- توزيع الطلاب على القاعات الامتحانية
- الاعتراض على نتائج القسم العملي للفصل الدراسي الأوّل
- برنامج الامتحان النظري – الفصل الأول في كلية التربية الثانية
- المطلوب في كل مادة لامتحان القسم النظري – الفصل الأوّل
- ما يتعلق بامتحانات القسم العملي
- تسجيل طلاب السنة الثالثة في قسم تربية الطفل (معلم صف)
- تقديم الطلبات وفق المرسوم 125 أو 225 أو دورات خارج الجامعة
- برنامج الامتحان العملي للفصل الأول
- أساسيات التربية الإيجابية: من أجل حياة أفضل
- نتائج استبيان ورشة عمل ( تطوير مهارات الانضباط الذاتي لدى طلاب المدارس)
- تطوير مهارات الانضباط الذاتي لدى طلاب المدارس
- إعلان ورشة عمل بعنوان: تطوير مهارات الانضباط الذاتي لدى طلاب المدارس
- توزيع درجات القسم العملي لمواد الفصل الأوّل
- ورشة عمل (التربية بالقيم , نحو بناء جيل واعٍ ومسؤول)
- وثائق تخرج دبلوم التأهيل التربوي – الفصل الثاني والتكميلية
- نمط أسئلة امتحانات المواد التي تدرس في الفصل الأول
- الدليل الإرشادي لطلاب دبلوم التأهيل التربوي
- تقديم طلبات إعادة القسم العملي لمواد الفصل الأوّل
- الاعتراض على نتائج الامتحانات النظريّة
- برنامج الدوام الأسبوعي للفصل الدراسي الأوّل
- تقديم طلب تدريس ساعات في كلية التربية الثانية
- برنامج الدورة التكميلية للخريجين 2024 م
- الندوة التربوية الثانية
- طلاب الدورة التكميلية 2024 – معلم صف
- طلاب الدورة التكميلية 2024 – دبلوم التأهيل التربوي
- خريجو قسم تربية الطفل (معلم صف) 2023 – 2024 م
- وثائق تخرج دبلوم التأهيل التربوي عن دورة الفصل الأول
- خريجو دبلوم التأهيل التربوي 2023 – 2024 م
- سلالم تصحيح المواد المقالية
- تحديد مواعيد مناقشات مشاريع التخرج لطلبة السنة الرابعة قسم تربية الطفل (معلم صف)
- الاعتراض على نتائج الامتحانات النظريّة
- نتائع الاعتراض على درجات القسم العملي
- وثائق التخرج لطلاب قسم تربية الطفل عن دورة الفصل الأول
- وثائق التخرج لطلاب استضافة جامعة حماه
- توزيع الطلاب على القاعات الامتحانية
- برنامج امتحانات الفصل الدراسي الثاني 2023 – 2024 م
- عادات العقل الرقمية
- نتائج امتحانات القسم العملي الفصل الثاني
- (مهارة الإلقاء الواثق عند مناقشة اللجان العلميّة)
- محاضرة علمية: الأسرة المولدة للمرض
- إعلان الندوة التربوية الثانية
- محاضرة علمية: أساسيات العنف القائم على النوع الاجتماعي
- من أجل عناوين حلقات البحث
- برنامج الدوام الأسبوعي للفصل الدراسي الثاني
- تقديم طلبات إعادة العملي
- بطاقات برنامج التربية العملية
- توزيع درجات القسم العملي لمواد الفصل الثاني
- قرار مجلس كلية التربية الثانية حول نمط الأسئلة
- توزيع طلاب التربية العملية على السادة مشرفي الزمر
- تقديم طلبات الاعتراض على نتائج امتحانات الفصل الأوّل
- خريجو الفصل الأوّل في كلية التربية الثانية
- تقديم طلب تدريس ساعات في كلية التربية الثانية
- موعد السيمينار الثاني لطلاب مشاريع التخرج
- توزيع درجات مشاريع التخرج لطلاب السنة الرابعة في قسم تربية الطفل
- نتائج الاعتراض على درجات القسم العملي
- توزيع الطلاب على القاعات الامتحانية
- صدور وثائق التخرج لدبلوم التأهيل التربوي
- برنامج الامتحانات النظرية للفصل الدراسي الأوّل
- بانوراما 2023 م
- صدور وثائق التخرج
- نحو نقلة نوعية في تعليم وتعلم الرياضيات
- توثيق APA وتقليل نسب الاقتباس
- ” كتابة خطّة البحث “
- ” الأخطاء اللغويّة في البحوث الأكاديمية “
- الأخطاء العلمية في البحوث الأكاديمية
- السيمينارات المرحلية لمشاريع التخرج
- ” عسر القراءة “
- بطاقات التربية العملية – دبلوم التأهيل التربوي
- المنهاج الدراسي المعزّز للتفكير
- دليل مشروع التخرج
