نوقشت في قسم إدارة الفنادق في كلية السياحة بجامعة حمص رسالة الماجستير للباحثة نغم إبراهيم عيسى تحت عنوان: “دور إدارة المعرفة التسويقية في تعزيز القدرة التنافسية للمنشآت الفندقية” بإشراف الدكتور مرهف الحمود.
تألفت لجنة الحكم والمناقشة من السادة الدكاترة: مرهف الحمود رئيساً وعضواً، هيثم حسن عضواً، رزان خليل عضواً.
وبينت الباحثة أن البحث يهدف إلى: بيان دور إدارة المعرفة التسويقية في تحقيق القدرة التنافسية للمنشآت الفندقية في الساحل السوري وتوضيح ذلك من خلال دراسة أبعاد إدارة المعرفة التسويقية وأثر هذه الأبعاد في تعزيز القدرة التنافسية للمنشآت الفندقية قيد الدراسة.
من النتائج التي توصلت إليها الباحثة: وجود علاقة متوسطة بين إدارة المعرفة التسويقية والقدرة التنافسية في الفنادق قيد الدراسة.
من المقترحات التي قدمتها الباحثة: ضرورة أن تقوم المنشآت الفندقية بتطوير المعرفة التسويقية بشكل متجدد من خلال الاستفادة من الدورات التدريبية للعاملين لتحسين مفهومهم لأبعاد إدارة المعرفة وكذلك أبعاد القدرة التنافسية.
وفي نهاية المناقشة تم منح الباحثة نغم إبراهيم عيسى درجة الماجستير في إدارة الفنادق بتقدير جيد جداً.