف والعلوم على دمج الممارسات العلمية والهندسية في مادة العلوم خلال العملية التعليمية.
  4. ضرورة اتباع معلمي العلوم للصف السادس لاستراتيجيات تدريسية متنوعة مثل دورة التعلم والتعلم القائم على المشروع والتعلم التعاوني وغيرها من الاستراتيجيات البنائية.
  5. إجراء دراسات وبحوث تتعلق بتقويم مناهج العلوم في ضوء معايير العلوم للجيل القادم.
  6. الاستفادة من الدراسات التي تقدم تصورات مقترحة لتطوير مناهج العلوم في ظل المعايير العالمية.
  7. إجراء بحوث أخرى لمعرفة فاعلية برامج قائمة على معايير العلوم للجيل القادم في تنمية مهارات التفكير المتنوعة في مجالات العلوم المختلفة وصفوف دراسية مختلفة.

الكلمات المفتاحية:

معايير العلوم للجيل القادم- مهارات التفكير العلمي- دافعية الإنجاز- اختبار مهارات التفكير العلمي- تلاميذ الصف السادس الأساسي

تحميل البحث