- تعلن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن قبول طلبات التقدم إلى مفاضلة الدراسات العليا (ماجستير) ودبلومات وماجستيرات التأهيل والتخصص (التعليم العام – التعليم الموازي) للعام 2024-2025
- إعلان تمديد التسجيل لمفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام الدراسي 2024-2025 في جامعة البعث
- الإعلان الثالث لصندوق دعم البحث العلمي والتطوير التقاني لعام 2024
- الإعلان الثاني لصندوق دعم البحث العلمي والتطوير التقاني لعام 2024
- إعلان مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي في جامعة البعث للعام الدراسي 2024/2025
- الإعلان الأول لصندوق دعم البحث العلمي والتطوير التقاني لعام 2024
- رموز رغبات الطب البشري لمفاضلة ملء الشواغر لخريجي كليات الطب للعام 2023-2024
- إعلان المفاضلة الموحدة-ملء الشواغر(دراسات عليا- بوردسوري) لخريجي كليات الطب للعام 2023-2024
- إعلان نتائج المفاضلة الموحدة لخريجي كليات الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة، ونتائج مفاضلة الدراسات العليا للعام الدراسي 2023-2024
- اعلان نتائج مفاضلة (شواغر بدل عرب وأجانب) ماجستير دراسات عليا ودبلوم وماجستير تأهيل وتخصص لكليات جامعة البعث للعام الدراسي ٢٠٢٣- ٢٠٢٤
- اعلان تمديد فترة التقدم لمفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص (شواغر بدل العرب والأجانب) في جامعة البعث للعام 2024-2023
- تمديد التسجيل للمقبولين في مفاضلة الدراسات العليا للعام الدراسي 2023-2024
- اعلان مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص (شواغر بدل العرب والأجانب) في جامعة البعث للعام 2024-2023
- نتائج مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص(الأساسية والملحق) في جامعة البعث للعام 2023-2024
- رموز الرغبات للمفاضلة الموحدة لكليات (الطب البشري-طب الأسنان-الصيدلة) ومفاضلة الدراسات العليا لكليات (الهندسة المعلوماتية-الهندسة المعمارية-التمريض)
- مواعيد اختبارات اللغة للقيد بالماجستير والدكتوراه بالمعهد العالي اللغات خلال العام 2024
- الاعلان عن اختبار استثنائي للقيد بدرجة الماجستير 15-1-2024
- إعلان هام للمفاضلة الموحدة لكليات (الطب البشري-طب الأسنان-الصيدلة) ومفاضلة ماجستير الدراسات العليا لكليات (الهندسة المعلوماتية-الهندسة المعمارية-التمريض-المعهد العالي للتخطيط)
- اعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن مفاضلة الدراسات العليا لكليات (التمريض – الهندسة المعلوماتية – الهندسة المعمارية – المعهد العالي للتخطيط إلاقليمي) للعام الدراسي ٢٠٢٣-٢٠٢٤
- اعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن المفاضلة الموحدة لكليات الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة
- اعلان موعد الامتحان المعياري للطلاب المتقدمين لمفاضلة دبلوم وماجستير التأهيل والتخصص في المعهد العالي للغات
- ملحق إعلان جامعة البعث عن مفاضلة ماجستير الدراسات العليا و دبلوم و ماجستير التأهيل و التخصص للعام 2023/2024
- تذكير بمفاضلة ماجستير الدراسات العليا و دبلوم وماجستير التأهيل والتخصص في جامعة البعث
- اعلان التسجيل على الامتحان المعياري للطلاب الراغبين بالتقدم لمفاضلة التأهيل والتخصص في المعهد العالي للغات
