• الكادر التدريسي
  • الموظفين
  • الطلاب
  • الخريجين
  • الزائرين
homs university logo-150px-homs university logo-150px-homs university logo-150px-homs university logo-150px-
  • الرئيسية
  • عن الجامعة
    • لمحة عن الجامعة
    • رئيس الجامعة
    • كليات ومعاهد
    • مديريات ومراكز
    • التميز والإبداع
    • الخطة الاستراتيجية
    • الهيكل التنظيمي
    • الخدمات المجتمعية
      • حاضنة تقانة المعلومات والاتصالات
      • الصندوق الوطني للتسليف الطلابي
    • دليل الجامعة
    • تواصل معنا
    • الأخبار
  • التعليم
    • أعضاء الهيئة التعليمية
    • الكليات
    • المعاهد
    • التعليم المفتوح
  • الحياة الجامعية
    • البرامج الامتحانية
    • المدينة الجامعية
    • الكتاب الإلكتروني الجامعي
    • المكتبة
    • النتائج الامتحانية
      • النتائج الامتحانية للتعليم المفتوح حسب الرقم الجامعي
      • النتائج الامتحانية للكليات حسب الرقم الجامعي
      • النتائج الامتحانية للمعاهد حسب الرقم الجامعي
    • حفلات تكريم الطلاب
  • القبول الجامعي
    • السنة التحضيرية
    • طلاب إجازة
      • المفاضلة العامة
      • مفاضلة موازي
      • القبول المباشر
      • مفاضلات خاصة
        • مفاضلة أبناء أعضاء الهيئة التدريسية
        • مفاضلة سوري غير مقيم
        • مفاضلة أبناء أمهات سوريات
        • مفاضلة عرب و أجانب
        • مفاضلة منح الجامعات الخاصة
        • مفاضلة ذوي الاحتياجات الخاصة
        • مفاضلة ذوي الشهداء
    • طلاب دراسات عليا
      • مفاضلة دبلوم
      • مفاضلة ماجستير
      • مفاضلة دكتوراه
    • مفاضلة التعليم المفتوح
      • إجازة تعليم مفتوح
      • دبلوم تعليم مفتوح
  • البحث العلمي
    • مجلة جامعة حمص
    • الأجهزة المخبرية البحثية
    • مديرية البحث العلمي والدراسات العليا
    • الاتفاقيات والتعاون الدولي
  • الجودة والاعتمادية
    • استبيانات واستمارات
العربية
✕
            نص غير موجود عرض جميع النتائج

            منح الباحث محمود محمد كوسا درجة الدكتوراه في المناهج وطرائق التدريس بتقدير امتياز

            • الرئيسية
            • عن الجامعة
            • الأخبار
            • رسائل الماجستير والدكتوراه
            • منح الباحث محمود محمد كوسا درجة الدكتوراه في المناهج وطرائق التدريس بتقدير امتياز
            09/10/2025
            تصنيفات
            • رسائل الماجستير والدكتوراه
            وسوم

            نُوقشت في قسم المناهج وطرائق التدريس في كلية التربية بجامعة حمص رسالة الدكتوراه للباحث محمود محمد كوسا، بعنوان: “فاعلية برنامج تعليمي قائم على النظرية البنائية في تصويب التصورات البديلة لدى تلاميذ الصف الثامن الأساسي بمادة التربية الإسلامية”

             

            وذلك بإشراف الدكتور يوسف خضور، ومشاركة الدكتورة فوزية السعيد.

            تألّفت لجنة الحكم من السادة الدكاترة: محمد إسماعيل، أحمد حاج موسى، فوزية السعيد، حوران سليمان، أحمد السمهر.

            تهدف الدراسة إلى قياس فاعلية البرنامج التعليمي القائم على النظرية البنائية في تصويب التصورات البديلة لدى تلاميذ الصف الثامن الأساسي بمادة التربية الإسلامية، والتعرّف إلى مدى بقاء أثر البرنامج التعليمي القائم على النظرية البنائية في تصويب التصورات البديلة للمفاهيم الإسلامية لدى التلاميذ.

