شريط الأخبار

فاعلية استخدام خامات البيئة المستهلكة وفق مدخل المشروعات في تنمية المهارات المهنية لدى طفل الروضة

اسم الباحث:

ميراد يونس وهب

اسم المشرف:

 أ. د منال مرسي  –  د. وفاء خليفة

العنوان:

فاعلية استخدام خامات البيئة المستهلكة وفق مدخل المشروعات في تنمية المهارات المهنية لدى طفل الروضة

العنوان باللغة الإنكليزية:

العام:2025

القسم:تربية الطفل

الملخص:

هدف البحث إلى تعرف فاعلية استخدام خامات البيئة المستهلكة وفق مدخل المشروعات في تنمية المهارات المهنية لدى طفل الروضة.

أولاً: مشكلة البحث: تحددت مشكلة البحث بـ:

تدني امتلاك طفل الروضة للمهارات المهنية.

ويتفرع عن مشكلة البحث الأسئلة الآتية:

1- ما المهارات المهنية المناسبة لطفل الروضة؟

2- ما إجراءات البرنامج القائم على استخدام خامات البيئة المستهلكة وفق مدخل المشروعات الذي قد يسهم في تنمية المهارات المهنية لطفل الروضة؟

3- ما فاعلية استخدام خامات البيئة المستهلكة وفق مدخل المشروعات في تنمية المهارات المهنية لدى طفل الروضة؟

ثانياً: أهمية البحث: تحددت أهمية البحث في النقاط الآتية:

1- أهمية المتغيرات التي يتناولها البحث الحالي، حيث تُعد المهارات المهنية من المحددات المهمة في حياة الفرد، وضرورية لنجاحه الأكاديمي والشخصي والاجتماعي، وأهمية استخدام خامات البيئة المستهلكة وفق مدخل المشروعات في تنمية العديد من المهارات والتي أوصت بها العديد من الدراسات.

2- أهمية المرحلة العمرية التي يقصدها البحث، وهي مرحلة الروضة التي تعد مرحلة هامة في حياة الفرد.

3 – قد يفيد هذا البحث أطفال الروضة، وذلك من خلال الكشف عن جوانب بعض المهارات المهنية لديهم، والعمل على تنميتها الأمر الذي قد يحسن من تفكير الأطفال، ومن قدرتهم على حل المشكلات، وإعدادهم بشكل جيد للحياة مستقبلاً.

4 – قد يفيد هذا البحث مربيات رياض الأطفال من خلال توجيه أنظارهن نحو استراتيجيات وطرائق تدريس جديدة تتناسب مع الأساليب المعرفية المختلفة للأطفال، ونحو الاهتمام بالمهارات المهنية لطفل الروضة، لما لها من دور في تنمية قدراته على مواجهة متطلبات المجتمع.

5 – إن استخدام خامات البيئة المستهلكة وفق مدخل المشروعات يمكن أن تساعد القائمين على تطوير مناهج رياض الأطفال، وذلك بتضمين المناهج البعض من أنشطة هذه المشروعات، مما يساعد على تنمية بعض المهارات المهنية لدى طفل الروضة.

6 – قد تكون نتائج هذا البحث موحية لباحثين أخرين للقيام بدراسات وأبحاث تتناول المهارات المهنية في مراحل تعليمية أخرى.

7 – قلة الدراسات –على حد علم الباحثة – التي استخدمت خامات البيئة المستهلكة وفق مدخل المشروعات في تنمية المهارات المهنية لدى طفل الروضة.

ثالثاً: أهداف البحث: يهدف البحث الحالي إلى:

1 – تحديد قائمة بالمهارات المهنية المناسبة واللازم تنميتها لدى طفل الروضة.

2 – تحديد إجراءات البرنامج القائم على استخدام خامات البيئة المستهلكة وفق مدخل المشروعات لتنمية المهارات المهنية لدى طفل الروضة.

3 – تعرّف فاعلية استخدام خامات البيئة المستهلكة وفق مدخل المشروعات في تنمية المهارات المهنية لطفل الروضة.

رابعاً: فرضيات البحث:

1- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس المهارات المهنية المصور وعلى كل محور من محاوره في التطبيق البعدي.

2- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على بطاقة الملاحظة وعلى كل محور من محاورها في التطبيق البعدي.

3- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية على مقياس المهارات المهنية المصور وعلى كل محور من محاوره في التطبيقين القبلي والبعدي.

4- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية على بطاقة الملاحظة وعلى كل محور من محاورها في التطبيقين القبلي والبعدي.

5- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية على مقياس المهارات المهنية المصور وعلى كل محور من محاوره في التطبيق البعدي تبعاً لمتغير النوع (ذكور، إناث).

6- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية على بطاقة ملاحظة المهارات المهنية وعلى كل محور من محاورها في التطبيق البعدي تبعاً لمتغير النوع (ذكور، إناث).

7- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية على مقياس المهارات المهنية المصور وعلى كل محور من محاوره في التطبيق البعدي تبعاً لمتغير مدة انتساب الطفل للروضة.

8- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية على بطاقة ملاحظة المهارات المهنية وعلى كل محور من محاورها في التطبيق البعدي تبعاً لمتغير مدة انتساب الطفل للروضة.

9- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية على مقياس المهارات المهنية المصور وعلى كل محور من محاوره في التطبيقين البعدي والبعدي المؤجل.

10- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية على بطاقة ملاحظة المهارات المهنية وعلى كل محور من محاورها في التطبيقين البعدي والبعدي المؤجل.

11- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية على مقياس المهارات المهنية المصور وعلى كل محور من محاوره في التطبيق البعدي المؤجل تبعاً لمتغير النوع (ذكور، إناث).

12- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية على بطاقة ملاحظة المهارات المهنية وعلى كل محور من محاورها في التطبيق البعدي المؤجل تبعاً لمتغير النوع (ذكور، إناث).

خامساً: حدود البحث:

1 –الحدود الزمانية: اقتصر البحث الفصل الثاني من العام الدراسي 2023/2024

2 – الحدود المكانية: تم تطبيق البحث في روضة الشروق الحكومية في مدينة حمص.

3 –الحدود الموضوعية: اقتصر البحث على تنمية المهارات المهنية لدى طفل الروضة، حيث تم تحديد قائمة بالمهارات المهنية المناسبة واللازم تنميتها لدى طفل الروضة، وقد اقتصرت القائمة على أربعة محاور هي (المهارات الوظيفية، المهارات الشخصية، المهارات الاجتماعية، المهارات العملية التطبيقية) ويندرج تحت كل محور عدد من المهارات.

سادساً: منهج البحث:

تم اتباع المنهج شبه التجريبي للكشف عن فاعلية استخدام خامات البيئة المستهلكة وفق مدخل المشروعات في تنمية المهارات المهنية لدى طفل الروضة، حيث تم اختيار مجموعتين من أطفال الروضة بعمر (5-6) سنوات من روضة الشروق الحكومية في مدينة حمص بشكل عشوائي، لتكون إحداها مجموعة تجريبية، والمجموعة الأخرى مجموعة ضابطة، حيث تلقت المجموعة التجريبية تدريباً على استخدام خامات البيئة المستهلكة وفق مدخل المشروعات ، بينما تعرضت المجموعة الضابطة للأنشطة المتبعة في الروضة، وتم تطبيق مقياس المهارات المهنية المصور على المجموعتين قبلياً قبل البدء بتطبيق البرنامج على المجموعة التجريبية، للتأكد من تكافؤ المجموعتين لدرجة توفر المهارات المهنية لديهم، وبعد الانتهاء من تطبيق البرنامج على المجموعة التجريبية، تم تطبيق المقياس المصور بعدياً على المجموعتين، للتأكد من وجود الفروق بينهما

سابعاً: أدوات البحث:

1- قائمة بالمهارات المهنية المناسبة لطفل الروضة – من إعداد الباحثة – والهدف منها هو تحديد المهارات المهنية المناسبة لعمر طفل الروضة (5-6) سنوات، حتى يتم بناء الأنشطة على أساسها.

2- المقياس المصور للمهارات المهنية المراد تنميتها لدى طفل الروضة -من أعداد الباحثة- والهدف من المقياس هو تعرّف فاعلية استخدام خامات البيئة المستهلكة وفق مدخل المشروعات في تنمية بالمهارات المهنية لدى طفل الروضة.

3- بطاقة ملاحظة المهارات المهنية -من أعداد الباحثة- والهدف من بطاقة الملاحظة هو تعرّف فاعلية استخدام خامات البيئة المستهلكة وفق مدخل المشروعات في تنمية المهارات المهنية لدى طفل الروضة.

ثامناً: مجتمع البحث وعينته:

تكون المجتمع الأصلي للبحث من جميع أطفال الروضات الحكومية في مدينة حمص والبالغ عددهم (972) طفل وطفلة، وذلك حسب إحصائية دائرة التخطيط والإحصاء بمديرية التربية في محافظة حمص للعام الدراسي 2023/ 2024.

       أما عينة البحث فقد قامت الباحثة باختيار روضة الشروق الحكومية (روضة الشهيد ناصر العلي)، وتم اختيار الروضة بالطريقة القصدية وذلك كون الروضة كبيرة وفيها قاعة وصالة كبيرة لتنفيذ الأنشطة، هذا بالإضافة إلى موافقة إدارة الروضة على تقديم كل التسهيلات اللازمة لتطبيق البحث، بعد ذلك تم اختيار شعبتين من روضة الشروق بشكل عشوائي من الفئة العمرية (5-6) سنوات، لتمثل إحداها المجموعة التجريبية والثانية المجموعة الضابطة.