- إعلان تمديد مفاضلة ماجستير الدراسات العليا للطلاب العرب والأجانب في جامعة البعث للعام 2024/2023
- إعلان مفاضلة الماجستير ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص في جامعة البعث للعام الدراسي 2023/2024
- إعلان إلى الراغبين بالتقدم إلى مفاضلة الدراسات العليا بقسم اللغة الانكليزية في جامعة البعث
- إعلان المعهد العالي اللغات عن اختبار اللغة الأجنبية للقيد بدرجة الماجستير
- إعلان مفاضلة ماجستير الدراسات العليا للطلاب العرب والأجانب في كليات (الطب البشري -الصيدلة -الهندسة المعلوماتية -الهندسة المعمارية)في جامعة البعث للعام الدراسي 2024/2023
- تمديد فترة التسجيل للطلاب المقبولين في مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام 2023-2024
- صدور نتائج مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام الدراسي 2023/2024 ( عام – موازي ) في كليتي التربية ( حمص – تدمر )
- تمديد التسجيل لمفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام الدراسي 2023-2024
- صدور التعليمات التنفيذية للمرسوم رقم /255/ لعام 2023 لطلاب الدراسات العليا
- إعلان هام لطلاب الدراسات العليا (ماجستير+دكتوراه)
- تعلن جامعة البعث عن اصدار مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام الدراسي ٢٠٢٣ /٢٠٢٤
- اعلان تمديد المفاضلة الموحدة لخريجي كليات الطب و المفاضلة الموحدة(الترميمية)
- رموز رغبات المفاضلة الموحدة (ملء الشواغر-دراسات عليا) لخريجي كليات الطب ورغبات المفاضلة الموحدة (الترميمية) لخريجي كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة للعام الدراسي 2022 – 2023.
- تعلن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الصحة عن قبول الانتساب الى المفاضلة الموحدة (ملء الشواغر-دراسات عليا) لخريجي كليات الطب وقبول طلبات الانتساب إلى المفاضلة الموحدة (الترميمية) لخريجي كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة للعام الدراسي 2022 – 2023.
- آلية تحكيم رسائل الماجستير والدكتوراه في كليات جامعة البعث
- النتائج الاسمية لمفاضلة الدراسات العليا لخريجي كلية العمارة للعام الدراسي 2022 / 2023
- النتائج الاسمية لمفاضلة الدراسات العليا لخريجي كلية المعلوماتية للعام الدراسي 2022 / 2023
- النتائج الاسمية لمفاضلة الدراسات العليا لخريجي كلية صيدله للعام الدراسي 2022 / 2023
- النتائج الاسمية لمفاضلة الدراسات العليا لخريجي كلية الطب الاسنان للعام الدراسي 2022 / 2023
- النتائج الاسمية لمفاضلة الدراسات العليا لخريجي كلية الطب البشري للعام الدراسي 2022 / 2023
- صدور نتائج المفاضلة الموحدة لخريجي كليات الطب البشري ومفاضلة الماجستير لكليات طب الاسنان و الصيدلة والهندسة المعلوماتية والمعمارية و المعهد العالي للتخطيط للعام الدراسي 2022/2023
- صدور نتائج مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص (شواغر بدل العرب و الأجانب) للعام الدراسي 2022/2023
- البدء باسترداد سلف الموازي لمفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص
- تمديد فترة التسجيل للطلاب المقبولين في مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلومات و ماجستيرات التأهيل و التخصص للعام الدراسي2022-2023
- إعلان مفاضلة ماجستير الدراسات العليا (شواغر بدل العرب والأجانب) في جامعة البعث