- نمط الامتحانات للمواد التي ستدرس خلال الفصل الأوّل
- توزيع درجات القسم العملي لقسم تربية الطفل
- توزيع الدرجات والمطلوب في التربية العملية 2 لطلاب السنة الرابعة تربية طفل
- (استراتيجيات تنمية التفكير البصري عند التلاميذ)
- نتائج الدورة التكميلية للعام الدراسي 2022 – 2023 م
- توزيع مشاريع التخرج في قسم تربية الطفل (معلم صف)
- بطاقات التربية العملية 2 للسنة الرابعة تربية الطفل / معلم صف /
- ( دافع الإنجاز )
- (استخدام التكنولوجيا الحديثة في الإدارة المدرسية وأتمتة المدارس SIMIS )
- اعلان فتح الحسابات المصرفية للطلاب
- إعلان تقديم طلبات التدريس في كلية التربية الثانية
- برنامج امتحان دورة الخريجين 2022 – 2023م
- من يحق لهم التقدم لدورة الخريجين – قسم تربية الطفل
- معدلات خريجي الدورة الفصلية الثانية – تربية الطفل
- أفضل مشروع تخرج – تربية الطفل
- درجات مشاريع التخرج -قسم تربية الطفل
- “توظيف التقانة المعلوماتية في خدمة التخصص العلمي وايجاد فرص عمل”
- التقدم لدورة الخريجين للعام الدراسي
- ” التدريس المصغّر “
- مناقشة مشاريع التخرج
- ” التربية على ثقافة القانون “
- ” المستحدثات التكنلوجيّة في التعليم “
- التميّز والإبداع
- ” المشورة النفسيّة “
- نتائج الاعتراض على نتائج الامتحان العملي
- التعليمات الامتحانية
- توزيع الطلاب على القاعات الامتحانية
- الأيّام العلميّة في كلية التربية الثّانية
- الندوة التربوية الأولى بعنوان: « التدريب الميداني للطلبة المعلّمين بين الواقع والمأمول »
- ” التعامل مع القلق الامتحاني “
- قوائم نتائج القسم العملي
- الاعتراض على نتائج القسم العملي
- ” مهارات القرن الحادي والعشرين “
- تحديد موعد مناقشة مشاريع التخرج
- إعادة امتحان القسم العملي للمتغيّبين عنه
- تقديم شكوى في كلية التربية الثانية
- وثائق التخرج للفصل الدراسي الأول 2022 – 2023 م
- برنامج الامتحانات النظرية للفصل الدراسي الثاني 2022 – 2023 م
- ” مهارات إدارة الوقت “
- 《دورة نظام الأركان والتعلم الذاتي لطفل الروضة》
- 《الحقيقة والأخلاق》
- 《البدائل التربوية للعقاب》
- 《مهارات التواصل الفعال》
- اعلان سلسلة من المحاضرات التربوية
- تسديد اقساط الموازي
- المقررات الدراسية للفصل الدراسي الثاني للعام 2022/2023م
- تقديم طلبات تنزيل المواد للطلاب المنتقلين فصليّاً
- تقديم طلبات الاعتراض على نتائج امتحانات الفصل الأول من العام 2022-2023 م
- طريقة الاستعلام عن النتائج الامتحانية بحسب الرقم الجامعي
- نتائج امتحانات النظري للفصل الدراسي الاول من العام 2022/2023
- برنامج امتحانات الفصل الدراسي الاول للعام 2022/2023
- نتائج امتحانات العملي للفصل الدراسي الاول من العام 2022/2023
- الاعتراض على درجات القسم العملي لمواد الفصل الدراسي الأول 2022-2023 م
- برنامج الدوام في كلية التربية الثانية للفصل الاول من العام الدراسي 2022/2023
ورشة عمل (التربية بالقيم , نحو بناء جيل واعٍ ومسؤول)
الأربعاء 30 / 10 / 2024م - الخميس 31 / 10 / 2024 م

ورشة عمل بعنوان
“التربية بالقيم نحو بناء جيل واعٍ ومسؤول”
الأربعاء 30 / 10 / 2024 م – الخميس 31 / 10 / 2024 م
برعاية الأستاذ الدكتور عبد الباسط الخطيب، رئيس جامعة البعث، أقامت كلية التربية الثانية ورشة عمل بعنوان “التربية بالقيم نحو بناء جيل واعٍ ومسؤول”، والتي استمرت على مدار يومين بمشاركة 42 متدرباً من أعضاء الهيئة التدريسية، وطلاب، وموجهين اختصاصيين، ومرشدين نفسيين، وممثلين عن المجتمع المحلي. سعت الورشة إلى تعزيز فهم المشاركين لدور التربية القائمة على القيم في بناء شخصية متوازنة ومسؤولة، وإكسابهم المهارات اللازمة لتطبيق تلك القيم في البيئة التعليمية والمنزلية.
