نوقشت في قسم هندسة القوى الميكانيكية في كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية بجامعة حمص رسالة الدكتوراه للمهندس عقل جهاد مندو تحت عنوان” تصميم شفرة عنفة بخارية بمساعدة الحاسب لتحديد مواصفاتها المثلى” بإشراف الدكتور: محمد باكير، ومشاركة الدكتور: سمير كفا.
تألفت لجنة الحكم والمناقشة من السادة الدكاترة: سمير كفا رئيساً ومشرفاً، رائد نجار عضواً، محمد بشار معيني عضواً، بسام القسام عضواً، منذر سليمان عضواً.
وأشار الباحث أن البحث يهدف إلى دراسة المشاكل التي تعاني منها الشفرات العاملة في العنفات البخارية وتحسين تصميمها وذلك من خلال تطبيق تقنيات التصميم بمساعدة الحاسوب ومنظومات الـ CAD بما تملك من إمكانيات هائلة في التحليل التفاعلي ثلاثي الأبعاد كالتحليل الإنشائي باستخدام طريقة العناصر المنتهية FEA وتحليل مسار تدفق البخار ضمن العنفات بمساعدة ديناميك الموائع الحسابي CFD وصولاً إلى المواصفات المثلى للشفرة والتي ستشكل الحل التصميمي الأمثل وترفع من كفاءة عمل المحطة، كما أن تعديل شفرات العنفة البخارية باستخدام برامج الـ CAD، يقود إلى تغيير هندسة شفرة العنفة ويكون مفيداً في خفض الإجهاد والانفعال، وبالتالي رفع كفاءة العمل، وتميز البحث بالنقاط التالية:
1. أصالة البحث، فالبحث يعتبر من الأبحاث الأصيلة كونه يتناول مشكلة حقيقية في المنشآت الصناعية السورية وهي محطة جندر.
2. منهجيات حديثة مستخدمة في البحث والتي تتناول أهم وأعقد البرمجيات المعتمدة عالمياً في تحليل وتصميم المشاكل الهندسية.
3. توثيق البحث من خلال نشر يصل إلى ثمانية مقالات علمية محكمة (ثلاثة منها ضمن مجلة جامعة حمص، وخمسة منها في مجلات روسية وأميركية معتمدة).
ولفت الباحث إلى أن أهمية البحث تكمن في:
1. الحاجة الماسة للبحث عن حلول تصميمية جديدة تقلل من الضياعات في الشفرات وذلك من خلال تحسين بروفيل الشفرة أيروديناميكاً بتقوس أمثل.
2. تحسين معادن ومواد تصنيع الشفرات المختلفة بغية التقليل من دورة التعب وزيادة كفاءة عمل الدورة الزمنية.
3. ندرة المعلومات الأصلية والواقعية عن المشاكل التي تحدث في شفرات العنفة البخارية وخاصة في البحوث العلمية الأكاديمية.
4. الحاجة الماسة إلى العمل الكبير في مجال تحليل سلوك الشفرة لأن ذلك يعتبر مفتاحاً لزيادة كفاءة عمل العنفات.
وفي نهاية المناقشة تم منح المهندس عقل جهاد مندو درجة الدكتوراه في هندسة القوى الميكانيكية بتقدير شرف وعلامة قدرها 97%.