- تمديد استقبال طلبات التقدم للمفاضلة الموحدة لخريجي كليات الطب البشري ولمفاضلة ماجستير الدراسات العليا لكليات
- إعلان هام للطلاب المقبولين في نتائج مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص
- نتائج مفاضلة ماجستيرات الدراسات العليا والتأهيل والتخصص في جامعة البعث للعام الدراسي 2022-2023
- إعلان هام
- صدور مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلومات وماجستيرات التأهيل والتخصص في جامعة البعث للعام الدراسي 2022-2023
- قبول طلبات الانتساب إلى درجة ماجستير الدراسات العليا من الطلاب العرب والأجانب في كليات (الطب البشري- الصيدلة – الهندسة المعلوماتية – الهندسة المعمارية )
- إعلان استرداد السلف لمفاضلة دبلوم التأهيل التربوي
- إعلان تمديد التسجيل للمقبولين في مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام 2022-2023
- الإعلان عن مسابقة جائزة باسل الأسد للبحث العلمي لعام 2022
- إعلان نتائج مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للعام الدراسي 2022/2023 ( عام – موازي ) في جامعة البعث
- إعلان تمديد مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي في جامعة البعث للعام 2022/2023
- إعلان التقدم للدعم المالي 2022
- بدء قبول طلبات دبلوم التأهيل التربوي في كليتي التربية للعام الدراسي 2022-2023
- الإعلان الخاص باستقبال طلبات الدعم المالي لأبحاث تتعلق بالإعاقة والأشخاص ذوي الإعاقة في الجامعات الحكومية والخاصة السورية من صندوق دعم البحث العلمي والتطوير التقاني للتعليم العالي لعام 2022
- دراسة في المنظومات الديناميكية المتزاوجة
- تمديد التسجيل للطلاب المقبولين بنتيجة مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص
- تمديد التسجيل للطلاب المقبولين بنتيجة مفاضلة ماجستير الدراسات العليا
- إعلان نتائج مفاضلة شواغر بدل العرب و الأجانب لماجستير الدراسات العليا و دبلومات و ماجستيرات التأهيل والتخصص للعام الدراسي 2021-2022
- قبول طلبات الانتساب إلى درجة ماجستير الدراسات العليا ودبلومات وماجستيرات التأهيل والتخصص (شواغر عرب و أجانب) في كليات جامعة البعث
- إعلان عن موعد التسجيل للطلاب المقبولين في مفاضلة الدراسات العليا في جامعة البعث للعام 2021-2022
- نتائج مفاضلة ماجستيرات الدراسات العليا والتأهيل والتخصص في جامعة البعث للعام الدراسي 2021-2022
- إعلان خاص بطلاب كليات (الطب البشري- الصيدلة-الهندسة المعلوماتية-الهندسة المعمارية)
- مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلومات وماجستيرات التأهيل والتخصص في جامعة البعث للعام 2021-2022
- مفاضلة ماجستير الدراسات العليا للطلاب العرب والأجانب في جامعة البعث للعام الدراسي 2021/2022.
- اعلان نتائج مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي في جامعة البعث للعام 2021-2022
- الإعلان الخامس لاستقبال طلبات الدعم المالي لرسائل الدراسات العليا
- تأثير إضافة المنتجات الثانوية لبعض الصناعات الغذائية في عملية التخمر الكحولي للتفاح
- استجابة بعض أصناف العدس لمعدلات بذار مختلفة
- دراسة أثر أهم العوامل الاقتصادية والاجتماعية على دخل مربي الأغنام في منطقة مصياف باستخدام أسلوب الانحدار اللوجستي (الاحتمالي)
- التحليل الوراثي لصفة الغلة الحبية ومكوناتها في هجن من القمح القاسي (Triticum durum Desf.)