تاسعاً: خطوات البحث: لتحقيق أهداف البحث قامت الباحثة بالخطوات الآتية:

1- تحديد مشكلة البحث.

2- الاطلاع على عدد من البحوث والأدبيات والدراسات السابقة ذات العلاقة بموضوع البحث، وذلك من أجل بناء الإطار النظري الذي سيبنى البحث عليه.

3- بناء قائمة المهارات المهنية المناسبة لطفل الروضة، وقد تم التأكد من صدق القائمة بعرضها على عدد من المحكمين والمختصين في مجال تربية طفل الروضة لإبداء الرأي عن مدى مناسبة هذه المهارات لطفل الروضة.

4- تصميم مقياس المهارات المهنية المصور، وذلك بعد الاطلاع على منهاج رياض الأطفال في الجمهورية العربية السورية وعلى عدد من الدراسات والتأكد من صدق المقياس وثباته.

5- إعداد بطاقة ملاحظة المهارات المهنية لدى طفل الروضة، وذلك بعد الاطلاع على عدد من الدراسات التي استخدمت هذه الأداة، والتأكد من صدق البطاقة وثباتها.

6- بناء البرنامج القائم على استخدام خامات البيئة المستهلكة وفق مدخل المشروعات حيث تم عرض أسسه وإجراءاته وخطواته وكيفية تطبيقه على عدد من المحكمين المختصين للتأكد من صدقه.

7- بناء دليل المهارات المهنية القائمة على استخدام خامات البيئة المستهلكة وفق مدخل المشروعات حيث تم عرضه على عدد من المحكمين المختصين للتأكد من صدقه.

8- اختيار المنهج شبه التجريبي للكشف عن فاعلية استخدام خامات البيئة المستهلكة وفق مدخل المشروعات في تنمية المهارات المهنية لدى طفل الروضة.

9- اختيار عينة البحث.

10- تطبيق مقياس المستوى الاقتصادي والاجتماعي قبلياً على المجموعتين للتأكد من تكافئهما وفقاً لمتغير المستوى الاقتصادي والاجتماعي والثقافي لأسر أطفال الروضة.

11- تطبيق اختبار رسم الرجل قبلياً على المجموعتين للتأكد من تكافئهما وفقاً لمتغير الذكاء.

12– تطبيق المقياس المصور وبطاقة الملاحظة على المجموعتين التجريبية والضابطة قبلياً للتأكد من تكافؤ المجموعتين.

13- تطبيق البرنامج القائم على استخدام خامات البيئة المستهلكة وفق مدخل المشروعات على المجموعة التجريبية فقط.

14– تطبيق المقياس المصور وبطاقة الملاحظة على المجموعتين التجريبية والضابطة بعدياً.

15- تطبيق المقياس المصور وبطاقة الملاحظة على المجموعتين التجريبية والضابطة بعدياً مؤجلاً.

16- جمع البيانات ومعالجتها احصائياً عن طريق برنامج .spss

17 – استخلاص النتائج ومناقشتها وتفسيرها وتقديم المقترحات في ضوئها.

عاشراُ: ملخص النتائج:

1- تفوق أطفال المجموعة التجريبية على أطفال المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للمقياس المصور وبطاقة الملاحظة ككل وعلى كل محور من محاورهما.

2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي للمقياس المصور وبطاقة الملاحظة وعلى كل محور من محاورهما لصالح التطبيق البعدي.

3- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي للمقياس المصور وبطاقة الملاحظة وعلى كل محور من محاورهما وذلك تبعاً لمتغير النوع (ذكور، إناث).

4- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي للمقياس المصور وعلى كل محور من محاوره تبعاً لمتغير عدد سنوات انتساب الطفل للروضة، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة ككل وعلى المحورين المهارات الاجتماعية والمهارات العملية (التطبيقية)، أما على المحورين المهارات الشخصية والمهارات الوظيفية فلا توجد فروق ذات دلالة إحصائية.

5- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والبعدي المؤجل للمقياس المصور وبطاقة الملاحظة وعلى كل محور من محاورهما.

6- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي المؤجل للمقياس المصور وبطاقة الملاحظة وعلى كل محور من محاورهما وذلك تبعاً لمتغير النوع (ذكور، إناث).

وقد قدمت الباحثة العديد من المقترحات والأبحاث المقترحة في ضوء النتائج التي أسفر عنها البحث.

الكلمات المفتاحية:

خامات البيئة المستهلكة- مدخل المشروعات- المهارات المهنية- طفل الروضة.

تحميل البحث