             

             

            وقد بينت نتائج الدراسة ما يلي:

            وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار المعرفي واختبار المواقف، ولصالح درجات التلاميذ في التطبيق البعدي، حيث بلغ متوسط درجاتهم في التطبيق البعدي للاختبار المعرفي (30.03) بانحراف معياري (2.793)، ومتوسط درجاتهم في التطبيق البعدي لاختبار المواقف (30.90) بانحراف معياري (2.203)، مما يشير إلى التحسن الواضح في درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي مقارنة مع التطبيق القبلي.

             

            وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية ودرجات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار المعرفي واختبار المواقف، وذلك لصالح درجات المجموعة التجريبية، حيث بلغ متوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار المعرفي (12.73) بانحراف معياري (2.434)، في حين بلغ متوسط درجات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي للاختبار المعرفي (30.03) بانحراف معياري (2.773)، وبلغ متوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المواقف (12.80) بانحراف معياري (2.325)، في حين بلغ متوسط درجات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار المواقف (30.90) بانحراف معياري (2.203)، مما يشير إلى فاعلية البرنامج التعليمي القائم على النظرية البنائية في تصويب التصورات البديلة للمفاهيم الإسلامية لدى تلاميذ الصف الثامن الأساسي.

             

            عدم وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والبعدي المؤجل للاختبار المعرفي واختبار المواقف، حيث بلغ متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي للاختبار المعرفي (30.03) بانحراف معياري (2.773)، في حين بلغ متوسط درجاتهم في التطبيق البعدي المؤجل (29.57) بانحراف معياري (2.712)، وبلغ متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار المواقف (30.03) بانحراف معياري (2.203)، في حين بلغ متوسط درجاتهم في التطبيق البعدي المؤجل (30.47) بانحراف معياري (1.833)، مما يشير إلى بقاء أثر البرنامج التعليمي القائم على النظرية البنائية في تصويب التصورات البديلة لدى تلاميذ الصف الثامن الأساسي (المجموعة التجريبية).

             

            وبعد المناقشة مع لجنة الحكم، تم منح الطالب محمود محمد كوسا درجة الدكتوراه بتقدير امتياز.

             

            مشاركة
            0

            مقالات ذات صلة

            09/10/2025

            منح الباحثة ريم زخور حنوش في قسم الإدارة الهندسية والإنشاء بتقدير جيد جداً


            اقرأ المزيد
            04/10/2025

            منح الباحث رواد جميل شدود درجة الماجستير في القانون العام بتقدير جيد جداً 


            اقرأ المزيد
            02/10/2025

            منح الباحثة تسنيم سمير الاعسر درجة الدكتوراة في تربية الطفل بتقدير جيد جداً


            اقرأ المزيد
            روابط مهمة
            • تواصل معنا
            • الدخول إلى البريد الإلكتروني الجامعي
            آخر الأخبار
            • منح الباحثة ريم زخور حنوش في قسم الإدارة الهندسية والإنشاء بتقدير جيد جداً
              09/10/2025
            • قرارات وقواعد ناظمة لعمل المجالس
              قرار مجلس بحث علمي رقم 724د آلية تنفيذ خطة مشروع بحث الماجستير و آلية اشراف وتحديد عناوين الرسائل وآلية تشكيل لجان المدارسة وآلية تشكيل لجان الحكم والمناقشة واجراءات المناقشة والدفاع
              09/10/2025
            جامعة حمص 2025 ©
            العربية
                      نص غير موجود عرض جميع النتائج
                      • لا يوجد ترجمة متاحة لهذه الصفحة
                      • الكادر التدريسي
                      • الموظفين
                      • الطلاب
                      • الخريجين
                      • الزائرين
                      • العربية