- إعلان نتائج مفاضلة شواغر بدل العرب و الأجانب لماجستير الدراسات العليا و دبلومات و ماجستيرات التأهيل والتخصص للعام الدراسي 2021-2022
- تمديد التسجيل للطلاب المقبولين بنتيجة مفاضلة ماجستير الدراسات العليا ودبلوم وماجستير التأهيل والتخصص
- دراســـــــــــة حــــــــــــول الحـــــــــلقــــــــــــــات المحــــــــليــــــــــة جــــــــــــزئيــــــــــــــــاً
- تمديد التسجيل للطلاب المقبولين بنتيجة مفاضلة ماجستير الدراسات العليا
- إعلان لطلاب التعليم المفتوح في كلية الاقتصاد
- نظام الإمتحانات
- القبول والتسجيل
- اتصل بنا
- الكادر التدريسي
- الكادر الاداري
- لمحة عن البرنامج
- المعيدة الموفدة إلى جمهورية كوبا مروة الراشد من كلية العلوم الصحية بجامعة البعث تحصل على درجة الماجستير بتقدير امتياز
- أصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي نتائج كافة المسابقات والاختبارات للعام ٢٠٢١/٢٠٢٢
- منح الباحثة بشــرى طلال غزاله درجة الدكتوراه في الهندسة المعلوماتية بتقدير امتياز
- 9 عمداء جدد في جامعة البعث
- انطلاق المسابقة البرمجية الجامعية المحلية بمشاركة 32 فريق في جامعة البعث
دور المدرسة في التنشئة السياسية لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي من وجهة نظر المعلمين
اسم الباحث :عمر أحمد العاروب
المشرف :أ. د. محمد موسى
العنوان :دور المدرسة في التنشئة السياسية لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي من وجهة نظر المعلمين
العنوان باللغة الإنكليزية :The Role of School in Political Socialization among Key Stage on Pupils of Basic Education Based on Teachers Point of View
العام 2019
القسم :تربية الطفل
الملخص :مشكلة الدراسة:
تعد التنشئة السیاسیة من المكونات المهمة التي تعمل على تشكیل شخصیة الفر،د وتؤثر في مدى فاعلیته في مجتمعه، تحدید السلوك السیاسي ضمن النسق الاجتماعي القائم في المجتمع في ظل مسایرة ومواكبة التغيرات الاجتماعیة والسیاسیة الجاریة بحیث تحافظ على ما هو مكتسب وتعدیل وتأصیل بما تتناسب ومقتضیات الواقع عبر تلقین الفرد مجموعة القیم والمعاییر السلوكیة المستقرة في ضمیر المجتمع بما یضمن استمراره وبقاءه وكسب الفرد هویته الشخصیة التي یعبر فیها عن ذاته، وتقویة شعوره السیاسي نحو وطنه وأمته، بتوحد مشاعره واتجاهات أعضاء المجتمع وتكوین عالمهم السیاسي .
كما تعد المدرسة المكان الذي ینمي لدى الفرد الرغبة في المشاركة السیاسیة، من خلال حق الانتخاب، وترغیبه في العمل السیاسي، كما تعلمه آداب الحوار، والقدرة على الاستماع، واستیعاب الرأي الآخر، والتدرب على حریة الرأي، والقدرة على تحمل المسؤولیة، كما تسهم في تعزيز مفاهيم كل من العدالة والحرية والديمقراطية (خلف، 2006،ص72)، إذ تقف المدرسة إلى جانب الأسرة كأحد أبعاد التنشئة السیاسیة الأساسیة، وفي بعض الأوقات یكون تأثیرها أعظم من تأثیر القنوات الأخرى، فقد أشار داوسون ريتشارد (Daosen,1999,p182) إلى أن المدرسة تؤثر في الطفل والمراهق خلال سنوات التكوین الأساسیة من سن السادسة حتى سن الثامنة عشرة، فالمؤسسات التعلیمیة توفر للمواطن المعرفة اللازمة عن البیئة السیاسیة، وعن دوره فیها كما أنها تجهز الطفل بالتصورات والإدراكات الفعلیة حول المؤسسات والعلاقات السیاسیة، وتعتمد برنامجًا موحدًا في التلقین السیاسي لمعظم الطلاب في المجتمع ككل، والقیم السیاسیة المشتركة والمعلومات التي یمكن نشرها ونقلها بطریقة موحدة نسبیًا إلى عدد كبیر من أفراد المجتمع، واستناداً إلى ماسبق من دور للمدرسة في عملية التنشئة السياسية رأى الباحث أنه من المفيد تعرّف دور المدرسة في في التنشئة السياسية لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي سواء كان ذلك عبر المناهج الدراسية التي تدرس للتلاميذ في هذه المرحلة أم الأنشطة الصفية واللا صفية التي تقام في المدرسة، من خلال تطبيق هذا البحث على عينة من المعلمين في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي لأن المعلم هو حجر الزاوية في العملية التعليمية، وتعد هذه المرحلة من التعليم تعتبر من أهم المراحل التعليمية التي تتكون فيها شخصية الفرد، إذ تعد القاعدة الهرمية الأولى التي تبنى عليها المراحل اللاحقة من التعليم، وتمثل فكراً تربوياً مميزاً في إعداد الأجيال الواعية المنتجة، وهي البنية الأولى في تكوين الفرد نفسياً ومعرفياً، وأساس بناء مجتمع حديث متوازن مستقر سياسياً، وبذلك يحدد الباحث مشكلة البحث في السؤال الآتي: ما دور المدرسة في التنشئة السياسية لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي من وجهة نظر المعلمين ؟
أهداف الدراسة:
تهدف الدراسة إلى تحقيق الأهداف الآتية:
- تعرّف دور المدرسة في التنشئة السياسية لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي من وجهة نظر المعلمين.