اليوم الأول من الورشة: تعريف وتطبيق القيم في الحياة اليومية
افتتحت الورشة بحضور الدكتور باسل العرنوس، عميد كلية التربية الثانية، والدكتورة سوسن الشيخ محمود، عميد كلية التربية في جامعة البعث، وعدد من الشخصيات الأكاديمية. وتمحور اليوم الأول حول أساسيات التربية بالقيم، حيث قُدم تعريف شامل لمفهوم القيم، وتوضيح دورها الأساسي في بناء شخصية الفرد وتعزيز استقراره النفسي والمجتمعي. وتضمنت النقاشات موضوعات مثل:
– مفهوم القيم ودورها في بناء الشخصية: شملت نقاشات حول التعريفات المتنوعة للقيم، وكيفية تأثيرها في تشكيل شخصية الفرد وتوجيه سلوكياته.
– أساليب التربية بالقيم: تمت مناقشة عدة أساليب تعتمد على القدوة الحسنة، الحوار البنّاء، وتعزيز السلوكيات الإيجابية من خلال التشجيع والمكافأة. كما ناقش المشاركون أهمية هذه الأساليب في تعزيز المسؤولية الاجتماعية بين الأجيال الناشئة.
تخللت جلسات اليوم الأول أنشطة جماعية أتاحت للمشاركين تبادل خبراتهم، وتطبيق أفكار عملية لتربية قائمة على القيم في حياتهم اليومية. وقد لاقت النقاشات تفاعلاً كبيراً من قبل المشاركين الذين عبّروا عن رغبتهم في توظيف هذه القيم بشكل أعمق في مؤسساتهم التعليمية والأسرية.
اليوم الثاني من الورشة: مواجهة التحديات المعاصرة في التربية بالقيم
استُكمل اليوم الثاني من الورشة بمناقشة التحديات التي تواجه التربية بالقيم في ظل التغيرات السريعة التي يشهدها المجتمع، حيث تضمنت الجلسات نقاشات معمقة حول عدة قضايا مهمة:
- تأثير التكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي: ناقش الحضور الأثر العميق للتكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي على منظومة القيم، وكيف يمكن للتربويين توجيه الأجيال الناشئة لاستخدام التكنولوجيا بشكل واعٍ ومسؤول.
- التربية في بيئة ثقافية متنوعة: تناولت الجلسات التحديات المرتبطة بتربية الأطفال في بيئات تتسم بالتنوع الثقافي، وأهمية غرس قيم التسامح والتعاون في إطار التنوع الثقافي كقوة إيجابية تعزز شخصية الأطفال.
- التخطيط لبرنامج تربوي قائم على القيم: تضمنت الجلسات توجيهات حول تصميم خطط تربوية هادفة لغرس القيم الأساسية كالصدق، والأمانة، والتعاون. وناقش الحضور أهمية إعداد برامج تدريبية للآباء والمعلمين لتعزيز الوعي بتطبيق هذه القيم في الحياة اليومية.
أنشطة الورشة وتقييم المشاركين
تميزت الورشة بالأنشطة التفاعلية، من خلال العمل الجماعي وتقديم أوراق عمل متخصصة. وقد أُتيحت للمشاركين فرصة مناقشة الأفكار وتبادل الخبرات، مما أضاف بعداً عملياً لجلسات الورشة. وأثنى الحضور على أهمية الورشة في تعزيز التعاون بين جامعة البعث ومديرية التربية في حمص، معتبرين أن دور الجامعة بات محورياً في خدمة المجتمع وتلبية احتياجاته التربوية، خاصة في موضوعات القيم.
وفي ختام الورشة، تم توزيع استبانة تقييم على المشاركين لقياس مدى تحقيق الورشة لأهدافها. وشملت التقييمات عدة جوانب من بينها فعالية محتوى الورشة، وأداء المشرفين، وجودة التنظيم. كما تضمنت الاستبانة أسئلة مفتوحة لتسجيل مقترحات المشاركين بهدف تحسين الورش المستقبلية.
الختام وتوزيع الشهادات
اختتمت الورشة بحضور الدكتور باسل العرنوس والدكتورة سوسن الشيخ محمود، وتم توزيع شهادات المشاركة على المدربين وشهادات الحضور للمشاركين.
تعدّ هذه الورشة جزءاً من مساعي جامعة البعث لتعزيز دورها كمؤسسة أكاديمية تسهم في بناء جيل واعٍ ومسؤول، ولدعم التواصل بين الجامعة والمجتمع.