نُوقشت في قسم المناهج وطرائق التدريس في كلية التربية بجامعة حمص رسالة الدكتوراه للباحث محمود محمد كوسا، بعنوان: “فاعلية برنامج تعليمي قائم على النظرية البنائية في تصويب التصورات البديلة لدى تلاميذ الصف الثامن الأساسي بمادة التربية الإسلامية”
وذلك بإشراف الدكتور يوسف خضور، ومشاركة الدكتورة فوزية السعيد.
تألّفت لجنة الحكم من السادة الدكاترة: محمد إسماعيل، أحمد حاج موسى، فوزية السعيد، حوران سليمان، أحمد السمهر.
تهدف الدراسة إلى قياس فاعلية البرنامج التعليمي القائم على النظرية البنائية في تصويب التصورات البديلة لدى تلاميذ الصف الثامن الأساسي بمادة التربية الإسلامية، والتعرّف إلى مدى بقاء أثر البرنامج التعليمي القائم على النظرية البنائية في تصويب التصورات البديلة للمفاهيم الإسلامية لدى التلاميذ.
وقد بينت نتائج الدراسة ما يلي:
وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار المعرفي واختبار المواقف، ولصالح درجات التلاميذ في التطبيق البعدي، حيث بلغ متوسط درجاتهم في التطبيق البعدي للاختبار المعرفي (30.03) بانحراف معياري (2.793)، ومتوسط درجاتهم في التطبيق البعدي لاختبار المواقف (30.90) بانحراف معياري (2.203)، مما يشير إلى التحسن الواضح في درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي مقارنة مع التطبيق القبلي.
وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية ودرجات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار المعرفي واختبار المواقف، وذلك لصالح درجات المجموعة التجريبية، حيث بلغ متوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار المعرفي (12.73) بانحراف معياري (2.434)، في حين بلغ متوسط درجات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي للاختبار المعرفي (30.03) بانحراف معياري (2.773)، وبلغ متوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المواقف (12.80) بانحراف معياري (2.325)، في حين بلغ متوسط درجات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار المواقف (30.90) بانحراف معياري (2.203)، مما يشير إلى فاعلية البرنامج التعليمي القائم على النظرية البنائية في تصويب التصورات البديلة للمفاهيم الإسلامية لدى تلاميذ الصف الثامن الأساسي.
عدم وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والبعدي المؤجل للاختبار المعرفي واختبار المواقف، حيث بلغ متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي للاختبار المعرفي (30.03) بانحراف معياري (2.773)، في حين بلغ متوسط درجاتهم في التطبيق البعدي المؤجل (29.57) بانحراف معياري (2.712)، وبلغ متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار المواقف (30.03) بانحراف معياري (2.203)، في حين بلغ متوسط درجاتهم في التطبيق البعدي المؤجل (30.47) بانحراف معياري (1.833)، مما يشير إلى بقاء أثر البرنامج التعليمي القائم على النظرية البنائية في تصويب التصورات البديلة لدى تلاميذ الصف الثامن الأساسي (المجموعة التجريبية).
وبعد المناقشة مع لجنة الحكم، تم منح الطالب محمود محمد كوسا درجة الدكتوراه بتقدير امتياز.