- تعرف دور المناهج الدراسية في التنشئة السياسية لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي من وجهة نظر المعلمين.
- تعرف دور الأنشطة اللا صفية في التنشئة السياسية لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي من وجهة نظر المعلمين.
- تعرف دور المعلم في التنشئة السياسية لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي من وجهة نظر المعلمين.
- الكشف عن الفروق بين المعلمين حول دور المدرسة في التنشئة السياسية لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي تبعاً لمتغير الجنس.
- الكشف عن الفروق بين المعلمين حول دور المدرسة في التنشئة السياسية لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي تبعاً لمتغير المؤهل العلمي.
- الكشف عن الفروق بين المعلمين حول دور المدرسة في التنشئة السياسية لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي تبعاً لمتغير عدد سنوات الخبرة في التدريس.
- الكشف عن الفروق بين المعلمين حول دور المدرسة في التنشئة السياسية لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي تبعاً لمتغير الانتماء لحزب سياسي.
متغيرات الدراسة:
1 ـ متغيرات تصنيفية: الجنس، والمؤهل العلمي، وعدد سنوات الخبرة في التدريس، والانتماء لحزب سياسي.
2ـ متغيرات يدرس الباحث تحولاتها: التنشئة السياسية.
ـ أسئلة الدراسة:
وتتمثل في الأسئلة الآتية:
- ما دور المدرسة في التنشئة السياسية لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي من وجهة نظر المعلمين؟
- ما دور المناهج الدراسية في التنشئة السياسية لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي من وجهة نظر المعلمين؟
- ما دور الأنشطة اللاصفية في التنشئة السياسية لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي من وجهة نظر المعلمين؟
- ما دور المعلم في التنشئة السياسية لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي من وجهة نظر المعلمين؟
ـ فرضيات الدراسة:
تم اختبار فرضيات البحث عند مستوى الدلالة (0,05):
- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المعلمين في دور المدرسة في التنشئة السياسية لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي تبعاً لمتغير الجنس.
- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المعلمين في دور المدرسة في التنشئة السياسية لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي تبعاً لمتغير الانتماء لحزب سياسي.
- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المعلمين في دور المدرسة في التنشئة السياسية لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي تبعاً لمتغير المؤهل العلمي.
- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المعلمين في دور المدرسة في التنشئة السياسية لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي تبعاً لمتغير عدد سنوات الخبرة في التدريس.
ـ حدود الدراسة:
- الحدود البشرية: معلمو الحلقة الأولى من التعليم الأساسي.
- الحدود الزمانية: تم بتطبيق أدوات الدراسة في المدة الزمنية الواقعة بين العام الدراسي (2018 -2019 م).
- الحدود المكانية: مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدينة دمشق.
- الحدود العلمية: تقتصر الدراسة الحالية على دراسة دور المدرسة في التنشئة السياسية لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي من وجهة نظر المعلمين.
