نوقشت في قسم تربية الطفل في كلية التربية بجامعة حمص رسالة الماجستير للباحثة ريم عبدالله الاحمد بعنوان: “الاحتياجات التدريبية للمشرفين التربويين في ضوء متطلبات مدرسة المستقبل”.
بإشراف الدكتور محمد موسى ومشاركة الدكتورة خولة علي.
تألفت لجنة الحكم والمناقشة من السادة الدكاترة:محمد موسى ،منال مرسي، ولاء صافي.
أشارت الباحثة إلى أن هدف البحث هو تحقيق مجموعة من الأهداف، أهمها: الكشف عن الاحتياجات التدريبية اللازمة للمشرفين التربويين في ضوء متطلبات مدرسة المستقبل من وجهة نظرهم ونظر مديري المدارس، والكشف عن الفروق بين تقديرات أفراد عينة البحث للاحتياجات التدريبية اللازمة للمشرفين التربويين في ضوء متطلبات مدرسة المستقبل، وتقديم تصور مقترح لتلبية تلك الاحتياجات.
كما بينت أنها توصلت إلى النتائج:
– إن تقديرات المشرفين التربويين لاحتياجاتهم التدريبية جاءت بدرجة متوسطة على الاستبانة ككل، وبمتوسط حسابي قدره(3.33)، ونسبة مئوية قدرها(67.2)
– إن تقديرات مديري المدارس للاحتياجات التدريبية اللازمة للمشرفين التربويين جاءت بدرجة متوسطة على الاستبانة ككل، وبمتوسط حسابي قدره (3.15)، ونسبة مئوية قدرها(63.10).
– وضع تصور مقترح لتلبية الاحتياجات التدريبية للمشرفين التربويين في ضوء بعد متطلبات مدرسة المستقبل، حيث كان الهدف العام للتصور هو: تلبية الاحتياجات التدريبية للمشرفين التربويين في ضوء بعد متطلبات مدرسة المستقبل.
وقد ارتكز على مجموعة من الأسس العلمية المرتبطة بالمحتوى، وأساليب وطرائق التدريب، والوسائط التدريبية، وأساليب التقويم، والأسس الفلسفية لمدرسة المستقبل.
– وجود فرق دالّ إحصائيا بين متوسطي درجات إجابات المشرفين التربويين ومديري المدارس على استبانة الاحتياجات التدريبية، وعلى كل مجال من مجالات (المناهج الدراسية، المعلم، المتعلم)، وذلك لصالح المشرفين التربويين، باستثناء مجال مدير المدرسة جاء الفرق لصالح مديري المدارس.
– عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات إجابات المشرفين التربويين على استبانة الاحتياجات التدريبية، وعلى كل مجال من مجالاتها، تبعاً لمتغير المؤهل العلمي.
– عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات إجابات المشرفين التربويين على استبانة الاحتياجات التدريبية، وعلى كل مجال من مجالات (المناهج الدراسية، المعلم، المتعلم) تبعاً لمتغير سنوات الخبرة الإشرافية، باستثناء مجال مدير المدرسة جاءت الفروق لصالح ذوي الخبرة المتوسطة.
– عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات إجابات المشرفين التربويين على استبانة الاحتياجات التدريبية، وعلى كل مجال من مجالاتها، تبعاً لمتغير الدورات التدريبية المتبعة.
وفي ختام المناقشة تم منح الباحثة ريم عبدلله الأحمد درجة الماجستير في تربية الطفل بتقدير جيد جداً.