منهج الدراسة:
استخدمت الدراسة لتحقيق أهدافها المنهج الوصفي التحليلي لتحديد دور المدرسة في التنشئة السياسية لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي من وجهة نظر المعلمين، الذي يهدف إلى جمع أوصاف علمية دقيقة للظاهرة موضوع الدراسة في وضعها الراهن، وإلى دراسة العلاقات التي توجد بين الظاهرات المختلفة، ويهتم بوصفها وصفاً رقمياً يوضح مقدار وحجم الظاهرة، إذ يتناسب هذا المنهج مع طريقة جمع البيانات المعتمدة في هذا البحث، وهي الاستبانة (حمصي، 1991، 171).
ـ أدوات الدراسة:
استبانة دور المدرسة في التنشئة السياسية لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي:
صُممت الاستبانة بغية تعرف دور المدرسة في التنشئة السياسية لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي من وجهة نظر المعلمين، وصمم الباحث الاستبانة بالرجوع إلى الدراسات السابقة ذات الصلة كدراسة كل من (شاطرباش،2002)، ودراسة (حوامد،2005)، ودراسة (نسيمة ونجاة ،2013)، وبعد تصميم الاستبانة قام الباحث بالتحقق من صدق وثبات الاستبانة بتطبيقها على عينة سيكومترية مكونة من (48) معلماً ومعلمة من غير عينة الدراسة، مخصصة فقط للتحقق من صدق وثبات الاستبانة، وتم تفريغ بيانات أفراد العينة السيكومترية على البرنامج الإحصائي (spss).
نتائج الدراسة:
أظهرت الدراسة النتائج الآتية:
- وجود دور للمدرسة في التنشئة السياسية بدرجة متوسطة وبلغت قيمة المتوسط الحسابي لمستوى دور المدرسة في التنشئة السياسية ككل من وجهة نظر المعلمين (3.60).
- وجود دور دور للمناهجج الدراسية في التنشئة السياسية لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي من وجهة نظر المعلمين بدرجة متوسطة، إذ بلغ متوسط درجات بنود بعد دور المناهج الدراسية في التنشئة السياسية (3.59).
- وجود دور للأنشطة اللاصفية في التنشئة السياسية لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي من وجهة نظر المعلمين، إذ بلغ متوسط درجات بنود بعد دور الأنشطة اللاصفية في التنشئة السياسية قع (3.81).
- وجود دور للمعلم في التنشئة السياسية لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي من وجهة نظر المعلمين، إذ بلغ متوسط درجات بنود بعد دور المعلم في التنشئة السياسية (3.42).
- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المعلمين في دور المدرسة في التنشئة السياسية لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي تبعاً لمتغير الجنس.
- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المعلمين في دور المدرسة في التنشئة السياسية لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي تبعاً لمتغير الانتماء إلى حزب سياسي لمصلحة المعلمين المنتمين إلى حزب سياسي.
- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المعلمين في دور المدرسة في التنشئة السياسية لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي تبعاً لمتغير المؤهل العلمي.
- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المعلمين في دور المدرسة في التنشئة السياسية لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي تبعاً لمتغير عدد سنوات الخبرة في التدريس.
مقترحات الدراسة:
- تنبيه المعلمين على إجراء قيم الديمقراطية ومهارات السلوك الديمقراطي داخل الفصول الدراسية في قضايا الحوار والنقاش وإنجاز المهام الجماعية.
- اهتمام المدرسة بعقد الندوات والفعاليات، وإلقاء المحاضرات من قبل مختصين تزامناً مع المناسبات الوطنية مثل عيد الشهداء وعيد الجلاء.
- تخصيص الوقت الكافي للأنشطة اللا صفية والتخطيط لتنفيذها بشكل هادف لما لها من دور في التنشئة السياسية للتلاميذ.
- أن تهتم الإذاعة المدرسية بالحديث عن موضوعات سياسية والتعريف بشخصيات وطنية سياسية.
- تكليف التلاميذ بواجبات منزلية خاصة بالتعريف بشخصيات وطنية تزامناً مع المناسبات الوطنية.
إجراء دراسات مماثلة حول التنشئة السياسية في مراحل متقدمة من التعليم